يوجد العديد من الجامعات العربيّة التي أصبحت رائدة في كثير من المجالات، وعلى الرغم من تقدّم الجامعات الكبير في الترتيب العالمي للجامعات، لايزال يجهل الشباب العربي أهميّة هذه الجامعات. تناولنا في مقالات سابقة مقالاً عن الجامعات العربيّة بشكل عام. أما في هذا المقال سنتكلم بشكل تفصيلي عن الجامعة الأولى في الوطن العربي في مجال البترول والمعادن؛ هي الجامعة الغنيّة عن التعريف، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. تابع معنا هذا المقال لتعرف تاريخ هذه الجامعة وكيفية التسجيل فيها ومعدل القبول بها وأهم الكليّات والمرافق التعليميّة والماليّة في هذه الجامعة.


تاريخ الجامعة الملك فهد للبترول والمعادن
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن هي جامعة رائدة في المملكة العربيّة السعوديّة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأكمله. تأسست هذه الجامعة في  أيلول من عام 1963م بموجب مرسوم ملكي سعودي تحت مسمّى كليّة البترول والمعادن، حيث كانت هذه الكليّة تقدّم التعليم العالي فيما يخص البترول والمعادن اللذان يشكلان الموارد الطبيعيّة الرئيسيّة في المملكة العربيّة السعوديّة. تمّت ترقية هذه الكليّة إلى جامعة رسميّة في عام 1975م، ووسعت برامجها الدراسيّة لتشمل العديد من المحالات كالعلوم والهندسة والتكنولوجيا وإدارة الأعمال. تمّت إعادة تسميتها تيمناً بالملك فهد في عام 1986م.

القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
من الضروري للغاية أن نعرف كيف يتم قبول الطلاب في هذه الجامعة المرموقة، وما هي المعايير التي يتم أخذها بعين الاعتبار؛ في الحقيقة هذا ما سنتعرف عليه في هذه الفقرة.
بسبب كون هذه الجامعة من أكثر الجامعات المرغوبة في المملكة العربيّة السعوديّة والوطن العربي بشكل عام، فإن نسبة القبول فيها لا تتجاوز الـ10%؛ وذلك لأنها تقوم بتوظيف ما يقارب 2% من المواهب الوطنيّة بناء على العديد من اختبارات الكفاءة التي يخضع لها الطلاب على مستوى المملكة. هناك العديد من المعايير التي تحددها الجامعة من أجل القبول في كل عام، على سبيل المثال، في عام 2012م قبلت الجامعة 2% من المتقدمين من خريجي المدارس الثانوية في جميع أنحاء المملكة العربيّة السعوديّة. وكانت المعايير التي تحدد قبول الطلاب هي أخذ 20% من معدّل الشهادة الثانويّة العامّة، و30% من اختبار القدرات العامّة (على غرار امتحان SAT الأميركي)، و50% من الأداء في الاختبار الجماعي مثل (اختبار الرياضيات والفيزياء والكيمياء والبيولوجيا)؛ يتمّ وضع الاختبارين السابقين من قبل المركز الوطني للقياس والتقويم.

الترتيب والتصنيف لجامعة الملك فهد
من المهم للغاية معرفة ترتيب وتصنيف الجامعة التي نريد أن ندرس بها، سواء كان هذا التصنيف محلّي أم عالمي. تمّ اختيار جامعة الملك فهد للبترول والمعادن كأفضل جامعة عربيّة حسب تصنيف جامعة قطر للعلوم لعام 2015م وأيضاً لعام 2016م. كما تمّ تصنيفها في المرتبة 18 حسب قائمة (QS Top 50 Under 50) وهو تصنيف جديد نوعاً ما يحدد الجامعات الرائدة في العالم والتي تأسست بعد عام 1962. ليس هذا فقط، فقد تمّ تصنيفها كواحدة من بين أفضل 400 جامعة حول العالم حسب التصنيف الأكاديمي للجامعات العالميّة (ARWU) في عامي 2011م و2012م من قبل جامعة شانغهاي جياوتونغ. وفي عام 2012م حصلت الجامعة على المركز 216 بين جميع جامعات العالم، أما اليوم في عام 2019م فهي تحتل المركز 189 عالميّاً.

الكليّات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
تمتلك جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الكثير من الكليات المتنوعة والتي تشمل العديد من الاختصاصات، تعرف معنا على كليّات هذه الجامعة العريقة:
•    كليّة هندسة البترول وعلوم الأرض.
•    كليّة العلوم الهندسيّة والهندسة التطبيقيّة.
•    كليّة علوم وهندسة الحاسبات.
•    كليّة العلوم.
•    كليّة الإدارة الصناعيّة.
•    كليّة التصميم البيئي.
•    كليّة الدراسات التطبيقيّة والداعمة.
•    كليّة المجتمع.

حديقة الملك عبدالله بن عبد العزيز للعلوم
المجمّع العلمي الخاص بالجامعة  يشار إليه بشكل عام (KASP) "حديقة الملك عبدالله بن عبد العزيز للعلوم"، تأسس في عام 2002م ويقع ضمن أرض مساحتها 35 هكتاراً شمالي حرم الجامعة. تمّ دمج الحديقة بشكل وثيق للغاية مع الجامعة. ومع قربها من كليّات العلوم والهندسة فإنها توفّر التفاعل بين الشركات المستأجرة وموظفّيها مع علماء ومهندسي الجامعة. انضمت كل من شركة شلمبرجير وشركة يوكوجاوا إلكتريك وشركة هانيويل وشركة بيكر هيوز إلى ذلك المجمّع العلمي.

مركز الخدمات الاستشاريّة
يقوم مركز الخدمات الاستشاريّة في جامعة الملك فهد للبترول والتكنولوجيا، بتسهيل الخدمات الاستشاريّة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة من أجل خدمة المجتمع الصناعي في المملكة العربيّة السعوديّة مما يساهم في التطوير المهني، ويساعد المجتمع الخارجي على حلّ المشكلات التي تتطلّب خلفيّة فكريّة وتكنولوجية عالية.

حاضنة أعمال التكنولوجيا ومكتب الوصل
الكثير من الأشخاص يجهلون بعض الأمور الأساسيّة حول هذه الجامعة، لذلك شعرنا أنّه من الضروري أن نقوم بتسليط الضوء على بعض هذه الأمور مثل حاضنة أعمال التكنولوجيا، التي توفّر مجموعة من طرق الدعم اللوجستي والاستراتيجي والتشغيلي لشركات التكنولوجيا السعوديّة ورجال الأعمال المبتدئين؛ أمّا بالنسبة لمكتب الوصل، فهو عبارة عن نقطة اتصال بين الصناعة والأعمال التجاريّة.

مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنيّة
تبلغ مساحة هذا المركز نحو 21.700 متر مربع، وتبلغ مساحة المباني في هذا المركز نحو 14.100 متر مربع. وتتكون من 7 قاعات عرض رئيسيّة تتعامل مع مختلف العلوم والتقنيات. هناك أكثر من 350 قطعة علميّة معروضة، بالإضافة إلى القبّة العلميّة التي يمتلكها، والمرصد الفلكي والوحدة التعليميّة وقاعة المؤتمرات وقاعة المعارض والمرافق الإداريّة والخدماتيّة.

المكتبة
تقع المكتبة في موقع مركزي في المبنى رقم 8 وعلى بعد ليس كبير بالنسبة لمعظم الكليّات والفصول والمختبرات، مساحة المكتبة 700 متر مربّع، وتوجد أقسام المطالعة في الطوابق الأول والثالث والرابع.
يبلغ عدد المجموعة الحاليّة من الكتب والمجلّات أكثر من 328 ألف مجلّد مقسمة على النحو التالي: 32% علوم، 21% هندسة، 24% علوم إنسانيّة، 23% علوم اجتماعيّة. كما لديها أكثر 23 ألف مجلّد باللغة العربيّة وأكثر من 300 ألف مجلّد باللغة الإنكليزيّة.
بالإضافة إلى كلّ ذلك يوجد حوالي 490 ألف تقرير بحثي، و63 ألف وثيقة أخرى؛ بما في ذلك أكثر من 25 ألف فيلم تعليمي و38 ألف بكرة من إصدارات الميكروفيلم. يتم توفير المواد السمعية والبصرية من خلال قسم سمعي بصري مجهز تجهيزاً جيّداً. 

الهبات والتبرعات
في عام 2007م تم الإعلان عن إنشاء الجامعة لهيئة إداريّة مستقلّة مكلّفة بإدارة التبرعات والإشراف عليها بالإضافة إلى أنشطة الصناعة في الجامعة. يتألف مكتب صندوف الهبات من مجلس إدارة مستقلّ يعمل به موظفون محترفون يديرون العمليّات. هذا المجلس أو الصندوق، يشبه مجلس وصندوق هارفارد للاستثمار ومكتب ييل للاستثمار.
صندوق الملك فهد هو أول صندوق في المملكة العربيّة السعوديّة يتم إدارته بشكل احترافي من قبل فرق مالية واستثمارية متخصصة. مهمّة هذا الصندوق توفير التمويل اللازم (بحدود 30%) الذي تحتاجه الجامعة بالمستقبل، من أجل تغطية التكاليف التي لا يرعاها مصدر التمويل الرئيسي للجامعة والمقصود هنا هو وزارة التربية والتعليم.
جمع هذا المكتب أو الصندوق خلال خمس سنوات أكثر من 500 مليون دولار أمريكي مقسّمة بين المال المادّي والعقارات. أعلنت هذه المؤسسة لاحقاً عن إنشاء 8 منح دكتوراه مدفوعة التكاليف بشكل كامل.

في النهاية، يوجد العديد من الجامعات العربية المهمة محليّاً وعالميّاً والتي يجب أن نعرف أكثر عنها من أجل عدم الحطّ من قدرها، لأن هذه الجامعات أصبحت تملك ترتيباً عالمياً يفوق العديد من الجامعات العالمية التي نطمح بالدراسة فيها، كما أن معظم هذه الجامعات تملك موارد علميّة ومؤلّفات علمية هائلة لا تضاهيها أي جامعة أخرى! ويسعدنا أن نخبركم أننا سنتناول في مقالاتنا القادمة المزيد من الجامعات العربية على التتالي فتابع معنا هذه السلسلة المفيدة لتعرف أكثر عن الجامعات العربيّة، فربّما تدرس في إحدى هذه الجامعات.
تعرفنا في هذا المقال على كل تفاصيل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، بدءاً بتاريخها ومروراً بكلياتها وأقسامها ومرافقها التعليميّة ومكتباتها وانتهاءً بالهبات والتبرعات التي تقدّمها الجامعة، ما رأيك في هذه الجامعة؟ هل تدرس بها؟ وهل يمكن مقارنتها مع الجامعة الحالية التي تدرس بها.
هل يوجد جامعة محددة تريد أن تعرف عنها أكثر؟ أخبرنا باسمها لكي نقوم بجمع كل التفاصيل التي ترغب بمعرفتها وتقديمها لك في مقال واحد. 
 

ذات علاقة