عادة ما يثير التفكير اليقظ بالموت المخاوف في القلوب، فكيف إذا كان الموت يزورنا في المنام؟!، لذلك تعتبر رؤية القبور في المنام من أكثر الأحلام إثارة للفضول والخوف في آن معاً، فما هو تفسير رؤية القبر في المنام؟
نتعرف معاً في هذا المقال إلى تفسير رؤية القبور في المنام بالتفصيل، من خلال تفسير حفر القبر في المنام ورؤية زيارة القبور، إضافة إلى رؤية المقابر ونبش القبور في المنام وغيرها من حالات رؤية القبور في الحلم.

 

 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية القبر في المنام

"القبور في المنام قد تدل على السجون والأزواج والأسفار"
تفسير رؤية القبر في المنام لابن سيرين أن القبر سجنٌ كما يكون السجن في المنام قبراً (اقرأ تفسير رؤية السجن في المنام)، هذا على وجه العموم، ولتفاصيل الرؤيا وحال الرائي دور كبير في تفسير رؤية القبر في المنام.
وهذا ما تذهب إليه مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية القبر في الحلم فتقول أنه يؤول بالبيت أو السجن أو الجسد لأنه قد يكون سجن الروح، ويضيف الشيخ النابلسي أن القبر في المنام قد يدل على الزواج، وقد تدل القبور على السفر الموحش (اقرأ تفسير رؤية السفر بالتفصيل).
 

ذات علاقة


حفر القبر في المنام

رؤية حفر القبور في المنام قد تدل على أهل النفاق
في تفسيره لحفر القبر في المنام يقول ابن سيرين أن حفر القبر على سطحٍ يدل على طول العمر، وحفر القبر في المنام قد يدل على بناء البيت لمن رأى أنه يحفر قبراً لنفسه (اقرأ تفسير رؤية البيت والبناء في المنام)، كذلك من رأى أنه دخل قبراً من غير جنازة اشترى داراً.
ويقول الشيخ النابلسي أن حفر القبور في المنام يدل على الزواج، فرؤية حفر القبر للأعزب زواجٌ بالمكر والحيلة كذلك بناء القبر في المنام يدل على الزواج، وأما حفر القبر في الخلاء فيدل على الآخرة، فمن حفر القبر في الخلاء ودخله دنا أجله.
ومن حفر قبراً له أو لغيره أو رأى غيره يحفر له قبراً قد يدل ذلك على بناء بيت أو شرائه، أما رؤية ردم القبر في المنام فتدل على طول العمر ودوام الصحة بإذن الله.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية حفر القبور
رؤية حفر القبر في المنام تفسر على وجهين؛ إما أنه ينافق في دينه أو أنه يؤسس منزلاً للزواج.
فمن رأى أنه حفر قبراً لنفسه كان تفسيره أنه يرتكب الآثام فليقلع عنها، أما رؤية حفر القبر لأحد الأبوين فقد تدل على سكونهما عن السعي والحركة أو سجنهما في بيتهما أو  يحبسهما المرض.
أما رؤية حفر القبر للزوجة في المنام فذلك يفسر بتقييد حريتها في بيتها، ومن رأى أنه يحفر قبراً لأحد أبناءه دل ذلك على التحكم بسلوكه والسيطرة عليه.
وإن رأى الرائي أن أحد ما يحفر له قبراً فذلك يدل على قرار قاضٍ أو حكم زوج أو والد، ورؤية الناس تحفر القبور في المنام تدل على ظلم الناس لأنفسهم وابتعادهم عن الحق.
ومن رأى أنه كل ما حفر القبر رُدِم فإنه يطول عمره ويتحسن عمله أو يخطئ ويتوب، أما من رأى أنه يحفر قبره بكفيه فإنه يدفع مهر زوجته من كسب يده (اقرأ تفسير رؤية الكف في المنام)، ومن رأى قبراً جاهزاً في المنام دل على شراء بيت جاهز إن شاء الله.

مكان حفر القبر في المنام
وعن مكان حفر القبر في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية حفر القبر فوق جبل تدل على طول العمر أو على التكليف بمشقة (اقرأ تفسير رؤية الجبل في المنام)، وحفر القبر في الصحراء يدل على حبس الروح داخل الجسد وتخليه عن المشاعر وهو دليل قسوة القلب والبعد عن منهج  الله تعالى، ورؤية حفر القبر تحت المطر تدل على قرار حازم من والد أو مؤدب (اقرأ تفسير رؤية المطر بالتفصيل).
 

رؤية النوم والجلوس في القبر

رؤية الاستلقاء في القبر قد تدل على الزواج التعيس
يقول الشيخ النابلسي أن دخول القبر في المنام قد يدل على اقتراب الموت والله أعلم، أما من رأى أنه اشترى قبراً ولم يدخله فذلك يدل على النكاح، وأما رؤية الدفن حياً في المنام فتدل على الهم والغم والضيق وقد تدل على السجن.

وعن رؤية الجلوس في القبر تقول مفسرة الأحلام في حلوها
من رأى أنه يستلقي داخل القبر في المنام فذلك يفسر بدخوله السجن، أما من رأى أنه يحفر قبراً ثم يستلقي فيه فذلك يدل على زواج غير سعيد.
من رأى نفسه في القبر وهو حي دل على معرفته الحق وعدم اتباعه، ومن رأى نفسه في القبر وهو ميت دل حلمه على ضياعه وضلاله فليتب إلى الله.
 

زيارة القبور في المنام

زيارة القبور في المنام قد تدل على اتباع نهج المدفون في القبر
يقول ابن سيرين أن زيارة المقابر في المنام قد تدل على زيارة أهل السجن، أما من رأى أنه قائم على قبر فإنه يرتكب ذنوباً لقوله تعالى ((لَا تُقِمْ عَلَى قَبرِهِ))، ومن كان في المقابر ورأى رجلاً غنياً يطوف حول القبور ويسلم عليه فقد يكون هذا تحذيراً من الإفلاس.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن تفسير حلم زيارة القبور
من رأى أنه يزور القبر في المنام دل ذلك على زيارة السجون أو المستشفيات أو دار المسنين، ورؤية زيارة القبر المعلوم في المنام تدل على الاعتبار وكثرة ذكر الموت.
أما رؤية زيارة قبر الوالد أو قبر الأم في المنام تدل على أن الرائي بارٌّ بهما فليستمر لأن الميت يعرف من زاره ويذكره، فيما تدل رؤية زيارة قبور الأولياء والصالحين على اتباع نهجهم وذكر فضائلهم، كذلك تدل رؤية زيارة قبر الرسول ﷺ على اتباع سنته.
ومن رأى أنه دخل مقبرة في المنام ولم يجد فيها القبور دل ذلك على زيارته لمريض أو مستشفى، ورؤية القبور في أماكنها المعروفة تدل على العبرة والعظة، أما من رأى أنه يبحث عن قبر أحد ما من أهله ولم يجده فذلك يدل على أنه مقصِّر بصلة الرحم.
ورؤية الوقوف أمام القبر قد تدل على تعرض الرائي لاتهام أو يتم التحقيق معه بأمر ما.
 

رؤية نبش القبور ورؤية المقابر في المنام

"نبش القبور في المنام قد يدل على المطالب والرغبات"
القبور الكثيرة في مكان مجهول تدل على المنافقين كما يقول ابن سيرين، كذلك رؤية القبر الواحد المجهول في المنام رجل منافق، وعلى العكس من ذلك المقابر المعلومة والقبور المعروفة في المنام التي تدل على الحقِّ، لكن الرائي يكون غافلاً عن هذا الحق، وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي.
وأما نبش القبور في المنام فقد يدل على المطالب، فمن رأى أنه ينبش قبراً حتى يصل إلى من بداخله فيجده حياً كان مطلبه خيراً وفيه برٌّ وحكمة ومال حلال، أما رؤية نبش القبر حتى يجد من بداخله ميتاً فتدل على مطالب لا خير فيها، ومن رأى في المنام أنه ينبش قبراً معروفاً معلوماً فقد يكون ذلك اتباعه لنهج الميت.
ويقول الشيخ النابلسي أن نبش القبور قد يدل على اتباع نهج الميت، فمن رأى أنه ينبش قبر الرسول ﷺ فهو يتبع سنته ويطلب علمه، إلا أن يصل إلى العظام أو يكسرها فهو صاحب بدعة وضلالة حسب تعبير الشيخ النابلسي.
ونبش قبرِ كافرٍ أو صاحب بدعة فهو يطلب مذهب أهل الضلالة والبدع ويتبعهم، خاصة إن أفضى نبش القبر إلى جثة نتنة ذات رائحة أو غائط أو ما شابه (اقرأ تفسير رؤية التبرز والبراز في المنام).

وعن رؤية المقابر وحلم نبش القبور تقول مفسرة الأحلام في حلوها
رؤية نبش القبر المعلوم في المنام تدل على زيارة مريض أو سجين ومراعاته إن كان من في القبر حياً، أما من رأى أنه ينبش قبراً معلوماً فيجد من فيه ميتاً أو رفاة دل ذلك على تمريض مريض قد يأس الأطباء من شفائه أو سجيناً قد حكم عليه حكم مؤبد والله أعلم.
أما نبش القبر المجهول في المنام إن كان من فيه ميتاً دل على نقاش منافقٍ أو كافر، فيما تدل رؤية نبش القبور وسرقتها تدل على أن الرائي يعتدي على حرمات الله.
ومن رأى أنه أردا أن ينبش قبراً ولم يستطع دلت رؤياه على أن نفسه تراوده على معصية ويتوب عنها، ومن رأى أنه ينبش قبر أحد الصالحين أو الأنبياء فهو ينشر وصاياهم ويعلمها للناس.
 

رؤية القبر في المنام للمرأة

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية القبر في المنام للمرأة
رؤية حفر القبر للحامل إن كانت تحفر لنفسها تدل على اهتمامها ورعايتها لابنها، وكذلك يدل حفر القبر في المنام على تعلق المتزوجة ببيتها واهتمامها به، وللعزباء تعلقها بأهلها ورفضها الزواج، أما رؤية حفر القبر للمطلقة والأرملة فتدل على تقوقعها وهمومها.
ورؤية حفر القبر للزوج تدل على سوء خلق الزوجة وروتين معاشرتها، أما من رأت أنها تحفر قبراً لأحد أبنائها تدل على قلقها وخوفها وجعل ولدها هو محور حياتها سواء في ذلك الحامل والمتزوجة والأرملة والمطلقة.
ورؤية نبش القبور للمرأة تدل على خبثها وكيدها وفتح ملفات قد مضت وحلت، أما رؤية زيارة القبور للمرأة فتدل على الاتعاظ والعبرة عموماً.
 

حالات أخرى لرؤية القبر في المنام

- من رأى المطر تهطل على القبور في المنام دل ذلك على الرحمة التي ينالها أهل القبور- ابن سيرين.
- من رأى أن قبراً قد تحول إلى بيت أو دار فإن أبناءه يبنون داراً في ذلك الموضع من بعده- ابن سيرين.
- من رأى قبراً يتحرك من مكان إلى مكان فإن أهل الميت يبنون داراً في ذلك الموضع- الشيخ النابلسي.
- من رأى كأنه يتخذ القبر منزلاً دل ذلك على كثرة ذكر الموت في بيته وكثرة تفكيره بالموت- الشيخ النابلسي.
- من رأى بيته أصبح قبراً فإنه روتين حياته قاتلة- مفسرة الأحلام.
- حلم القبر بعد الاستخارة يكون خيراً إذا كان زيارة قبر الأنبياء والصالحين خلاف ذلك قد يكون الأمر في خير الآخرة لكن ليس لأمر الدنيا نصيب والله عز وجل طلب منا الدعاء "اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب       النار"- مفسرة الأحلام
- من رأى أنه يقضي حاجته في القبور فهو يستهين بالناس ويتعالى عليهم- مفسرة الأحلام.
- من رأى أنه يبني قبراً مجهولاً يسافر ويقيم في الغربة- مفسرة الأحلام.
- من رأى أنه يزين قبره بالذهب والفضة فإنه فعلاً يزين جسده بالذهب والفضة لأن الجسد قبر الروح- مفسرة الأحلام.
- من رأى أنه قد دُفن في القبر حياً تصيبه وعكة صحية- مفسرة الأحلام.

 

المراجع والمصادر

[1] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
[2] كتاب "تفسير الأحلام من كلام الأئمة والأعلام" الشيخ علي أحمد عبد العال الطهطاوي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الثانية 2005.
[3]كتاب "التعبير القادري، التعبير في الرؤيا" الشيخ العلامة أبي سعد نصر بن يعقوب الدينوري القادري، تحقيق الدكتور فهمي سعيد، عالم الكتب بيروت، الطبعة الثانية 2000.