أفضل القنوات التعليمية للأطفال على موقع يوتيوب

أفضل قنوات يوتيوب التعليمية والمفيدة للطفل، هل يوتيوب كيدز (YouTube Kids) آمن للأطفال الصغار؟ كيف يمكنك جعل استخدام يوتيوب آمناً لأطفالك؟

يبدو أن استخدام أطفالك للكمبيوتر والجهاز اللوحي والموبايل شرٌّ لا بد منه، ولا تعرف ما سيتمخض من أجهزة أيضاً، بفعل التطور المتسارع في التكنولوجية المعاصرة، فيما يخص موقع يوتيوب فإن المخصص للصغار من تطبيق وقنوات متنوعة؛ يمكن أن تكون مفيدة للطفل تعليمياً وكي يكون واحداً من أبناء جيل أصبح واعياً على تكنلوجية لا يمكنك حرمانه من استخدامهما مهما حاولت.

لذا في هذا المقال نتعرف على أفضل القنوات التعليمية للأطفال، كما سنتحدث عن مدى أمان يوتيوب للصغار، وما هي الأمور التي عليك معرفتها، ثم ما يمكنك فعله لحماية طفلك من التأثيرات السلبية لموقع يوتيوب.

أفضل القنوات العربية التعليمية لطفلك على موقع يوتيوب (YouTube)
يمكنك من خلال الخطوات التي سنذكرها لاحقاً أن تؤمن حماية طفلك مما قد يتابعه على موقع يوتيوب كيدز، وإليك أولاً أفضل القنوات العربية على موقع يوتيوب، والتي يمكنك متابعتها لتضمن تقديم محتوى شيق ومفيد لأطفالك، مع ضرورة أن تتذكر الخطوات التي سنتناولها في الفقرات القادمة مهما كانت موثوقية القناة الرسمية لهذه المواقع، ومن المواقع التعليمية العربية المفيدة للطفل على موقع يوتيوب نذكر:

- سراج (Syraj ABC 123): يعلم الأطفال اللغة العربية من خلال اللعب ومقاطع الفيديو التعليمية والرسوم المتحركة، مع دروس للأطفال ما قبل المدرس،ة حول الحيوانات والأبجدية العربية والأشكال والألوان والأرقام، يمكنك متابعة القناة الرسمية بالضغط على هذا الرابط.

- ميزو كيدز( Mizo Kid): مناسبة للأطفال في سن قبل المدرسة أيضاً، مع عرض فيديوهات تساعدهم على تعلم نطق الحروف باللغة العربية والإنجليزية، تابع القناة على الرابط.

- قناة روضة: موجهة للأطفال بين عمر ٢ إلى ٥ سنوات، لتعليم الحروف والأرقام العربية وأسماء الخضراوات والفاكهة، يمكنك متابعة القناة على هذا الرابط

- قناة (3D Computer Center): القناة الرسمية لشركة التعليم عن بعد (ثري دي كمبيوتر سنتر)، مع مجموعة من الفيديوهات لتعليم الأطفال 3 لغات (العربية، الإنجليزية، الفرنسية)، كذلك فيديوهات الألعاب التعليمية وتعليم الفوتوشوب والبرمجة للصغار، وهذا هو رابط القناة.

- تعلم مع زكريا (Learn with Zakaria): يمكن للأطفال والآباء العثور على محتوى تعليمي جديد كل أسبوع، فالقناة مليئة بمقاطع فيديو تعليمية تجعل أطفالك يضحكون ويبتسمون أثناء تعلمهم الأبجدية والألوان والأشكال وأسماء الحيوانات والفواكه والخضروات وغيرها، باللغات العربية والإنجليزية وحتى الفرنسية، حيث يستمتع أطفالك بالتعلم وحفظ القرآن الكريم أيضاً، تابع زكريا على هذا الرابط.

وهناك قنوات أخرى باللغة العربية على موقع يوتيوب، يمكنك بعد مشاهدة بعض مما تنشره اختيار أيها الأنسب لأطفالك نذكر منها: قناة سفينة الأطفال، وقناة أغاني أطفال صغار (Kids Tv Arabic).
 

باقة من أفضل القنوات التعليمية للطفل على يوتيوب باللغة الإنجليزية
اخترنا قائمة بقنوات يوتيوب الملائمة للأطفال والتي تناسب الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، وفي المدرسة الإعدادية أيضاً، حيث لن تستطيع مراقبة ما يتابعه طفلك بسهولة فيما بعد [2] [1]:

- قناة الأطفال (Kids Channel - Cartoon Videos for Kids): بأكثر من 28 لغة تقدم هذه القناة محتوى فيديوهات تعليمية وأغاني لترفيه الطفل وتشجيعه على الاستكشاف في بيئة آمنة، تابع القناة على هذا الرابط.

- قناة أغاني للأطفال (Super Simple Songs -Kids Songs): قناة لتعليم الطفل عن طريق الأغاني، يمكنك متابعة القناة على الرابط.

- قناة (The Wiggles): أشهر قناة للأطفال على يوتيوب في أستراليا، قناة ممتعة يمكنك أن تختارها لمتابعة محتواها مع طفلك لصغير، ولمتابعة القناة اضغط على هذا الرابط.

- قناة كوكوميلون (Cocomelon -Nursery Rhymes): مع مقاطع الفيديو الخاصة بهم برسوم متحركة ثلاثية الأبعاد وكلمات تعليمية وإيقاعات متنوعة، رابط هذه القناة.

- قناة (Curious George): فيديوهات تشجع الطفل على التعلم والتسامح والفضول بطريقة مرحة مع جورج الفضولي، تابع هذه القناة على الرابط.

- قناة شارع سمسم (Sesame Street): لن نكبر أبداً عن متابعة شارع سمسم، وهذه القناة الممتعة متابعة من قبل ملايين الأطفال والراشدين (فأنا منهم) بشكل يومي، وهذا رابط قناة شارع سمسم على يوتيوب

- قناة (TED-Ed): أنشأت هذه القناة مؤسسة TED الشهيرة نفسها، حيث يُنتج كل فيديو عن التعاون بين الخبراء في مختلف المجالات والرسوم المتحركة المبدعة، بمحتوى جذاب يمكنك متابعته على رابط القناة.

- قناة (The Brain Scoop): مثالية لإثارة فضول واهتمام طفلك بعلوم الأرض والحيوانات والبيئة، وهي مناسبة للطفل في مرحلة متقدمة من المدرسة الابتدائية والإعدادية، يمكن متابعة القناة على الرابط.

- قناة (minutephysics): قناة مناسبة لطفل يهتم بعلوم الفضاء والفلك والفيزياء، رابط هذه القناة.

- قناة (CrashCourse): حيث تركز هذه القناة على المهارات التي تعلم الأطفال أشياء مهمة مثل: كيفية استخدام ويكيبيديا، تابعها على الرابط.

- قناة (National Geographic Kids): ناشيونال جيوغرافيك كيدز، قناة شهيرة ونادراً ما تجد طفلاً لم يتابع محتواها المفيد والممتع في الوقت نفسه، رابط هذه القناة.

- قناة (Mother Goose Club): من القنوات التي ننصحك بمتابعتها أقصد بأن يتابعها طفلك بمحتواها الممتع والمرح جداً، رابط القناة
 

ما هي مخاطر (YouTube) و(YouTube Kids)
بعد عام 2005 وإثبات يوتيوب نفسه كموقع ممتع للأطفال ومشهور لاستخدامه بينهم للترفيه والبحث عن فيديوهات تعلمية؛ قام الموقع في عام 2015 بإنشاء قناة مخصصة للأطفال (YouTube Kids)، لكن هل يعني ذلك أن الموقع الشهير لا يحمل مخاطر على الطفل [3]؟ 

للأسف كلا.. حيث أنه مع توفر ميزة البحث على الموقع، والفيديوهات التي يصنعها مستخدمون عاديون؛ يبقى الخطر قائماً، حتى لو قمت باستخدام الميزة (المهمة) لتوقيت حد زمني لتشغيل تطبيق يوتيوب كيدز، كما يمكنك أن توقف البحث على الموقع وهي من ميزات الحظر على يوتيوب أيضاً، لكن المشكلة تكمن في أن محتوى (YouTube Kids) يأتي من (YouTube)، من خلال تحويل المحتوى من يوتيوب بكل ما يمت بصلة للطفل، قبل أن يقوم الموقع بالعمل على فلترة وتعديل المحتوى الذي يصل إلى يوتيوب كيدز.
فقد يتسرب إلى الموقع المخصص للصغار مواد مضللة مثل: رسوم كاريكاتير جنسية، ونكات حول الاعتداء الجنسي على الأطفال، فكل فيديو على يوتيوب العادي يحتوي كلمة طفل أو أغنية طفل حتى لو كان فيها مشهد انتحاري! ستظهر على يوتيوب كيدز على الرغم من الإجراءات التي يحاول الموقع حماية محتوى الأطفال من خلالها.

ما عليك سوى البحث على (Google) عن أخبار (YouTube Kids)؛ ستجد مجموعة لا نهائية من المقالات التي تشجب مقاطع الفيديو الرهيبة التي تضمن (شخصيات الرسوم المتحركة الجنسية والعنف والإيذاء الذاتي والانتحار)، التي مرت عبر أدوات التحكم الآلي والخوارزميات التي يستخدمها الموقع لحماية وفلترة المحتوى المخصص ليوتيوب كيدز!

مهما حاول الموقع متابعة الفيديوهات المسيئة والعمل على حذفها، إلا أن أي شخص يمكن أن يضمّن مقاطع فيديو تضر بالطفل وتسيء إليه (إباحية أو انتحارية مثلاً)، بالتالي تنزلق وتُعرض على يوتيوب كيدز من خلال عملية معالجة (Curation) محتويات يوتيوب بشكل عام.
إذا لم تكن يقظاً حول ما الذي يتابعه طفلك.. فلا تظن أن يوتيوب كيدز موقع يتكفل بمجالسة طفلك بينما تقوم بتصفح حسابك على فيسبوك مثلاً أو الحديث مع الجارة عن آخر ثوب قمتِ بشرائه، عليكِ أن تكوني يقظة جداً جداً، وألا تثق بما يعرضه موقع الصغار إلا بما تقوم بمشاهدته مع طفلك، كما عليك تعلم كيفية إعداد الرقابة الأبوية على يوتيوب كيدز [4].
ونرجو على الأقل الالتزام بالتحذير "العفوي" من القائمين على الموقع: "قد يشاهد الأطفال شيئاً لا تريد منهم رؤيته، فيمكنك حظر مقاطع الفيديو غير المناسبة والإبلاغ عنها" [5]، كما يمكنك تقييد بعض الفيديوهات حسب عمر الطفل.

شاهد أيضاً بالفيديو ما يقوله دكتور عبد الرحمن ذاكر عن تأثير التكنولوجيا على الأطفال وظاهرة الطفل الرقمي

حماية الطفل من الإساءة ومحتوى الفيديوهات الخطرة على موقع يوتيوب
هل أصابك الرعب من تعرّف طفلك على لعبة الحوت الأزرق أو وصول فيديوهات اللعبة إلى طفلك؟ ماذا عن تحدي مومو المرعبة بعيونها الجاحظة؟
على الأقل مخاطر هذه الألعاب واضحة، وتستطيع حماية طفلك بطريقة ما منها، لكن موقع يوتيوب قد يمرر عبر يوتيوب كيدز مقاطع مسيئة للطفل كما تابعنا أعلاه، من تلك الفيديوهات التي تتجاوز عملية الفلترة، والتي ينحصر تأمين الموقع من خلالها للصغار.

ومع عدم قدرتنا على إنكار الفوائد التي يقدمها الموقع للكبار والصغار، فإن هناك خطوات لا بد لك من اتخاذها للمحافظة على تأمين استخدام طفلك لموقع يوتيوب [7] [6]:

- خصص يوتيوب كيدز لأطفالك (YouTube Kids): حيث يمكنك استخدام أدوات الحظر والتقييد المناسبة لعمر طفلك، فمن خلال إعدادات موقع يوتيوب يمكنك أن تختار ملف تعريف للطفل (child’s profile)، ثم (approved content only) أي المحتوى المحدد فقط، ثم تبدأ باختيار القنوات ومقاطع الفيديو التي تريد لطفلك مشاهدتها، وطالما اخترت هذه الإعدادات لا يمكن لطفلك البحث عن أي محتوى بمفرده.

- وضع علامة على المقاطع غير المناسبة: حيث تتم مراجعة مقاطع الفيديو من قبل القيمين على الموقع وتلك التي تحتوي علامة من قبل المستخدم سيتم التعامل معها أو حذفها، لذلك لا بد أن تدرك أهمية الإبلاغ عن مقاطع الفيديو المرفوضة وحظرها، من خلال النقر فوق الزر ثلاثي النقاط الذي يظهر على زاوية الفيديو العلوية، ثم النقر فوق حظر، يمكنك حظر الفيديو الذي تشاهده حالياً فقط، أو إذا كنت تعتقد أن القناة مريبة، فيمكنك حظر القناة بأكملها.

- مشاهدة مقاطع الفيديو قبل أن يشاهدها أطفالك: ولا تفزع أرجوك! حيث يمكنك استخدام تقنية تسريع على الموقع، مثلاً لمشاهدة فيديو مدته 10 دقائق في 3 دقائق فقط.

- مشاهدة القنوات الموثوقة فقط: يقدم (YouTube Kids) مجموعات من القنوات الموثوقة الرسمية، التي ربما لا تعثر عليها عند مجرد البحث بشكل عشوائي على جوجل! ويمكنك التحقق من موثوقية القناة على موقع يوتيوب عن طريقة معرفة ما إذا كانت القناة رسمية بالبحث عن علامة تحقق.

- إنشاء قائمة تشغيل: بتخصيص قائمة تشغيل فيديو لأطفالك (من تلك الفيديوهات التي قمت بمشاهدتها بنفسك)؛ لإيقافهم عن النقر من مقطع فيديو إلى آخر، ولقد أضاف يوتيوب هذا العنصر لتحكم الوالدين بما يشاهده الطفل.
ويمكنك تفعيل قائمة التشغيل في يوتيوب من خلال فتح إعدادات YouTube واختيار المحتوى المعتمد فقط (approved content only) في ملف تعريف الطفل (child’s profile)، بعد ذلك تحديد مقاطع الفيديو أو القنوات التي تريد أن يصل إليها الطفل من خلال النقر على الزر "+".

- إيقاف التشغيل التلقائي: بإيقاف مفتاح التشغيل التلقائي الأزرق في الركن الأيمن العلوي، أي أعلى مقاطع الفيديو المعروضة للتشغيل التالي.

- إيقاف البحث (Turn off search): انقر فوق رمز القفل في الجزء السفلي الأيسر (إذا كانت صفحة يوتيوب باللغة الإنجليزية)، وأدخل رمز المرور (تحتاج لكلمة سر من أربعة أرقام)، ثم انقر فوق الإعدادات (Settings)، بعدها انقر فوق ملف (child’s profile)، ثم قم بتبديل إعدادات البحث، يمكنك إعداد ملفات تعريف منفصلة لكل طفل من أطفالك، مما يتيح لك تمكين البحث للكبار من أطفالك وليس للأصغر سناً.

- مشاهدة يوتيوب على شاشة التلفزيون الذكي: ما من منزل لم يقتني شاشة ذكية للتلفزيون، بحيث تتمكن من متابعة ما يشاهد أطفالك على الشاشة الكبيرة وفي غرفة الجلوس أو المطبخ.

- ضبط إعداد (Family Link): وهو ما يتيح لك تحديد وقت الشاشة للصغار من خلال ضبط التوقيت وإقفال الجهاز (الموبايل أو الكمبيوتر اللوحي) بشكل تلقائي.

- الحديث مع الأطفال حول ما يشاهدونه: لن تستمر بمراقبة ما يشاهد طفلك أو مشاهدته معاً عندما يكبر الطفل قليلاً، وعليه أن يعرف أن محتوى يوتيوب ليس آمن كلياً، ويجب أن تعلمه كيفية تقييم هذا المحتوى، وعليه إخبارك بمجرد شاهد فيديو ما لا يناسب ما اتفقتما على مشاهدته معاً، ولأن الطفل فضولي بطبعه؛ عليك الاستمرار في مراقبته دون أن يشعر بسيطرتك عليه، فهذا الجيل عنيد جداً بمساندة التكنولوجيا وبكل أشكالها.

- إعطاء الإرشادات أعلاه لكل من الأجداد والمربيات والمشرفين على رعاية الأطفال: والإحاطة بأخطار تسليم الأطفال هواتف ذكية دون مراقبة، واتخاذ نفس الاحتياطات التي تتخذها أنت مع الطفل فيما يخص موقع يوتيوب واستخدام الطفل الانترنت بالعموم.
حيث تقول خبيرة موقع حلوها الاختصاصية النفسية في تربية الطفل الدكتورة هداية في نصيحتها لسيدة من صديقات الموقع تشكو إدمان طفلها على الإنترنت: "يجب تقنين استخدامه للهاتف المحمول، وتحذيره أنك ستسحبين منه الموبايل نهائياً لو بقي على هذه الحالة، كما يمكنك الاعتماد على التعزيزات الإيجابية، وتقديم المكافآت في حال غير سلوكه". 

في النهاية.. أرجو أن تستمتع بمتابعة قنوات يوتيوب المميزة مع طفلك الصغير وحتى المراهق، فكل ما تحتاج إليه لضمان حماية طفلك مما يتابع على يوتيوب أو يوتيوب كيدز، هو المتابعة المسبقة ووضع علامات على المحتوى المسيء للطفل بالإضافة للإبلاغ عنه، شاركنا رأيك بمحتوى هذا المقال من خلال التعليق عليه.
 

[1] مقال "أفضل قنوات يوتيوب للأطفال 2020"، منشور على موقع petitjourney.com.au، تمت المراجعة في 24/01/2020.
[2] مقال Charles Thorp "أفضل قنوات يوتيوب للأطفال 2019"، منشور على موقع fatherly.com، تمت المراجعة في 24/01/2020.
[3] مقال "مخاطر يوتيوب ويوتيوب كيدز"، منشور على موقع netsanity.net، تمت المراجعة في 24/01/2020.
[4] مقال "هل تطبيق يوتيوب كيدز آمن للأطفال؟"، منشور على موقع protectyoungeyes.com، تمت المراجعة في 24/01/2020.
[5] مقال Caroline Knorr "هل يوتيوب كيدز آمن للطفل؟"، منشور على موقع huffpost.com، تمت المراجعة في 24/01/2020.
[6] مقال Michelle Woo "كيف تحافظ على سلامة ابنك على يوتيوب؟"، منشور على موقع  lifehacker.com، تمت المراجعة في 24/01/2020.
[7] مقال Matt Elliott "كيف تجعل محتوى يوتيوب أكثر أمناً لأطفالك"، منشور على موقع cnet.com، تمت المراجعة في 24/01/2020.