يحتاج الأطفال إلى الكثير من العناصر الغذائية من أجل ضمان نموهم السليم، ولذلك يجب علينا أن نركز بشكل دائم على ما يتناوله الأطفال يومياً من أجل التأكد من تمتعهم بالصحة الجيدة. في هذا المقال سنتعرف على ضرورة الألياف للأطفال وأهميتها لصحتهم الجسدية، بالإضافة إلى أهم الوجبات الغذائية والأطعمة التي تحتوي على الألياف وكيفية تشجيع الأطفال على تناولها. تابعوا معنا هذا المقال لتعرفوا أكثر عن هذه المواضيع.


ذات صلة


فوائد الألياف للأطفال

ما هي الفوائد الغذائية التي تقدمها الألياف لأطفالنا؟
تقدم الألياف الكثير من الفوائد الصحية المهمة والضرورية لجسم الإنسان وصحته، فهي واحدة من أهم العناصر الغذائية على الإطلاق؛ فما هي هذه الفوائد؟ وكيف يمكن لأطفالنا أن يستفيدوا منها؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذه الفقرة.

- تغذي البكتيريا الجيدة في الأمعاء
عندما نتكلم عن البكتيريا فإن أول ما سيخطر على بالنا "الأمراض والمشاكل الصحية"، إلا أننا يجب أن نعرف أنه يوجد العديد من أنواع البكتيريا الجيدة المفيدة لصحة الإنسان، كبكتيريا الأمعاء الجيدة. تساعد هذه البكتيريا على حماية الجهاز الهضمي من الالتهابات والتقرحات والمشاكل الهضمية بشكل عام لذلك من الضروري وجودها في أجسام أطفالنا. أثبتت الدراسات أن الألياف تمثل غذاءً مناسباً لهذه الأنواع من البكتيريا، مما يعني أن تناول الأطفال للألياف قد يساعدهم على تجنب المشاكل الصحية الهضمية بالإضافة إلى تخفيف احتمالية الإصابة بالسمنة أو متلازمة التمثيل الغذائي[1].

- التخلص من الوزن الزائد
يعاني العديد من الأطفال حول العالم من زيادة غير مقبولة في الوزن، وبالتأكيد جميع الأهالي يخافون على أطفالهم من مشاكل الوزن الزائد وخطر إصابتهم بالسمنة مستقبلاً؛ إذاً ما الحل؟ نحن نعلم أنه من الصعب للغاية أن نجبر الأطفال على اتباع نظام غذائي معين أو إجبارهم على ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بإنقاص الوزن، لذلك يبدو أن الحل الأفضل هو إدخال الألياف إلى نظامهم الغذائي بشكل سلس بدون أن يشعروا بذلك وسنتطرق فيما بعد إلى أنواع الأطعمة التي تحوي الألياف وكيفية إدخالها إلى نظام أطفالنا الغذائي.
لكن كيف تعمل الألياف؟ أثبتت الدراسات أن زيادة الألياف الغذائية في الوجبات تساعد على تقليل الوزن لأنها تقلل من كمية السعرات الحرارية التي يحصل عليها أطفالنا، كما أن الألياف تزيد من شعور الأطفال بالامتلاء مما يقلل من كمية الطعام التي يتناولونها. ولكن يجب علينا أن نذكركم أعزاءنا القراء بأهمية طلب نصيحة الطبيب للتأكد من أن النظام الغذائي الذي يحصل عليه أطفالكم كافٍ لهم ولا يتسبب في نقصان أي عنصر غذائي من أجسامهم[2].

- فوائد خاصة للأطفال المصابين بالسكري
كما نعلم جميعاً، فإن مرض السكري لا يقتصر على البالغين فقط بل من الممكن أن يصاب به الأطفال أيضاً، ولزيادة العلم فإن سكري الأطفال أصعب وأخطر بكثير من مرض السكري الذي يصيب البالغين، لذلك لابد من الاعتناء بالأطفال المصابين بهذا المرض بشكل دائم. 
لأننا نعلم أنكم لا تملكون أغلى من أطفالكم حاولنا البحث عن بعض الطرق الطبيعية وغير المكلفة لحماية أطفالكم من هذا المرض، وتبين معنا أن الألياف الغذائية تساعد أجساد الأطفال والكبار على تنظيم نسبة السكر في الدم، وتمنع الجسم من امتصاص السكر بكميات كبيرة؛ لذلك إن كنت تخاف من إصابة أطفالك بهذا المرض، أو إن كان السكري مرض وراثي في عائلتك، ننصحك بأن تكثر من كمية الألياف في وجبات عائلتك اليومية[3].

- الوقاية من مشاكل القلب المستقبلية
كما نعلم جميعاً، إن مشاكل القلب لا تظهر من العدم بل تظهر نتيجة تراكم العوامل الممرضة طوال سنوات عديدة، بالإضافة إلى العوامل الجينية التي قد تنتقل من الآباء إلى الأبناء؛ لذلك إن لم تنتبه على صحة أطفالك منذ صغرهم قد تتسبب في إصابتهم المستقبلية بمشاكل القلب.
يعتبر تراكم الكوليسترول في الجسم من العوامل المسببة لمشاكل القلب، ولأن الأطفال يتناولون الكثير من الأطعمة الصناعية والحلويات فقد يبدأ هذا التراكم عندهم منذ الصغر، ولهذا السبب ننصحك بأن تضيف الألياف الغذائية إلى وجبات عائلتك اليومية، فهذه الألياف قادرة على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم ومنع تراكمها مما يساعد على تجنب المشاكل القلبية المستقبلية[4].

- علاج مناسب للإمساك
يعتبر الإمساك من أكثر المشاكل الهضمية التي يصاب بها الأطفال على الإطلاق، وبالتأكيد هناك العديد من العلاجات المنزلية والطبية لهذه المشكلة؛ ولكن هل سمعت بفوائد الألياف الغذائية وأهميتها لحل هذه المشكلة؟ في الحقيقة يوجد العديد من الألياف التي تساعد على تخفيف آثار الإمساك وتنظيف الأمعاء وتحسين عملية الهضم، ولكن في المقابل هناك بعض أنواع الألياف التي تزيد من مشاكل الإمساك عند الأطفال والكبار؛ لذلك ننصحك بأن تستشير طبيب الأطفال المختص وتسأله عن الألياف المناسبة لعلاج مشكلة الإمساك عند طفلك.
 

ذات علاقة


حاجة الأطفال من الألياف الغذائية

كم يحتاج طفلك من الألياف الغذائية؟ وكيف تعرف أنه حصل على حاجته منها؟
علينا أن نعرف أن الإكثار من الأشياء يضر أكثر مما ينفع، أي أننا لابد من أن نوازن بين المواد الغذائية التي يحصل عليها طفلنا، فالإكثار منها مضر تماماً كعدم الحصول عليها على الإطلاق! في هذه الفقرة سنتعرف معاً على الكميات المناسبة التي يحتاجها أطفالنا من الألياف[5].

1- الأطفال الصغار (1-3 سنوات): 19 غرام من الألياف يومياً.

2- الأطفال (4-8 سنوات): 25 غرام من الألياف يومياً.

3- الفتيات الأكبر سناً والمراهقات: (9-18 سنة): 26 غرام من الألياف يومياً.

4- الأولاد الأكبر سناً (9-13 عاماً): 31 غرام من الألياف يومياً.

5- الأولاد المراهقون (14-18 سنة): 38 غرام من الألياف يومياً
 

هل يحصل أطفالك على حاجتهم اليومية من الألياف؟

طرق التأكد من كمية الألياف التي يحصل عليها الأطفال يومياً
الآن بعد أن تعرفنا معاً على كمية الألياف التي يحتاجها أطفالنا يومياً، لابد من التعرف على أفضل طريقة للتأكد من أن الأطفال يحصلون على حاجتهم اليومية من هذه العناصر الغذائية المهمة. في هذه الفقرة سنتعرف معاً على هذه الطريقة البسيطة لقطع الشك باليقين فيما يخص ما يحصل عليه أطفالنا من الألياف.
حاول أن تطعم أطفالك الكثير من الخضار والفاكهة، أي حاول أن تدفع أطفالك لتناول خمس حصص من الفواكه والخضار بشكل يومي موزعين على فترات متقطعة خلال اليوم، بهذه الطريقة تتأكد من أن أطفالك يحصلون على ما يكفي من الألياف كل يوم وبدون أي اعتراض من قبل الأطفال لأن الفاكهة لذيذة ويحبها الجميع مما يعني أنهم لن يشتكوا من تناولها خلال اليوم وخاصةً إن كانت الفترات متباعدة قليلاً[6].
 

أفضل الأطعمة الغنية بالألياف

ما هي الأطعمة الغنية بالألياف المناسبة للأطفال؟
هناك العديد من الأطعمة التي تمتلك كميات كبيرة من الألياف الغذائية، لكن هل يحب الأطفال جميع هذه الأطعمة؟ بالتأكيد لا! لذلك لابد من البحث بعناية عن الأطعمة الغنية بالألياف والمناسبة للأطفال بشكل خاص؛ لذلك أعزاءنا القراء قررنا أن نتناول في هذه الفقرة أهم الأطعمة التي يجبها الأطفال والتي تقدم لهم الألياف التي يحتاجونها بشكل يومي؛ تابعوا معنا هذه الفقرة لتعرفوا أكثر عن هذا الموضوع[7].

- الشوفان: يعتبر الشوفان من أشهر أطعمة الإفطار العالمية، حيث يتناول الأطفال الشوفان كوجبة إفطار شهية في الكثير من مناطق العالم. يمتلك الشوفان الكثير من الألياف الغذائية، فكل كوب من الشوفان يمتلك 4 غرامات من الألياف؛ لذلك سننصحك بالشوفان إن كنت تبحث عن الوجبة المثالية لطفلك. في حال كان طفلك لا يحب الشوفان كثيراً يمكنك أن تحسن من طعمه عن طريق إضافة العسل  أو القرفة أو الزبيب أو شراب القيقب.

- التفاح: من منا لا يحب التفاح اللذيذ الحامض أو الحلو! حتى الأطفال يعتبرون التفاح أحد ألذ أنواع الفاكهة على الإطلاق، تمتلك كل تفاحة صغيرة 3.6 غرام من الألياف؛ وفي حال كان طفلك من القلة التي لا تحب التفاح، يمكنك أن تغمسها بالقليل من زبدة الفول السوداني اللذيذة لكي تجعل مذاقها لا يقاوم. حاول أن تطعم طفلك تفاحة يومياً، وحتى عند ذهابه للمدرسة حاول أن ترسل معه تفاحة.

- الفشار (البوشار): تتعدد الأسماء ويبقى الطعم اللذيذ واحد! تعتبر هذه الوجبة الخفيفة من ألذ وأشهى الأطعمة على الإطلاق، يتميز الفشار بامتلاكه للكثير من الألياف الغذائية بالإضافة إلى الطعم اللذيذ وإمكانية صنعه بالطعم الحلو أو المالح مما يجعله خياراً مثالياً لجميع الأطفال على الإطلاق.

- الجزر: يعتبر الجزر من ألذ الخضراوات على الإطلاق ويحبه العديد من الأطفال على عكس البروكلي أو اللوبياء أو غيرها من الخضراوات التي لا يحبها الأطفال؛ يمتلك كل نصف كوب من الجزر 2.9 غرام من الألياف. في حال لم يتقبل طفلكم الجزر على الإطلاق يمكنكم أن تضعوا بعض السكر والقرفة على الجزر لكي يستمتع أطفالكم بالطعم اللذيذ.

- الموز: يعتبر الموز من أنواع الفاكهة المحببة للأطفال جنباً إلى جنب مع التفاح، وتمتلك كل موزة صغيرة 3.1 غرام من الألياف. يعتبر الموز من الوجبات الخفيفة المفيدة والمغذية للأطفال، لذلك إن كنت تريد أن يحصل أطفالك على الكمية اليومية اللازمة من الألياف، ما رأيك بالقليل من سلطة الفواكه التي تتضمن الكثير من الموز والتفاح؟

- خبز الحبوب الكاملة: يحتوي رغيف خبز الحبوب الكاملة على 2 غرام من الألياف على الأقل، ومن الممكن أن يمتلك كمية أكبر من الألياف أيضاً. خبز الحبوب الكاملة بشكل عام لذيذ، ولكن يمكنك أن تجعله أكثر لذة بالنسبة لأطفال عن طريق دهنه بالقليل من زبدة الفول السوداني أو المربى.

- التوت والفراولة والعليق: تمتلك هذه الأنواع من الفاكهة طعم حلو لذيذ لا يقاوم، لذلك لن يواجه قراءنا الأعزاء أي مشكلة في إقناع أطفالهم بتناول هذه الفاكهة اللذيذة. يمتلك كل نصف كوب من أي نوع من أنواع الفاكهة هذه 1.5-1.8 غرام من الألياف.

- الإجاص: يعتبر الإجاص أيضاً من أنواع الفاكهة اللذيذة، ومن الضروري أن يعرف قراء موقعنا الأعزاء أن كل إجاصة متوسطة الحجم تحتوي على 5.5 غرام من الألياف.

- البطاطا الحلوة: تعتبر هذه البطاطا لذيذة سواء قمنا بشوائها بالفرن أو بسلقها بالماء، كما أنها تمتلك 3.8 غرام من الألياف لكل حبة متوسطة الحجم.

في النهاية، علينا أن نتذكر دائماً أن الألياف ضرورية للغاية لصحة أطفالنا، وعلينا أن نتأكد من أن أطفالنا يتناولون الكمية التي يحتاجونها من الألياف يومياً.
 

المراجع والمصادر

[1] دراسة ـJill A. Parnell وRaylene  A. Reimer (2012)، "الألياف البريبايوتيكية في الأمعاء الدقيقة تخفف من عوامل الخطر للسمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي"، المنشورة في ncbi.nlm.nih.gov، تمت المراجعة في 20/7/2019.
[2] دراسة Nancy C. Howrath وEdward Saltzman وباحثون آخرون (2001)، "الألياف الغذائية وتنظيم الوزن"، المنشورة في academic.oup.com، تمت المراجعة في 20/7/2019.
[3] دراسة Martin O. Weickert وAndreas F. H. Pfeiffer (2008)، "التأثيرات الأيضية للألياف الغذائية والوقاية من مرض السكري"، المنشورة في academic.oup.com، تمت المراجعة في 20/7/2019.
[4] دراسة Mark A. Pereira, PhD; Eilis O'Reilly, MSc وباحثون اخرون (2004)، "الألياف الغذائية وخطر الإصابة بأمراض القلب الإكليلية"، المنشورة في jamanetwork.com، تمت المراجعة في 20/7/2019.
[5] مقال، "12 نوع من الأطعمة الغنية بالألياف"، المنشور في care.com، تمت المراجعة في 20/7/2019.
[6] مقال، "الأطفال يحتاجون الألياف: إليك السبب والكمية التي يحتاجونها"، المنشور في healthychildren.org، تمت المراجعة في 20/7/2019.
[7] مقال للطبيبة Karen Richardson Gill، "عشر أطعمة غنية بالألياف سوف يتناولها أطفالك بالتأكيد"، المنشور في healthline.com، تمت المراجعة في 20/7/2019.