تأثير الرضاعة الطبيعية على الثدي واختلاف حجم الثدي

تأثير الرضاعة الطبيعية على حجم الثدي ومشكلة تدلي الثدي وعلاج ترهل الثدي بعد الرضاعة
تأثير الرضاعة الطبيعية على الثدي واختلاف حجم الثدي

تأثير الرضاعة الطبيعية على الثدي واختلاف حجم الثدي

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

ما تأثير الرضاعة على الثدي؟ هناك تغيرات طبيعية قد تحدث للعديد من المرضعات ولا تشكل قلقاً طبياً، وأخرى قد لا يكون مصدرها الرئيسي هو الرضاعة، بل أحياناً يكون مجموع معادلة تكرار الحمل وزيادة الوزن وتقدم العمر وسوء التغذية والتدخين وغيرها من العناصر التي تقف خلف تغيرات ومشاكل الثدي وليست الرضاعة الطبيعية بنفسها! فما تأثير الرضاعة الطبيعية على شكل الثدي؟ وهل الرضاعة تكبر الثدي فعلاً؟ وما علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة وعلاج اختلاف حجم الثديين في الرضاعة؟

هل الرضاعة تكبر الثدي؟ هل يعود حجم الثدي إلى طبيعته بعد الفطام؟

  • وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) فإن عوامل العمر والجاذبية وزيادة الوزن من المرجح أن تسبب تغيرات في حجم الثدي أكثر من الرضاعة الطبيعية.
  • وقد وجدت إحدى الدراسات أن 73% من الأمهات الجدد لاحظن اختلافاً في الثديين بعد الولادة، وكان الاختلاف الأكثر شيوعاً هو زيادة حجم الثديين ونقصان صلابتهما؛ ولم تكن هذه التغيرات مرتبطة بالرضاعة الطبيعية، فبعد أسابيع قليلة من الحمل، يبدأ جسم المرأة بالاستعداد للرضاعة الطبيعية عن طريق زيادة هرمونات الحمل مثل الإستروجين والبروجسترون، مما يؤدي إلى تكوين وتراكم المزيد من الأنسجة الدهنية في الثديين وتحفيز تدفق الدم إليهما.
  • يستمر نمو الثديين أثناء الحمل، مما يجعل أربطة الثدي الأساسية تتمدد، فتظهر أقل مرونة بعد الولادة، وهذه التغيرات قد تكون دائمة، سواء قررت إرضاع طفلك رضاعة طبيعية أو صناعية.
  • في اليوم الثالث أو الرابع بعد الولادة، يمكن أن يصبح ثدياك محتقنين بشكل مؤقت لأن جسمك بدأ في إنتاج هرمون البرولاكتين، وهو الهرمون المسؤول عن إنتاج الحليب.
  • سيبدأ الثديان بالتقلص في غضون أيام قليلة في حال لجأت للحليب الصناعي، أما في حال الرضاعة الطبيعية فمن المحتمل أن يظل ثدياك كبيرين، وقد تلاحظين أنهما سيظهران بحجم أصغر بعد كل جلسة رضاعة.
  • بمجرد أن يبدأ الرضيع بتناول الأطعمة الصلبة بين الشهرين الرابع والسادس، سيبدأ الثديان بالانكماش، ولكن هل يعود حجم الثدي إلى طبيعته بعد الفطام؟
  • من المحتمل أن يعود الثديان إلى حجمهما الأصلي بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية، على الرغم من وجود احتمال أيضاً أن يصغر حجمهما قليلاً عن السابق. [1]
animate

تأثير الرضاعة الطبيعية على شكل الثدي
كما ذكرنا سابقاً، خلال الحمل، يستعد جسم المرأة للرضاعة الطبيعية، تزداد هرمونات الحمل وتتراكم الأنسجة الدهنية في الثديين ويتدفق الدم إليهما بشكل أكبر، ويزداد تدفق الحليب بعد الولادة، مما قد يؤدي إلى شد جلد الثدي وأنسجته، فيتغير حجم وشكل الثديين أثناء الرضاعة.
وبعد الفطام أو التوقف عن إرضاع الطفل، يتغير البناء الهيكلي للصدر، حيث تنكمش الهياكل المسؤولة عن إنتاج الحليب، وتعود إلى الحجم الذي كانت عليه قبل الحمل، مما يجعل ثديي المرأة في بعض الحالات يبدوان فارغين أو مترهلين أو ممطوطين، ولا تعتبر هذه الحالة مشكلة طبية أبداً، وإنما مشكلة تجميلية شائعة.
هذه الحقائق تجعل النساء يخشين من الرضاعة الطبيعية أو يتجنبنها، لكن الحقيقة أن هناك عوامل أخرى يمكن أن تغير مظهر ثدييك أكثر من الرضاعة الطبيعية، وأهمها: [2]

  • مؤشر كتلة الجسم (BMI)، وهو مقياس لنسبة الدهون في الجسم.
  • تكرار حالات الحمل.
  • حجم ثدي كبير قبل الحمل.
  • تقدم العمر.
  • التدخين.

من التغيرات الأخرى التي قد تطرأ على شكل الثدي، وخاصة في الأسابيع الأولى من الرضاعة الطبيعية، تشقق الحلمتين، مع بعض الألم، ويكون سبب ذلك في الغالب هو عدم قدرة المولود الجديد على التقاط الحلمة والامتصاص بطريقة صحيحة، ولكنه سيعتاد مع مرور الوقت.
عادةً ما تكون هذه المشكلة مؤقتة، ولكن احذري من تطور المشكلة إلى التهاب في الثدي (التهاب الضرع) في حال احمرت الحلمة أكثر وتهيجت أو تقشرت، وصاحبها حمى وقشعريرة. [1]

هل اختلاف حجم الثديين وأن يكون الثدي الأيمن أكبر من الأيسر أثناء الرضاعة طبيعي؟
يعد اختلاف حجم الثديين في الرضاعة أمراً طبيعياً، وكذلك عند الفتاة العزباء التي لم تتزوج أو تنجب من قبل، فالنسبة الأكبر من النساء لديهن أثداء غير متساوية؛ قد يكون الثدي الأيمن أكبر من الأيسر أو الثدي الأيسر أكبر من الأيمن وهو الحالة الأكثر شيوعاً، يمكنك اعتبار الثديين أختين متشابهتين ولكنهما ليستا توأمين!
هل يتغير حجم الثديين بنفس المقدار أثناء الرضاعة؟ لا ليس بالضرورة! فكل ثدي مستقل، ما يحصل له من تغيرات على شكله وحجمه قد لا يحصل على الثدي الآخر؛ قد ترضع الأم طفلها من ثدي أكثر من الآخر، أو قد ينتج أحد الثديين حليباً أكثر من الآخر، واحتقان الثدي، أو الامتلاء المؤلم للثدي بالحليب هو حالة شائعة قد تترك شكل وحجم أحد الثديين مختلفاً عن الآخر.
من الممكن أن يعود أحد الثديين إلى حجمه الذي كان عليه قبل الحمل أو قبل الرضاعة بينما يظل الآخر أكبر أو أكثر تسطحاً أو أكثر ترهلاً.
كل هذه التغيرات المذكورة أعلاه طبيعية، ولكن هذا لا يعني أنه ليس عليك الحذر من أي علامات جديدة أو غير معتادة، فإذا لاحظت فرقاً كبيراً في الحجم بين الثديين أو لاحظت ظهور أي كتلة أو انتفاخ في صدرك، ننصحك بمراجعة الطبيب للحصول على الاستشارة المناسبة. [2]

مشكلة تدلي الثدي بعد الرضاعة الطبيعية
وفقاً لاستشارية الرضاعة الطبيعية في مايو كلينيك إليزابيث لافلور، فإن الأبحاث قد أظهرت أن الرضاعة الطبيعية لا تؤثر سلباً على حجم الثدي أو شكله، وإنما الحمل هو الذي قد يؤدي إلى ترهل الثدي، حيث يصبح الثديان أكثر امتلاءً وثقلاً أثناء الحمل، وتتمدد الأربطة، مما قد يساهم في ترهل الثدي بعد الولادة بفترة، سواء أرضعت طفلك رضاعة طبيعية أم لا!
كما أضافت أن هناك عوامل أخرى تساهم في مشكلة ترهل الثديين، مثل التدخين وتقدم السن وزيادة الوزن والفقدان الكبير للوزن.
وتنصح لافلور الأمهات بعدم الهروب من الرضاعة الطبيعية خوفاً من ترهل الثدي، وعوضاً عن ذلك، عليكن اتباع أسلوب حياة صحي يقي من زيادة الوزن ويبتعد عن التدخين ويشمل نظاماً غذائياً متوازناً وأنشطة بدنية مستمرة. [3]
إذاً، بغض النظر عن أسباب ترهل الثدي، ما علاج تدلي الثدي؟ لنتحدث عن حل مشكلة ترهل الثدي في الفقرة التالية.

ما أفضل علاج لشد الثدي للمرضع؟
مع تقدم العمر، تظهر مشكلة ترهل الثدي عند المرأة ويختلف حجم ثدييها، سواء كانت عزباء أو متزوجة، وذلك لعدة أسباب ذكرناها في مقال خاص حول أسباب ترهل الثدي عند النساء، ومن أهمها، تغيرات الوزن بين الزيادة والنقصان، تكرار الحمل، التقدم في العمر، قلة ممارسة الرياضة، سوء التغذية، التدخين، وغيرها من الأسباب التي تؤدي إلى تدلي الثدي واختلاف حجمه مع مرور الزمن.
والسؤال الآن، هل يوجد علاج سحري لترهل الثدي؟ الإجابة هي لا! ولكن يوجد وصفات طبيعية وتمارين رياضية لشد الثدي عند المرضع والعزباء.

أهم الوصفات الطبيعية لعلاج تدلي وترهل الثدي خلال الرضاعة

  • تدليك الثدي بالزيوت: يمكن استخدام زيت جوز الهند أو زيت اللوز أو زيت الزيتون لشد ترهلات الثدي، كما يمكنك استخدام زيوت أخرى مثل زيت شجرة الشاي وزيت الجوجوبا وزيت اللافندر.
    اغسلي يديك ثم دلكي صدرك بزيت حرارته معتدلة كدرجة حرارة الغرفة، وذلك بحركة دائرية من خارج الثدي إلى داخله.
  • خلطة الخيار وصفار البيض لشد الثدي: اخلطي خيارة مقشرة ومهروسة مع صفار بيضة وملعقة صغيرة من الزبدة، ضعي المزيج المخلوط جيداً حول الصدر من أسفل إلى أعلى، واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء البارد.
    يمكنك تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع، أو مرة يومياً لمدة أسبوع لنتائج أسرع.
  • تدليك الثديين بالثلج لعلاج الترهل: دلكي صدرك بكيس من الثلج بحركة دائرية لطيفة لمدة دقيقة، ثم استلقي على الأريكة وارفعي ظهرك قليلاً لمدة 30 دقيقة، كرري هذه العملية يومياً لتشعري بالفرق.
  • جل الصبار لعلاج ترهل الثدي: دلكي ثدييك بجل الصبار بحركة دائرية من الأسفل إلى الأعلى لمدة 15 دقيقة، واتركي الخليط على صدرك لمدة 10 دقائق، ثم اغسليه بالماء البارد، كرري العملية 4 أو 5 مرات في الأسبوع. [4،5]

تمارين شيد الثدي أثناء وبعد الرضاعة

يوجد أيضاً تمارين لشد الثدي في المنزل، يمكنك ممارستها عزيزتي لحل مشكلة ترهل الثدي؛ من أهم تمارين شد الثدي للمرضع تمارين الضغط (Pushup)، ورفع الأوزان (الأثقال) خلال الاستلقاء على الظهر، وتمرين البلانك (Plank) والذي يعتمد على حمل الجسم بالارتكاز على الساعدين وأطراف أصابع القدم والثبات على هذه الوضعية لمدة 30 ثانية وزيادة المدة مع الأيام. [6]
وعلى الرغم من أن صفحات الإنترنت تمتلئ بخلطات ووصفات علاج ترهل الثدي باستخدام الزيوت والمواد الطبيعية، وتمارين شد الثدي للمرضع والعزباء، إلا أنه لا يوجد دلائل علمية كافية تثبت نجاح هذه الوصفات والتمارين بعلاج ترهل الثدي أو علاج اختلاف حجم الثدي بعد الرضاعة بشكل كامل وسحري.
وفي حال رغبت عزيزتي بحل مشكلة ترهل الثدي نهائياً أو علاج اختلاف حجم الثديين، يمكنك اللجوء لعمليات التجميل الجراحية، فهناك عمليات خاصة لشد الثدي ورفعه، وعمليات أخرى لتكبير الثدي أو تصغيره حسب الرغبة. [4]

المراجع