للجبل في اليقظة رهبة خاصة حيث يرى الإنسان نفسه صغيراً أمام الارتفاع الشاهق، وكما أن لصعود الجبل في الحقيقة مشقاته كذلك هو الأمر في المنام.
في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى تفسير رؤية الجبل في المنام، ونتوقف مع حلم صعود الجبل والنزول عنه، إضافة إلى تفسير رؤية السقوط، كما نقدم لكم تفسيراً خاصاً عن رؤية الجبل للمرأة، ورؤية حركة الجبل وانهيار الجبل في المنام.

 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الجبل في المنام

{أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا (6) وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا (7)} سورة النبأ من القرآن الكريم
يقول ابن سيرين ويتفق معه الشيخ النابلسي أن رؤية الجبل في المنام تدل عموماً على المناصب الرفيعة والرتب الشريفة، فقد يكون الجبل في المنام عالماً أو ناسكاً أو سلطاناً قاسي القلب، كما تدل الجبال على المكان الشريف حسب الرؤيا.
ويتم تفسير الجبال في المنام على أنها ملوك أو علماء لأن الجبال أوتاد الأرض وهم أيضاً أوتادٌ في مواقعهم، والجبال في المنام أيضاً تدل على الغاية والطلب لمن صعد أو نزل حسب رؤياه.
 

وتقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الجبل في الحلم
الجبل هو رمز الثبات والأساس والشموخ والعزة، وقد ذكر الله تعالى وظيفة الجبال في الأرض بالقرآن الكريم في أكثر من موضع كقوله عز وجل في سورة النبأ ﴿وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا﴾، وقوله تعالى في سورة النازعات ﴿وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا﴾.
 

ذات علاقة


قمة الجبل في المنام

"رؤية البيت على قمة الجبل في المنام تدل على السمو الروحي"
تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن رؤية قمة الجبل في المنام تعني الرفعة والمكانة العالية، وقد تكون بحبلٍ من الله أو بحبلٍ من الناس أي قد يكون علو القمة بمدد إلهي أو عون من سلطان، والجلوس على قمة الجبل في المنام يدل على علو شأن الرائي وتمكنه من إدارة شؤون حياته.
أمَّا رؤية الأذان على قمة الجبل فتعني بلوغ الدعوة لأقصى الجهات وذاك فيه عز للإسلام والمسلمين، فيما تدل رؤية الصلاة على قمة الجبل في المنام على محاصرة الناس في أمور دينهم والبغي والتضييق عليهم والله أعلم.
ورؤية القبر على قمة الجبل في المنام تدل على الاعتكاف والانعزال عن الناس، فيما تدل رؤية بناء البيت على قمة الجبل في المنام على السمو الروحي لأهل ذلك المكان (اقرأ تفسير حلم البيت بالتفصيل).
ورؤية الغربان أو الجوارح على قمة الجبل في المنام تدل على علو شأن الطغيان وتمكن الفساد والظلم.

 

ما تفسير الجلوس على الجبل في المنام؟
ويقول ابن سيرين أن من رأى كأنه فوق جبل في المنام فهو يتقرب من شخص ذو شأن ويستجير به ويعرف بنسبته إليه، وقد يكون هذا الشخص سلطاناً أو معلماً، وقد يكون عابداً أو ناسكاً خاصة لمن رأى الأذان فوق الجبل.
ومن كان على قمة الجبل فرأى نفسه يرمي السهام سيصل صيته بقدر ما انطلقت سهامه، كذلك تكون سلطته بقدر قوة انطلاق سهامه والله أعلم.
ورؤية الجلوس في أعلى الجبل للخائف أمنٌ من خوفه، ومن كان على سفر بحري دلت رؤياه على تعطل مسيرته واضطراره للتوقف.
وقد يكون الجبل في المنام عصمة، لكن من رأى أنه يهرب من الماء إلى الجبل ففي هذه الرؤية شدة وتعب وهلاك، وذلك لقصة سيدنا نوح مع ابنه الذي فر إلى الجبل فهلك مع الهالكين ﴿قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ قَالَ لا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلا مَنْ رَحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ﴾، وقد تدل هذه الرؤية على اعتزال رأي الجماعة والتفرد بالبدعة والهوى خاصة إذا كان الهروب من الجيد إلى الرديء أو دلت السفينة على أهل العلم.
 

رؤية صعود الجبل في المنام

"الصعود في المنام عامَّة يدل على مثله في اليقظة من صعود وعلو"
يقول ابن سيرين أنَّ صعود الجبل في المنام عموماً يدل على الطلب وتتبع الغاية؛ فإن كان الصعود إلى الجبل في المنام سهلاً وآمناً أو عن طريق مخصص للصعود دل ذلك على تحقيق الغايات بسهولة وأمن بإذن الله، والصعود إلى الجبل إن كان جزئياً كان تحقيق المطالب مثله.
وعلى العكس من ذلك رؤية تسلق الجبل في المنام بصعوبة أو من غير درج أو طريق فإن الرائي لا ينال ما يطلب وتصيبه الخسارة والله أعلم، لكن الرائي إن وصل إلى القمة وصل إلى مبتغاه مهما كان الطريق.
ومن استيقظ من نومه قبل أن يصل إلى أعلى الجبل وكان صعوده شاقاً ومتعباً فذلك يدل على أنه قد يهلك في الطلب، وربما فسد دينه.
ومن صعد الجبل في المنام فوصل وشرب من مائه ينال ما هو أهل له من ولاية أو منصب أو رزق، ويكون نيله لذلك من حيث سهولته وصعوبته بقدر سهولة الصعود في المنام أو صعوبته.
وأسوأ ما يكون من رؤية صعود الجبل في النام أن يرى الإنسان نفسه يصعد الجبل قائماً واقفاً، فتلك مشقة وشدة وهمٌّ، وذلك لقوله تعالى في سورة المدثر ﴿سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا﴾.
ويقول الشيخ النابلسي أن من رأى كأنه يحمد الله على صعوده الجبل فهو سلطان عادل، أمّا رؤية صعود الجبل الأجرد في المنام فتدل على الدخول في عمل سلطانٍ كافر، وكل صعود نيلٌ لمطلب، وصعود العقبة في المنام قد يكون دليلاً على مساعدة المحتاجين من يتامى ومساكين.
ومن رأى بعد صعوده الجبل خضراً وفاكهة فهي زوجة صالحة يرزقه الله بها، أو علم ينتفع به أو حرفة يتقنها (اقرأ تفسير رؤية الفواكه في المنام)، ومن كان صعوده مستقيماً دل ذلك على استقامته في حياته وأنه يأتي الأمور من أماكنها، وصعود الجبال الشريفة كرؤية صعود عرفات أو قاسيون أو الطور قد تدل على زيارتها أو على العمل في خدمة العلماء الأجلاء.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن صعود الجبل في المنام
إن رؤية صعود الجبل في المنام تدل على السعي بكل العزم والجهد لبلوغ الهدف ويكون بذل الجهد على قدر شق الطريق؛ فمن رأى أنه يصعد إلى الجبل عن طريق مخصص فذاك يعني أن هناك من يمهد ويسهل للرائي الطريق لتحقيق طموحاته ورغباته، أو أن عنده أمين سر صدوق في حياته.
ورؤية صعود الجبل في المنام بسهولة ويسر تدل أن الرائي يتلقى الدعم المادي أو المعنوي لتسهيل بلوغه لأهدافه، فيما يكون الصعود الصعب في المنام إشارة لبذل الجهد والسعي في الحياة.
ورؤية الصعود إلى الجبل قائماً دون انحناء أو عرج كما هو طبيعي يدل على الثقة والرؤية الواضحة لإمكانيات الرائي ويدل على حسن البصر والبصيرة، أما الصعود إلى الجبل هرباً فذلك الهروب من الفتن ما ظهر منها وما بطن واللجوء إلى الله عزَّ وجل.
 

رؤية نزول الجبل في المنام

"النزول في المنام نزولٌ في اليقظة!"
يقول ابن سيرين أن كل صعود في المنام رفعة وعز، وكل نزول ضعة وتراجع، فإن دلَّ الصعود في المنام على الهمِّ كان النزول فرجاً، وإن دلَّ الصعود على الطلب أو الولاية كان النزول فشلاً أو عزلاً والله أعلم، ورؤية النزول من الجبل قد تدل على خسارة الأماني والمطالب وعدم القدرة على تحقيقها.
كذلك يقول الشيخ النابلسي أن الهبوط عن الجبل زوالٌ للملك وعزلٌ من السلطة وخسارة مع الندم لكلٍّ على قدره، ومن علق في الجبل فلا هو ينزل ولا هو يصعد دلت رؤياه على أنه يموت في نصف عمره والله أعلم، ومن صعد فوصل فقعد يولد له ولد ضخم.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية نزول الجبل في المنام
إن رؤية النزول عن الجبل تدل على زوال العز والنجاح، فالنزول عن الجبل ركضاً في المنام يدل على خسارة فادحة في المال أو المنصب أو الأخلاق، والنزول عن الجبل في المنام هروباً هو عقوق للوالدين أو تنصل من المسؤوليات للرائي.
أما النزول عن الجبل عبر الممر فهو انتقال مدروس من حال لحال، والنزول عن الجبل بتسلق الحجارة يدل على التغير من حال إلى حال والتأقلم مع الأحوال الجديدة (اقرأ تفسير رؤية الحجارة بالتفصيل).
ومن رأى أنه يريد النزول عن الجبل ولا يستطيع فذلك يدل على رغبة المرأة بالطلاق من زوجها، أو أن الرائي يتنصل من أمر ذي سلطان ويريد البعد عنه، وقد تدل هذه الرؤية على رغبة الزواج للبنت العزباء.
 

السقوط عن الجبل في الحلم

لماذا نشعر بالسقوط أثناء النوم؟
قبل أن نخوض في عالم تفسير الأحلام لا بد أن نقدم التفسير العلمي للسقوط في المنام، حيث يعتبر الشعور بالسقوط أثناء النوم والذي يؤدي إلى استيقاظ الرائي للحظات قليلة قبل أن يستأنف نومه من الحالات الشائعة التي يختبرها معظمنا، وهذه التجربة يطلق عليها علمياً اهتزازات ما قبل النوم أو اهتزاز بداية النوم Hypnic jerk.
فعلياً لا يمكن أن نطلق على شعورنا بالسقوط أثناء النوم اسم "حلم"، لأن ذلك يحدث في مرحلة النوم الأولى قبل أن يصل الإنسان إلى النوم العميق أو مرحلة الأحلام، ويعتقد أن الاستيقاظ المفاجئ في بداية النوم المصحوب بشعور بالسقوط ينتج عن تفسير خاطئ من الدماغ لاسترخاء العضلات، ما يجعل الدماغ ينبه العضلات نتبيهاً مفاجئاً، ينتج عنه انتفاض الجسم وشعورنا بالسقوط، أما رؤية السقوط في المنام في عمق النوم فلها تفسير آخر!.

 

السقوط عن الجبل في المنام
يقول ابن سيرين أن من سقط في المنام وهو يصعد إلى الجبل سيصيبه من الضرر في تحقيق مطالبه بقدر ما أصاب أعضاءه من الضرر في المنام، وقد يدل السقوط في المنام عموماً على الفراق، فقد يكون هذا فراقاً بين الأزواج أو فراقاً لمعلم أو ولي أمر أو عمل أو غير ذلك.
ورؤية السقوط عن الجبل إلى مكان فيه وحوش وسباع وأفاعٍ أو السقوط في مكان قاحل قد تدل على السقوط في المعصية، فيما يدل السقوط في المنام على التوبة والفرار من الذنوب إذا كان السقوط في جنة أو مسجد أو حديقة أو ما شابه (اقرأ تفسير رؤية المساجد في المنام)، خاصة إن كان الرائي يهرب في المنام من الجبل فسقط في مكان جيد حسن في التأويل.
وهذا ما يذهب إليه النابلسي، حيث يقول أن السقوط عن الجبل في المنام ضررٌ يصيب الرائي في جسده أو ماله بقدر ما أصاب أعضاءه من الضرر في المنام.
 

وتضيف مفسرة حلوها عن السقوط في المنام
رؤية السقوط عن الجبل أثناء الصعود تدل على العقبات في طريق تحقيق الأهداف, وقد تدل على الاستسلام لهذه الصعوبات والعوائق.
أمَّا السقوط في المنام أثناء النزول فيدل على فتنة صغيرة تسحبه وتجره إلى فتن أكبر وتهوي به إلى مالا يحمد عقباه والله أعلم.
والسقوط عن الجبل في المنام للغني خسارة فادحة في ماله، وللفقير انتهاء أمله أو انقطاع علاقته مع ربه، ورؤية السقوط من الجبل للعالِم نفاقه أو قربه من صاحب السلطة، فيما تكون رؤية السقوط لصاحب السلطة دليل ذهاب هيبته ومقداره عند الناس.
وإن كان السقوط في المنام من الجبل إلى روضة أو حديقة فقد يكون سقوطاً من علياء الدين إلى مفاتن الدنيا والانغماس بالشهوات، كذلك السقوط من الجبل إلى أرض جرداء فيها سباع وجوارح يدل على الانغماس في الفساد فليتق الله ويكف عن مجالسة أصحاب الفسق والفجور.
 

رؤية الجبل للمرأة

ما تفسير صعود الجبل ونزوله أو رؤية السقوط للمرأة؟
تقول مفسرة الأحلام في حلوها أن صعود المرأة إلى الجبل في المنام يفسر على شأنها عند زوجها أو أهلها.
ورؤية صعود المرأة الحامل تدل على إنجابها لذكر أو ولد تحصل فيه على العز عند زوجها والعلم عند الله، وصعود الجبل بصعوبة للمرأة الحامل يدل على أنها تثبت حياتها عند زوجها بإنجاب الأطفال إذا كان زواجهما على شفا حفرة.
 فيما تدل رؤية صعود الجبل للمرأة المطلقة إن كانت في ذل وشقاء على خلاصها من حياة الذل والشقاء إلى حياة أفضل بإذن الله، ورؤية صعود الجبل للمرأة العزباء دليل عزها عند أهلها وأقرانها.
أما النزول عن الجبل للمرأة الحامل يفسر بإنجابها لأنثى أو يفسر بفراق زوجها حسب حال الرائي وحال الرؤيا والله أعلم، ونزول الجبل للمرأة العزباء يدل على انتكاسة في خُلقها أو يكون زواجها ممن ليس هو كفؤ لها، وقد يدل نزول الجبل للعزباء على فقدان أحد والديها.
 

حركة الجبل في المنام

ما تفسير رؤية الجبل يمشي في المنام؟
يقول ابن سيرين أن سقوط الجبل في المنام أو انفجاره حتى يصبح صخوراً يدل على من لا يذكر الله من الرجال الذين يدل عليهم الجبل في المنام من ملوك وعلماء.
واحتراق الجبل في المنام أو سقوطه قد يكون موت رجل عظيم الخطر حسب قول الشيخ النابلسي، وقد يغلبه صاحب سلطان لأن النار في المنام تدل على السلطان (اقرأ تفسير رؤية النار بالتفصيل).
وارتجاف الجبل في المنام يدل على مصيبة تصيب صاحب السلطة والملك في ذلك المكان، وإن هدأ الجبل كانت الأمور تعود لحالها بعد توترها، أمَّا زلزلة الجبال في المنام فتدل على هول شديد.
وحركة الجبل في المنام قد تدل على سفر الملك، فيما يدل مسير الجبل في المنام على الشدة والخوف، وقد يكون ذلك وباءاً ينتشر بين الناس والعياذ بالله.
 
وعن انهيار الجبل في المنام وحركته تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
وحركة الجبال في المنام تدل على قدرة الله عز وجل وتدخل القدر عكس رغبة الإنسان وتوقعاته، أي أنها تدل على أن الأمر ليس كما يحسبه الرائي.
ورؤية انهدام الجبل في المنام فقدان قدوة حسنة ومثال رائع يحتذى به، فيما تدل رؤية تصدع الجبل في المنام على مصيبة يعقبها صبر، وطيران الجبل في المنام يدل على أن القوم على غير الإيمان، لأن الله عز وجل رفع الجبل لبني إسرائيل حتى يؤمنوا.
أمّأ رؤية الجبل يمشي فتدل على تغير حالة القدر والإنسان لا يشعر لقوله تعالى في سورة النمل {وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ}، وارتجاف الجبل في المنام هو تعرضٌ لصدمات من الناس.
أمَّا رؤية زلزلة الجبال في المنام فتدل على انتهاك شعائر الله أو تدل على طلاق أو على مشاجرة كبيرة تهز علاقة ما أو جلل عظيم (اقرأ تفسير حلم الأرض ورؤية الزلزال).
ورؤية الأرض تبتلع الجبل هو موت حاكم أو عالم أو والد، أمَّا تحول الجبل في المنام فصدمة من خُلقِ بعض من كان يحسبهم الرائي من أخيار الناس.
 

حالة الجبل في المنام

ما تفسير رؤية الجبل الأخضر في المنام؟
يقول ابن سيرين أنَّ رؤية الماء في الجبل مع النبات والخضرة تدل على رجل صاحب دين، وعلى العكس من ذلك رؤية الجبل الأجدب الأقرع الذي لا ماء فيه ولا خضرة، وقد يكون الجبل الصحراوي في المنام ملكاً ظالماً كافراً (اقرأ تفسير رؤية الماء بالتفصيل).
ويقول النابلسي أن الجبل المنبسط في المنام يدل على امرأة قاسية، وقد يدل على الهم الغم، ورؤية النبات على الجبل تدل على ارتفاع الشأن وتحقيق الأرباح لكل على قدره.

وعن حالات رؤية الجبل في المنام تقول مفسر الأحلام في حلوها
الجبل الأجرد في المنام يدل على علو الشأن دون منفعة دنيوية، أمّا الجبل الأخضر في المنام فيدل على خيري الدنيا والدين، وإن كان الجبل معلوماً في المنام خير من أن يكون مجهولاً، ويفسر حسب منزلة الجبل، كجبل أحد مثلاً فإنه يدل على رسوخ القوة والمنعة، وجبل الطور يدل على زيادة الإيمان.
فالجبال المقدسة في المنام تدل عموماً على قدسية الهدف المطمح إليه، وقد تدل الجبال المشرفة على الاستعلاء والألقاب للأمور الدنيوية، أمَّا الجبل المجهول في المنام فيدل على الحصن والمنعة من عدو.
ووجود الماء في الجبل يدل على أن حياة وسعادة الرائي تكون بعلو همته ونشاطه، والخضر والفواكه في الجبل تدل على الأنس والاسترخاء والنعيم في الحياة والهدوء فيها.
 

رؤية الجبل بعد الاستخارة

ما تفسير صعود الجبل بعد الاستخارة؟!
رؤية الجبل بعد الاستخارة بالمطلق تدل على ثبوت الأمر وصعوبة زحزحته فليترك الأمر ولا يعالجه، فيما تدل رؤية صعود الجبل بعد الاستخارة على الخير والنهوض بالهمم.
أمّا رؤية نزول الجبل بعد الاستخارة فلا خير فيها وتدل على تحول الحال من سيئ لأسوأ، فيما تدل رؤية الجبل الأخضر بعد الاستخارة على تغير الحال إلى الأفضل بإذن الله.
ورؤية الجبل الأجرد بعد الاستخارة تدل على تغير الحال إلى الأسوأ والعياذ بالله فعليه بتقوى الله والدعاء، ورؤية الجيل الأجرد للمتزوجة بعد الاستخارة دليل على القسوة والمنعة والعند لزوجها ولا يُرى خيراً.
 

حالات أخرى لرؤية الجبل في المنام

- من رأى أنه يهدم جبلاً فهو يقتل رجلاً ضخماً ذا شأن- ابن سيرين
- من ابتلع الجبل في المنام أصحبت له سلطة على رجال أشداء يرضخون لأوامره- الشيخ النابلسي
- حفر البئر على الجبل في المنام قد يكون صراعاً شاقاً ومتعباً مع رجل قاسٍ، وكذلك نقل الصخور في المنام- الشيخ النابلسي.
- الهروب أو الالتجاء إلى جبل في المنام يدل على الحصنة والمنعة واللجوء إلى رجل ذو منعة من قومه- مفسرة الأحلام.
- إذا خاف الرائي من الجبل في المنام دل ذلك على الخوف من ذي سلطان وقد يكون حاكماً أو مسؤولاً أو ذا رأي- مفسرة الأحلام.
- ومن رأى أنه عالق في جبل لا يستطيع الصعود ولا يقدر على النزول فيدل على قلة الحيلة والرضوخ لروتين الحياة- مفسرة الأحلام.

 

المصادر والمراجع

[1] كتاب "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] كتاب " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[3] كتاب "تفسير الأحلام من كلام الأئمة والأعلام" الشيخ علي أحمد عبد العال الطهطاوي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الثانية 2005.
[4] كتاب "تفسير أحلام التفاؤل" محمد ابن سيرين، مكتبة الإيمان، القاهرة.
[5]كتاب "التعبير القادري، التعبير في الرؤيا" الشيخ العلامة أبي سعد نصر بن يعقوب الدينوري القادري، تحقيق الدكتور فهمي سعيد، عالم الكتب بيروت، الطبعة الثانية 2000.