بمجرد دخول فصل الشتاء تبدأ الأمهات بالتأهب خشية إصابة أطفالهن بالأمراض والفيروسات التي تكثر في فصل الشتاء بسبب برودة الطقس، ومن المعروف بأن الأطفال معرضون أكثر من الكبار لأمراض الشتاء بسبب عدم نضوج أنظمة المناعة عندهم مما يجعلهم عرضة لأكثر من 200 فايروس مختلف يسبب نزلات البرد، بالإضافة إلى ذلك فإن الأطفال لديهم فضول لاستكشاف ولمس كل شيء، كما أنهم يعشقون وضع الألعاب والأغراض في فمهم وهذا سبب آخر لأن يكونوا معرضين للأمراض بكثرة.

كل أم دائماً تسأل نفسها كيف أحمي طفلي من أمراض الشتاء؟ وكيف ألبس طفلي في الشتاء كي لا يمرض؟ وهل يمكن علاج نزلات البرد عند الأطفال بالأعشاب؟ إليكم الإجابات في السطور التالية.


الأسئلة ذات علاقة


كيف أحمي طفلي من أمراض الشتاء؟

إليك عزيزتي الأم نصائح حول كيفية حماية الطفل من أمراض الشتاء:
1- الحفاظ على نظافة يدي الطفل: الطريقة الأسهل والأكثر فعالية لحماية طفلك من أمراض الشتاء هي تذكيره بغسل يديه بشكل منتظم، وتأكدي من أنه يقوم بتنظيف يديه جيداً بالماء والصابون، وغسلها بعد الخروج من المرحاض وقبل الأكل وبعده، بالإضافة إلى ذلك حاولي تعليمه عدم لمس أو فرك عينيه أو أنفه، لأن هذا يمكن أن ينقل البكتيريا إلى مجرى الدم من خلال غشاء المخاط.

2- تعليم الطفل كيفية العطس السليم: العطس هو واحد من أسرع الطرق التي تنتشر من خلالها الجراثيم، فمن المهم التأكد من أن طفلك يستخدم المنديل عند العطس أو السعال، وإذا لم يكن لديه الوقت لسحب المنديل أن يقوم باستخدام ذراعه في تغطية فمه بدلاً من يده لأن هذا سيساعد على منع انتقال الجراثيم.

3- عدم مشاركة الطعام: من الجيد تنبيه طفلك على عدم مشاركته الطعام مع أحد أصدقائه وخصوصاً المرضى منهم، أو الشرب من نفس الكأس، فمشاركة الطعام بنفس الأدوات هي فرصة قوية لنشر الأمراض وخصوصاً في الشتاء.

4- دعم الأكل الصحي للطفل: اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وسيلة رائعة لمكافحة الالتهابات، فالأطعمة الغنية بفيتامين C تعزز جهاز المناعة، كالبرتقال والكيوي الذي يمكن إضافتهما إلى العصائر والحلويات، ويمكن إضافة الفلفل الحلو الغني أيضاً بفيتامين سي إلى العديد من الوجبات الشهية، وللثوم أيضاً قيمة غذائية عالية فهو يحارب البكتيريا والفيروسات.

5- التمارين الرياضية للطفل: إن ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي ومنتظم تعزز الجهاز المناعي لدى طفلك، وقد أكدت الدراسات بأن الأطفال الذين يعانون من زيادة في الوزن هم عرضة لالتقاط الفايروسات أكثر من غيرهم، كما أن الوزن الزائد يسبب صعوبة بالتنفس السليم.

6- راحة الطفل: إذا كان طفلك مريضاً دعيه يرتاح بشكل كاف، فالراحة والنوم هي من الطرق التي تكافح العدو، والسماح لطفلك البقاء في السرير سوف يساعده على الانتعاش وكذلك الحد من نقل مرضه لغيره.

7- توحيد درجة حرارة المنزل: احرصي أن تكون درجة حرارة جميع غرف المنزل معتدلة ومتساوية، كي لا يصاب الطفل بالمرض عند الخروج من غرفة دافئة إلى غرفة باردة.

8- تدفئة الطفل: عند إخراج الطفل من المنزل، احرصي على إلباسه لباساً دافئاً خاصة عند انتقاله من درجة حرارة مرتفعة إلى درجة حرارة منخفضة. وإليك في القسم التالي من المقال مجموعة نصائح حول إلباس الطفل في الشتاء. 
 

ذات علاقة


كيف ألبس طفلي في الشتاء؟

كم قطعة يلبس الطفل؟ إليك مجموعة نصائح حول كيفية تدفئة الطفل وإلباس الطفل في الشتاء:
1- تقع الكثير من الأمهات في حيرة من أمرهن حول كمية القطع التي يجب أن تلبسها لطفلها، وغالبية أطباء الأطفال يقولون بأنه يجب أن تلبسي طفلك مثلك تماماً ولكن بإضافة قطعة أخرى فقط لطفلك.
2- قطعتان من الملابس خيار جيد إذا قررت إبقاء طفلك داخل المنزل ويمكنك إضافة قطعة ثقيلة إذا أردت الخروج.
3- كيف أعرف أن طفلي يشعر بالبرد؟ لمس أصابع قدمي طفلك أمر جيد للتأكد من أن طفلك يشعر بالدفء أم لا، فإذا كانت باردة هذا يعني أنه بحاجة إلى طبقة إضافية من الملابس.
4- حماية رأس ويدي الطفل من البرد أمر ضروري، يجب دائماً أن تتوفر لديك قبعة دافئة تغطي الأذنين ولها حزام يغطي الذقن فهي الاختيار الأمثل، ولا تنسي القفازات التي تغطي اليدين وتعطيهما الدفء اللازم.
5- يجب أن يتوفر لديك غطاء المطر الخاص بمقعد السيارة الخاص بطفلك، وذلك لحمايته من البلل أو من تأثير البرد عند الخروج من السيارة، ولا تنسي إزالة هذا الغطاء فور الوصول إلى البيت كي لا يتأذى طفلك.
 

علاج نزلات البرد عند الأطفال من المنزل

إليك نصائح وطرق علاج البرد والاستفراغ عند الأطفال:
1- الراحة: المرض يستنزف طاقة طفلك لذلك دعيه يرتاح كثيراً، وعندما يرفض النوم دعيه يقوم بممارسة الأنشطة الهادئة كقراءة القصص أو مشاهدة فيلم أو الاستماع لبعض الأغاني.

2- الهواء الرطب: تنفس الهواء الرطب يساعد طفلك على التخلص من انسداد الأنف بسبب المخاط، لذلك قومي بتشغيل الجهاز الخاص بترطيب الجو في غرفته ثم قومي بعمل حمام دافئ له، هذا سيساعده على التنفس جيداً والاسترخاء والنوم العميق.

3- قطرات الملح وشفاط الأنف: إذا كان طفلك رضيعاً ولا يستطيع التخلص من المخاط في أنفه، عليك دائماً استخدام قطرة الملح وشفاط الأنف، حيث يمكنك شراؤهما من أي صيدلية.

4- سوائل إضافية للأطفال ( من عمر ستة أشهر فما فوق): كثرة السوائل وخصوصاً المياه تمنع الجفاف وتزيل إفرازات الأنف.

5- حساء الدجاج أو الأعشاب للأطفال ( من عمر ستة أشهر فما فوق): السوائل الدافئة مهدئة جداً وتساعد على تخفيف الزكام والاحتقان، وقد أظهرت الدراسات أن حساء الدجاج يخفف من أعراض البرد مثل الأوجاع، والاحتقان، والحمى.

6- رفع رأس الطفل عند النوم (من عمر 12 شهر فما فوق): رفع الرأس يساعد الأطفال على التنفس بشكل أفضل عند الاستلقاء، فقط قومي بوضع وسادة إضافية أو قطعة قماش تحت الوسادة الرئيسية.

7- إطعام العسل للطفل ( من عمر 12 شهر فما فوق): العسل لطيف على الحلق  ويعمل على تهدئة السعال، أعط طفلك نصف ملعقة صغيرة من العسل أو قومي بخلطها مع الماء الساخن مع إضافة القليل من قطرات الليمون.

قدمنا لك سيدتي مجموعة من النصائح والخطوات التي ستجيب سؤال الأمهات الدائم مع بدء فصل الشتاء: كيف أحمي طفلي من أمراض الشتاء؟ بالإضافة إلى نصائح تدفئة الطفل ولباس الأطفال في الشتاء وعلاج نزلات البرد من المنزل.