تنويه هام:  حليب الأم هو الأفضل  تذكر أن منتج Neocate Spoon هو مكمل غذائي طبي مخصص للتغذية البديلة والمكملة لبعض الحالات المرضية الخاصة بالنسبة للأطفال المصابين بحساسية حليب الابقار أي أنه ليس مناسباً للجميع، استشر طبيبك قبل إدخال Neocate Spoon أو أي مركب صناعي آخر إلى النظام الغذائي للطفل.


ذات صلة


حساسية الحليب وخطورتها

تعتبر حساسية بروتين حليب البقر (أو اختصاراً حساسية الحليب) واحدة من أكثر أمراض الحساسية الغذائية شيوعاً التي تصيب الأطفال ، والعلم لا يزال يبحث في الأسباب التي تجعل بعض الأطفال حساسين تجاه أنواع معينة من الغذاء دون غيرهم، لكن علاج هذه المشاكل قد يكون أبسط من البحث عن أسبابها وذلك باتباع نظام غذائي خالٍ من المادة المسببة للحساسية.
في المقال التالي سنتحدث بشكل مفصل عن الوسائل العلاجية المستخدمة في حساسية الحليب، بالإضافة إلى منتج Neocate Spoon والمزايا التي يقدمها.

ما هي أعراض حساسية حليب البقر لدى الأطفال؟ وما المخاطر الصحية التي تحملها؟
تسبب حساسية بروتين حليب البقر طيفاً واسعاً من الأعراض التي تتراوح بين البسيطة المحتمله والخطيرة، يمكن أن تظهر الأعراض مبكراً بعد تناول حليب البقر مباشرة أو تكون متأخرة تظهر بعد فترة من الزمن.
تتضمن الأعراض مبكرة لحساسية الحليب ما يلي:
• الطفح الجلدي.
• الوزيز: أي صدور أصوات تنفسية خشنة مثل نوبة الربو.
• الشعور بالحكة أو التنميل حول الشفتين أو الفم.
• انتفاخ وتورم الشفتين أو اللسان أو البلعوم.
• السعال وضيق النفس.
• القيء الحاد.

أما الأعراض والعلامات المتأخرة التي تأخذ وقتاً للتطور والحدوث فتشمل:
- الإسهال الذي قد يكون ممزوجاً بالدم.
- التشنجات البطنية المؤلمة.
- سيلان الأنف.
- تدميع العينين.
- بكاء الرضيع وصراخه دون سبب واضح.

كما يمكن لحساسية الحليب أن تؤدي إلى ردة فعل تحسسية شديدة ومهددة للحياة تدعى باسم الصدمة التحسسية، وفيها يحدث تضيق شديد في الطرق الهوائية مما قد يمنع الطفل المصاب من التنفس.
تعتبر الصدمة التحسسية حالة طبية إسعافية تستدعي العلاج السريع بدواء أدرينالين (والذي يدعى أيضاً باسم إبينفرين) والمراقبة في وحدة الإسعاف، أما عن الأعراض والعلامات الموجهة إلى الصدمة التحسسية التي تحدث بعد تناول الحليب فتشمل:
- تضيق الطرق الهوائية الذي قد يشمل تورم البلعوم وانتفاخه بشكل يمنع دخول الهواء.
- احمرار الوجه واحتقانه.
- الحكة الشديدة.
- علامات الصدمة النموذجية مثل هبوط ضغط الدم، أما النبض فيصبح سريعاً وضعيف الشدة.
 

ذات علاقة


الخيارات البديلة لحليب البقر

ما الذي يمكن فعله لتعويض غياب حليب البقر ومنتجاته من الغذاء؟
بسبب هذه التأثيرات التحسسية المزعجة والخطيرة تأتي أهمية الوقاية من حساسية الحليب وذلك باتباع نظام غذائي خالٍ من الأطعمة المسببة لهذه الحساسية، فما هي البدائل الممكنة التي تحل محل حليب البقر؟
يعتبر الإرضاع الطبيعي بحليب الثدي أفضل الخيارات الغذائية بالنسبة للطفل الرضيع عموماً، لأن حليب الثدي يحوي العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل بالكميات المطلوبة، كما أنه يحتوي على الأجسام المناعية الضرورية لدعم مناعة الطفل ولا يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات مقارنة بحليب البقر لذلك فهو لا يسبب ردة فعل تحسسية.

في بعض الحالات يشكو الطفل المصاب من أعراض حساسية الحليب حتى لو كان معتمداً بشكل كامل على الإرضاع الطبيعي، هنا قد يكون السبب هو انتقال بروتينات حليب البقر من جسم الأم عبر الحليب إلى الطفل، لذلك قد ينصح طبيب الأغذية والدة الطفل بالابتعاد عن تناول الحليب ومنتجات الألبان ومراقبة الأعراض التي قد تتحسن أو تختفي.

هناك عدد كبير من الخيارات الغذائية البديلة لحليب البقر، والتي تتنوع بين حليب الحيوانات الأخرى من الماعز أو الغنم أو الإبل والتي هي بدورها قد تسبب حساسية لدى الأطفال، وصولاً إلى البدائل الصنعية التي يحوي بعضها هذه البروتينات بشكل مجزأ لا يملك القدرة على تفعيل جهاز المناعة وإحداث رد فعل تحسسي، وحليب الأطفال الصناعي الذي لا يحتوي أي حليب بقر على الإطلاق، كما ظهرت بعد الأنواع الصناعية تدعى حليب الأطفال الصناعي المركب من الأحماض الأمينية (Amino Acid Based Formula) التي تعتبر ضرورية لدى بعض الأطفال الذين تتمتع أجسامهم بحساسية شديدة  بعد استشارة الطبيب.
 

فطام الطفل المصاب بحساسية الحليب

كيف ومتى عليك فطام طفلك؟ وما هي التحديات التي تواجه عملية الفطام؟
تعتبر مرحلة إدخال الأطعمة الجديدة وصولاً إلى الفطام الكامل فترة صعبة وحرجة، لأن الطفل مضطر إلى تجنب جميع الأغذية التي يدخل الحليب في تركيبها وهي تمثل نسبة كبيرة من الأطعمة المخصصة للأطفال، لا يوجد عمر واحد محدد لفطام الطفل بل يعامل كل طفل كحالة خاصة ويتم تحديد جهوزية الطفل للفطام وفق عدد من المعايير تدعى باسم معايير الجهوزية التطورية (Developmental Readiness Criteria) وهي:
• الطفل يستطيع الجلوس بمفرده من وضعية الاستلقاء.
• اهتمام الطفل بالطعام الذي يتناوله الآخرون.
• الطفل يضع يديه في فمه ويحاول مضغ قبضته.
• الاستيقاظ خلال الليل بالرغم من كون الطفل لم يعتد ذلك من قبل.
• بكاء الطفل بين الوجبات، وعدم شعور الطفل بالشبع حتى مع إرضاعه لمرات إضافية.

تذكر دوماً القواعد الذهبية لإدخال الأطعمة الصلبة في النظام الغذائي للرضيع وفطامه:
1- ابدأ بإضافة الأطعمة التي لا تسبب الحساسية عادة مثل الخضار.
2- تحدث إلى طبيبك واستشره في البداية.
3- لا تقم بإدخال أكثر من طعام جديد في الوقت ذاته، وذلك من أجل معرفة مصدر التحسس إذا حدث تفاعل تحسسي بعد تناول الطعام.
4- تأكد من كون الطفل بحالة عامة جيدة عند إدخال أي طعام جديد.
5- لا تدخل نوعين جديدين من الطعام خلال فاصل زمني يقل عن أسبوعين.
6- أطعم الطفل كمية صغيرة من الطعام الجديد عن تجريبه للمرة الأولى وليس كوجبة كاملة حتى يعتاد جسم الطفل عليه.
7- استمر بإطعام طفلك من الغذاء الجديد إذا كان الطفل يحتمله بشكل جيد.

بما أن الطفل المصاب بحساسية الحليب لا يمكن أن يعبر مرحلة الفطام بالسلاسة ذاتها التي يجدها باقي الأطفال؛ يجب أن تتم متابعة الوضع العام وأعراض الرفض الغذائي بشكل جيد من قبل الأهل، كما يجب مراجعة طبيب الأطفال أو طبيب التغذية المتابع لحالة الطفل بشكل دوري.
 

منتج Neocate Spoon المخصص لمرضى الحساسية الغذائية من الأطفال

تذكر أن Neocate Spoon هو مركب صناعي مخصص لفئة معينة من الأطفال ولا يجوز إعطاؤه إلا بموجب وصفة من الطبيب.

تعتبر الفترة التالية لسن الاعتماد الكامل على الرضاعة مرحلة حساسة لجميع الأطفال المصابين بحساسية الحليب إذ يجب الانتباه إلى كل مادة يتم إدخالها إلى جسد الطفل، يعتبر هذا المنتج ذو قوام نصف صلب يناسب الأطفال بعد الأشهر الـ 6 الأولى من العمر، ويتألف من الحموض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسم الطفل بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن الأساسية في هذا العمر وخصوصاً الحديد والكالسيوم والفيتامين D، يمزج هذا المستحضر مع الماء ويتم تناوله بالملعقة فهو ذو قوام نصف صلب، كما ينصح بإدخال أنواع أخرى من الأغذية غير المسببة للحساسية مثل الخضار والفواكه وإشراكها معه.

تحضير Neocate Spoon:
بالنسبة للأطفال في مرحلة الفطام والبدء بإضافة الأطعمة غير السائلة، يمكن تمديدspoon   Neocate بكمية إضافية من الماء من أجل زيادة ليونته، كما ينصح بغلي الماء وتركه ليبرد قليلاً قبل إضافة البودرة بهدف تعقيمه بدلاً من تدفئة الماء فقط.

مميزات مركب Neocate Spoon:
- يعتبر مكملاً غذائياً مكوناً من الحموض الأمينية بنسبة 100% ومجهزاً لمرحلة الفطام (بعد الشهر السادس من العمر).
- هو مستحضر خال من المركبات الكيميائية المسببة للحساسية الغذائية.
- خال من النكهات الصناعية والملونات والمواد الحافظة.
- غني بالكالسيوم والحديد.
- يعتبر مصدراً جيداً للفيتامين D.

مزج Neocate Spoon مع الطعام
يمكن مزج المستحضر مع الكثير من الأطعمة من أجل تحضير وجبة غنية ولذيذة، ببساطة امزج الكمية المطلوبة من Neocate Spoon وفق التعليمات المكتوبة على العبوة أو المحددة من قبل أخصائي التغذية، وتأكد من كون درجة حرارة الطعام مناسبة قبل مزج المستحضر معها وإطعام الرضيع.

وفي الختام.. نجد أن الطب الحديث أوجد وسائل فعالة لعلاج الأمراض التي اعتبرت مستعصية في الماضي، ووفر لهؤلاء المرضى فرصة لحياة طبيعية دون أي عوائق أو مخاطر.

Neocate Website link: https://theneocatehouse.com