السؤال

قبل 2 شهر (6 اجابه)
6 اجابه

مشكلتي ابني و خصاله البشعة

مشكلتي ابني و خصاله البشعة

السلام عليكم ابني عمره عشر سنوات وعنده خصله بشعه انه دائما يكذب ويمد يده لاغراض غيره واحيانا تصل الى ان يأخذ المال مع العلم انني وابوه لانحرمه من شيء ارجوكم ساعدوني

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

الاطفال في هذه السن يخطون خطواتهم الاولى في تحديد شخصيتهم المستقبليه ولذلك يجب التنبه الى تصرفاتهم ومعاملتهم بحزم ولكن من دون ضرب او عصبيه . قد تستغرق السيطره عليه مده طويله ولذلك عليك التحلي بالصبر وبالايجابيه . ابحثي عن وقت مناسب لتكلميه بهدوء ، اعطه حبا وحنانا فهو ما زال طفلا يتخبط في مشاعر غريبه عليه. حاولي اشباع حاجاته ، هل يكفيه مصروفه ؟ لماذا يأخذ المال ؟ اين يصرفه؟ ناقشيه في مجالات صرفه للمال وحددي معه مبلغا يرضيه ويرضيك . ان وسائل الترهيب المبالغ فيها تعقد العلاقه بين الطفل واهله وتخلق حاجزا بينهم . كوني على اتصال دائم بمدرسته واساتذته ، اعرفي من هم اصدقاؤه واشركيه في ناد رياضي او نشاط كشفي لتنميه شخصيته وليكتسب مهارات جديده . كوني واضحه معه حول السلوك الذي تريدين تغييره ولا تخفي عليه ما تكتشفين من تصرفاته ، كوني صديقه له ليفتح لك قلبه . عامليه باحترام ليتصرف باحترام . قد يعود الى اغلاطه مره اخرى، تابعي بصبر وحب واكملي ، سيتغير ، المهم ان تقوي ثقته بنفسه وتعامليه بايجابيه .

سيدتي ابنك يعاني من مقارنة نفسه مع أصحابه ومع الآخرين. فالتوقع انه غيور وعينه على غيره، وهذا مرده الى ضعف في تقدير ذاته، وثقته الضعيفة في نفسه، وهذا يحرمه من أن يكون راضيا أو قنوعا، أو ذو حضور بين أصحابه، فيلجأ الى منافستهم من مد يده على أشياء أخرى. هذه اشارات ضعف كبيرة، أنتم أدرى بأسبابها، وهي على الاغلب عدم تقدير مبكر من قبل الام والاب، وعدم ثقة به مبكر. يجب أن يعطى ابنكم دور في ادارة منزلكم، وأن تجعلوه مسؤولا عن عمل له دور أساسي فيه لينال منكم الرضا والعرفان والاعتراف والتقدير بما فيه المالي. يجب أن يستحق ما يأخذ. اخضعوه لمرتقبة كبيرة، ولا تجعلوا الاشياء أمامه متوفرة، تكلموا معه في الموضوع، وعاقبوه بشكل معقول ومؤثر، عقابا ليس ماديا بل معنويا، أي أن لا تتحدثوا معه مثلا. ابنكم يهمه صورته الاجتماعية جدا، لذا أحد الاشياء التي ممكن أن تردعه هو دعوة خاله أو عمه وتهديده انكم ستشكونه لهم اذا لم يتوقف عن مد يده، وأن تأخذوا منه وعدا على أن تساعدوه في تنفيذه. شكرا وبالتوفيق له ولكم

قبل 2 شهر

قومي بحرمه من كل شي او احبسيه في قرفه ايل ان يتادب

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه