جدول تغذية الطفل الرضيع من الشهر الأول والرضاعة

جدول تغذية الطفل الرضيع من الشهر الأول ووجبات الأطفال حديثي الولادة، متى يشرب الرضيع الماء؟ متى يبدأ إطعام الطفل الرضيع؟ غذاء الطفل بعد الولادة مباشرة وعدد رضعات الطفل في الشهر الأول
جدول تغذية الطفل الرضيع من الشهر الأول والرضاعة
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

متى يشرب الرضيع الماء؟ متى يبدأ إطعام الطفل الرضيع؟ كم عدد رضعات الطفل في الشهر الأول؟ وما هي أفضل وجبات الأطفال حديثي الولادة؟ وما هي مضار وفوائد اليانسون للرضع عمر شهر؟ وأسئلة كثيرة أخرى حول تغذية المولود في الشهر الأول تحار بها المرأة حديثة العهد بالأمومة نجيب عنها في هذا المقال.

ما هو غذاء الطفل أول يوم ولادة؟ ومتى ترضع الأم طفلها بعد الولادة؟
يكون غذاء الطفل في أول يوم ولادة هو حليب الأم أو ما يطلق عليه "لبن السرسوب"، وعلى الرغم من أنه يكون شفافاً للغاية وقد يكون قليلاً جداً، فلا تقلقي فهو لا يحتاج إلى أكثر من ذلك حيث يكون حجم معدة الطفل في الشهر الأول صغيراً جداً. ويفضل أن ترضع الأم طفلها بعد الولادة مباشرة، أو ممكن أن نقول في الساعة الأولى بعد الولادة.
من هنا تبدأ رحلتك مع رضيعك من خلال الرضاعة الطبيعية التي تعد ضرورية وغنية بالعناصر الأساسية والهامة لبناء جسم الطفل بشكل صحي. ولا يمكنك في هذا السن تقديم الأطعمة للطفل، فلا يوجد العديد من الخيارات أمامك؛ فإما تختارين الرضاعة الطبيعية من ثدييك، أو الرضاعة الصناعية من زجاجة الرضاعة أو ما تسمى الببرونة، أي الحليب الصناعي المعالج خصيصاً لتقديمه للرضع. ويعتمد الاختيار بين الرضاعة الطبيعية والصناعية على عدة عوامل أهمها توافر الحليب الطبيعي في ثدي الأم.

وفي حال عدم وجود حليب في ثدي الأم، يمكن للطبيب علاج جفاف الحليب من الثدي باستخدام العقاقير التي تعمل على تحفيز الحليب الطبيعي. أما إذا تعثر الأمر فلا يوجد لديك خيار آخر سوى الحليب الصناعي، ولا يمكن للطفل تناول أي مشروبات أو أطعمة أخرى في الفترة الأولى من عمره. [1]

animate

ماذا يأكل ويشرب الطفل في الشهر الأول؟ كما ذكرنا من قبل فإن تغذية المولود في الشهر الأول تكون محدودة للغاية فلا يمكنه أن يأكل أو يشرب أي شيء عدا الحليب الطبيعي أو الصناعي، ولكن لا بد أن نعرف أنه يحتاج إلى التعرض للشمس ليحصل على فيتامين د الذي لا يوفره حليب الأم الطبيعي أو الحليب الصناعي بكمية كافية، لذا لا بد أن يتعرض المولود للشمس ليحصل على كفايته من فيتامين د، ولكن هناك بعض المنازل لا يتوفر فيها ضوء الشمس ولذلك ينصح الأطباء بضرورة إعطاء المولود فيتامين د على شكل جرعات صغيرة سائلة كمكمل غذائي يصفه الطبيب. لا تعطي طفلك أي أدوية أو مكملات غذائية دون استشارة الطبيب المختص. [2]

كل كم ساعة يرضع الطفل في الشهر الأول؟

الطفل في الشهر الأول من عمره، يحتاج إلى الرضاعة كل ساعتين إلى 3 ساعات في حال الرضاعة الطبيعية، أي حوالي 8 رضعات خلال اليوم. أما إذا كان يتناول الحليب الصناعي فإنه يحتاج إلى رضعة كل 4 ساعات تقريباً أي 6 رضعات على مدار اليوم. وبعد مرور القليل من الوقت سيمكنك تمييز صراخ طفلك عندما يكون مرتبطاً بالجوع. [2]

 كم كمية الحليب الطبيعي التي يحتاجها الرضيع حديث الولادة؟

عندما تقومين بإرضاع طفلك رضاعة طبيعية، لا تقلقي أبداً بشأن الكمية التي يحتاجها لكي يشبع، فهو سيترك ثديك تلقائياً إذا فرغ من وجبته. [2]

كم مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة؟

كم مدة رضاعة الطفل في الشهر الأول؟ ستأخذ الرضعة الواحدة ما يقارب ال 20 دقيقة، حيث تكون مدة الرضاعة من كل ثدي لحديثي الولادة من 10 إلى 12 دقيقة.
ومع مرور الوقت وبعد أن يصبح لدى طفلك خبرة في الرضاعة سيقل الوقت الذي يتناول فيه رضعته تلقائياً. [2]

متى يكون حليب الأم مضراً؟

على الرغم من أن حليب الأم ضروري ومفيد وغني بالعناصر الهامة التي يحتاج إليها طفلك، إلا أنه قد يكون ضاراً للطفل في بعض الحالات مثل إصابة الأم بالأمراض الفيروسية كمرض نقص المناعة البشرية أو السل أو أي أمراض معدية قد تنتقل للرضيع عن طريق الرضاعة الطبيعية. في هذه الحالة، على الأم تجنب إرضاع طفلها رضاعة طبيعية، والاكتفاء بالرضاعة الصناعية فقط. [3]

هل يجوز تقديم الماء للرضع حديثي الولادة؟هل يجوز شرب الماء للرضيع في الشهر الأول؟ 
تجيب أخصائية طب الأطفال ومستشارة الرضاعة الطبيعية الدكتورة سندس العجرم على سؤال "متى يمكن لطفلي الرضيع أن يشرب الماء؟ ومتى يصبح الماء ضروري للطفل؟" المطروح من إحدى الأمهات على حلوها، بالإجابة التالية: "عزيزتي الأم، هل طفلك يتناول الأرز واللحم لكي يشبع؟ بالتأكيد لا، ولكنه يأخذ حليبك ويشبع. هل حليبك سميك كالطعام أم سائل كالماء؟ بالتأكيد سائل كالماء. هل طفلك يشبع من هذا الحليب السائل القوام؟ بالتأكيد كافي للشبع. هل تتصورين الله وضع الشبع في حليب الأم وكأنه يأكل لحماً وأرزاً وليس هناك ماء في هذا الحليب الذي قوامه كله سائل؟ بالتأكيد كما وضع الله الشبع في حليب الأم من الدهنيات والبروتينات والكربوهيدرات، كذلك وضع أكثر من ثلثي حليب الأم ماء. لا داعي لأن يشرب الطفل الماء قبل أن يبدأ بتناول الطعام في الشهر السادس".
وتأكيداً على إجابة الدكتورة سندس، توصي منظمة الصحة العالمية بعدم تقديم الماء للرضيع طالما لم يبدأ بتناول الطعام، فتناوله للماء مرتبط ببدء تناوله للطعام. ولا تشعري بالقلق حيال ذلك حتى لو كنتِ في فصل الصيف، فسواء كانت تغذية الطفل تتم من خلال حليب الأم أو الحليب الصناعي، فكلاهما يحتوي على الماء الكافي الذي يحتاجه جسم الطفل في الأشهر الأولى من عمره. وبشكل عام لا يفضل تقديم الطعام لطفلك قبل أن يكمل الشهر السادس. [4]

متى يتم إدخال الطعام للطفل الرضيع؟ متى يبدأ الطفل بأكل السيريلاك؟
تتساءل بعض الأمهات، متى أبدأ أطعم طفلي؟ أو متى أطعم طفلي الرضيع؟ توصي منظمة الصحة العالمية بضرورة الالتزام بعدم إطعام الطفل قبل أن يتم 6 أشهر، لأن تقديم الطعام له قبل ذلك قد يشكل خطراً عليه وعلى جهازه الهضمي، حيث يستمر جهازه الهضمي بالتكوين خلال الستة أشهر الأولى من عمره، ولا تستطيع معدته الصغيرة هضم الطعام قبل تلك الفترة. كما أن حليب الأم يحتوي على كل العناصر الهامة التي يحتاجها الطفل في الأشهر الأولى من عمره ولا يحتاج لأكثر من ذلك. وهناك من ينصح بإعطاء الطفل بعض الأعشاب عند شعوره بتقلصات المعدة، لكنها ليست معلومة طبية ولا تستند على أي قاعدة طبية، وبالتالي يفضل تجنبها تماماً.

قد تبدأ بعض الأمهات بإطعام الطفل منذ الشهر الرابع من عمره، ويوافقها بعض الخبراء على ذلك في حال كان الطفل في هذا العمر قادراً على الجلوس دون أن تحتاج الأم لتسند رأسه وعنقه، وإذا كان قادراً على الحفاظ على الطعام في فمه دون أن يدفعه خارجاً، وإذا شعرت الأم برغبته بالطعام ومحاولته للوصول إلى الطعام الموجود في يدها خلال تناولها لوجبتها. [5]

متى أطعم طفلي السيريلاك؟ لا يجب أن تطعم الأم طفلها أي من المنتجات الغذائية الجاهزة للأطفال أو ما تسمى منتجات السيريال مثل السيريلاك، قبل عمر 6 أشهر. 
في الشهر السادس من عمر الطفل، يمكن أن تقدم الأم السيريلاك للطفل مخلوطاً مع الحليب أو الماء. ويمكنها اختيار أي نوع من أنواع منتجات السيريال أو السيريلاك المتوفرة؛ مثل الشوفان والأرز والقمح والذرة وغيرها من الأنواع. ولكن تنصح الدكتورة سندس العجرم أخصائية طب الأطفال في ردها على سؤال "متى يأكل الطفل السيريلاك؟"، بعدم إطعام الطفل أي طعام غير طبيعي، وبتجنب المنتجات الجاهزة مثل السيريلاك.

متى أوقف السيريلاك عن الطفل؟

في حال قررت الأم إطعام الطفل السيريلاك، يجب إيقاف السيريلاك في وجبات الطفل قبل أن يتعدى العام من عمره. لأنه عند هذا السن، يجب أن يأكل من أكل البيت الطبيعي وطبيخ الأم اليومي. [6]

كم عدد وجبات الرضع ضمن جدول تغذية الطفل الرضيع في الأشهر الأولى؟
بدءاً من الشهر السادس، يجب أن يكون أول طعام للطفل الرضيع مكوناً من الخضروات، وشروط تقديم أول طعام للطفل الرضيع في الشهر السادس: [7]

  1.  يجب أن يتكون طعام الرضيع من نوع واحد من الخضروات المهروسة مثل الكوسا أو الجزر أو البطاطا.
  2. بعد اختيارك لنوع الخضروات التي ستقدمينها لطفلك، عليك طهيها بالبخار أو عن طريق السلق جيداً ثم مزجها ليصبح قوامها رقيقاً للغاية، لتسهيل عملية الهضم على معدة الطفل الصغيرة. 
  3. استمري في تقديم نفس النوع لمدة 3 أيام متتالية مع مراقبة الطفل عن كثب لالتقاط أي علامات تحسس لهذا النوع من الخضار. وتكون علامات حساسية الطفل تجاه نوع معين من الخضار أو الفاكهة عبارة عن كحة وتهيج في الجلد. حينها يجب عليك التوقف فوراً عن إعطائه الطعام والتواصل مع الطبيب الخاص به. 
  4. في حال لم تظهر على الطفل أي أعراض للحساسية، واصلي تقديم أنواع أخرى على حدا للتأكد من عدم حساسية جسمه تجاه أي نوع. 
  5. احذري من إضافة السكر أو الملح للطعام، فلا بد أن يتناول طفلك خلال عامه الأول الطعام بطعمه الطبيعي وبدون أي بهارات أو إضافات.
  6. ومنذ الشهر السادس من عمر الطفل وحتى التاسع، لا يمكنك تقديم كل أنواع الطعام للطفل الرضيع، فالمسموح به فقط هو الخضروات والفاكهة والعصائر الطبيعية. ويمكنك تقديم الماء للطفل بعد كل وجبة.

متى يأكل الرضيع اللحوم الحمراء والدجاج؟

بدءاً من الشهر التاسع، يمكنك البدء بتقديم اللحوم وإضافتها للخضروات، مع ضرورة خلطها جيداً لكي يسهل على طفلك تناولها وهضمها. ويمكنك أيضاً تقديم البيض والأجبان بشرط أن تكون مبسترة لضمان خلوها من الميكروبات أو البكتيريا.


كم عدد وجبات الرضع ضمن جدول تغذية الطفل الرضيع في الأشهر الأولى؟

  • كما ذكرنا سابقاً، عدد رضعات الطفل حديث الولادة من الحليب الصناعي أو الطبيعي في الأشهر الأولى من عمره، من 6 إلى 9 رضعات.
  • إذا بدأت الأم بإطعام الطفل مبكراً أي في عمر 4 أو 5 أشهر، فيجب أن لا يزيد عدد وجبات الطعام الصلب في غذائه عن وجبتين، مع 6 رضعات من الحليب.
  • عدد وجبات الرضع في عمر 6 أشهر إلى 8 أشهر، 4 وجبات طعام صلب مع 4 رضعات من الحليب.
  • عدد وجبات الرضع في عمر 8 أشهر إلى 12 شهراً، 6 وجبات طعام صلب ورضعتان من الحليب. ويستمر هذا العدد في السنة الأولى من عمر الطفل مع زيادة الكميات حسب حاجة الطفل. 

هل اليانسون مفيد للأطفال حديثي الولادة؟ ما أضرار اليانسون للرضع في الأشهر الأولى؟
من العادات المتداولة عند بعض الأمهات استخدام أعشاب اليانسون كمهدئ لمعدة الأطفال حديثي الولادة خلال الأشهر الأولى، إلا أن منظمة الصحة العالمية أقرت أنه رغم فوائد اليانسون الكثيرة وعلى الرغم من أنه مهدئ للمعدة ولكنه قد يشكل خطراً كبيراً على الرضع حديثي الولادة. وتشير الدراسات أن تناول اليانسون قد يدخل الرضيع في نوبات تشنج. وينصح الأطباء بعدم تناول الرضيع لمشروب اليانسون قبل إتمامه العام من عمره، لما له من تـأثير سلبي على صحة الطفل. [8]
ختاماً... قدمنا لك سيدتي في هذا المقال نصائح حول تغذية الطفل الرضيع من الشهر الأول وكمية الرضاعة الطبيعية والصناعية التي يحتاجها المولود، وكل ما يمكن أن يتناوله الرضيع في الشهور الأولى من عمره، في حال كان لديك أي مشاكل أو استفسارات حول وجبات الأطفال حديثي الولادة، يمكنك طرح سؤالك هنا.

المراجع