كيف أتعامل مع زوجي المدمن على المخدرات

قضايا اسرية
animate

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف أتعامل مع زوجي المدمن على المخدرات عندى مشكله كبيره حياتى زواجى مهدد دائما زوجى للاسف بيشرب حشيش ومتكاسل عن العمل يتعصب ويهيننى امام الاولاد يريد ان اعمل له قرض فاانا موظفه رفضت تماما فكرة القروضحاولت معه انه يبطل حشيش رافضانا من انفق على البيت والاولاد ووكان بياخد منى مصاريفه الشخصيه باع اثاث المنزل وطول فترة الزواج اما يطردنى من اجل المال او انا بمشي عند اهلى ممكن يتغير دخلت اهله عشان يتعالج رفض وقالوا انى بشوه سمعتهوصبرت الى ان حدث حمل فقلت له اما ان تبطل وتفوق لحياتك ولاولادك او همشي واسيب البيت ظل مستسلم وقال انه منتظر الموت ولا يقدر على العمل طلبت منه يتعالج رفض فطفح بي الكيل وتركته وذهبت عند اهلى وهو حاول يرجعنى رفضت لان مكنش فيه اى تغير وتركته فترة الحمل والولاده ولم يحاول الاتصال وذهب الي بلد اخر واضطر للشغل وهو الان يشتغل وهجرنا وهجر اولاده لا اتصال ولا مصاريفهل اخطأت عندما تركته ؟

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • أخصائية علم النفس والتثقيف الصحي ميساء النحلاوي أنت الآن تعيشين عند أهلك مع أولادك ولا يوجد أي اتصال بينك وبين زوجك فاصبري وأعطه فرصة أخيرة من أجل أولادك ،  لعله بعد أن سافر ووجد عملا ، وبطل المخدر يفيق إلى نفسه ويفكر  بعائلته ويتحمل مسؤولياته  . الحياة مع زوج مدمن صعبة للغاية ومخيفة لأن المدمن يفقد السيطرة على تصرفاته فما بالك بمدمن وعاطل عن العمل معا ، يعيش على حسابك ويبيع أثاث البيت ليشتري الحشيش . تسالين كيف أتعامل مع زوجي المدمن على المخدرات، أولا ركزي  على حياتك مع أولادك وابحثي عن عمل ما دمت عند أهلك لتساعديهم في مصروفك ومصروف أولادك  في غياب وتخاذل الزوج . حاولي أن تتواصلي معه واسأليه عن أحواله في الغربة ولا تقطعي علاقتك به بالكامل ، فهو والد أولادك وسيبقى كذلك حتى لو حصل الطلاق . ستفهمين ، من خلال كلامك معه ، نيته وأفكاره وتتخذين قرارك في ضوء ذلك. أما عودتك إليه فمشروطة بالعلاج من الادمان والتمسك بوظيفة محترمة ليتمكن من ممارسة دوره كزوج وكأب لأولاده.  
  • الخبيرة النفسية د.سراء فاضل الأنصاري الادمان مشكلة اكبر منك،،وهو وحدك يكون غير قادر عليها ويفشل ويعود لها الحل الامثل هم المصح لسحب المخدر وتعويضه بالبديل وايجاد السبب النفسي الذي ادى اليه والاعراض النفسية والذهنية التي ترتبت عليه. واخيرا ،،اعادته الى الحياة الطبيعية بالتدريج وهو مايسمى بالتاهيل. والمتابعة لمنع الانتكاسة
  • animate

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    تصرفك صحيح

  • علم
    علم
    من مجهول

    انا لا اعلم هل زوجك مدمن من قبل الزواج ام أنه أصبح فى هذه الفترة ولكن يجب أن تعلمى أن مدمن المخدرات هذا يحتاج إلى علاج بالإجبار من قبل الأهل أو رجل له كلمة عليه أو اى شخص يساندك له كلمة عليه يحاول أن يساعدك فى أن يأخذ بيده إلى العلاج من هذا الإدمان لكن حتى أهله لم يرشدوه إلى ذلك لذلك انت على صواب وانت يجب أن تتحدثى مع زوجك انت اعرفى منه مستقبل هذه العلاقة لا يجب أن تتوقف على الهجر والترك بهذا الشكل وبناءاً على حديثه تقررى هل تستمرى معه ام لا وما إذا كان يريد ذلك أم لا .

  • علم
    علم
    من مجهول

    انت تتساءلى هذا السؤال كيف اتعامل مع زوجى المدمن على المخدرات إذا كان زوجك يقبل التعافى من هذا الإدمان بأن تحاولى أن تأخذى بيده وتساعديه فى أن يتم علاجه من قبل الذهاب الى المستشفى ومحاولة جعل أهله يساندونه معك وتذكريه بالله وتصبرى عليه لكن هو كل ما يهمه هو البشر وتشويه السمعة إذا هو لا يفعل أى حساب لله عزوجل إذا هل يؤتمن على عرضه طبعا لا لذلك انت تحدثى معه مرة أخرى إذا تاب ممكن أن تعطيه فرصة إذا لم يتعالج ويتراجع وظل على هجرانك إذا اطلبى منه الطلاق لكن لا تستمرى على هذا الشكل هو هجرك وانت لا تعرفى كيف تتعاملى معه يجب أن تقرروا .

  • علم
    علم
    من مجهول

    طبعا لم تخطئ عندما تركته فهو لا يريد العلاج ويهينك ويبيع اثاث منزلك ويريد أن يجرك إلى معصية الله بطلب القروض ومن الجيد انك تخافين الله ولم تسمعى له وتفعلى ذنب هو من أكبر الكبائر لذلك لا تندمى على تركه وهجرانه لك وحتى إذا كان يعمل الآن وهو لم يتعالج فصدقينى هو يعمل لأجل هذه المخدرات لانه لا يستطيع أن يعيش بدونها خصوصاً أنه لا يريد التعافى وبذلك يفعل المستحيل لكى ياتى بها فأنت أنقذت نفسك واطفالك من هذا الزوج المدمن فلا تأمني نفسك ولا حياتك معه لذلك انفصلى عنه ولا تترددى ورزقك ورزق طفلك على الله وسيعوضك الله بأفضل منه وخيرا منه صالح يخاف الله .

  • علم
    علم
    من مجهول
    عندما تشعرين أنه أوشك على الاستسلام في أي وقت، شجعيه وأخبريه بثقتك في قدرته وإرادته وأنه سيقلع حتمًا عن المخدرات ، ذكّريه بالأموال التي يمكنكم توفيرها نتيجة إقلاعه عن المخدرات، وكيف يمكن أن استثمارها بأفضل الطرق مثل السفر.
  • علم
    علم
    من مجهول
    ممارسة التمارين الرياضية يساعد على التوقف عن التدخين في حال القيام بها يوميًا، فاطلبي من زوجك الاشتراك لنفسه ولكِ في نادي صحي، أو احرصا على ممارسة بعض التمارين يوميًا معًا في المنزل
  • علم
    علم
    من مجهول
    ابحثي عن الوسائل المساعدة للإقلاع واشتريها لزوجك، مثل علك النيكوتين ولصقات النيكوتين، استعيني ببعض التسالي مثل المكسرات والفشار والوجبات الخفيفة.
  • علم
    علم
    من مجهول
    اقرئي وابحثي عن أضرارهم وسلبياتهم على المدى القصير والطويل، تحدثي مع زوجك حول هذه المعلومات، اظهري له جزعك وخوفك من معرفة أضرار التدخين الخمر على صحته.
  • علم
    علم
    من مجهول
    ضعي لزوجك تحديًا تشتركان فيه معًا، اطلبي منه الإقلاع عن المخدرات وغيره مقابل التزامك أو تركك لعادة أو سلوك لا يفضله، حددا موعدًا وابدئا.
  • علم
    علم
    من مجهول
    تذكري أن الأمر يحتاج منكِ إلى الصبر والمثابرة، فرحلة الإقلاع تتطلب منكِ التشجيع الدائم لزوجك وتفهم حجم المشكلة، حتى لا يقلع ثم يعود إلى هذه العادة مرة أخرى، وتحملي نوبات غضب زوجك الناتجة عن احتياج جسمه للنسبة التي اعتاد عليها من النيكوتين والتي توقف عن إدخالها لجسمه.
  • علم
    علم
    من مجهول
    لا تتهاوني أبدا أبدا في موضوع المخدرات ، هددي مجرد تهديد إنه لو عاد مرة أخرى رح تتركيه وتطلبي الطلاق
  • علم
    علم
    من مجهول
    عليك اعادة النظر في تواجدك بالبيت فورا من هذا الرجل ، مجرد انه يتعاطى المخدرات فلا حاجة لك عنده
  • علم
    علم
    من مجهول
    فورا اتركيه ، لا تضيعي يوم زيادة معاه، فكري بالعقل لانه علاقات العقل هي اللي تدوم الا اذا تاب
  • علم
    علم
    من مجهول
    اذا كان زوجك ممكن انه يكون فيه امل انك تصليحه وتعالجيه من الادمان ابقي معه وحاولي ، لكن اذا زوجك وصل معه مراحله كبيرهفي الادمان ابتعدي عنه واطلبي الانفصال والطلاق افضل لك

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟