يقال أن رجلاً أتى إلى ابن سيرين يريد تفسير حلمه، وكانت رؤياه أنه يطير بين السماء والأرض، فأجابه ابن سيرين أنه يكثر التمني، فكيف ينظر مفسرو الأحلام إلى تفسير حلم الطيران الذي يعتبر من الأحلام شائعة؟.
نقدم لكم تفسير رؤية الطيران في المنام بالتفصيل، من خلال تفسير رؤية الطيران فوق البحر ومعنى رؤية الطيران والسقوط في الحلم، وتفسير رؤية الطيران على ظهر حيوان أو دابة أو مركوب ومعنى رؤية الطيران في المنام للمرأة، وحالات أخرى لحلم الطيران.
 


ذات صلة


تفسير رؤية الطيران في المنام

يقول ابن سيرين أن الطيران في المنام يدل على كثرة التمني، وقد يدل الطيران في الحلم على الولاية والسلطة لمن كان لها أهلاً، أما إن كان الرائي مريضاً أو مشرفاً على الموت فإن الطيران في المنام قد يدل على موته، والله أعلم.
وقد يدل الطيران في المنام على السفر، فإن طار النائم حتى بلغ نهاية طيرانه وهبط فإنه ينال خيراً من السفر، ويضيف ابن سيرين أن الطيران بأجنحة في المنام فهو ينتقل من حال إلى آخر وتتبدل أموره، وأما الطيران دون جناح فيدل على نيل الأمنية، وتكون رفعته بقدر ما يرتفع بطيرانه في المنام، ويضيف ابن سيرين أن رؤية السقوط من الطيران في المنام تدل على أن الرائي يملك ما يسقط عليه ويكون له.

ويقول الشيخ النابلسي أن الطيران على القفا في المنام يدل على سفر مريح إلا إذا كان الرائي مريضاً، وإن كانت مسافة الطيران قليلة في المنام قد يدل على البطالة، والطيران في الحلم للسجين خروجه من السجن، وللعبد إعتاقه، وحلم الطيران لمن كان غريباً يدل على عودته إلى بلاده.
ومن رأى أنه يسابق غيره فيطير ويسبقه فهو يعلو عليه شأناً، ومن رأى أنه يطير في الهواء فهو يمرض مرضاً يدنيه من حتفه لكنه يشفى بإذن الله، والطيران في الحلم للفقير رزق ومال، وللعامل رياسة وسلطة.
ومن كان متحكماً بنفسه أثناء طيرانه في المنام يستطيع أن يطير ويتوقف بإرادته فإن ذلك يدل على تيسير أموره ونيل مقاصده، والطيران الكثير في الحلم كثرة الآمال، والطيران أيضاً يدل على ما يطلبه الرائي، فطيران الطالب طلبه للعلم، وطيران الشرير طلبه للشر، وقد يدل الطيران على الفرح، والله أعلم.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن تفسير رؤية الطيران في المنام
حلم الطيران لا خير فيه إن كان بلا أجنحة، أما إن كان الطيران في المنام بأجنحة يفسر على قدر الرائي من حيث صلاحه وفجوره، وقد يفسر بالاستقرار في الأمن والأمان والقرار، والله تعالى أجل وأعلم.
والطيران والخوف في المنام لا خير فيه فإنه تعب بدون فائدة، ومن رأى عموم الناس تطير  فهم لا يستقرون بأمان أو قرار، ومن ذهب إلى عمله طيراناً ذهب متأخراً، أما من رأى أنه يرتفع عن الأرض دون أن يطير فذلك عز وشرف.
ورؤية الطيران في المنام للغني كثرة حلَّه وترحاله، والطيران للفقير أحلامه، وللتاجر أنه يسافر لعمل، وحلم الطيران للمزارع نمو ثماره ووفرة إنتاجه، وللسجين خلاصه، وللمريض موته، وحلم الطيران للمؤمن قيام الليل ومناجاة ربه، وللعاصي شرب المنكرات وذهاب عقله، والله أعلم.
 

ذات علاقة


تفسير مكان الطيران في المنام

ويقول ابن سيرين أن الطيران فوق جبل في المنام يدل على نيل السلطة إن كان الرائي أهلاً لها، ويخضع الرائي نظراءه، وأما من رأى في المنام أنه يطير من سطح إلى آخر فهو يأخذ امرأة غير امرأته، وأما من رأى أنه يطير من داره إلى دار أخرى لا يعرفها فهو يموت، وكذلك من رأى أنه يطر في السماء بالمنام حتى لا يعود له أثر فذلك موته، والله أعلم.

وأما الشيخ النابلسي فيقول أن الطيران بين سطحين في المنام هو الانتقال بين رجلين كلاهما رفيع الشأن والقدر، وأي السطحين في المنام أعلى يدل على الرجل الأعلى شأناً، والطيران فوق الجبل في الحلم عند الشيخ النابلسي يدل على السلطة والقوة، ومن طار مستوياً في المنام استوت أموره، ومن طار واقفاً فذلك خير، أما من طار ورأسه إلى الأرض فلا خير في ذلك، وأيضاً من رأى أنه لا يقدر على التحكم بطيرانه.
والطيران فوق البيوت في المنام يدل على اضطراب الأمور، ومن رأى أنه يطير في بيته ويخرج من الباب فقد يدل ذلك على بيع البيت أو يدل الخروج من البيت طيراناً على موت الرائي، والله أعلم، ومن طار من مكان جيد إلى آخر سيء كان مسرفاً أو سافر سفراً متعباً، ويضيف الشيخ النابلسي أن المرأة إن طارت في المنام إلى بيت رجل تعرفه فهي تتزوجه إن كانت عزباء.

وعن الطيران فوق البحر أو فوق الجبل وغيرها من أماكن الطيران في الحلم تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
من رأى أنه يطير فوق مكان يعرفه في المنام فلا يستقر بقرار، من رأى أنه يطير فوق مكان مجهول في الحلم فهو لا يأمن بأمان، أما من رأى أنه يطير في الصحراء فهو يتوه في حياته.
وتفسير رؤية الطيران فوق البحر في المنام أن الرائي يحوم حول الفتن، ومن رأى أنه يطير حول جبل في الحلم يتطلع إلى المعالي، أما من رأى أنه يطير فوق السحاب في المنام؛ فإن كان صالحاً فهو يسير إلى ربه بالطريق السوي، وإلا فهو يجالس السفهاء ويشرب المنكرات.
ومن رأى أنه يطير إلى الفضاء الخارجي يموت، والطيران فوق مقبرة في المنام أن الرائي يزور القبور أو يتعامل مع الجن، ومن رأى أنه يطير فوق الكعبة المشرفة في الحلم كافر جاحد لا يحفظ نعم الله، أما من رأى أنه يطير من سطح إلى آخر فهو ينتقل من عز إلى عز، ومن رأى أنه يطير راجعاً إلى بلده رجع إلى ما نشأ عليه من القيم والدين، والله تعالى أجل وأعلم.
 

الطيران والسقوط في المنام

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية السقوط من الطيران في المنام
رؤية الطيران والسقوط في المنام عموماً السعي إلى الطموح بدون الأخذ بالأسباب، ومن رأى أنه يطير ويسقط سقطة مميتة في الحلم تغره الدنيا ثم تغدر به، أما من رأى أنه يطير ويسقط في الماء فهو يحوم حول الفتن ويقع بها، ورؤية السقوط من الطيران في الوحل تدل على بعد الرائي عن دين الله، أما من سقط في مكان مجهول فهو لا يملك قراره.
ومن رأى أنه يطير ويسقط ثم يطير ثانية في الحلم فذلك طموحه وأنه يتعلم من أخطائه، ومن رأى أنه يطير ولا يقوى على التحكم بنفسه فهو لا يعتمد على ربه وينظر لنفسه من دون الله، أما من رأى أنه يطير ولا يقدر على الهبوط يصل لمبتغاه، والله أعلم. 
 

الطيران والركوب في المنام

يقول الشيخ النابلسي أن من رأى كأنه يطير مع الطيور في السماء فهو يصاحب الغرباء، والطيران بجناح يدل على السفر، أما الطيران من غير جناح فيدل على تغير الحال، ويضيف الشيخ النابلسي أن رؤية الطيران على السرير أو ما يشبهه في المنام تدل على المرض. 

وعن رؤية الطيران على مركوب في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
من رأى أنه يطير بسيارة في المنام فهو يستعين بعز أهله أو صديقه، ورؤية الطيران في المنام على ظهر دابة أن الرائي يسعى ضمن إمكانياته، ومن طار على بساط في المنام كان كثير الحلم وغارقاً في أحلام اليقظة، والله أعلم.
ومن رأى أنه يطير بأجنحة في المنام فنجاة وخير ، ومن رأى أنه يطير بطائرة فذلك يفسر حسب الجهة والهدف، ومن رأى أنه يرتدي حذاءً طائراً  فذلك زواج أو عمل، أما رؤية الطيران على ظهر طائر في المنام فقد تدل على الموت والهلاك، ومن رأى أنه يطير على ظهر حيوان من الزواحف أفعى أو تمساح أو غيره فهو يستقوى على أعدائه أو عماله. 
 

رؤية الطيران في المنام للمرأة

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الطيران في المنام للمرأة
رؤية الطيران في المنام للمرأة عموماً قد يكون عز لها وقد يكون نشوزها حسب حالها وسياق حلمها، فمن رأت أنها تطير من بيت إلى بيت إن كانت عزباء تتزوج وتنتقل من بيت أهلها إلى بيت زوجها، وإن كانت متزوجة ترجع إلى أهلها، وإن طارت المرأة في المنام بأجنحة دل على رفعة في عملها وخير.
تفسير رؤية الطيران فوق البحر في المنام للمرأة أنها تتزين  في دنياها، ومن رأت أنها تطير حول جبل تلوذ بحمى وليها أبيها أو زوجها، ومن رأت أنها تطير دون إرادتها في الحلم فغيرها يقرر عنها ولا يعتد برأيها، أما من رأت أنها تطير وتسقط في الحلم فهي تتخذ قراراً خاطئاً.

والطيران فوق السحاب في المنام للمرأة أن طموحها عالٍ ولا تضع نفسها بالفعل، ومن رأت أنها تطير إلى الفضاء فتلك سعادتها بزوجها أو ولدها، أما الطيران على ظهر دابة في المنام أن الرائية تسعى بجد وقناعة، أما من طارت على ظهر طائر فلك دنو أجلها، والله أعلم.
ومن رأت أنها تطير على ظهر زوجها في الحلم يعزها زوجها أمام الناس، ومن رأت أحد أبنائها يطير في الحلم يتزوج أو يسافر للعلم، ورؤية الطيران في الحلم للحامل ولادتها على خير لأنها بالحمل مثقلة، ورؤية الميت يطير في المنام حسن حاله عند ربه أو أنه نال منزلة الشهداء والله أعلم.