القبر في المنام وتفسير رؤية القبور في الحلم

اقرأ جميع رموز القبر في الحلم وتفسير رؤية دخول القبر والخروج منه وقبر الميت في المنام وغيرها من الرموز
القبر في المنام وتفسير رؤية القبور في الحلم
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يقول ابن سيرين المقبرة في المنام تدل على الحق والتذكير والتنبيه، والقبور الكثيرة في مكان مجهول تدل على المنافقين، كذلك رؤية القبر الواحد المجهول في المنام رجل منافق، وعلى العكس من ذلك المقابر المعلومة والقبور المعروفة في المنام التي تدل على الحقِّ، لكن الرائي يكون غافلاً عن هذا الحق، وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي.

  • فسّر ابن سيرين رؤية القبر في المنام بالسجن كما يكون السجن في المنام قبراً، وقد تدل القبور والمقابر في الحلم على التذكير بالآخرة والفناء، ومن رأى قبراً محفوراً في الحلم دلّ على الكرب والبلاء، أما رؤية حفر القبر في الحلم على السطح فترمز لطول العمر، والله أعلم.
  • وقال الشيخ النابلسي أن القبر في المنام قد يدل على الزواج، وحفر القبر في الحلم للرجل يدل على زواجه بالخديعة والاحتيال، كذلك شراء القبر في الحلم يدل على الزواج بشرط ألّا يدخل صاحب المنام في القبر الذي اشتراه أو حفره في الرؤيا.
  • ورؤية قبر الميت المعروف في المنام يدل على التذكير بالآخرة أو تذكير أهل الميت بالدعاء له أو بحقوقه، أما القبور المجهولة في الرؤيا فترمز لأهل النفاق والكذب، وقد تدل القبور على السفر الموحش والمتعب حسب تفسير النابلسي.
  • وهذا ما تذهب إليه مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها فتقول رؤية القبر في الحلم تؤول بالبيت أو السجن أو الجسد لأنه قد يكون سجن الروح، والمقابر في المنام من الرؤى الموحشة التي تدل على الخوف والقلق، ومن رأى أنه يدخل القبر في الحلم فهو يدخل في ضلالةٍ أو يدنو أجله إن كان مريضاً، أما الخروج من القبر في المنام فيدل على تجدد الأمل انبعاث الحياة في أمرٍ ميؤوسٍ منه، والله أعلم.
  • يقول ميلر رؤية المقبرة المهجورة في المنام قد تدل على طول حياة الرائي حتى يشهد موت أصدقائه وأحبائه ويبقى وحيداً، وأما رؤية المقبرة الجميلة المزيَّنة في المنام فتدل على استعادة حقٍّ أو على شفاء مريض كان على حافة الموت، ورؤية المشي بين القبور في المنام فتدل أن الرائي يواجه الأحزان ويلاقي أصدقاءه واقفين إلى جانبه بعطف وحنان.
animate
  • ينقل ابن شاهين الظاهري عن الكرماني قوله أن رؤية حفر قبر في المنام قد تدل على بناء بيت في موضع الحفر سواء كان القبر في الرؤيا للرائي أم لغيره، وأما ردم القبر في المنام فيدل على طول العمر والصحة الجيدة والله أعلم.
  • ومن قال رأيت أني أدفن في القبر حياً في المنام فذلك ضيق في أمره أو سجن، والدفن من غير الموت إن كان الرائي على هيئة الأموات دل على جماع امرأة، والمشي بين القبور في المنام إن كانت مفتوحة إنما يدل على معاشرة أهل البدع أو دخول السجن.
  • شضيف ابن شاهين أن نبش قبر النبي في المنام يدل على تعلّم سنته ويكون الرائي تقياً إلا أن يصل إلى الجثة الشريفة فيدل ذلك على الفتنة، ومن رأى أنه ينبش قبر ميت فيخرج منه حي دل ذلك على الخير والسرور.
  • قال ابن سيرين حفر القبر في المنام على سطحٍ يدل على طول العمر، وحفر القبر في المنام قد يدل على بناء البيت لمن رأى أنه يحفر قبراً لنفسه، كذلك من رأى أنه حفر قبراً في المنام من غير أن يدخله ومن غير جنازة دلّ ذلك على شراء منزلٍ جديد، والله أعلم.
  • ويقول الشيخ النابلسي حفر القبور في المنام يدل على زواج صاحب الرؤيا، فرؤية حفر القبر في الحلم للأعزب زواجٌ بالمكر والحيلة، وحفر القبر في الحلم للرجل المتزوج يدل على الزواج مرة ثانية أو الدخول في أمرٍ مرهق، وحفر القبر في المنام للمتزوجة يدل على الوحشة والوحدة، أما حلم حفر القبر للعزباء فيرمز لدخولها بيت الزوجية، والله أعلم.
  • بناء القبر في المنام يدل على الاستعداد لأمرٍ فيه خوفٌ وقلق وقد يدل على الزواج، وأما حفر القبر في الخلاء في الحلم فيدل على الآخرة ومن حفر القبر في الخلاء ودخله دنا أجله خصوصاً إن كان مريضاً، وقيل حفر القبر في الصحراء يدل على السفر المتعب الموحش.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حلوها رؤية حفر القبر في المنام تفسر على وجهين إما أنه ينافق في دينه أو أنه يؤسس منزلاً للزواج حسب حاله وسياق الرؤيا، ومن رأى أنه حفر قبراً لنفسه في الحلم يرتكب الآثام وهذه الرؤيا تحذير له.
  • رؤية حفر قبرٍ للأب أو للأم في المنام قد تدل على سكونهما عن السعي والحركة أو سجنهما في بيتهما، ومن رأى أنه يحفر قبراً لوالده في الحلم فقد يدل ذلك على مرض الأب، وقيل حفر القبر للأم في المنام يدل على العقوق إن كان الرائي قاطعاً لرحمه، والله أعلم.
  • رؤية حفر القبر للزوجة في المنام تفسّر بتقييد حريتها في بيتها، ورؤية الزوج يحفر قبراً لزوجته في الحلم تدل على منعها من الخروج أو إرهاقها بالمشاكل.
  • من رأى أنه يحفر قبراً لأحد أبنائه في المنام دل ذلك على التحكم بسلوكه والسيطرة عليه، وحفر قبر الابن في الحلم قد يدل على عقوقه وتمرده، وإن كان الولد مريضاً لا خير في هذه الرؤيا، وقيل إذا رأت المرأة أنها تحفر قبراً لابنها في المنام فهي تزوجه.
  • رؤية حفر القبر فوق جبل في المنام تدل على طول العمر أو على التكليف بمشقة، وحلم حفر القبر في الشارع تدل على اتباع المنافقين والضرر منهم، ورؤية حفر القبر تحت المطر تدل على قرار حازم من والد أو مؤدب.
  • رؤية ردم القبر في المنام فتدل على طول العمر ودوام الصحة بإذن الله، ورؤية إغلاق القبر في الحلم تدل على تجاوز مصاعب كثير والنجاة منها، ومن رأى أنه يضع التراب في قبرٍ مفتوح في المنام فهو يخرج من أزمةٍ ولا تعود إليه، والله أجلّ وأعلم، ومن رأى أنه كل ما حفر القبر رُدِم فإنه يطول عمره ويتحسن عمله أو يخطئ ويتوب، أما حفر القبر باليدين في المنام فإنه يدفع مهر زوجته من كسب يده.

حفر قبر لشخص حي في المنام

من حفر قبراً له أو لغيره في المنام أو رأى غيره يحفر له قبراً قد يدل ذلك على بناء بيتٍ أو شرائه، ورؤية حفر قبرٍ لشخص معروف في الحلم قد ترمز للمكر به وخداعه، ومن قال رأيت شخصاً يحفر لي قبري في المنام فإن لم يدخله الرائي لا بأس ويدل على المعونة النافعة، أما من رأى شخصاً يحفر له قبراً في الحلم ويدخله إليه فهو يضره مضرةً كبيرة أو يدعوه إلى أمرٍ يضره.
وقيل رؤية شخص يحفر قبرك في الحلم قد تدل على قرار قاضٍ أو حكم زوج أو والد، ورؤية الناس تحفر القبور في المنام تدل على ظلم الناس لأنفسهم وابتعادهم عن الحق

  • يقول الشيخ النابلسي أن دخول القبر في المنام قد يدل على اقتراب الأجل والله أعلم، أما من رأى أنه اشترى قبراً ولم يدخله فذلك يدل على النكاح، ورؤية الدفن في القبر حياً في المنام تدل على الهم والغم والضيق وقد تدل على السجن.
  • النوم فوق قبر الميت في المنام يدل على التقصير بالدعاء له أو وجود حقّ للميت عند الحي، ومن رأى أنه ينام فوق قبر الميت في الحلم فعليه أن يتذكر الآخرة ويحسن عمله، وقيل النوم فوق قبر الميت في المنام يدل على الغفلة وهذه الرؤيا للتنبيه، والله أجل وأعلم.
  • النوم داخل قبر مفتوح في المنام يفسر بدخول السجن أو تقييد الحرية، أما من رأى أنه يحفر قبراً ثم ينام فيه فذلك يدل على زواج تعيس، والنوم في القبر المغلق في المنام يرمز للتعاسة الزوجية وكثرة المشاكل والهموم العائلية.
  • من رأى نفسه في القبر في المنام وهو حي دل على معرفته الحق وعدم اتباعه، ومن رأى نفسه في القبر وهو ميت دل حلمه على ضياعه وضلاله فليتب إلى الله، ورؤية الجلوس داخل القبر في الحلم قد تدل على الوحشة والخوف من أمرٍ كبير في حياة صاحب الحلم.

الجلوس على القبر في المنام

الجلوس على القبر في المنام يدل على الإثم ومن رأى أنه قائم على قبر في الحلم فإنه يرتكب ذنوباً لقوله تعالى (لَا تُقِمْ عَلَى قَبرِهِ)، وحلم الجلوس على قبر الميت قد يرمز إلى المطالبة بأمرٍ مستحيلٍ أو الجلوس في باب السلطان أو الحاكم دون جدوى، ومن رأى أنه يجلس على قبر وليّ من أولياء الله أو قبر نبي في المنام فإن حاجته مقضيةٌ ولو بعد حين، والله أعلم.

  • يقول ابن سيرين زيارة المقابر في المنام قد تدل على زيارة أهل السجن، وحلم زيارة القبر قد يدل على اتباع نهج صاحب القبر وسيرته، وزيارة المقبرة والقبور في الرؤيا تشير إلى الإفلاس والأزمات المالية وطلب الدين من أشخاص مفلسين، ومن رأى أنه يزور قبراً معروفاً في المنام فعليه أن يدعو لصاحب القبر ويسامحه، والله أعلم.
  • زيارة القبر وقراءة الفاتحة في المنام ترمز لحاجة عند الرائي ينالها بعد تعب، ومن رأى أنه يقرأ الفاتحة على قبرٍ مجهولٍ في المنام فهو يبدأ بدايةً جديدة وتنفتح له أبواب الدنيا، أما قراءة الفاتحة على قبر ميتٍ معروف في الحلم فترمز لحاجة الميت للدعاء والصدقة وهي تذكير للرائي وتنبيه.
  • رؤية زيارة قبر الأب في المنام تدل على البرّ وحاجة الأب للدعاء والصدقة، وزيارة قبر الأم في الحلم ترمز لرضاها عن صاحب المنام وحاجتها للمسامحة أو الدعاء، وقيل زيارة قبر الأب والأم في المنام من هواجس النفس والشوق لهم، والله أجل وأعلم.
  • تدل رؤية زيارة قبر الرسول ﷺ في المنام على اتباع سنته، وقد يدل حلم زيارة قبر النبي على الحج أو العمرة، ومن رأى أنه يزور قبر الرسول في المنام فإنه يدعو دعاءً مستجاباً، والله أعلم، ورؤية زيارة قبور الأولياء والصالحين في المنام تدل على اتباع نهجهم وذكر فضائلهم.
  • ومن رأى أنه دخل مقبرة في المنام ولم يجد فيها القبور دل ذلك على زيارته لمريض أو مستشفى، وحلم البحث عن قبر في المقبرة لزيارته يدل على التقصير في العبادة أو الدعاء للموتى، ومن رأى أنه يبحث عن قبر أحد من أهله ولم يجده فذلك يدل على أنه مقصِّر بصلة الرحم.
  • ورؤية الوقوف أمام قبر مجهول في المنام قد تدل على تعرض الرائي لاتهام أو يتم التحقيق معه بأمر ما، والوقوف أمام القبر في الحلم قد يدل على ذكرياتٍ مؤلمة لحاول صاحب المنام التخلص منها.
  • قال ابن سيرين نبش القبور في المنام قد يدل على المطالب والرغبات والمطالبة بها، فمن رأى أنه ينبش قبراً حتى يصل إلى من بداخله فيجده حياً كان مطلبه خيراً وفيه برٌّ وحكمة ومال حلال، أما رؤية فتح القبر في المنام ويجد من بداخله ميتاً فتدل على مطالب لا خير فيها.
  • رؤية فتح قبر الميت في المنام وإيجاده حي تدل على استعادة حقٍّ مسلوبٍ للرائي أو رجوع أمرٍ يأس منه، أما من رأى أنه ينبش قبراً معلوماً فيجد من فيه ميتاً أو رفاة دل ذلك على تمريض مريض قد يأس الأطباء من شفائه أو سجيناً قد حكم عليه حكم مؤبد والله أعلم.
  • نبش القبر المجهول في المنام إن كان من فيه ميتاً دل على نقاش منافقٍ أو كافر، فيما تدل رؤية نبش القبور وسرقتها في الحلم على أن الرائي يعتدي على حرمات الله.
  • ومن رأى أنه أردا أن ينبش قبراً ولم يستطع دلت رؤياه على أن نفسه تراوده على معصية ويتوب عنها، ومن رأى أنه ينبش قبر أحد الصالحين أو الأنبياء في المنام فهو ينشر وصاياهم ويعلمها للناس.
  • يقول الشيخ النابلسي نبش القبور في الحلم قد يدل على اتباع نهج الميت وسيرته، ومن رأى أنه ينبش قبر الرسول ﷺ في المنام فهو يتبع سنته ويطلب علمه، إلا أن يصل إلى العظام أو يكسرها فهو صاحب بدعة وضلالة حسب تعبير الشيخ النابلسي.
  • ومن نبش في المنام قبر كافرٍ أو صاحب بدعة فهو يطلب مذهب أهل الضلالة والبدع ويتبعهم، خاصة إن أفضى نبش القبر إلى جثة نتنة ذات رائحة أو غائط أو ما شابه.

قال ابن سيرين القبر في المنام للرجل يدل على بيته وأهل بيته، فرؤية القبر في المنام للرجل المتزوج تدل على همومه في زواجه وكثرة مشاكله أو قد تدل على الهموم المالية، وحفر القبر في الحلم للمتزوج قد يرمز لشراء بيتٍ جديدٍ أو تأسيس عملٍ يأخذ كل وقته، أما القبر في المنام للأعزب فيدل على الزواج، ورؤية النوم في القبر للرجل تدل على التعاسة في الزواج، والله أعلم.
القبر المفتوح في المنام للرجل يدل على أمرٍ مخيفٍ يتعرض له أو تكون هذه الرؤيا تحذيراً ودعوةً للتوبة، ورؤية الوقوع بالقبر في الحلم ترمز للوقوع في فتنة أو خديعة دون حساب، ومن رأى أنه يدخل القبر في المنام وهو حي دلّ ذلك على سجنه أو تقييد حريته أو تعرضه لعقوبة شديدة، والله أجل وأعلم.

  • القبر في المنام للمتزوجة قد يدل على التذكير بالآخرة والتنبيه لحسن العمل، ورؤية النوم في القبر للمتزوجة تدل على كثرة المشاكل في زواجها وتعاستها، وإذا رأت المتزوجة أنها تنام في قبرٍ مغلقٍ في المنام فقد تنحبس في بيتها أو يمنعها زوجها من الخروج، وقيل القبر في البيت للمتزوجة يدل على الوحشة والخوف وعليها بالأذكار.
  • حفر القبر في المنام للمتزوجة يدل على شراء منزلٍ أو بناء دارٍ جديدة بشرط ألّا تدخل إلى القبر، ورؤية حفر قبر في غرفة للمتزوجة تدل على كثر الهموم والمسؤوليات والمشاكل في حياتها، ورؤية حفر القبر في المنام للحامل إن كانت تحفر لنفسها تدل على اهتمامها ورعايتها لابنها.
  • رؤية حفر قبر للزوج في المنام قد تدل على نفاذ صبر الزوج أو المشاكل المالية بين الزوجين، وقيل حفر قبرٍ للزوج في المنام يدل على مرضه أو سفره، والله أعلم.
  • رؤية نبش القبور في المنام للمتزوجة تدل على الكيد والخديعة، وإذا رأت المرأة المتزوجة أنها تنبش قبراً في المنام فقد يدل ذلك على فتح مشاكل قديمة بعد حلها، ورؤية امرأة تنبش القبور في الحلم قد ترمز للسحر والحسد، والله أجل وأعلم.
  • القبر المغلق في المنام للمتزوجة إن كان مجهولاً يدل على نهاية أمرٍ إلى غير رجعة، ورؤية القبر المغلق لشخص معلوم تدل على تذكر نصائحه أو أفعاله خيراً أم شراً، والجلوس على القبر المغلق في الحلم للمتزوجة يدل على معصية تندم عليها أو فعلٍ تريد التكفير عنه، والله أعلم.
  • رؤية القبر المفتوح في المنام للمتزوجة ترمز لرجوع مشاكل قديمة إلى حياتها، وقد يدل القبر المفتوح في المنام على تذكير الرائية بالآخرة وتنبيهها عن الخطأ، ورؤية الوقوع في قبر مفتوح في المنام للمتزوجة يدل على الوقوع في إثمٍ أو معصية.

تفسير حلم النوم في المقبرة للمتزوجة

النوم في المقبرة في المنام للمتزوجة تدل على الخوف الشديد والقلق، وإذا رأت المرأة المتزوجة أنها تنام في المقابر ليلاً فهي تتعرض لتهمةٍ أو تأنيبٍ أو عقوبة وقد تسمع خبراً مفجعاً يغير حياتها، أما حلم النوم في المقبرة في النهار فيدل على الراحة والطمأنينة والتوبة بعد فترة عصيبة مرت بها صاحبة الحلم، والله أعلم.

  • قال ابن سيرين القبر في المنام للعزباء يدل على زواجها وانتقالها من بيت أهلها إلى بيت زوجها، ورؤية القبر المفتوح في المنام قد يدل على خوف البنت العزباء من الزواج أو ترددها في قبول الخطوبة، ومن الرموز التي تدل عليها القبور للبنت العزباء الشعور بالوحشة والوحدة والخوف من أمرٍ يقلقها، والله أعلم.
  • حفر قبر في المنام للعزباء يدل على تجهيز بيت الزوجية، ورؤية حفر قبر لشخص حي للعزباء قد تدل على المكر به وخداعه أو محاولة إنهاء العلاقة معه ونسيانه، وإذا رأت العزباء شخصاً مجهولاً يحفر لها قبرها في المنام فهي تتعرض للظلم والخداع.
  • زيارة المقابر في المنام للعزباء تدل على ذكريات مزعجة تسبب لها التعب والإرهاق، أما حلم زيارة القبور وقراءة الفاتحة فقد يدل على فتح صفحة جديدة ونسيان الماضي، وقال ميلر رؤية المشي بين القبور في المنام للعزباء تدل على حرمانها من حبيبها أو عريسها.
  • النوم في القبر في المنام للعزباء يدل على الزواج القريب وربما يكون زواجاً تعيساً أو هي لا تريده، ورؤية النوم فوق القبر في الحلم تدل على المطالبة بأمرٍ مستحيل حتى تغفل عن حياتها، وإذا رأت الفتاة العزباء أنها تنام في المقبرة فهي تتعرض لاتهامٍ يزعجها ويفسد حياتها.
  • الخروج من القبر في المنام للعزباء يدل على الخروج من علاقةٍ سيئةٍ أو التخلص من تجربة مؤلمة، والخروج من المقبرة في المنام يرمز للعودة إلى حياتها الطبيعية بعد فترة متعبة، والله أعلم.
  • قال ابن سيرين من رأى المطر تهطل على القبور في المنام دل ذلك على الرحمة التي ينالها أهل القبور.
  • من رأى أن قبراً قد تحول إلى بيت أو دار فإن أبناءه يبنون داراً في ذلك الموضع من بعده.
  • من رأى قبراً يتحرك من مكان إلى مكان فإن أهل الميت يبنون داراً في ذلك الموضع، ومن رأى كأنه يتخذ القبر منزلاً دل ذلك على كثرة ذكر الموت في بيته وكثرة تفكيره بالموت حسب تفسير الشيخ النابلسي.
  • حلم القبر بعد الاستخارة يكون خيراً إذا كان زيارة قبر الأنبياء والصالحين خلاف ذلك قد يكون الأمر في خير الآخرة لكن ليس لأمر الدنيا نصيب والله عز وجل طلب منا الدعاء "اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار".
  • من رأى أنه يقضي حاجته في القبور فهو يستهين بالناس ويتعالى عليهم، والتبول في المقبرة في المنام قد يدل على مصاهرة لا خير فيها وزواجٍ تعيس أو ذريةٍ متعبة.
  • من رأى أنه يزين قبره بالذهب والفضة في المنام فإنه فعلاً يزين جسده بالذهب والفضة لأن الجسد قبر الروح، ورؤية تزيين القبر بالرخام في الحلم قد تدل على البدعة والضلال، والله أعلم.

رؤية القبور في الحلم ترمز في علم النفس إلى المخاوف الشديدة والبحث عن نهاية الصراع الداخلي والسلام، وقد يفسر الأخصائي النفسي تكرار الحلم بدخول القبر أو حفر القبور كإحدى العلامات على الضغط الشديد الذي يعاني منه صاحب المنام والذي يجعله يفكر بجدوى الحياة، كما أن المشي بين القبور في المنام يعبّر عن المخاوف الروحية والقلق حول الأعمال التي يقوم بها صاحب الحلم وعواقبها.

ويحلل علم النفس رؤية قبر شخص محدد في المنام بالشعور بالذنب تجاهه أو التقصير بحقه في حياته، وربما دلّ قبر الأم في الحلم بالتفسير النفسي على الحاجة للعطف والحنان، لكن إذا كانت علاقة صاحب الحلم مع والدته متوترة قبل موتها فقد تدل رؤية قبرها في الحلم على الشعور بالذنب تجاهها أو تكون تذكيراً من العقل الباطن بنهاية تلك المرحلة بما فيها من مشاكل وخلافات، ولا بد أن يتم تفسير هذا النوع من الأحلام بشكل شخصي ومباشر، لأن التفسير النفسي مرتبط بمشاعر صاحب الحلم نفسه وتجربته في الحياة وما يعنيه له الرمز.

المراجع