إن الجلطة الدموية الثابتة لا تسبب أيّ أذيَّةٍ عادةً، غير أنّ هناك احتمال ً بأن تتحرك وتغدو خطيرةً، إذا تحركت جلطة دموية وتنقّلت ضمن الوريد إلى القلب أو الرئتين فإنها قد تلتصق وتسدّ المجرى الدموي، مما يشكّل حالة خطيرة تستدعي الإسعاف الفوري، قبل أن نبدأ في شرح الأعراض نشير إلى أنه من الوارد أن يصاب الشخص بجلطة دموية دون أعراض واضحة، وأنه حين تبدأ الأعراض بالظهور فإن بعضها يكون نفس الأعراض الناتجة عن الإصابة بأمراض أخرى.


تُعرّف الجلطات الدموية (Blood Clots) بأنها كتلة شبيهة بالهلام (Gel-like) تتشكَّل من خلال الصفيحات الدموية والفيبرين (بروتين ليفي غير كروي) في الدم وذلك بهدف إيقاف النزف. حين تتشكل الجلطات الدموية على نحوٍ غير ملائم ضمن شريانٍ أو وريد فإنها قد تسبب مشاكل خطيرة لأنها تؤدي إلى تناقص المجرى الدموي في المنطقة التي تتشكل فيها.. في هذا المقال سنتحدث عن أهم الأعراض التي تنتج عن الجلطة وذلك وفقاً لكل مكان تتشكل فيه ضمن الجسم.

أعراض الجلطة الدموية في الساق أو الذراع
إن الطرف السفلي هو المكان الأكثر شيوعاً لتوضُّع الجلطات الدموية، وتشمل الأعراض الناتجة عن الجلطة المتشكِّلة في الساق أو الذراع:
- تورّم.
- ألم.
- إيلام (مضض).
- إحساس بدفء. 
- فقدان اللون مع شحوب وازرقاق.
تتوقف الأعراض على حجم الجلطة، لذا قد لا يشعر المريض بأي عارض أو قد يشعر بتورم ثانوي في ربلة الساق دون ألم، إذا كانت الجلطة كبيرة فالساق بكاملها قد تغدو متورمةً مع الإحساس بألم شديد، كما أنه من غير الشائع أن تحدث الجلطة الدموية في كلتي الساقين أو الذراعين، لذا احتمال أن يكون الشخص مصاباً بجلطة يرتفع إذا كانت الأعراض متركزةً في ساق أو ذراع واحدة.

أعراض جلطة القلب
يُعدُّ القلب أقل شيوعاً كمكان لتشكل الجلطة، لكنها قد تحدث فيه، والأعراض الناتجة قد تشمل:
- إحساس بألم في الصدر أو ثقلٍ فيه.
- النزق وضيق النفس يُعدَّان أيضاً من الأعراض المحتملة.

أعراض جلطة البطن
الأعراض الناتجة عن تشكل الجلطة الدموية في البطن قد تتمثل بألم بطني وتورّم، علماً بأن هذه الأعراض قد تحدث نتيجة فيروس في المعدة أو تسمم غذائي أيضاً.

أعراض جلطة الدماغ
قد تسبب الجلطة الدموية في الدماغ بالأعراض التالية:
- صداع شديد مفاجئ.
- مشاكل مفاجئة في النطق والكلام أو الرؤية.
- يرافق جلطة الدماغ إحساس بوهن عام.

أعراض جلطة الرئتين
تدعى الجلطة الدموية التي تنتقل إلى الرئتين بالصمّة الرئوية (Pulmonary embolism -PE)، والأعراض التي قد تشكل علامةً على الصمة الرئوية تشمل:
- ضيق نفس مفاجئ غير ناتج عن جهدٍ ما.
- ألم صدري.
- تسرع قلب أو خفقان (Palpitations).
- مشاكل في التنفس.
- سعال دموي.
- الشعور بدوخة.

أعراض جلطة الكليتين
الجلطات في الكليتين قد تمنعهما من طرح الفضلات من الجسم، مما يسبب ارتفاعاً في ضغط الدم أو قصوراً كلوياً حتى، ومن الأعراض التي تشير إلى جلطة في الكلية نذكر:
- ألم في جانب البطن، والساقين أو الفخذين.
- ملاحظة دم في البول.
- حمَّى.
- غثيان أو إقياء.
- ارتفاع في ضغط الدم.
- تورم مفاجئ في الساق.
- مشاكل في التنفس.

ختاماً.. ذكرنا أهم الأعراض الناتجة عن الإصابة بالجلطة في مختلف الأماكن، ويجب أن نعلم أنّ تشخيص الجلطة من خلال أعراضها فقط هو أمرٌ صعب، لذا يجب استشارة الطبيب مباشرةً وخاصةً حين تظهر أعراض مفاجئة دون أي مقدمات كضيق نفس مفاجئ، أو إحساس بثقل في الصدر، أو صعوبات مفاجئة في الكلام أو الرؤية.
 

ذات علاقة