غالباً ما تشتكي بعض النساء من تصرفات أزواجهن التي تدل على أنهم اتكاليين وغير مسؤولين، وللأسف هذه تعتبر من المشاكل الواقعية والتي تحدث بكثرة وتسبب ألماً وقلقاً للزوجة حول معرفة أسباب قلة اهتمام الزوج بأمور البيت والعائلة، وقد وصلتنا العديد من الرسائل من صديقات حلّوها والتي تحتوي على عدة أسئلة حول هذه المشكلة : كيف أتعامل مع زوجي الاتكالي؟ كيف اجعل زوجي يتحمل المسؤولية؟ زوجي عديم الإحساس ماذا أفعل؟


وفي البداية يجب أن يعلم الرجال جيداً قبل الزواج بأن هنالك مسؤوليات كبيرة عليهم تجاه المنزل واتجاه الزوجة، ولا يمكن التخلي عنها بتاتاً لأنها تخل من توازن الحياة التشاركية والتكاملية بينهم وبذلك ستنتهي السعادة الزوجية.
في السطور التالية سنقدم لكل زوجة بعض النصائح في كيفية التعامل مع الزوج عديم المسؤولية:

كيف أتعامل مع زوجي الاتكالي؟
1- ارفعي يديكِ:
كيف أجعل زوجي يتحمل المسؤولية؟ يمكنك ذلك من خلال رفع يديك عن الأمور الخاصة به وتركه يقوم بها بنفسه، فالنسبة له طلب الأمر منك أسهل بكثير من فعله، ولكن إذا قمت بترك الأمر وعدم تلبيته سيقوم بفعله هو بنهاية المطاف.

2- تكلمي بلطف:
كيف أتعامل مع زوجي الاتكالي؟ يمكن التعامل معه بلطف وبنبرة صوت منخفضة، راقبي نبرة صوتك وتأكدي بأنك تتحدثي بشكل إيجابي وداعم، فعندما تريدين منه شيئاً أطلبيه بأسلوب لطيف وهادئ وبشكل واضح وصريح.

3- المدح:
الزوج الغير مهتم يمكن أن يتغير للأفضل بدعمك وذلك من خلال مدحه دائماً، فإذا كنتِ تتحدثين عنه أمام مجموعة من الناس تحدثي عن حسناته وصفاته الرائعة، وكذلك الأمر عندما تتحدثين إليه مباشرة قومي بمدحه ولا تنتقدي أبداً الجوانب السلبية به حتى لا تعززيها.

4- الثقة:
يمكنك التعامل مع زوجك الاتكالي وتغييره للأفضل بمجرد شعوره بأنك تثقين به كثيراً،  لذلك قوليها له علانية بأنك تثقين به وهذا الأمر سيكون كالسحر على نفسيته وردود أفعاله، أخبريه بأنك واثقة منه بإنجاز عمل ما، وعندما يفعل أثني عليه وعلى جهوده، وبعد ذلك فإن شعوره بالفوز والتحفيز سيجعله يكرر الأمر.

5- احترمي قراراته:
احترام قرارات زوجك هي جزء من احترامك له، حيث يمكنك التعبير عن أفكارك ورأيك في أمر يخصه ولكن يتحتم عليك احترام قراره حتى لو كان رأيك معاكساً لرأيه، دعيه يتحمل مسؤولية اختياراته، ولا تنسي بأننا جميعاً معرضون لإختيار القرار الخاطئ في بعض الأحيان.

6- تذكري بأنك زوجته ولست أمه !:
لا تعامليه معاملة الأم لطفلها بأوامرك وتنبيهاتك وطلباتك، ولا تنتقديه إذا قام بشيء بطريقة مختلفة عن طريقتك مثل التنظيف أو الترتيب أو رعاية الأطفال، قومي بمدحه وشكره والثناء عليه، تقبلي طريقته وأسلوبه في عمل شيء ما لأننا جميعنا نختلف.

7- الأخلاق والاحترام:
كوني خلوقة مع زوجك بكلامك وتصرفاتك، فإذا خرج من المنزل ودعيه بقبلة وقولي له "أحبك"، وعندما تشاهديه يقوم بمهمة في المنزل أشكريه واثني عليه، وعندما تريدين شيئاً منه قولي له "من فضلك" فالمعاملة الحسنة ثمارها حسنة.

8- أحبيه:
أحبيه كما هو وامنحيه المودة والرحمة، اعشقي زوجك وكوني له زوجة وحبيبة ورفيقة، وكوني أكثر سلاسة معه ولا تنتقدي كل شيء فيه، فبالتأكيد سينفر منك وستتعقد الأمور.


وفي الختام نؤكد بأن العلاقة الزوجية مبنية على المشاركة والاحترام المتبادل، كوني أنتِ كما تريدين أن يكون ساعديه وسانديه، ادعميه وأحبيه وستلاقين النتيجة التي تحلمين بها.


 

ذات علاقة