الفستق الحلبي أحد أهم أنواع المكسرات وهو عضو في عائلة الكاجو، نشأت شجيرة الفستق الحلبي في آسيا الوسطى أي في الشرق الأوسط، حيث تنتج هذه الشجيرة كميات كبيرة من الثمار المعروفة ببذور الفستق الحلبي، يتميز الفستق الحلبي بقشرة لينة تتحول من اللون الأصفر إلى اللون الخمري عند النضج، تليها قشرة قاسية جداً تحمي بذرة الفستق الحلبي اللذيذة التي نتناولها كنوع من أنواع المكسرات.


الأسئلة ذات علاقة


فوائد الفستق الحلبي

الفوائد المتنوعة للفستق الحلبي (Pistachio)
سنتعرف في هذه الفقرة على الفوائد الصحية المتنوعة التي يقدمها الفستق الحلبي للإنسان:

الفستق الحلبي لصحة القلب
أحد أهم الفوائد الصحية التي يقدمها الفستق الحلبي أنه من المكسرات المفضلة لصحة القلب، يشير مقال طبي نشر على الموقع الرسمي لـ"جمعية مزارعو الفستق الحلبي الأمريكيون" إلى أن استهلاك الفستق الحلبي يمكن أن يقلِّل من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، بالإضافة إلى أنه يقي الإنسان من التعرض للجلطات والنوبات القلبية، بالتالي فإن تناول الفستق الحلبي يحمي الإنسان من التعرض لمشاكل القلب والأوعية الدموية.

حافظ على وزنك بتناول الفستق الحلبي
بحسب دراسة نشرت عام 2012م يُعدُّ الفستق الخيار الأول عند الكثير من الناس الذين يتبعون نظاماً غذائياً خاصَّاً من أجل الحفاظ على وزنهم، كما بيَّنت الدراسة أن الفستق الحلبي مثالي للحفاظ على الوزن، وأن تناوله لا يسبب اكتساب الوزن الزائد كونه منخفض السعرات الحرارية ويحوي نسبة قليلة فقط من الدسم والدهون.

الفستق الحلبي يحمي العين
بحسب تقرير نشرته منظمة (Macular Disease Foundation) الأسترالية - المتخصصة بعلاج أمراض التنكس البقعي الذي يصيب العينين مع التقدم بالسن مسبباً ضعف النظر - فإن الفستق الحلبي أحد أهم أنواع المكسرات التي يجب تناولها بشكل مستمر للحفاظ على صحة العينين، بالتالي فإن تناول هذا النوع من المكسرات يعني نظراً أفضلَ وعينين أكثر صحة.

الفستق الحلبي يمنع جفاف البشرة
يساعد الفستق الحلبي أيضاً في القضاء على جفاف البشرة، حيث أن الزيوت والمراهم المستخلصة من الفستق الحلبي أو التي تستخدم مستخلصات هذا النوع من الفستق فيها؛ تساهم بشكل كبير وفعال في الحفاظ على نضارة البشرة وصحة الجلد، ذلك وفق ما ورد في مقال نُشر على موقع (Organic Facts) الطبي.

يساهم في تحسين القدرة الجنسية عند الرجال
وفقاً لدراسة أُجريت في عام 2011م يؤثر الفستق الحلبي بشكل كبير على الوظيفة الجنسية للرجال، حيث أظهرت الدراسة أن الرجال الذين تناولوا 100 غرام من الفستق الحلبي لمدة 3 أسابيع تحسنت لديهم القدرة الجنسية بنسبة 50% وتم تأكيد ذلك عن طريق فحصٍ بالموجات فوق الصوتية لتدفق الدم في العضو الذكري.

يملك الفستق الحلبي خصائص مضادة للأكسدة    
يمتلك الفستق الحلبي  الكثير من الخصائص المضادة للأكسدة، حيث أثبتت دراسة نُشرت في عام 2005م أن الفستق الحلبي غني بالعناصر المضادة للأكسدة، كما يُعدُّ قشر الفستق الحلبي غنياً بهذه العناصر أيضاً، لذلك يُعدُّ هذا النوع من المكسرات مفيداً جداً لصحة الإنسان بشكل عام.

الفستق الحلبي غذاء مفيد للمصابين بمرض السكري
واحدة من أهم الفوائد الصحية للفستق الحلبي أنه مفيد لمرض السكري من خلال السيطرة على نسبة السكر في الدم؛ مما يعني أنه يمكن اعتبار الفستق الحلبي عنصراً مهماً في النظام الغذائي لمرضى السكري، حيث يُعتبر من أفضل المكملات الغذائية في هذا النوع من الأنظمة الغذائية على الإطلاق كما ورد في دراسة أجريت في عام 2014م.

يحافظ الفستق الحلبي على توازن ضغط الدم
وبحسب دراسة نشرت عام 2015م تبيَّن أن الفستق الحلبي يملك القدرة على خفض ضغط الدم بشكل كبير؛ لذلك يُنصح بتناول الفستق الحلبي غير المملح من أجل الحفاظ على ضغط الدم معتدلاً والوقاية من خطر ارتفاع ضغط الدم المفاجئ، إن كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم ننصحك بتناول الفستق الحلبي غير المملح.
 



عناصر الفستق الحلبي

العناصر الغذائية للفستق الحلبي
يحتوي الفستق الحلبي الكثير من العناصر الغذائية المهمة التي تسمح له بتقديم كل الفوائد التي تعرفنا عليها فيما سبق، سنتعرف في الجدول التالي على العناصر الغذائية المهمة الموجودة في الفستق الحلبي وعلى كميتها في كل 100 غرام منه:

العنصر الغذائيكميته في 100 غرام من الفستق الحلبي
الحريرات562 حريرة
الكربوهيدرات27.51 غرام
الدسم45.39 غرام
البروتين20.27 غرام
فيتامين A1205 ميكروغرام
فيتامين B31.3 ميلليغرام
فيتامين B50.52 ميلليغرام
فيتامين B951 ميكروغرام
فيتامين B61.7 ميللغرام
الكالسيوم105 ميلليغرام
الحديد3.92 ميلليغرام
المغنيزيوم121 ميلليغرام
الفوسفور490 ميلليغرام
البوتاسيوم1025 ميلليغرام
فتامين C5.6 ميلليغرام
الزنك2.2 ميلليغرام
فيتامين E0.054 ميلليغرام
المنغنيز1.2 ميلليغرام
فيتامين K13.2 ميكروغرام
فيتامين B10.87 ميلليغرام
فيتامين B20.160 ميلليغرام

الإفراط بتناول الفستق الحلبي

ما الآثار الجانبية لتناول الفستق الحلبي؟
كما لاحظنا يُعدُّ الفستق الحلبي غذاءً مهماً وضرورياً لصحة الجسم بشكل عام، لكن كما جرت العادة لابد من الوقاية والحذر والتعرف على المخاطر التي قد تنجم عن التناول المفرط للفستق الحلبي، فبحسب مقال نُشر على موقع (Live Strong) الطبي:
1- تناول الفستق الحلبي بشكل مفرط دون نظام غذائي محدد وموضوع من قبل طبيب مختص يمكن أن يسبب زيادة الوزن ورفع نسبة الدهون في منطقة الخصر.
2- تناول الفستق الحلبي المملح بكثرة يمكن أن يسبب خللاً في ضغط الدم عند الإنسان.
3- يمكن أن يسبب الفستق الحلبي لبعض الأشخاص مشاكل في الجهاز الهضمي، حيث تظهر أعراض كثيرة كانتفاخ البطن والإسهال الشديد أو الإمساك الشديد بالإضافة إلى آلام كثيرة في البطن.
لذلك ننصح الجميع بمراجعة الطبيب المختص عند ظهور أي عارض من الأعراض السابقة.
 

أسماء الفستق الحلبي

على عكس الكثير من المكسرات المعروفة التي تمتلك الكثير من الأسماء المختلفة في الوطن العربي يمتلك الفستق الحلبي اسماً آخر فقط هو "الفستق"، يمكن الإشارة إلى الفستق الحلبي بهذين الاسمين في جميع مناطق الوطن العربي، حيث يُعرف باسم الفستق الحلبي في بلاد الشام وباسم الفستق في جميع الدول والمناطق العربية الأخرى.

في النهاية.. تذكَّر تناول الفستق الحلبي بشكل يومي باعتدال للحصول على الفوائد الكثيرة التي يقدمها لنا، لكن لا تنسَ مراجعة الطبيب المختص في حال ظهور أية أعراض جانبية.