الأسئلة ذات علاقة


تطرقنا في مقالات سابقة للحديث عن موضوع صعوبات القراءة والكتابة، أما بالنسبة للحساب فهو بحوزته الرصيد الهام في حياتنا وحياة أبنائنا وبتفرعه كأحد أنواع صعوبات التعلم الأكاديمية لدى الأطفال. ومما نلاحظه بأن العدد الكبير من الطلبة ينفرون من الرياضيات بنظرتهم السلبية له، فقمنا بإعداد بحث عن صعوبات الحساب عند الاطفال (الدسكلكوليا)، متمثلًا بتعريف صعوبات الحساب، ومظاهر صعوبات الحساب، وأسباب صعوبات الحساب، وعلاج صعوبات الحساب، فتعالوا معنا.

• تعريف صعوبات الحساب

ما هو مفهوم صعوبات الحساب، (Dyscalculia

:Dys  عسر 

:calculia الحساب

وهي صعوبة تعلم أكاديمية خاصة في الحساب، تظهر في عدم القدرة على التعامل مع الأرقام واستيعاب قيمتها مما يؤدي إلى العديد من المشكلات في تعلم وإدراك الحقائق المتعلقة بالأرقام والعمليات الحسابية.

• مظاهر صعوبات الحساب

ما هي أعراض صعوبات الحساب لدى الطفل (الدسكلكوليا

- يعد الطفل الأرقام جميعها عند الجمع، فمثلًا، 5+2 يعدها 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7.

- يجد الطفل صعوبة في ذكر الأعداد تنازليًا.

- يخطئ الطفل في إيجاد الإجابة على المسائل المتعلقة بالجمع والطرح والضرب والقسمة.

- ينسى الطفل الخطوات المتبعة في حل المسائل الحسابية، لاسيما عندما تزداد المسألة تعقيدًا.

- من أعراض صعوبات تعلم الحساب أيضاً، أن يجد الطفل صعوبة في التعامل مع النقود، فلا يستطيع مثلًا حساب المتبقي من الأموال بعد شراء شيء ما.

- يظهر على الطفل القلق والتوتر عند القيام بإجراء عملية حسابية.

- لا يدرك الطفل بسهولة أن 3+2 تساوي 2+3.

- الخلط بين الأرقام في خانات الآحاد والعشرات والمئات.

• أسباب صعوبات الحساب

ترجع أسباب صعوبات تعلم الحساب عند الاطفال (الدسكلكوليا) إلى عدة عوامل، منها:

- قصور الانتباه البصري والسمعي، وصعوبات الإدراك والتمييز بين العلامات والأرقام والأشكال، وقصور الإدراك السمعي (فهم التعليمات اللفظية والأسئلة الشفوية) وضعف التذكر البصري للرموز والأشكال الهندسية والأرقام.

- صعوبة تكوين المفاهيم، (العدد والوقت والكتلة والشكل والحجم) وهي مفاهيم مهمة في تعلم الحساب والرياضيات واستنتاج حلول المسائل.

- ومن أسباب صعوبات تعلم الحساب لدى الطفل، ضعف القدرة على التركيز والانتباه، والاندفاعية والتسرع، وفرط النشاط الحركي.

- الشعور بالإحباط والتوتر والقلق، وانخفاض تقدير الذات، وتوقع الفشل، والاتجاه السلبي نحو دراسة الحساب والرياضيات، وفقدان الثقة بالنفس.

- عدم توفر البيئة المنزلية الملائمة للمتابعة والتشجيع.

- البيئة المدرسية وأساليب التدريس غير الملائمة وغياب التدريس الفردي والعلاجي، والمساندة لمن يعانون من صعوبات الحساب.

• علاج صعوبات الحساب

ابني يعاني من صعوبات في تعلم الرياضيات، ما هي طرق علاج صعوبات الحساب عند الاطفال (الدسكلكوليا

- جعل التدريس والتعليم بحسب الاحتياجات التربوية لكل تلميذ، وتنويع أسلوب معالجة محتوى المادة الدراسية وتقديمها، وعدم ثبات زمن التدريس لجميع التلاميذ، والعمل على زيادة دافعيتهم للتعلم والإنجاز.

- العمل على علاج صعوبات العمليات النفسية الأساسية التي يعتقد أن لها الأثر المباشر في صعوبات الحساب، كالانتباه والإدراك والتذكر والتمييز البصري والسمعي، وتكوين المفهوم.

- يمكن استخدام الألعاب الرياضية وأنشطة الرسم والتشكيل، والحركات الإيقاعية وغيرها مما يكفل استخدام وتوظيف الحواس المختلفة للطفل في التدريب على العمليات الحسابية، وتعد هذه الطريقة أكثر ملاءمة للأطفال.

- التدريب على المهارات اللازمة للحساب، وتشمل هذه الطريقة تحديد السلوك المطلوب تعليمه أو المهمة التعليمية بشكل إجرائي، وتحليل المهمة التعليمية والظروف التي يتم فيها تعلمها، وتجزئة المهمة إلى مهارات فرعية، ثم التعليم المباشر لها، مع التقييم المستمر للوقوف على مدى إتقان التلميذ لتعلمها.

وإلى هنا سيدتي، لا تفقدي الأمل في إتقان طفلك للأمور الحسابية من الأساس حتى البنيان، بمزيد من المتابعة والصبر والمكافأة على إنجازاته، تصلين إلى أفضل النتائج في تخطي الطفل لصعوبات تعلم الحساب وغيرها من صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية.

• المراجع:

نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية

- كتاب سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم، الدكتور عبد المطلب أمين

ذات علاقة