كيف أطور مهارات التعلم والإدراك الذاتي

تطوير الذات
animate

انا شاب جامعي ابحث عن طريقة سهلة لتطوير مهاراتي في التعلم والإدراك حتى استفيد منها في دراستي الجامعية.وهل هناك طرق واساليب او حتى دورات تدريبية يمكنني استخدامها والتعرف عليها حتى ارفع من مستواي التعليمي وتطوير ذاتي ؟.

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده يوجد دراسة ممتازة عن أنماط سلوك التعلّم للعالم كولب، وصف فيها سلوك التعلّم لدى الأفراد ومن الضروري معرفة هذه الأنماط كذلك لتحديد نمطك الشخصي،وتستند نظرية ديفيد كولب للتعلّم والتي طرحت عام 1984 على محورين؛ محور أفقي ويرتبط مع الفعل، وطرفيه يمثلان: المشاهدة أو الملاحظة من ناحية والعمل والمشاركة من ناحيته الأخرى. ومحور رأسي ويرتبط مع المعرفة، تشير نهايته العليا إلى الخبرة، بينما تشير النهاية السفلى إلى التفكير. أنصحك بالاطلاع على هذه الأنماط، ويمكنك مراسلتنا لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع فهو متخصص.
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده إذا الخطوة الأولى أن تحدد نمط التعلّم لديك لتطور ذاتك في بعد.
  • animate

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده نمط التعلّم الثالث هو النمط الحس حركي Kinesthetic وأصحاب هذا النمط يفضلون التطبيق والأداء العملي والتجريب والاحساس بما يتم تعلمه، فهو نمط حس حركي وله صفاته وخصائصه كذلك.
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اما نمط التعلم الثاني والذي عليك ان تتحقق ان كنت تميل له ام لا هو النمط البصري Visual، واصحاب هذا النمط يفضلون المشاهدة، يفضلون أن يروا الامور والخطوات والتطبيق ولهذا النمط خصائصه والتي سنذكرها بعد توضيح النمط الأخير.
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده أما الاقتراح الأخير وهو ما تقوم به حضرتك الان بسؤال مواقع متخصصة، وبما أن السؤال عام ستكون الاجابة عامة، مهارات التعلّم تتطلب منك اولا معرفة نمط التعلّم الخاص بك، ونمط التعلّم يعني هل أنت ممن يفضلون التعلّم عن طريق سمع المعلومات ومناقشتها فتكون من النمط السمعي Auditory واصحاب هذا النمط لهم بعض الخصائص لرفع مستوى تعلمهم ان أدركوها، وسأدرج هذه الخصائص بعد الانتهاء من التعريف بالأنماط.
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده أما الطريقة الثالثة فهي وجود مواقع متخصصة تعمل على انشاء اختبارات تقييم قدرات وتحليل امكانيات ويتم الدفع لهم مقابل هذا التحليل الذي يغطي الكثير من جوانبك الشخصية، وتوجد مثل هذه الختبارات المتخصصة على الانترنت وباللغتين العربية والانجليزية.
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده الطريقة الثانية أن تعمل أنت على معرفة قدراتك، حيث يمكنك أن تقوم بعمل اختبارات لتقدير مهاراتك بشكل ذاتي ويمكنك استخدام الكثير من المواقع الموثوقة على الانترنت والتي تعطيك تحليل مباشر للنتيجة وتطلعك على قدراتك، وهذه جيدة وتعطيك فكرة عن من اين ستبدأ
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده الدورات التدريبية مفيدة جدًا وخاصة إن كان من يقدمها محترف في الموضوع وهو بنفسه قدوة للشباب، لذا يفضل قبل الالتحاق بأي من هذه الدورات ان تتعرف غلى مقدم الدورة وتبحث عنه لتعرف مدى اجادته لهذه المواضيع.
  • صورة علم Saudi Arabia
    صورة علم Saudi Arabia
    من مجهول

    اقرء . انا طالب جامعي ايضاً جربت اقرء في الاجازة الماضية فقرئت كتاب "القراءة السريعة لتوني بوزان" فلاحظت تغير واضح في الادراك انصح بقرائته والقراءة بشكل عام .

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟