يُعرف الأرضي شوكي أو المعروف باسم "الأنجينار" بفوائده الكثيرة التي يقدمها للإنسان من أجل الحفاظ على صحته وضمان قيامه بالعمليات الحيوية على أتم وجه، حيث يُعتبر الأرضي شوكي "الأنجينار" مليئاً بالعناصر الغذائية المهمة والضرورية للإنسان، ينتشر الأرضي شوكي في جميع دول الوطن العربي والعالم أجمع؛ لذلك يكثر استخدامه في الموائد العربية بشكل خاص.
سنتعرف في هذا المقال على الفوائد الكثيرة التي يقدمها بالتفصيل، كما سنتعرف أيضاً على العناصر الغذائية وكميتها في الأنجينار، وسنتناول بالتأكيد الآثار الجانبية التي قد تظهر عند تناول الأرضي شوكي.
 


الأسئلة ذات علاقة


فوائد الأرضي شوكي

الأرضي شوكي يحارب السرطان
يمتلك الأرضي شوكي الكثير من مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية كـ"البوليفينول" التي تمنع تشوه الخلايا وحدوث السرطان أو تحارب الخلايا السرطانية إن وجدت، مما يعني أن تناول الأرضي شوكي مفيد بشكل كبير لمرضى السرطان خاصة سرطان الثدي وللأشخاص الذين يفضلون تناول الطعام الصحي لتفادي هذا المرض الخبيث.

تناول الأنجينار لتحسين صحة القلب
بالإضافة إلى القدرات العجيبة للأرضي شوكي في مكافحة السرطان، يُعتبر الأنجينار  طعاماً صحيَّاً للقلب، فبحسب ورقة بحثية نُشرت عام 2008م تبيَّن أن أوراق الأرضي شوكي تمتلك القدرة على الحد من مستويات الكوليسترول السيئ؛ مما يمنع تراكم الدهون على الشرايين ويحد من فرص تكتل الدم في الأوعية الدموية، هذا يعني فرصاً أقل للجلطات وصحة أفضل للقلب وحماية كبيرة من جميع أمراض القلب.

يساعد تناول الأرضي شوكي في تنظيم ضغط الدم
الأرضي شوكي غنيَّاً بالبوتاسيوم والمعادن الأساسية الأخرى مما يسمح له بتوسيع الأوعية الدموية لمنع ارتفاع ضغط الدم، بالتالي يعد الأرضي شوكي طعاماً مفيد جداً للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، فهو دواء طبيعي يساعد على خفض ضغط الدم بشكل تلقائي بسبب المعادن المهمة الموجودة فيه.

الأرضي شوكي لتحسين صحة الكبد
أفادت دراسة نُشرت في عام 2014م بأن الأرضي شوكي يمتلك خصائص هامة تساعد الجسم على التخلص من السموم الموجودة فيه، كما تساعد الجسم على القضاء على السموم والأسباب الممرضة الأخرى، لوحظ أيضاً أن الأرضي شوكي يعزِّز نمو وإصلاح خلايا الكبد التالفة، لذلك فكِّر مجدداً إن كنت لا تحب الأرضي شوكي.

الأنجينار مفيد في علاج للصداع الناتج عن شرب الكحول
يُعتبر الأرضي شوكي الحل الإسعافي الأول بعد شرب الكحول؛ وذلك لكونه يخلِّص الجسم من السموم وينقِّي الدم من الملوثات، فبالتالي يلجأ العديد من الناس إلى مضغ القليل من الأرضي شوكي من أجل التخلص من آثار الكحول والحفاظ على النشاط والتركيز.

الأرضي شوكي لتعزيز صحة العظام
بسبب غنى الأرضي شوكي بالمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيزيوم والكالسيوم؛ يمكن للأنجينار زيادة سماكة العظام وصلابتها، بالتالي يمكن للأرضي شوكي عن طريق المعادن التي يمتلكها أن يحسِّن صحة العظام بشكل كبير وواضح.

يساعد تناول الأرضي شوكي على إنقاص الوزن
يمتلك الأرضي شوكي نسبة عالية جداً من الألياف التي تحافظ على صحة جهاز الهضم عن طريق تحسين عملية الهضم وتسهيل حركة الأمعاء، يرتبط تناول الأرضي شوكي بإنقاص الوزن بسبب النسبة العالية للألياف فيه، لذلك إن كنت تبحث عن أطعمة لا تسبب زيادة الوزن فعليك بالأرضي شوكي.

الأرضي شوكي مفيد لمرضى السكري
وفقاً لـ دراسة نُشرت في عام 2012م تبيَّن أن الأرضي شوكي يملك القدرة على الحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة، مما يعني أن الأرضي شوكي غذاء مهم جداً لمرضى السكري، حيث يمكنهم الاستفادة من كل هذه الفوائد والعناصر الغذائية الموجودة فيه دون الخوف من خطر ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم.
 



مكونات الأنجينار الغذائية

العناصر الغذائية الموجودة في الأرضي شوكي    
لابد من وجود سبب خلف كل هذه الفوائد المهمة، إنها العناصر الغذائية! يمتلك الأرضي شوكي الكثير من العناصر الغذائية المهمة والضرورية لصحة الإنسان، سنتعرف في هذه الفقرة على هذه العناصر ونسبتها في الأرضي شوكي:
 

العنصر الغذائيكميته في 100 غرام من الأرضي الشوكي
الحريرات50 حريرة
الكربوهيدرات11.39 غرام
الدسم0.34 غرام
البروتين2.98 غرام
فيتامين A 464 ميكروغرام
فيتامين B10.05 ميلليغرام
فيتامين B20.089 ميلليغرام
فيتامين B31.11 ميلليغرام
فيتامين B50.24 ميلليغرام
فيتامين B60.081 ميلليغرام
فيتامين B989 ميكروغرام
فيتامين C7.4 ميلليغرام
فيتامين E0.19 ميلليغرام
فيتامين K14.8 ميكروغرام
الكالسيوم21 ميلليغرام
الحديد0.61 ميلليغرام
المنغنيزيوم42ميلليغرام
الفوسفور73 ميلليغرام
البوتاسيوم286 ميلليغرام
الصوديوم296 ميلليغرام
الزنك0.40 ميلليغرام
النحاس0.127 ميلليغرام
المنغنيز0.225 ميلليغرام
السيلينيوم0.2 ميكروغرام

 

مخاطر الإكثار من تناوله

الآثار الجانبية للأرضي شوكي
لابد من الحفاظ على صحتنا بأي شكل من الأشكال، لذلك يجب علينا التأكد من عدم ظهور أي أثر من الآثار الجانبية للأرضي شوكي قبل الاستمرار في تناوله،

سنتعرف على الآثار الجانبية للأرضي شوكي حسب ما ورد على الموقع الطبي (WebMD):
1- يمكن أن يسبب الأرضي شوكي غازات معوية شديدة.
2- يمكن أن يسبب ردود فعل تحسسية خاصة عند الأشخاص الذين يبدون هذه الردود لبعض النباتات كالبابونج مثلاً.
3- في حالات نادرة جداً يوجد قلق من أن يسبب الأرضي شوكي انسداداً في القناة الصفراوية في الجسم.
 

    أسماء الأرضي شوكي الأخرى

    يمتلك الأرضي شوكي العديد من الأسماء الشائعة والمتعارف عليها في الوطن العربي ويعود ذلك إلى اختلاف اللهجات العربية وتعددها، ربما يعد اسم الخرشوف أشهر الأسماء على الإطلاق حيث يستخدم في معظم دول الوطن العربي، إلا أنه يوجد العديد من الأسماء الأخرى التي سنتعرف عليها فيما يلي:
    1- في المغرب "القوق".
    2- في الجزائر "القرنون".
    3- في تونس "القنّارية".
    4- في ليبيا "القعمول".
    5-في اليمن "الحرشف".
    6-في سوريا ومصر "أرضي شوكي" أو "أنجينار".

    ختاماً، يقدِّم الأرضي شوكي للإنسان العديد من الفوائد الصحية المهمة لذلك ينصح بتناوله بشكل مستمر، إلا أنه يجب علينا ألا ننسى الآثار الجانبية التي قد يسببها ومراجعة الطبيب المختص في حال ظهور أي منها.