تترك رؤية السفر في المنام انطباعاً غريباً لدى الرائي، ممزوجاً بالفضول والدهشة والحيرة، فهو لا يعلم إن كان السفر خيراً له أم تحذيراً، وربما لا يدرك تأثير تفاصيل الرؤيا على تفسيرها.
في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى تفسير حلم السفر بالتفصيل من خلال تفسير السفر في المنام حسب وسيلة السفر وحسب حالة الرائي، تفسير حلم تجهيز أغراض السفر، ورؤية السفر للمرأة، إضافة إلى رؤية استقبال أو توديع المسافرين في المنام وغيرها من حالات رؤية السفر.
ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام إضافة إلى التفسيرات المميزة التي تقدمها لكم مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.

تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.
 


الأسئلة ذات علاقة


المعنى العام لرؤية السفر في المنام

"السفر في المنام تغير في الأحوال والله أعلم"
حسب تفسير ابن سيرين لرؤية السفر في المنام فإن السفر يدل على الانتقال من حالٍ إلى حال، ومن رأى الاستعداد للسفر في المنام أو رأى الناس تودعه توديع المسافر فقد يدل ذلك على الانقلاب من حال إلى حال.
أما الشيخ النابلسي فيفسر رؤية السفر بالكشف عن أخلاق البشر، وقد يدل السفر على الغنى للفقير وتوديع حياة القلة والعوز، والسفر للمريض في الحلم قد يكون دنو أجله والله أعلم.

وتتفق مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها مع ابن سيرين والنابلسي فيما يتعلق برؤية السفر في الحلم، وتضيف:
يدل السفر عموماً على الانتقال من حال إلى حال ويدل على السعي، كما ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم "السفر قطعة من العذاب".
وصعوبة السفر أو سهولته في المنام تدل على المعارف والأصحاب، فمن رأى أنه يسافر عبر طريق صعب فهذا يدل على مصاحبة أشخاص ذوي مزاج خاص، أمَّا من رأى أنه يسافر عبر طريق سهل فهذا يدل على مصاحبته لأشخاص ذوي أخلاق حسنة.
 


تفسير حلم السفر

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها في تفسير حلم السفر
رؤية الاستعداد للسفر تدل على أن الرائي سوف يستعد لعمل أو زواج (اقرأ تفسير حلم الزواج في المنام)، أمَّا رؤية التعطل عن السفر فتدل على رفض مشروع أو زواج أو فكرة عمل والله أعلم.
ومن رأى أنه يسافر إلى مكان غير الذي يريده فهذا يدل على حصول أمر على غير ما يتوقع الرائي فعليه ألا يغامر في حياته بل يدرس إمكانيات الخير والشر، أما التيه أو ضياع طريق السفر فهذا يدل على عدم التخطيط لأمور الحياة.
ومن رأى أن أحد أبويه سافر فهذا يدل على فقدانه ببعد أو موت أو مرض، ورؤية سفر أحد الأبناء تدل على فقدانه بعمل أو زواج أو عقوق، أما رؤية سفر الزوجة فتدل على نشوزها والله أعلم .    

السفر في المنام للمرأة

وعن رؤية السفر في المنام للمرأة تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
رؤية السفر للمرأة الحامل تدل على تعبها في الحمل بسبب زيادة مسؤوليتها، وإن رأت المرأة المطلقة أنها سافرت فهذا يدل على زيادة في عبء مسؤوليتها، كذلك رؤية الأرملة أنها تسافر تدل على همومها و أحزانها.
أما رؤية السفر للمرأة المتزوجة فتدل على تعبها في أسرتها، وأما رؤية السفر للعزباء فتدل على تغير حياتها للأفضل إن شاء الله.
ورؤية سفر الزوج في المنام تدل على السعي لتحقيق الرزق وتدل على شقائه في عمله، وإن رأت الزوجة أنه تجهز متطلبات السفر لزوجها فهذا يدل على مشاركتها له في تحمل أعباء الأسرة.
أما إن رأت الأم أنها تجهز متطلبات السفر لولدها فهذا يدل على أنها تشجعه على اقتحام الصعاب وتعده لظروف الحياة.

نية السفر في المنام للمرأة
رؤية نية السفر للمرأة الحامل إن لم تستطع السفر لسبب أو لآخر  فهو أمر يحبسها عن السعي لرزق ولدها، وهذه الرؤية للمتزوجة شيء يمنعها عن السعي لرزق أسرتها، وإن كانت عزباء ورأت أنها تريد السفر ولا تسطيع فهو حبسها عن السعي لرزق ولي أمرها والله أعلم.

رؤية التيه في السفر للمرأة
وإن رأت المرأة أنها تاهت في السفر فهذا يدل على أن رأيها من رأسها فلا تستشير ولا تستخير .
 

السفر في المنام حسب وسيلة السفر

ما تفسير رؤية السفر سيراً على الأقدام في الحلم؟
يقول الشيخ النابلسي أن السفر سيراً على الأقدام في المنام يدل على كثرة الدين حتى يغلب الرائي، ويمكنكم قراءة تفسير حلوم الركوب للتعرف أكثر على وسائل النقل في المنام من خلال هذا الرابط (تفسير رؤية الركوب بالتفصيل).

وتقول مفسرة الأحلام عن تفسير وسيلة السفر في المنام
السفر البري في المنام يدل على تحمل المسؤولية والتخطيط والتنظيم، أما السفر عبر البحر في الحلم فيدل على المغامرة (اقرأ تفسير حلم البحروالسفر بالطائرة في المنام يدل على عدم الاستقرار.
وحلم السفر بالسيارة الخاصة يدل على أن الرائي يتحمل مسؤولية قرارته ويدل على عناده، ورؤية السفر على الطريق السريع تدل على أنه يصاحب أشخاص من أصحاب الإنجازات .
ومن رأى أنه يسافر على ظهر دابة من الدواب من جياد أو جمال دليل على الرضا بما قسمه الله له وأنه يؤدي دوره المطلوب منه في الحياة.
أما حلم السفر سيراً على الأقدام دليل على الجهد والطموح لنيل المطلوب، وإن كان السفر في المنام عبر الصحراء دل على مصاحبة الرائي لناس جهلاء، والسفر عبر الجبال دليل على مصاحبة أشخاص أصحاب همة عالية (اقرأ تفسير رؤية الجبل في المنام)، ومن رأى أنه يسافر عبر البحار دل ذلك على مصاحبته لأصحاب مغامرة.
 

العودة من السفر في المنام

الرجوع من السفر في المنام قد يدل على الرجوع عن المعصية"
يقول ابن سيرين في تفسير رؤية العودة من السفر أنها تدل على أداء حقٍ أو تأدية واجب، وقد يكون الرجوع من السفر في المنام دليلاً على تفريج الهموم ونيل النعمة والنجاة من الأخطار لقوله تعالى في سورة آل عمران ((فَانقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ)).
وقد تدل رؤية الرجوع من السفر على الرجوع عن المعصية والتوبة لقوله تعالى في سورة ((لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ))، ويضيف الشيخ النابلسي أن حلم الرجوع من السفر قد يكون قضاءً للحوائج.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها
من رأى أنه عائد من السفر فهذا يدل على الاستقرار والرضا، أما من رأى أنه غير مرتاح للعودة فهذا يدل على العودة في حياته إلى نقطة الصفر والبدء من جديد في تدبير أمور حياته والله أعلم.
ومن رأى أنه عائد من السفر وهو محمل بالهدايا فذلك دليل الظفر والفوز والنجاة والنجاح .
أما من رأى أنه يريد العودة من السفر ولا يستطيع فهو لا يستطيع التنصل من المسؤولية الملقاة على عاتقه ولا يوازن بين احتياجاته ومسؤوليته.
زمن رأى أنه يعود من السفر عبر طريق شاق دلت رؤياه على الخسارة في المال وعدم الظفر بالمطلوب رغم المحولات .
 

رؤية حوادث السفر في المنام

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية حوادث السفر في المنام: رؤية حادث السيارة على طريق السفر دليل على العقبات في الحياة، وعلى الرائي بالصدقة لقوله تعالى: ((فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ * أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ * يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ * أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ)). ورؤية سقوط الطائرة في المنام تدل على القرار بعدم الاستقرار، وأما رؤية غرق السفينة فدليل الفتن والابتعاد عما خطط له. ورؤية السرقة على طريق السفر تدل على مشاركة الناس مشاكلهم والصلح بينهم، أما من رأى أنه فقد وثائق السفر في المنام أو رؤية ضياع الأمتعة فتدل على تغير الحال إلى أسوأ والله أعلم.

رؤية السفر حسب هدف الرحلة

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن أهداف السفر في المنام
السفر للسياحة في المنام دليل على السعي لإثبات فكرة أو نظرية، أما رؤية السفر للعمل فهي دليل على أن الرائي يسعى لكسب الرزق .
ومن رأى أنه يسافر للهروب من شيء ما فهذا يدل على عدم تقبل القدر ومحاولة الهروب من قدر الله، ومن رأى أنه قد حصل على تذكرة سفر كهدية فهذا يدل على عقد زواج أو عقد عمل أو عقد شراء.
 

رؤية السفر بعد الاستخارة

ما تفسير حلم السفر بعد الاستخارة؟
رؤية السفر بعد الاستخارة تدل على المشقة والعذاب، وإن كان السفر في المنام عبر طريق شاق بعد استخارة فهذا يدل على صعوبة الأمر موضوع الاستخارة.
أما من رأى أنه يسافر براً بعد استخارة فهذا يدل على الخير والنجاة، والسفر في البحر بعد الاستخارة يدل على أن الأمر موضوع الاستخارة مستو بين الخير والشر، وإن كان السفر في المنام جواً فهذا يدل على عدم الاستقرار.
 

رؤية السفر في المنام حسب تفسير ميلر

"السفر في الحلم عموماً يدل على حظ جيد"
في تفسيره لرؤية السفر في المنام يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ رؤية السفر في الأماكن الوعرة قد تدل على العداء مع أشخاص خطرين أو على المرض، وإن كان السفر عبر المنحدرات الصخرية الجرداء فقد يكون ذلك ربحاً وهمياً الذي ينتهي إلى خسارة، وعلى العكس من ذلك من رأى أنه يسافر عبر التلال الخضراء فذلك يدل على السعادة والربح.
والسفر مع آخرين قد يدل على علاقات مع أشخاص جدد، أما السفر وحيداً فقد يدل على رحلة ممتعة ومربحة، فيما يدل السفر المتعب أو الحوادث أثناء السفر في المنام على علاقات عاطفية غير موفقة.

حالات أخرى لرؤية السفر في المنام
- من رأى أنه سافر وأخذ معه زاداً فقد يكون ذلك خيراً يقدم عليه- الشيخ النابلسي
- يقول الشيخ النابلسي أن استقبال المسافرين في المنام قد يدل على أخبار تصل إلى الرائي من جهتهم إذا كانوا معلومين.
- رؤية استقبال المسافرين تدل على تقدير جهد الآخرين- مفسرة الأحلام .
- رؤية توديع المسافرين دليل على التفهم والتشجيع للآخرين وطموحاتهم- مفسرة الأحلام .

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه.