السؤال

قبل 6 شهر (3 اجابه)
3 اجابه

مصاب بالوسواس المرضي

حسب ماقراءة في النت اني مصاب بمرض الوسواس المرضي لاني تقريبا اذهب الى المستشفيات من 3 مرات الى 10 مرات شهريا وعمل الفحوصات والتاكد من خلو الامراض وفي الايام الاخيره كنت اذهب الى الطواري بسبب اعراض النوبه القلبيه او الذبحه الصدريه والام ونفس الاعراض وبعد الفحوصات والتخطيط يفيذني الدكتور مافي شي انت كويس اكش في الدكتور واذهب الى دكتور غيره والام يوميه وعلاجات وفحوصات والشك باني مصاب بالسرطان في الرئه وفي القلون واشياء غيرها كثير ......فماذا افعل ؟؟؟

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

لم توضح اي شيء عن وضعك الاجتماعي او عن سنك وظروفك وحياتك ، فقد يكون هنالك اسبابا ادت الى هذا الخوف من المرض او الفوبيا المرض المعروفة ب nosophobia. الأفضل ان تعرض حالتك على طبيب نفسي وتتناقش معه لكي يستطيع مساعدتك فعليا . انشغالك الشديد بصحتك سيعكر صفو حياتك ، ابتعد عن قراءه أعراض الأمراض على النت او في المجلات واترك الطب للأطباء و رفه عن نفسك وابتسم للحياه ولا تغضب فالغضب والحزن والسلبية في الحياه ، كلها عوامل تسبب المرض. تفاءل ومارس الرياضه بانتظام واشغل أوقاتك كلها واقبل على الحياه وكن اجتماعيا ولا تنغص على نفسك بهذه الأفكار.

قبل 6 شهر

الوسواس القهري أحد الأمراض العصابية التي يعلم فيها المريض علم اليقين بعدم صحة أفكاره ويأتي المرض عادة في هيئة أفكار أو اندفاعات أو مخاوف، وقد يكون في هيئة طقوس حركية مستمرة أو دورية مع يقين المريض بتفاهة هذه الوساوس ولا معقوليتها، وعلمه الأكيد أنها لا تستحق منه هذا الاهتمام، ومحاولة المريض المستمرة لمقاومة هذه الوساوس وعدم الاستسلام. ولكن مع طول مدة المرض قد تضعف درجة مقاومته، وقد تترتب على إحساس المريض بسيطرة هذه الوساوس وقوتها القهرية مشاكلُ اجتماعية والآم نفسية وعقلية طرق علاج اضطرابات الوسواس القهري  1- أوقف الفكرة الوسواسية: إذا هاجمتك الفكرة الوسواسية أوقفها ولا تسترسل بالتفكير فيها لأن الاستمرار يؤدى إلى أفعال قهرية وحزن وضيق وأنصحك بالقيام من مكانك وعمل أىشىء يصرف تفكيرك عن ما يدور في عقلك من أفكار ملحة كالحديث مع أحد أو القيام بعمل يستلزم التركيز به.  2- اعرف الفرق وأعد التسمية: وهى أن تتعلم التمييز بين الأفكار الوساوسية المستحوذة على تفكيرك والتى تضطرك إلى عمل أفعال قهرية، والأفكار الواقعية فمثلا فكرة خروج ريح بالصلاة مما يترتب عليه إعادة الصلاة قد تكون فكرة صحيحة إذا سمعت صوتا أو هناك رائحة صدرت عنك، ولكن إذا لم تتوافر لها هذان الشرطان فليس هناك داع لإعادة الصلاة، ففكرة أن صلاتى غير صحيحة تكون فكرة وسواسية. فالتفرقة بين الأفكار وإعادة تسميتها يعتبر الهدف الأول للعلاج لرفع إدراك الواعى بأن هذه الأفكار المتطفلة إنما هى أعراض الوسواس القهري.  3- أعد التقييم: الإدراك العقلى بالأفكار الوسواسية يجعلك تردد كلما كلمة "هذه الفكرة هى مجرد وسواس"، كلما ألحت عليك الفكرة "هذا الإلحاح هو مجرد إلحاح قهري" مما يزيد من مقاومة الأفكار وتتولد قوة المراقبة في الداخلية والتى تعطى كل شخص القابلية لمعرفة الفرق بين ما هو حقيقى وما هو مرضى.  4- أعرف المرض: علاج المرض يبدأ بمعرفته الوسواس القهري مرض نفسى يتضمن خللا في الاتصال بين الجزء الأمامى من المخ (المسئول عن الإحساس بالخوف والخطر) والعقد العصبية العميقة التى تتحكم في قدرة المرء على البدء والتوقف عن الأفكار. . الأفكار الوسواسيةهى مجرد إشارات زائفة تأتى من المخ ولا تستطيع أن تتحكم فيه، والسلوك القهري هو رد الفعل لهذه الأفكار الملحة.  5- واجهة نفسك بحزم: واجه الوساوس في عقلك بطريقة حازمة، ابدأ بتسميتها بالأفكار المتطفلة ودرب نفسك للقول: "أنا أشعر أن يدى وسختين، إنما أعانى من وسواس أن يدى وسختين. "إذن لا داعى لغسيل اليدين لأن يدى نظيفتان وهذه أفكار متطفلة.  6- اقبل وجود الفكرة وعش معها: غالبا ما يرفض المريض وجود أى أفكار وسواسية في حياته وخصوصا بعد ما يصل إلى مرحلة واضحة من التحسن فيحاول التخلص من الأفكار الملحة الباقية وهنا يفضل أن يقبل الأفكار الملحة ويتعايش معها مع التأكيد أنها أفكار وسواسية لا أكثر ولا أقل مما يؤدى إلى علاج الوسواس القهري.

قبل 6 شهر

بما انك تعرف حالتك يا اخي لحق نفسك وراجع طبيب نفسي

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه