الأسئلة ذات علاقة


أسباب سرطان الثدي ما زالت غامضة حتى يومنا هذا بالرغم من كثرة الأبحاث والتجارب التي تُقام من أجل الوصول إلى الأسباب الواضحة والمباشرة التي تصيب المرأة بسرطان الثدي، ولكن هنالك الكثير من العوامل والمؤشرات التي وصل إليها العلماء بعد أبحاث عديدة تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي.

 
أسباب سرطان الثدي والعوامل والمؤثرات: 
1- التقدم في العمر
ترتفع احتمالية الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء اللواتي تجاوزن سن الخمسين، وتكون نادرة عند النساء دون سن الأربعين. وللكشف عن السرطان في مرحلة مبكرة وتجنب خطر الإصابة أو تفاقم الحالة ينصح الأطباء بتصوير الثدي بأشعة الماموجرام بعد سن الأربعين.
 
2- شرب الكحول
أكد الأطباء بأن شرب الكحول بكميات كبيرة هو أحدأسباب سرطان الثديالتي تزيد من خطر الإصابة به.
 
3- زيادة الوزن أو السمنة
النساء اللواتي يعانين من زيادة في الوزن وخصوصاً بعد انقطاع الطمث هنّ معرضات أكثر من غيرهن من النساء لخطر الإصابة بسرطان الثدي، وكذلك الرجال على حدٍ سواء، لذلك يجب الحفاظ على الوزن المثالي من خلال تناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم، في سبيل الوقاية من سرطان الثدي.
 
4- الطول
المرأة طويلة القامة والتي يزيد طولها عن المتوسط الطبيعي معرضة للإصابة بسرطان الثدي أكثر من غيرها وخصوصاً بعد انقطاع الطمث وذلك يعود لاختلاف مستويات الهرمونات لديها.
 
5- التاريخ العائلي وجينات سرطان الثدي
هل السرطان وراثي؟ يعتبر التاريخ العائلي من أكثر أسباب سرطان الثدي انتشاراً، حيث يرتفع خطر الإصابة بسرطان الثدي إذا كانت إحدى المقربات مصابة بسرطان الثدي من قبل مثل الأخت أو الابنة أو الأم، وتكون نسبة الإصابة بسرطان الثدي مرتفعة في مثل هذه الحالة حتى قبل بلوغ الخمسين عاماً.وإذا أصيبت أكثر من امرأة من نفس العائلة بسرطان الثدي، فهذا مؤشر قوي على أن هذه العائلة تمتلك وللأسف جين السرطان، ويمكن التأكد من ذلك عن طريق إجراء الفحوصات المخبرية والسريرية.
 
6- الإصابة بسرطان الثدي من قبل
من أسباب سرطان الثدي أيضاً الإصابة المسبقة بسرطان الثدي، فهذا مؤشر لاحتمالية الإصابة من جديد، وهنالك بعض أنواع السرطان الأخرى التي تسبب الإصابة بسرطان الثدي مثل سرطان الجلد والرئة والأمعاء والرحم.
 
7- العمر عند بدء وانقطاع الطمث
يزيد معدل الإصابة بسرطان الثدي عند النساء اللواتي بدأتلديهن أعراض البلوغ كحدوث الطمث في وقت مبكر قبل سن 12 عاماً، وعند النساء اللواتي تأخر انقطاع الطمث لديهن بعد سن 50 عاماً.
 
8- تناول الهرمونات البديلة
تتجه بعض النساء لتناول الهرمونات البديلة وذلك لتعويض هرمونالاستروجين والبروجسترون بعد انقطاع الطمث، ولكن الدراسات الحديثة تؤكد بأن تناولهذه الهرمونات لمدة خمس سنوات متتالية يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي.
 
9- حبوب منع الحمل
هل تسبب حبوب منع الحمل سرطان الثدي؟ لا نستطيع القول بأن حبوب منع الحمل تسبب سرطان الثدي بشكل مباشر، ولكن استخدام حبوب منع الحمل لفترة طويلة يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي، وهذه الاحتمالية تنخفض بعد 10 سنوات من التوقف عن تناول حبوب منع الحمل.
 
10- كثافة نسيج الثدي
يرتفع خطر الإصابة بسرطان الثدي عند النساء اللواتي لديهن كثافة في أنسجة الثدي.
 
وفي الختام نؤكد بأن ليس هنالك قاعدة ثابتة أو سبب واضح للإصابة بالسرطان ولكن يمكننا وقاية أنفسنا من هذا المرض الخبيث من خلال تجنب هذه العوامل والابتعاد عنها قدر المستطاع.
 
وفي حال شعرت عزيزتي بأي من أعراض سرطان الثدي، ننصحك بالتوجه على الفور إلى الطبيب المختص لإجرء فحوصات السرطان اللازمة.