يعد البندق من أشهر أنواع المكسرات المعروفة في العلم أجمع، ينمو على أشجار قد ترتفع إلى 3 أو 6 أمتار تقريباً، حيث أنها من الأشجار التي لها الكثير من الأغصان وذات أوراق بيضوية حادة الرأس، يمكن استخراج زيت خاص من البندق، له فوائد كثيرة ومتنوعة، يمتلك  العديد من العناصر الغذائية المهمة والضرورية لصحة الإنسان ويتميز بتقديمه الكثير من الفوائد.


الأسئلة ذات علاقة


فوائد البندق 

يملك البندق الكثير من الفوائد المتنوعة التي يقدمها للإنسان وسنتعرف في هذه الفقرة على هذه الفوائد المهمة والضرورية للحفاظ على صحتنا وهي:
- البندق لمكافحة السرطان والوقاية من الإصابة

في دراسة أجريت عام 2007م تبين أن البندق يملك نسبة عالية من الدهون الصحية التي يحتاجها جسم الإنسان للقيام بوظائفه الحيوية على أتم وجه كـ"أوميغا 3" والأحماض الدهنية كـ"ألفا اللينوبك"، إذ تملك هذه المواد خواص مضادة للالتهابات، كما ثبت أنها تقلل من فرص ظهور سرطان القولون والبروستات والثدي.

- حماية الجهاز الهضمي
يمتلك البندق نسبة عالية من الألياف والتي تعتبر أحد أهم العناصر الغذائية لصحة جهاز الهضم عند الإنسان، حيث أن الألياف تساعد على تسهيل حركة الأمعاء وبالتالي تسهيل عملية الهضم، بالإضافة إلى الكثير من الفوائد الأخرى التي تساهم بمجملها في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي من أي نوع من الأمراض.

- التخلص من الوزن الزائد
على الرغم من امتلاك البندق حريرات كثيرة تشير البحوث الحديثة إلى أهميته للتخلص من الوزن الزائد، في دراسة أجريت عام 2013م على مجموعتين من الأشخاص، الأولى تتناول البندق وفق نظام غذائي محدد من قبل المختصين والأخرى لا تتناول البندق على الإطلاق تبين أن المجموعة التي تناولت البندق خسر أعضاؤها 5 سم من محيط خصرهم على عكس المجموعة الأخرى.

- الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية
ربما أهم خاصية من خواص البندق تأثيره على نظام القلب والأوعية الدموية، حيث يملك كمية كبيرة من "الكوليسترول 
الجيد" وهو مفيد لصحة الإنسان على عكس القسم الآخر من الكوليسترول "الكوليسترول السيء"؛ وبالتالي فإن وجود هذا النوع من الكوليسترول يحافظ على صحة القلب وجدران الأوعية الدموية مما يحمي الإنسان من الجلطات الدموية، وذلك 
بحسب دراسة نشرت على موقع "الجمعية الأمريكية للتغذية السريرية".

- البندق لللمشاكل العقلية والنفسية
يملك البندق آثاراً مهمة جداً في مجال مكافحة الأمراض العقلية والنفسية كالزهايمر والاكتئاب وانفصام الشخصية بسبب ما يحتويه من "أوميغا 3"  وغيره من الأحماض الدهنية، ففي حال كنت تتعرض لضغوط نفسية كبيرة أو في حال حدوث أي مشاكل في التركيز لا بد من تناول كميات كبيرة من البندق، فهو بالتأكيد أحد أهم الأغذية في مجال علاج المشاكل النفسية والذهنية.

- منع التجفاف بتناول البندق
بحسب دراسة نُشرت على موقع "الجمعية الأمريكية للتغذية السريرية" فإن البندق يملك نسباً عالية من البوتاسيوم، مما يساعد على إبقاء الجسم رطباً ويؤدي وظائفه بشكل صحيح، إذاً أصبحنا نعرف اليوم ما الطعام المناسب للأيام الصيفية الحارة من أجل الحفاظ على سوائل الجسم ومنع حصول تجفاف لدينا.

- إليك هذه المجموعة من فوائد البندق أيضاً 
وفق مقال نُشر عام 2016م على الموقع الطبي (Health Line)، فإن البندق يملك العديد من الفوائد الأخرى التي يقدمها للجسم:
- البندق مضاد أكسدة: يُعد البندق أحد أهم مصادر مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي عند الإنسان.
- البندق طعام مرضى السكري المفيد: يعتبر البندق من الأطعمة المفيدة لمرضى السكري، حيث أنه لا يرفع مستويات السكر في الدم بل على العكس يعمل على خفض نسبتها في دم الإنسان.
- خصائص مضادة للالتهابات: يفيد البندق بشكل كبير في خفض نسبة الالتهابات في الجسم ويساعد على تعزيز دور الجسم المناعي.
 

ذات علاقة


عناصر البندق الغذائية

ما هي حقائق البندق الغذائية؟
يمتلك البندق الكثير من العناصر الغذائية المهمة والضرورية لجسم الإنسان، حيث يقدم للإنسان الكثير من العناصر وبكميات مناسبة جداً للقيام بوظائفه الحيوية على أتم وجه، بدون هذه العناصر لم تكن لتتواجد أي من الفوائد السابقة التي تعرفنا عليها، فما هذه العناصر؟
 

العنصر الغذائي كميته في كل 100 جرام من البندق
الحريرات 628 حريرة
الكربوهيدرات 16.7 غرام
الدسم 60.75 غرام
البروتين 14.95 غرام
فيتامين A  1 ميكروغرام
فيتامين B1 0.643 ميلليغرام
فيتامين B2 0.113 ميللغرام
فيتامين B3 1.8 ميللغرام
فيتامين B5 0.918 ميلليغرام
فيتامين B6 0.563 ميللغرام
فيتامين B9 113 ميكروغرام
فيتامين C 6.3 ميلليغرام
فيتامين E 15.03 ميلليغرام
فيتامين K 14.2 ميكروغرام
الكالسيوم 114 ميلليغرام
الحديد 4.7 ميلليغرام
المغنيزيوم 163 ميلليغرام
المنغنيز 6.175 ميللغرام
الفوسفور 290 ميللغرام
البوتاسيوم 680 ميلليغرام
السيلينيوم 2.4 ميكروغرام
الزنك  2.45 ميلليغرام
الماء 5.31 غرام

 

أسماء البندق
لا يوجد الكثير من الأسماء المستعملة للدلالة على البندق ويعود ذلك إلى شهرة البندق الكبيرة وانتشاره الواسع في الأسواق العربية، لذلك نلاحظ انتشار كلمة "البندق" بشكل كبير في معظم مناطق الوطن العربي للدلالة عليه، لكن لابد من بعض الاستثناءات حيث يسمى البندق في المغرب بـ"الجلوز" وفي تونس يسمى "بوفريوة".
 

مخاطر البندق

هل يوجد آثار جانبية عند الإكثار من تناول البندق؟
للأسف الشديد وعلى الرغم من الفوائد الكثيرة والمتنوعة للبندق هنالك جانب سيء لا يمكن تجاهله، إذ تميل كافة أصناف المكسرات والبندق بشكل خاص إلى أن تكون من أكثر المواد المسببة للحساسية، حيث تظهر عند الكثير من الأشخاص ردود فعل حساسية تتراوح أعراضها بين تهيج الجلد وظهور بثور في الوجه وتقيؤ وإسهال وعدم انتظام دقات القلب، حيث من الضروري جداً مراقبة نفسك عند تناولك البندق وعدم الإكثار منه، وفي حال كان لديك أي نوع من أنواع الحساسية يجب مراجعة الطبيب للتأكد من تعامل جسمك مع البندق.
 

إنتاج البندق حول العالم

يوجد العديد من الدول المهتمة بزراعة البندق وإنتاجه لذلك نلاحظ التنافس الكبير بين الدول للوصول إلى القمة التي غالباً ما تتصدرها تركيا، فيما يلي تصنيف الدول المنتجة للبندق حسب إحصائية عام 2014م:
1- تركيا: 450 ألف طن.
2- إيطاليا: 75.5 ألف طن.
3- جورجيا: 37.4 ألف طن.
4- الولايات المتحدة الأمريكية: 32.7 ألف طن.
5- أذربيجان: 29.8 ألف طن.

ختاماً، بالتأكيد يقدم البندق الكثير من العناصر الغذائية التي لا يمكن الاستغناء عنها والتي تساعدنا على القيام بكل وظائفنا الحيوية، إلا أننا بالتأكيد لا يمكننا تجاهل خطر ردود الأفعال الناتجة عن الحساسية تجاه البندق، ففي حال ظهور أي مشكلة صحية يجب مراجعة الطبيب المختص على الفور.