فوائد تناول الشوكولاتة وأضرار إدمان الشوكولاتة

ما هي فوائد الشوكولاتة والكاكاو للصحة؟ فوائد الشوكولاتة للبشرة وتأثير أكل الشوكولاتة على المزاج والحالة النفسية، أضرار إدمان الشوكولاتة والإفراط بتناول الكاكاو

فوائد تناول الشوكولاتة وأضرار إدمان الشوكولاتة

فوائد الشوكولاتة والكاكاو وأضرار إدمان الشوكولاتة

معظم الناس يحبون تناول الشوكولاتة كونها وجبة خفيفة تحتوي على السكر ونكهة الكاكاو مع اختلاف النكهات المضافة، إلا أن الشوكولاتة قد تسبب لدى البعض حالة من الإدمان، لا ترتبط فقط بطعم الشوكولاتة اللذيذ، وإنما بتأثير الشوكولاتة على الجسم وعلى الحالة المزاجية أيضاً!
في هذه المقالة نتحدث عن الفوائد الصحية والنفسية لتناول الشوكولاتة وأضرار الإفراط بأكل الشوكولاتة، كما سنتحدث عن إدمان تناول الشوكولاتة وطرق معالجة إدمان الشوكولاتة، وفي نهاية المقال سنقدم مجموعة من النصائح والتوصيات لتناول الشوكولاتة والحصول على الفوائد والإيجابيات الموجودة فيها وتجنب أضرارها وسلبياتها.

هناك فوائد عديدة لتناول الشوكولاتة ذات المذاق اللذيذ وباختلاف أذواق الأشخاص حول النكهات والحشوات الموجودة داخل حبات الشوكولاتة حيث تحتوي الشوكولا على نسبة عالية من الكاكاو، وبشكل خاص الشوكولاتة الداكنة، كما تكون نسبة الألياف والمعادن عالية وهذا يزيد من الفائدة الصحية للشوكولاتة، وإليكم أبرز فوائد أكل الشوكولاتة: [1]

  • مصدر قوي لمضادات الأكسدة: الشوكولاتة الداكنة بشكل خاص تحتوي على مركبات عضوية نشيطة بيولوجيًا تعمل كمضادات للأكسدة ومن الأمثلة على هذه المواد البوليفينول والفلافانول والكاتيكين وغيرها.
  • تحسن تدفق الدم وتخفيض ضغط الدم: تحفز مادة الفلافانول الموجودة في الشوكولاتة الداكنة بطانة الشرايين لإنتاج أكسيد النيتريك (NO)، ويقوم أكسيد النيتريك بإرسال إشارات إلى الشرايين للاسترخاء ما يقلل من مقاومة تدفق الدم وبالتالي يقلل من ضغط الدم.
  • الوقاية من أمراض القلب: تناول الشوكولاتة الداكنة يخفف من العوامل المسببة لأمراض القلب، حيث أن الشوكولاتة تقلل نسبة الكوليسترول وتخفف حساسية الأنسولين.
  • الحماية من أشعة الشمس: مادة الفلافونول الموجودة في الشوكولاتة وبشكل خاص ونسبة أكبر في الشوكولاتة الداكنة تحمي من أضرار أشعة الشمس وتحسن تدفق الدم إلى الجلد وتزيد من كثافة البشرة وترطيبها.
  • تحسين وظائف الدماغ: يحسن الكاكاو الوظيفة الإدراكية لكبار السن الذين يعانون من إعاقة ذهنية كما يحسن الطلاقة اللفظية والعديد من عوامل الخطر للمرض.
  • تمنع تجلط الدم: تمنع الشوكولاتة تكتل الصفائح الدموية التي تسبب تجلط الدم.
  1. ترطيب البشرة: إن حبوب الكاكاو تعتبر غنية بالأحماض الدهنية مثل حمض الأوليك وحمض البالمتيك وحمض دهني، وهي مغذية للبشرة وتحافظ على رطوبتها.
  2. حماية البشرة من التلف: تحمي مضادات الأكسدة البشرة من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، ويعتبر الكاكاو من أفضل مصادر الطعام التي يمكن شراؤها كونه غنياً بالفلافونويد الذي يساعد على تصفية الأشعة فوق البنفسجية كما أنه مصدر جيد للفيتامينات A وB1 وC وD وE المفيدة جداً للصحة والبشرة والشعر.
  3. تلطيف وتخفيف تهيج البشرة: الشوكولاتة والكاكاو تعتبر مضادة للالتهابات ولطيفة على البشرة كما تساعد على تهدئة التهيج ومناسبة للبشرة الحساسة.
  4. تغذية الشعر: حيث أن الشوكولاتة والكاكاو يجعلان الشعر أكثر نعومة ولمعانة وسهولة في التسريح والتمشيط.
  5. تعزيز نمو الشعر: الشوكولاتة تعزز الدورة الدموية وهذا شيء جيد لفروة الرأس ويساعد في تشجيع وتحفيز نمو شعر الرأس.
  6. مناسب لجميع أنوع الشعر: حتى أنه بات يتم تصنيع شامبو ومنتجات للعناية بالشعر مستخلصة من مادة الكاكاو والشوكولاتة لما لها من تأثير مفيد على صحة الشعر بكافة أنواعه.[2]

وعلى الصعيد النفسي والعاطفي والمزاج فإن الشوكولاتة تملك عدة فوائد من أهمها: [3]

  • تحسين المزاج: فبعد عدة دراسات كانت النتائج بأن الأشخاص الذين أجريت عليهم الاختبارات كانوا يشعرون بتحسن مزاجهم خاصة عندما كانوا يشعرون بالحزن والغضب والتوتر ثم يتناولون الشوكولاتة. والتفسير العلمي هو أن الشوكولاتة غنية بالكربوهيدرات ما يزيد من معدل دخول التربتوفان إلى الدماغ. الذي بدوره يزيد من مستوى السيروتونين وهو الناقل العصبي الذي ينظم الحالة المزاجية ويخلق شعورًا جيدًا ويحسن المزاج.
  • مضادة للاكتئاب: فأيضاً خرجت عديد من الدراسات بنتائج تفيد بدور الشوكولاتة في مكافحة الاكتئاب وفي بعض الأحيان الثني عن تنفيذ عملية الانتحار!
  • تعزيزالرغبة الجنسية: في إحدى الدراسات أوضحت النتائج بأن تناول الشوكولاتة المفضلة يمنح الشخص شعوراً بالنشوة والسعادة ويزيد الرغبة الجنسية لديه.

بالطبع رغم كل الفوائد المهمة على الأصعدة الصحية والنفسية والتجميلية للشوكولاتة فإن لها أضراراً نذكر أشهرها: [4]

  1. تسوس الأسنان: فالحلويات والسكر والكاكاو في حال عدم تنظيف الأسنان فإنها تتراكم وتتجمع بين الأسنان وتسبب تسوس الأسنان مع مرور الوقت وإهمال تنظيف الأسنان مباشرة بعد تناولها، كما أنها تؤثر على درجة لون الأسنان.
  2. الشوكولاتة الداكنة غنية بالسعرات الحرارية العالية والدهون والسكر: ما يزيد من مشكلة السمنة وتراكم الدهون في الجسم وصعوبة بناء العضلات.
  3. تسبب الإدمان: تحتوي على بعض العناصر التي لها خصائص إدمانية مثل الكافيين والثيوبرومين والسكر مما يؤدي إلى رفع المزاج ويحتوي أيضًا على فينيلثيلامين الذي يطلق الاندورفين في الدماغ.
  4. تسبب الصداع النصفي: حيث تحتوي الشوكولاتة على الأمينات الوعائية التي تؤدي إلى مشاكل الصداع النصفي. فالتيرامين هو حمض أميني موجود في الشوكولاتة يتسبب في تمدد الأوعية الدموية وتقلصها مما يسبب الصداع الباهت.
  5. توسع أوعية الدماغ: تناول الشوكولاتة يسبب توسع أوعية الدماغ.
  6. تحتوي الشوكولاتة على كمية عالية من الأرجينين: حيث يسبب الأرجينين تكرار ونسخ فيروس الهربس. لذا ينصح بتجنب الشوكولاتة الداكنة للأشخاص الذين لديهم عدوى الهربس المتكررة والنشطة.

يستمتع كثيرون بمذاق وطعم الشوكولاتة إلا أن الموضوع يتصاعد عند فئة من الناس ليصبح إدماناً يسمى إدمان الشوكولاتة! ويقصد به الحالة التي يصعب عندها السيطرة على الانفعال والرغبة والنفس عند عدم الحصول على الشوكولاتة فيصبح الشخص شديد الانفعال والعصبية والتوتر وغير قادر على تسيير أمور حياته لحاجته لجرعة وكمية من الشوكولاتة وتحديداً الكافيين والثيوبرومين والسكر الموجودة في الشوكولاتة.

وللتعامل مع مشكلة إدمان الشوكولاتة يمكن اتباع المراحل الثلاثة على النحو التالي: [5]

  • فهم إدمان الشوكولاتة: يقصد بهذه المرحلة فهم معنى إدمان الشوكولاتة ومحاول إيجاد الأسباب والدوافع التي تجعل الشوكولاتة مهمة جداً للشخص ليتمكن من إيجاد وسائل أخرى لتحقيق نفس الدوافع، فمثلاُ لتخفيف التوتر بدلاً من تناول الشوكولاتة يمكن الاستعاضة عنها بحبة فاكهة كالتفاح أو الموز، أو القيام بنشاط حركي كالركض أو المشي.
  • أكل الشوكولاتة باعتدال: يجب تحديد الكمية المنطقية والمعقولة التي يجب تناول الشوكولاتة ضمنها وعدم تجاوزها، وذلك لعدم تحول حب الشوكولاتة إلى إدمان، كما لحساب كمية السعرات الحرارية والسكر التي يتناولها الشخص في وجبات الشوكولاتة لعدم الوصول لمرحلة السمنة وزيادة الدهون في الجسم.
  • الامتناع عن تناول الشوكولاتة ضمن حمية غذائية: يجب عمل جدول ونظام لحمية غذائية تتضمن العناصر الغذائية التي يحتاجها الانسان وهنا يتم الامتناع عن تناول الشوكولاتة بشكل نهائي أو شبه نهائي حسب درجة الإدمان والتعلق بتناول الشوكولاتة، وغالباً يتم اتباع هذه الحمية لمدة شهر. بعدها يعود الشخص لتناول الشوكولاتة لكن باعتدال وبكميات محسوبة ومدروسة بصورة لا تشكل أي خطر على صحته ونفسيته.
  • اختيار نوع الشوكولاتة الأفضل: حيث يفضل اختيار الأنواع التي تحتوي على نسب أقل من السكر والدهون.
  • عدم المبالغة: يجب تناول الشوكولاتة باعتدال وبكميات منطقية وصحية بحث يحصل على الفوائد ويتجنب الأضرار.
  • الامتناع عن الشوكولاتة في حال ظهور أعراض صحية: يعاني البعض من أوجاع في المعدة أو في الرأس عند تناول أنواع معينة من الشوكولاتة وهنا يجب مباشرة التوقف عن تناولها.
  • الانتباه للمكونات: بعض أنواع الشوكولاتة تحتوي على مادة الجلاتين أو لحم الخنزير أو نكهة الكحول لذا يجب الاطلاع على مكونات الشوكولاتة قبل تناولها وخاصة التي يتم استيرادها من الغرب.
  • تنظيف الأسنان بعد تناول الشوكولاتة: يجب دائماً الحرص على تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون ويجب التركيز على تنظيفهم بعد تناول الشوكولاتة لتجنب تسوس الأسنان والمحافظة على لونهم ونظافتهم وصحتهم.
  • ممارسة الرياضة: فالرياضة وأي نشاط بدني هي سلوكيات صحية للمحافظة على لياقة الجسم وتخليصه من الدهون المتراكمة وزيادة الوزن بشكل غير متناسق كما تقوم بحرق السعرات الحرارية الزائدة عن الحاجة والتي يحصل عليها الشخص عند تناوله للشوكولاتة وغيرها من الأطعمة والمأكولات.

المصادر و المراجعadd