كيف اتعامل مع أخي بعد أن اكتشفت بأنه سارق؟

قضايا اجتماعية
animate

السلام عليكم لدي مشكلة عويصة أرجو من سيادتكم نصيحتي وجزاكم الله كل الخير أنا فتاة أعيش مع عائلتي الصغيرة على أسس ومبادئ إسلامية مع أم تحرص على أن تربينا على أحسن أخلاق وأب يحرص على أن لا تدخل لقمة الحرام في بطوننا مهما كلف الأمر وأن لا يجعلنا نحتاج إلى أحد... وكل العائلة على ذلك ... لكن في الفترة الأخيرة ... تفاجأنا بضياع أشياء من المنزل أحيانا نقود وأحيانا أخرى صيغة ... وتوالت الأيام إلى أن اكتشفنا أن الفاعل هو أخي البالغ من العمر تسع عشرة سنة ... رغم أن أبي و أمي لا يتركانه محتاج لشيء أبدا... وعندما تأكدنا من انه الفاعل واجهه والداي وانذراه بعدم تكرار ذلك ... لكنه أنكر تماما .... أنه الفاعل ... وفي المرة الأخيرة أعاد فعلته وأخذ نقودا دون إذن أحد .... وتظاهر بعدم معرفة شيء... مع أننا نعلم جيدا أنه هو الفاعل.. ملاحظة أخي لا يعاني من أي نوع من أنواع الإدمان... وليس لديه أي سبب يضطره للسرقة... سؤالي: نحن في رعب وخوف دائم أن يتمادى أخي بتصرفاته ويمارسها خارج المنزل... لا نعلم كيف نتصرف حيال ذلك ... هل نقاطعه ونعاقبه ... أم أن ذلك سيزيد الطين بلة. ما هي الطريقة التي يجب أن يتعامل بها معه والداي ليعرض عن السرقة.. وأيضا كيف يجب أن تكون معاملتي معه و كيف يمكنني أن أساهم أنا كأخت له في جعله يعرض عن هذا الفعل؟

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك يا ابنتي وهذه الحالة شائعة ولا تقلقي وهي السرقة المرضية ولا علاقة لها بالحاجة ولا تنسي ان اخوك مراهق ولا تعرفي من امره شيء، والنصيحة الحقيقية وبما ان والديك واعيين بطريقة جيدة ان يتم عرضه على مستشار نفسي لتحليل السبب وهو يمكن ان يعمل له فحص للتحقق من الادمان لان المراهقين غاية في الذكاء ومعرفة كيف يخفوا افعالهم، ولو كان ليس ادمان ربما سهرات وربما بنات وربما امور لا يمكن ان تخطر على بالك ولا تقولي متاكدة، كوني واثقة ان وراء السرقة امر وارجو ان يكون نفسي ويتعالج وينتهي الأمر وربي يوفقه وطمنيني عنكم وبالطبع احذروا من اي كلمات او اساءة او تلقيب له ومع هذا يجب الحذر والحزم والطبيب هو المرجع الاول والاخير.
  • علم
    علم
    من مجهول

    يبدوا ان اخيك يعاني من حاله نفسيه وهي تصيب الكثيرين طالما ان اخوك ليس بحاجة للمال انصحيه ان يذهب الى طبيب نفسي

  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا عزيزتي اخوك اذا استمر على هذه العادة و تعود عليها اكثر رح تخسروه و رح يورطكم بمشاكل كبيرة ..يعني الان الموضوع بينك و بينه لكن بكرة بيسرق من الناس و النلس ما بتسكت عن حقها ابدا

  • علم
    علم
    من مجهول

    اجلسي مع اخوك واتكلمي معاه عن عقاب السارق وزي ماقدرتي تقنعيه بعدم سرقه ممتلكاتك اتكلمي معاه واقنعيه بعدم سرقه ممتلكات الناس ممكن هو محتاج شي حاولي توفرين له اذا قدرتي او خليه يشتغل اي شي ويكون نفسه ولا يدخل عالم السرقه ومن ثم عالم المخدرات وتنتهي حياته خلي بالك ممكن يسرق ليوفر مبلغ مخدرات او شي تاني لاسمح الله

  • علم
    علم
    من مجهول

    عرضه على طبيب نفسي مختص؛ لعلاج المشكلة نفسيًّا ودوائيًّا، وعدم الاستهانة بذلك، فذهابه اليوم إلى عيادة نفسيَّة للعلاج والتقويم خيرٌ له من ذهابه غدًا إلى أحد السجون للقصاص، أليس كذلك؟

  • علم
    علم
    من مجهول

    إعلاء قيمة الأمانة، وإيقاظ الضمير من خلال النماذج الحيَّة في العائلة، والبرامج التربوية المشاهَدة، والكتب المنتقا

  • علم
    علم
    من مجهول

    العلاج السلوكي للمشكلة من خلال الإثابة على السلوك الخُلقي القويم "الأمانة"، والعقوبة الحازمة على السرقة في وقتها بلا إذلالٍ أو إهانة أو عنف جسدي؛ فعن ابن شهاب قال: "أخبرني عروة بن الزبير أن امرأة سرقت في غزوة "الفتح"، فأُتِيَ بها إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم أمر فقطعت يدها، قالت عائشة: فحسنت توبتها وتزوجت، وكانت تأتي بعد ذلك، فأرفع حاجتها إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم"؛ رواه البخاري.

  • علم
    علم
    من مجهول

    التأكيد على استقلاليته ومكانته في العائلة، واحترام ممتلكاته الخاصة، وعدم التعدِّي على خصوصياته، بل يُعامل باحترام ويُغدق عليه بالحبِّ الوالدي غير المشروط

  • علم
    علم
    من مجهول

    عزيزتي اخاكي هو مريض ويحتاج إلى مساعدتكم فعلاً لا إلى النبذ والسب والإهانة.
    مع تمنياتنا لكم بالتوفيق في معالجة الأمر ولطفلكم بالعافية والسلامة، وبالله التوفيق

  • علم
    علم
    من مجهول

    ولا مانع من عرضه على أخصائي نفساني لمعرفة الدوافع ووضع الحلول المناسبة لها، وهذا متوقف على إمكانية الأسرة على مساعدة الطفل وتفهم ظروفه ودوافع انحرافه ومعالجتها بصورة هادفة؛ لأنه يبدو أن طفلكم على قدر كبير من الذكاء ويعاني من فراغ أراد أن يملأه فلم يجد إلا هذه العادة القبيحة. 
     

  • علم
    علم
    من مجهول

    مداومة التوجيه والإرشاد وغرس القيم الدينية والأخلاقية في وجدانه، مع تقديم النموذج والقدوة الطيبة أمامه، فلا ننه عن شيءٍ ونأتي مثله فهذا مدمر وقاتل.
     

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟