كيف أعالج ابني المراهق من الكذب؟

add_commentأضف إجابتك

thumb_downلم يعجبني0

الكذب عند المراهقين وعلاجه ابني المراهق يكذب! ما حل مشكلة الكذب في مرحلة المراهقة؟ كيف أعالج ابني المراهق من الكذب؟ طريقة التعامل مع المراهق الكذاب وعلاج الكذب في سن المراهقة وحل مشكلة الكذب عند المراهقين في علم النفس
add_commentأضف إجابتك

thumb_down لم يعجبني 0

إجابات السؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا
  • د.هداية نفسيه وتربية طفل
    د.هداية نفسيه وتربية طفل verified_userمن الضروري قبل التطرق إلى موضوع الكذب عند المراهق هو التأكد بأن الطفل يقوم بالكذب عمدا لتفادي العقاب مثلا أو ما شابه أو أنه يكذب في جميع أقوله للتعبير عن رغبات داخلية مكبوتة يحاول إخراجها عن طريق الكذب أي عن طريق قصص وهمية تحسسه بالاتزان الداخلي فهنا نتحدث عن الكذب المرضي لانه يكذب بدوافع نفسية خفية على المستوى اللاشعور وتظهر على المستوى الشعوري في شكل أكاذيب من نسج خياله.
  • فريق حلوها
    فريق حلوها verified_userابني المراهق يكذب كثيراً، كيف أعالج ابني المراهق من الكذب؟إليك مجموعة نصائح عن كيفية علاج الكذب عند المراهقين وطريقة التعامل مع المراهق الكاذب:1- الوالدان قدوة لأبنائهما، يكتسب منهما الأبناء المعتقدات والعادات والسلوكيات. لذا من الضروري أن يتعامل الوالدان مع أولادهما ومع الناس بصدق، وأن لا يكذب الأب أو الأم أمام الطفل كي لا يتعلم الطفل سلوك الكذب ويعتاد عليه.2- احرص على ترسيخ الصدق في داخل طفلك كخلق أساسي من الأخلاق الحميدة التي يجب أن يتمتع بها الإنسان، سواء من ناحية أخلاقية أو دينية أومن ناحية القيم الفردية.3- العقاب على كل خطأ صغير وكبير يقود الابن للكذب لحماية نفسه من العقاب في المرات القادمة. المبالغة في العقاب أمر سيئ جداً في التربية، يخرج أسوأ ما في الطفل والمراهق.4- الحوار مع الأبناء مهم جداً لمعرفة ما يفكرون به وما يشعرون به وما يفعلونه خلال يومهم، وما يواجهونه من مشاكل. احرص على إبقاء قنوات التواصل مع الأبناء حية دوماً، ليكن الحوار قائماً ومستمراً بينكم دوماً دون حواجز أو مخاوف.5- إذا اكتشفت أن ابنك يكذب، لا تحرجه أمام الناس أو حتى أمام إخوته، بل تحدث معه على انفراد، لا تنتقده ولا تحكم عليه، بل حاول أن تفهم السبب الذي دفعه للكذب.6- لا تنعت ابنك بصفة "الكاذب" أبداً.7- بعض الكذبات الصغيرة يكذبها المراهق بهدف الحفاظ على أسراره وخصوصيته، في هذه الحالة؛ حتى وإن اكتشفت كذبه، لا تحرجه، ما دام السبب بسيطاً ولا مشكلة من ورائه، لا تخبره أنك اكتشفت كذبه، بل اكتفي بتجاهل الموضوع فقط، ودعه يتمتع بالخصوصية التي يحتاجها.8- احرص على التعرف على أصدقاء ابنك، فبعض أصدقاء السوء يقودون الأبناء المراهقين إلى سلوكيات غير حميدة أبداً وإلى مشاكل يصعب الخروج منها بسلام. لذا، من الضروري أن تراقب ابنك وتعرف نوعية أصدقائه.9- مراقبة الأبناء المراهقين يجب أن تكون عن بعد، دون أن تشعر الابن أنه يعيش تحت المراقبة. بل امنحه الثقة وأشعره أنك تتعامل معه كرجل ناضج وكأهل للثقة، وأنك تثق بقراراته وخياراته وأخلاقه.10- في حال شعرت بأن كذب ابنك وراءه شيء غير مريح، احرص على مراقبته واستكشاف ما يخفيه، ولكن دون أن يشعر. أحياناً كذب المراهقين يخفي وراءه قصصاً كبيرة كالإدمان على المخدرات أو الإدمان على المواقع الإباحية أو السرقة أو غيرها من المشاكل التي لا يمكن تجاهلها.11- إن لم تستطع حل مشكلة الكذب لدى ابنك المراهق، وشعرت أن المشكلة تجاوزت الحدود الطبيعية، ننصحك عندها باستشارة مرشد تربوي أو طبيب نفسي، فالكذب أحياناً يكون مرضاً بحاجة إلى علاج من خبير مختص.
  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول
    ذكريه دوما بعواقب الكذب ومدي سوء نتائجه عليه في المستقبل
  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول
    حاولي تعوضى النقص في شخصيته
  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول
    لازم تعرفي الاسباب اللي تدفعه للكذب قد يكون الخوف من شئ معين ويريد ان يهرب منه ، لازم تعرفي الدوافع والاسباب بالاول
  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول
    ينبغي الالتزام بالنصائح الآتية لعلاج كذب المراهقين: الالتزام بقول الحقيقة وتجنّب الكذب قدر المستطاع. التعرّف على قيمة قول الحقيقة، من خلال القيام بلعب أدوار مع الطلاب في مجموعات صغيرة، وتعريفهم بالقول الصادق وأهميته، ولكن هذا العمل يتطلّب الصبر، ويستغرق وقتاً طويلاً.
  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول
    الدور المهني لعلاج الكذب ، يفضّل الاستعانة بالمهنيين لعلاج الكذب، وذلك بعد فشل دور الوالدين في علاجه بالمنزل، حيث يستخدم المستشارين المهنيين طرقاً متنوعة لعلاج الكذب القهريّ، فعلى سبيل المثال: يتمّ الاحتفاظ بسجلات المراهقين، وتعيين كلّ حالة، وتحديد سببها، وذلك من أجل تحديد الأنماط العلاجية والمحفّزات.
  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول
    دور الوالدين في علاج الكذب ، يجب أن يضع الوالدان حدّاً لكذب المراهقين، وذلك من خلال تحديد سبب الكذب، ومعالجته بأسرع طريقة، مع إعطاء الطفل فرصاً للنجاح في المشاريع المختلفة، والتي تساعد على بناء ثقة الطفل، وتقدير الذات، كما وينطوي دور الوالدين في التوعية حول موضوع الصدق، وخيانة الأمانة، والكذب، وتذكيرهم بسلبيات الكذب، وضرورة التزام قول الحقيقة مهما كانت النتائج، وأنّ الهدوء والصدق يعملان على حل المشاكل، أمّا الكذب فيخلق التوتر، والقلق، والمشاكل العاطفية، وهكذا فإنّ علاج سلوكيات الكذب بهذا الأسلوب هو بمثابة حلّ سريع للكذب
صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا