لتفسير حلم البحر أحوال كثيرة وتفاصيل مختلفة تتحكم بمعنى الرؤية، وقد يستيقظ النَّائم من حلم البحر مرتاحاً ومسترخياً وقد يستيقظ مرعوباً من رهبة البحر.
وكما هو الحال مع جميع الرؤى والأحلام قد لا تعدو رؤية البحر في الحلم كونها تعبيراً عمَّا يجول في خاطر النَّائم وما يكتنزه عقله الباطن من أفكار، فربما يكون الرَّائي بحاجة إلى رحلة استجمام على شاطئ البحر لا أكثر.
في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى تفسير حلم البحر ورؤية السباحة في البحر، إضافة إلى حلم الغرق ومواجهة موج البحر، كما نتعرف إلى دلالة المدِّ إذا فاض البحر، والجزر إذا ما البحر انحسر، كل ذلك من تفسير ابن سيرين والشيخ النابلسي والتفسيرات الخاصَّة التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.


ذات صلة


المعنى العام لرؤية البحر في المنام

يتم تفسير حلم البحر بدلالاته على السُّلطان والدُّنيا
يقول ابن سيرين في تفسير حلم البحر إنَّ البحر في التأويل سلطانٌ مهيب قوي، ويدلُّ على كلِّ من له سلطانٌ على الخلق، وقد يدل على الدُّنيا أو الفتنة والله أعلم، ورؤية البحر هادئ خيرٌ من رؤيته مضطرباً، وقيل أنَّ من رأى البحر أصاب شيئاً كان يرجوه.

وعن المعنى العام لرؤية البحر في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
البحر يؤول في المنام بالدُّنيا وسلطانها، كلٌّ منّا عليه أن يغوص؛ فمنا من يغرق ومنا من يصارع الموج، ومنَّا من يجيد السباحة فينجو بأمان، ولا بد لنا من العبور لنصل إلى الضِّفة الأخرى وكأنَّ عرض البحر هي دنيانا.
وكذلك البحر سُلطان، ويحكى أنَّ ملكاً استأجر قبطاناً ليبحر به وينقله إلى بلدة أخرى فكانت الرحلة ليلاً فبدأ القارب بالانحراف فقال الملك: ما بك يا قبطان هل نحن في خطر؟؟ قال: يا مولاي؛ استولى علي ثلاثة سلاطين ولا أدري إلى من أستجيب. قال: ويحك وما من سلطان على القارب غيري؟!.
قال: بل ثلاثة يا مولاي؛ سلطان النوم وسلطان البحر و(أنت) فلأي  سلطان أخضع؟؟ قال السلطان: لسلطان النوم.
الشَّاهد بالموضوع إذا كان الإنسان يجيد السباحة ويملك المهارات التي يتعامل بها في الدنيا وقد متعه الله بالعقل السليم يستطيع أن يقوم ويصل إلى البر بأمان وسلام ويتجاوز سلطان البحر وسلطان الدنيا.

ذات علاقة


حلم السباحة في البحر

رأيت نفسي أسبح في البحر، ما معنى ذلك؟
يقول ابن سيرين عن حلم السباحة في البحر أنَّ من رأى نفسه يسبح في البحر صيفاً وكان البحر هادئاً دلَّ ذلك على تعمقه في أمر ما، ربما دلَّ على اتساعٍ في العلم أو توسعٍ في التجارة أو مداخلة لذوي الشأن، ويكون ذلك على قدر سباحته واقتداره على الماء.
أمَّا إن غرق لتوه ولم يمت في غرقه ولم يكن فيه خوفٌ أو ذعر فهذا يدل على تبحره بما هو فيه من الأمر، وذلك لقولهم غرق في الدنيا أو غرق في النعيم...إلخ على ما يفسر ابن سيرين.
أمَّا السباحة في الشتاء وهيجان البحر فبلاءٌ من السلاطين وأصحاب السلطة يصيب الرَّائي، كالسجن وخلافه، فإن غرق في وقته مات في محلَّته أو فسد دينه والله أعلم، أمَّا من خاض في البحر فأصابه من طينه ووحله يصيبه همٌّ من السلطان.
ويقول النابلسي أن من رأى نفسه يسبح في البحر فهو يحاول الخروج من أمر هو فيه، فسهولة خروجه بقدر سهولة سباحته في المنام، وموعد الفرج بقدر المسافة التي تفصله عن الشاطئ، فإن خرج بعد السباحة لن يطول خروجه من كربه (اقرأ تفسير رؤية السباحة في المنام بالتفصيل).

حلم عبور البحر
وعن رؤية عبور البحر يقول الشيخ النابلسي أنَّ من عبر البحر في نومه يغتنم مال عدوه كما اغتنم بنو اسرائيل مال فرعون عندما عبروا البحر، كما يقول ابن سيرين أنَّ من قطع بحراً أو نهراً قطع همّاً وهولاً وسلم منه.

حلم الخروج من البحر
من رأى نفسه دخل البحر وخرج منه فإنه يذهب عنه الهمُّ ويصيب من السلطان جزاءً، أمَّا من رأى أنَّه خرج من بحرٍ كان سابحاً فيه فإن كان مريضاً شفاه الله تعالى، وإن كان مهموماً فرَّج الله همَّه وفق تفسير الشيخ النابلسي.

حلم المشي على الماء
يقول النابلسي أنَّ من رأى نفسه يمشي على الماء دلَّ ذلك على حسن نيته وصحة يقينه والله أعلم، وقد يدل المشي على الماء على استبانة أمر خفي، أو على كثرة تحمل الرائي.

وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن حلم السباحة
من رأى أنه يسبح في البحر فإنه يعارك الدنيا فإن أجاد السباحة فهو في أمان، أمَّا من رأى أن البحر قد غمره فإنه يصيبه همّ وغم، من رأى في نومه أنَّه يصارع الموج فإنَّه يصارع الفتن فلينظر من يغلب والله أعلم.
أمَّا رؤية السباحة في الرمل جانب البحر فتفسر أنَّ الرَّائي يسجن.

حلم الغرق

ما تفسير الغرق في المنام؟
يفسر ابن سيرين حلم الغرق للمريض أنَّه من علامات دنو أجله وقد ذكرنا في الفقرة السابقة بعض تفاسير حلم السباحة والغرق، كما يقول ابن سيرين في تفسيره رؤية الميت في البحر أنَّ من رأى ميتاً في البحر فهو من أهل النار والله أعلم، ذلك لقوله تعالى في سورة نوح ﴿أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا﴾.
وقد يدلُّ حلم الغرق على ارتكاب مصيبة كبيرة وإظهار بدعة، أمَّا من رأى ماء البحر قد غمره وكان ماؤه كدراً فيصيبه غمٌّ.
ومن رأى أنَّه دخل في البحر فسبح حتى أصبح لا يُرى فذلك هلاكه على تفسير النابلسي، كما يفسر النابلسي الموت غرقاً في البحر على أنَّها الشَّهادة لأنَّ الغريق شهيد.

حلم شرب ماء البحر والاستحمام في البحر
حلم الاغتسال أو الوضوء من ماء البحر
الاستحمام بماء البحر تكفيرٌ عن الذنوب كما فسره ابن سيرين،  وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها أنَّ من رأى نفسه يتوضأ من ماء البحر فإنه توبة وندم لقوله صلى الله  عليه وسلم (هو الطهور ماءه الحل ميتته).
ويقول النابلسي أنَّ من رأى نفسه يتوضأ من ماء البحر فإن كان مهموماً فرج الله همه وقضى دينه وإن كان مسجوناً خرج إلى خير.

حلم شرب ماء البحر
يقول ابن سيرين أنَّ من خاض البحر دخل في أعمال الملوك ومن رأى أنَّه شرب ماءه كله فإنه يصيب سلطاناً مثل سلطان الملوك أو يصيب مالاً مثل أموالهم ويطول عمره.
ويفسر ابن سيرين شرب الماء البحر للارتواء على أنَّه تموُّلٌ من صاحب سلطة ومال، وإن استقى الرائي من البحر فهو ينشد عملاً يناله بقدر ما استقى، أمَّا إذا صبَّ من ماء البحر في إناء فإنَّه يجني مالاً كثيراً.
فيما يقول الشيخ النابلسي في تفسير حلم شرب ماء البحر أنَّ من شرب من ماء البحر تعلَّم من الأدب بقدر ما شرب، وإنَّ شرب الرائي من ماء البحر وكان له شريك فإنه سيفارقه.

وفي تفسيرها لشرب ماء البحر تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
من رأى أنَّه يشرب من البحر فإنه يطلب علماً ولا يستفيد منه، وإن رأى أنَّه يشرب من البحر بعد استخارة  فلا خير فيها ذلك لأن الشارب من البحر يزداد عطشاً كالمستجير من الرمضاء بالنار والله أعلم، أمَّا من رأى أنَّه يحتفظ بماء البحر في بيته دلَّ على علمٍ ينتفع به .

حلم التبول في البحر
يقول ابن سيرين أنًّ من رأى نفسه يتبول في البحر فأنَّه مقيمٌ على الخطايا، ويفسر النابلسي حلم التبول في البحر على ذات التفسير، كما تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أنَّ من بال في البحر في منامه فهو مفسدٌ في الأرض.

حلم الطوفان وهياج البحر

ما معنى المد والجزر في المنام؟
من رأى أنَّ البحر دخل قرية أو مدينة ولم يتأذى أهلها منه دخلها سلطان ينالون منه مالاً ورفاهاً حسب تفسير النابلسي، أمَّا إن زاد البحر زيادةً حسنة وكان الناس يحتاجون للمطر جاءهم المطر وانتفعوا منه.
ويقول ابن سيرين أنَّ من رأى مدَّ البحر جاوز حدَّه ودخل مدينة أو قرية فدخل بيوتها ودورها حتَّى أشرف أهلها على الغرق فهي فتنة تقع في ذلك الموضع، فأصل الماء الغالب الهمُّ والفتنة.
وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أنَّ من رأى البحر قد هاج ودخل إلى المدينة فإنها فتنة تعم الناس ولن ينجو من الفتن إلا قليل، وإن رأى البحر قد دخل داره ولم يتضرر فإن سلطان يدخل بيته أو عالم أو والد.

حلم انحسار البحر في المنام
فسَّر ابن مسعدة على رواية ابن سيرين حلم انحسار البحر أنَّ من رأى البحر  غاض وانحسر حتَّى ظهرت حوافه فهذا بلاءٌ ينزل من الخليفة أو قحطٌ أو سلب لمال السلطان، وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي فيقول أن من رأى البحر غاض حتَّى ظهرت حافتاه فهو بلاءٌ من السلطان أو في بيت المال أو إشارة للقحط.
كما يضيف النابلسي أنَّ من رأى البحر صغر فصار خليجاً فهو ضعفٌ للسلطان الذي يذهب عن تلك البلاد والله أعلم.
وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن انحسار البحر: من رأى أن ماء البحر ينحسر فذلك يدل على ضعف قوة سلطان المكان أو يدل على ضعف قوة الرائي.

حلم الصيد والاستخراج من البحر

رأيت نفسي أستخرج اللؤلؤ من البحر، ما تفسير الصيد من البحر؟
دلالة حلم الصيد من البحر دلالة ايجابية عموماً، حيث يقول ابن سيرين أن من رأى نفسه يستخرج لؤلؤاً من البحر استفاد مالاً ورزقاً من سلطان.
ويقول الشيخ النابلسي أن من رأى نفسه يغوص بحثاً عن لؤلؤ البحر فهو طالب للمال ينال منه بقدر ما نال من اللؤلؤ.

وعن حلم الصيد والاستخراج من البحر تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
من رأى أنَّه استخرج من البحر لؤلؤاً فإنه يتعلَّم علماً شرعياً ويطبِّقه ويزداد حكمة، وإن رأى أنَّه استخرج من البحر المرجان الأحمر فإنه ينال خيراً في دنياه، أمَّا من رأى أنَّه اصطاد حوتاً فإنه رزقٌ بعد مشقَّة ومشاكلة.

حلم النظر للبحر 
يفسر ابن سيرين والنَّابلسي رؤية البحر من بعيد على أنَّها هولٌ وخوف، وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أنَّ من رأى أنه ينظر إلى البحر فإنه يحتاج إلى الرقية والراحة.

حالات أخرى لرؤية البحر في المنام

ومن التفسيرات المهمة التي تقدمها لكم مفسرة الأحلام في موقع حلوها
- إن رأت المرأة أنَّها تلد في ماء البحر فإنَّها تلد سيداً في قومه.
- من رأى أنَّه يبحث عن البحر فلا يجده كمن يقصد الحجَّ والناس في عودتهم، أي أنَّه يتأخر باتخاذ قراراته حتَّى فوات الأوان والله أعلم.
- وعن حلم سقوط السيارة في البحر تقول مفسرة حلوها أنَّ على الرَّائي أن يحذر من تضييع كرامته في مواقف لا يحسد عليها.
- ومن رأى أن ماء النهر يصب في البحر فهم دعاة الخير يدعون أهل الفتن من الناس.
- ومن رأى أنه يصب الماء في البحر فإنَّه رجل يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.
- ومن رأى أنَّه تائهٌ في البحر دلَّ ذلك على الضياع وعدم انتظام الأفكار إذ ليس للضائع في البحر من هدف يحققه فهو يتخبط في ظلمات البحر وتتقاذفه أمواجه.
- ومن رأى أنه يكلم البحر فإنه يخاطب سلطان.
- ومن رأى أنه يسكن في بيت يطل على بحر فإنه يحيا حياة غير آمنة فليحذر من غدر من حوله.

المصادر والمراجع

[1] كتاب "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
[3] كتاب "تفسير الأحلام من كلام الأئمة والأعلام" الشيخ علي أحمد عبد العال الطهطاوي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الثانية 2005.