ماذا تفعل الزوجة إذا كان زوجها ضعيف جنسياً
السلام عليكم ورحمة الله أيها الأفاضل اريد أن أضع مشكلتي بين أيديكم لأن الموضوع حساس لعلكم ترشدوني جزاكم الله خيرا انا سيدة متعلمة موظفة ومتزوجة منذ أكثر من عشرين سنة كانت حياتي فارغة ورتيبة من الناحية العاطفية زوجي كان مقصر وموضوع الرومانسية واللفتات الجميلة شيء مهم بالنسبة لي علما أنني اديبة واكتب الشعر ولدى مؤلفات مطبوعة
القصد انها علاقة جافة لا يمكنها ان ترضى طبيعة امرأة تعشق الكلمة لكن وجود أطفال حملني على الصبر من أجل الا أظلمهم وحتى لا اربك حياتهم ودراستهم فضلت الصبر طوال كل تلك السنين عسى ان يتغير يوما ما لكن بلا فائدة
كنت اناقشه باستمرار يقول سأتغير ثم لا يتغير الحاصل أنني انغمست في تربية أطفالي وركزت عليهم كي ينجحوا ويتميزوا في دراستهم إلى أن حصل ثلاثتهم على نتائج مشرفة والتحقوا بأفضل الجامعات والمدارس في فرنسا وألمانيا في السنتين الأخيرتين أصبح الزوج يعاني من مشاكل جنسية ضعف وفشل في العلاقة وأصبحت المحاولات الفاشلة ترهقني نفسيا وجسديا أصبحت حياتي لا تطاق فلا حب ولا رومنسية ولا علاقة جنسية سليمة
انا أيها الأفاضل لا اريد هدم الأسرة التي صبرت من أجلها سنوات طوال ولا افكر في الطلاق رغم كوني جميلة وفي صحة جيدة اريد الابقاء على عش الأولاد محفوظ رغم ان كل واحد منهم شق طريقه في الحياة وفي نفس الوقت صرت لا اتحمل حياتي البائسة الخالية من كل دفء واحتواء أصبحت العلاقة الجنسية الفاشلة مؤذية لي وزوجي يطلب المحاولة كل مرة ويرفض البحث عن حلول لا شيء يعطي لحياتي معنى الا الساعات التي اقضيها في العمل ارشدوني أيتها الفاضلات وأيها الأفاضل
شارك في الاجابة على السؤال
يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال
كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟
- الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك ياسيدتي وسؤالك ماذا تفعل الزوجة إذا كان زوجها ضعيف جنسياً؟ يا سيدتي انت صبرت علىهذا الحال منذ سنوات طويلة تقارب عشرين واكثر لان اولادك الان في الجامعات والحمدللهان صبرك انتج هذا الناتج من نجاح الأولاد وفلاحهم ولم تدمري العائلة ولا شك انكوابوهم بذلتم جهدا في انشاء عائلة مرتاحة ومحترمة ومتعلمة وهذا امر طيب والحمدلله،وخلال هذه الفترة اغفلت وتركت حقك في العلاقة ومع تقدم العمر الان وبشكل طبيعيتضعف قوة الانسان وخاصة ان كان أصلا عنده مشاكل، فاصلا لم تكن العلاقة به كماتريدين وكنت تشكين كثيرا من الامر دون إيجاد حل فعلي. ومع هذا أقول لك ان الان هوالوقت الأفضل للحل لان الأولاد كبروا وشقوا طريقهم في الحياة ولديكم وقت كاف انتوزوجك للقيام بكثير من الأمور سوية، واهمها ابداي بامر تغيير التغذية في بيتكلتصبح صحية وتثقفي في اهم الأطعمة الغنية والمفيدة للقدرات الجنسية ثم ابدايبممارسة الرياضة مع زوجك وشجعيه بكل حب وإخلاص ان تمارسا المشي وبعض التمارين وانيذهب للجيم ويمارس الرياضة ، والاهم ان تقتربي منه عاطفيا فالان لا يوجد ما يشغلكولا ما يمنعك من الاهتمام بنفسك وبه وان تتكلمي معه ان الان وقت التعويض الذيانتظرتيه طويلا، لا تحرمي نفسك من الامر ، واعلمي ان الطلاق حق لك ولكن انت فكرتي بالعائلةولن تطلبي الطلاق الان، ولكن يمكنك ان تتكلمي مع زوجك بان صبرك وتحملك لا يعنياهمالك، ادعميه نفسيا وتكلمي معه بمحبة ولا بد من ان يذهب لطبيب او تذهبي انتوتصرفي العلاج وتعطيه إياه بدون احراج زيارة الطبيب، تكلمي معه واشعريه ان هذا وقتالحصاد ووقت السعادة وانك صبرت وتريدين حقك الان، وحاولي ان تنشغلي وتملأي وقتكبامور تنفعك، ولكن بدون اهمال علاقتكما، وتقاربكما والسفر يساعد كثيرا في تحسينالعلاقة الزوجية فعليك بالسفر وعليك بقضاء وقت جميل معه يحيطك بالرعاية والكلاموالسهر وفيما بعد تاتي علاقة جنسية ناجحة، ليكن شريك حياتك بمعنى الشراكة في كل الأموروليس فقط في العلاقة الزوجية، انت تكلمي معه بانفتاح اكثر وحاولي معه اكثر ولا تفكريبما نقص عندك ولكن فكري بما تملكين في حياتك مع هذا الرجل، والامر في النهاية لكان اردت ان تبقي او اردت الطلاق ان لم يتجاوب ولم يقتنع، او ان تصبري فالقرار لك،فكري بعقلك ولكن انا مع ان تحاولي الصلاح كما اخبرتك أعلاه فهو اكثر راحة لكواكثري من الدعاء وربي يوفقك.
من مجهول
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، هل زوجك يتصف بإنتفاخ في البطن، هالات سوداء تحت عينين، التشجؤ عند الطعام، السهر إلى منتصف الليل، التأخر عن الدوام، قليل العبادات و القرب من الله، لا يقرأ القرآن، غير إجتماعي ولا يملك معارف و علاقات أصدقاء مثاليين، يحب الحلويات والأطعمة الدسمة، غير مقبل على الرياضات الحركية، لا يهتم كثيرا في مسائل الحسابية و التدقيق أو التخطيط؟
- 0
- اعجبني
- .
- اضف رد
- .
- عرض الردود
- .
- 10-05-2026
من مجهول
الكل ينصحها ان تصبر وتصمت وان ترضى بالواقع....رغم ان هذا لا بتفق مع الشرع او الانسانيه.....لو كان الوضع بالعكس وكان الزوج هو الذي يشتكي لكان نصحوه ان يرميها ويتزوج مرتين وثلاثه حتر لا يضيع الباقي من عمره وان يصون نفسه من الحرام وان هذا حقه الشرعي وان وان .........اما هي فلا حقوق لها بنظرهم وعليها فقط الصبر ....عزيزتي يحق لك ترك زوج ....انت حره نفسك والقرار لك....الاولاد كبروا وانتهى دورك معهم....جاء دورهم ان يساندونك......ان فضلت البقاء او الاستمرار فهو خيارك.....لا تدعي احد يؤثر عليك
من مجهول
هيئي له الجو يلعب رياضة اكل صحي ونظام غذائي ينام بكير خففي عنه توتر وتنحل المشكلة يلي شايفتيها كبيرة
- 0
- اعجبني
- .
- اضف رد
- .
- عرض الردود
- .
- 10-05-2026
من مجهول
تطلقي وارتاحي منه
- 0
- اعجبني
- .
- اضف رد
- .
- عرض الردود
- .
- 09-05-2026
من مجهول
مرحبا يا اختي الكريمه انا احس بالمك وصبرك والحقيقه انكي تحتاجين لتكريم كبير لمدا تحملك لما هو لاطاقت لكي به والنساء امثالك هن نادرات انا انصحك اذا كنتي ان تكملي وتصبري وتحتسبي ماصبرت عليه كل هاذه السنين فهذا امر جيد وستاجرين عليه دنيا وآخره خصوصا ان الطرف الثاني يبدو أنه يحاول الجئي انتي وهو لطبيبه استشارات أسريه او نسائيه وحاولي معه بكل شفافيه واخبريه وقفي معه في رحله العلاج واذا لم تجدو نتيجه واحتياجاتك تلح عليكي الجئي للطلاق كآخر حل مثل الكوي لانه لن ينفعك المجتمع ولا الناس اذا لاقدر وقعتي في الحرام او الخيانه لانكي في حالتك هاذه تعدين من النساء الغير المحصنات وخلق الإنسان ضعيفا
- 0
- اعجبني
- .
- اضف رد
- .
- عرض الردود
- .
- 09-05-2026
من مجهول
يا ابنة الاصول وايتها النفس الزكية التي حملت الامانة وصبرت حتى اينعت ثمارها، اسال الله ان يفرغ على قلبك صبرا وان يكتب لك اجرا غير ممنون على ما قدمت وبذلت لاجل بيتك وابنائك، فقد قمت بمهمتك على اكمل وجه حتى وصل ابناؤك الى ما وصلوا اليه من رفعة وعلم، وهذا والله هو الجهاد الحقيقي للمراة الصالحة.يا اخيتي، ان مشكلتك التي طرحت هي انين صامت يسكن بيوتا كثيرة، وعلاجها يبدا من اليقين بان الله لا يضيع اجر الصابرين، وبان جسدك وروحك لهما عليك حق كما لبيتك عليك حق. ان جفاف العاطفة في بيتك مع ما تعانينه من رغبة في الكلمة الطيبة والشعور بالانوثة هو بلاء يحتاج الى حكمه لا الى اندفاع، واعلمي ان زوجك في حالته هذه يمر بانكسار داخلي قد لا يبوح به، فضعف الرجل في هذا الجانب يجعله احيانا يكابر او يرفض العلاج هربا من مواجهة حقيقة عجزه، وهذا ما يفسر طلبه المتكرر للمحاولة رغم الفشل.نصيحتي لك يا اخيتي، وانت الاديبة المرهفة، ان تحولي لغتك من لغة العتاب التي سئمها طوال السنين الى لغة "الاحتواء الطبي"، لا تناقشيه في الرومانسية المفقودة الان، بل خاطبي فيه العقل والرجولة، قولي له بلسان رقيق ان هذه الحياة التي نعيشها هي حق لنا نحن الاثنين، وان العلم جعل لكل داء دواء، وان ذهابك للطبيب هو سعى للحفاظ على هذا الود الذي بيننا وليس انتقاصا منك. فان ابي واستكبر، فلا ترهقي نفسك بالمحاولات الفاشلة التي تؤذي انوثتك، بل ضعي حدا واضحا لهذا الاستنزاف الجسدي والنفسي، واخبريه بوضوح وهدوء انك لست مستعدة لعيش هذا الاحباط المتكرر الا بعد ان يسلك طريق العلاج الفعلي.وفي هذه الاثناء، لا تجعلي حياتك وقفا على انتظار التغيير من طرفه، فقد جربت ذلك عشرين سنة. ان الله قد وهبك موهبة الكتابة والادب، فاجعلي من مداد قلمك متنفسا لهذه الروح الظامئة، واغرقي نفسك في انجازاتك الثقافية والاجتماعية، ففي العمل والابداع "حياة موازية" تعوض المرء عما فقده في جوانب اخرى. اجعلي بيتك مكانا للسكن والهدوء والرفقة الطيبة مع زوجك، وعاملي طفلك الذي بداخله بالرحمة، لكن دون ان يكون ذلك على حساب كرامة مشاعرك.تذكري قول الله تعالى: "وعاشروهن بالمعروف"، والمعروف يقتضي منه ان يسعى في علاج نفسه لكي لا يظلمك، فالمؤمن لا يضر ولا يضار. فان ظل على حاله من الرفض، فاستعيني بالصبر والصلاة، واجعلي تركيزك في هذه المرحلة على جني ثمار تربيتك لابنائك، واعلمي ان هذه الفترة من العمر هي "خريف العمر" التي تحتاج الى هدوء نفسي، فلا تفتحي على نفسك ابواب الشقاء بالتفكير فيما فات، بل انظري لما هو ات بعين الامل، لعل الله يحدث بعد ذلك امرا. استمري في رقي اهتمامك بنفسك وصحتك وجمالك، فالمراة لا تذبل ما دام في قلبها ايمان وكرامة، واسال الله ان يهدي زوجك لما فيه صلاحكما ويؤلف بين قلوبكما على ما يحب ويرضى.
- 0
- اعجبني
- .
- اضف رد
- .
- عرض الردود
- .
- 09-05-2026
شارك في الاجابة على السؤال
يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال
أضف إجابتك على السؤال هناكيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟
فيديوهات ذات صلة
مقالات ذات صلة
اختبارات ذات صلة
أسئلة ذات صلة
مقالات ذات صلة
احدث مقالات العلاقات الزوجية
احدث اسئلة العلاقات الزوجية
اسئلة من بلدك
احجز استشارة اونلاين