إزالة الشامات من الوجه بالطرق الطبيعية والطبية

طريقة لإزالة الشامات من الوجه، أسباب ظهور الشامات في الوجه، طرق إزالة الشامات جراحياً، إزالة شامات الوجه بطرق طبيعية، ونصائح للتعامل مع ظهور الشامات

إزالة الشامات من الوجه بالطرق الطبيعية والطبية

إزالة الشامات من الوجه بالطرق الطبيعية والطبية

الشامات هي خلايا صبغية في الجلد وتحصل بشكل أكبر لدى أصحاب البشرة الفاتحة. سنتحدث في هذه المقالة عن أسباب ظهور الشامات خاصة في منطقة الوجه، وما هي طرق إزالة الشامات من الوجه طبياً وما هي طرق إزالة الشامات من الوجه طبيعياً باستخدام الأعشاب والوصفات الطبيعية! كما سنتحدث عن محاذير استخدام الأعشاب في إزالة الشامات من الوجه ونصائح عامة حول إزالة الشامات من الوجه طبياً وطبيعياً.

animate

الشامات أو الحسنات بالإنجليزية Nevus (جمع: Nevi) يعود سبب ظهور الشامات لعدة أسباب منها تفاعل بين العوامل الوراثية وأضرار أشعة الشمس في معظم الحالات. تظهر الشامات في مرحلة الطفولة والمراهقة وتتغير في الحجم واللون مع التقدم في العمر، حيث تظهر الشامات الجديدة بشكل شائع في الأوقات التي تتغير فيها مستويات الهرمونات لدى الشخص مثل فترة الحمل.
يبلغ قطر معظم الشامات أقل من 1/4 بوصة ويتراوح لونها من الوردي إلى البني الداكن أو الأسود وتقريباً، جميع الشامات حميدة أي غير سرطانية لكن الشامات الجديدة عند البالغين أكثر عرضة لأن تصبح سرطانية من الشامات القديمة.

ويمكن تحديد أبرز أسباب ظهور الشامات الجديدة لأحد الأسباب أو الظروف التالية: [1]

  • ظهور الشامات في مرحلة البلوغ من ضمن التغيرات الجسمية والفسيولوجية التي يمر بها الشخص في هذه المرحلة العمرية.
  • حدوث طفرة جينية فحسب دراسة أجريت عام 2015 كان من ضمن مخرجاتها احتمالية بنسبة 78% أن يكون سبب ظهور الشامات الجديدة هو طفرة جينية لجين BRAF وعادة تكون حميدة.
  • تفاعل الأشعة فوق البنفسجية مع الحمض النووي يسبب ضررًا وراثيًا يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد وسرطانات الجلد الأخرى. يمكن أن يحدث التعرض لأشعة الشمس أثناء الطفولة أو الشباب وبعد ذلك بوقت طويل فقط يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد.
  • التقدم بالعمر يعتبر أحد أسباب وعوامل ظهور شامات جديدة وخاصة في منطقة الوجه.
  • التاريخ العائلي لدى البعض حيث أن الشامات مرتبطة بالجينات ونجدها موجودة في عائلة كاملة.
  • استجابة الجسم للأدوية التي تثبط وتضعف جهاز المناعة لدى الإنسان قد ينتج عنها ظهور شامات جديدة.
  • تناول بعض الأدوية وتفاعل بعضها داخل الجسم ينتج عنه ظهور شامات جديدة في منطقة الوجه.

الإجراءات الأساسية المستخدمة لإزالة الشامات هي: [2]

  • استئصال الحلاقة: في هذا الإجراء يستخدم طبيب الأمراض الجلدية أداة رفيعة تشبه ماكينة الحلاقة لقطع الشامة بعناية. يمكن استخدام جهاز به قطب كهربائي صغير في نهايته لإجراء عملية الريش الجراحي الكهربائي. حيث يساعد الريش على تقليل ظهور الختان عن طريق مزج حواف الجرح مع الجلد المحيط. ليس هناك حاجة للغرز بعد استئصال الحلاقة عادة ما يتم فحص الشامة تحت المجهر بعد ذلك للتحقق من علامات سرطان الجلد.
  • الاستئصال الجراحي: هذا الإجراء أعمق من استئصال الحلاقة ويشبه الجراحة التقليدية إذ يقوم طبيب الجلدية الخاص بقطع الشامة بالكامل وتحت الطبقة الدهنية تحت الجلد، ويخيط الشق لإغلاقه. ثم يتم فحص الشامة بحثًا عن الخلايا السرطانية.
    يمكن أن تترك جميع الجروح ندبة في الجلد باعتبارها الطريقة الطبيعية ليقوم الجسم بإغلاق الجلد وتضميد الجرح ويعرف النمو الزائد غير الطبيعي للأنسجة الندبية وهو أكثر شيوعًا في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة باسم ندبة الجدرة والتي قد تحتاج إلى علاجات بالليزر أو حقن كورتيكوستيرويد أو علاجات أخرى لتقليل حجمهم أو وقف نموهم. على عكس الندوب الضخامية التي تنمو وتمتد إلى ما وراء حدود منطقة الجلد المصابة في الأصل.
  • إزالة شامات الوجه والجسد بالليزر: استخدام تقنيات الليزر لإزالة الشامات طريقة آمنة غير جراحية، حيث تتطلب جلسة إزالة الشامات بالليزر حوالي 20 دقيقة وتعطي نتائج ممتازة دون آثار أو ندوب، لكن إزالة شامات الوجه بالليزر يحتاج إلى تشخيص طبي متخصص في البداية لتحديد إمكانية تطبيق تقنية الليزر أو اللجوء إلى الجراحة حسب نوع الشامة وحجمها ومكانها.

وقت الشفاء بعد إزالة الشامة يعتمد على الفرد إذ يميل الشباب إلى الشفاء بشكل أسرع من كبار السن ولكن قد يستغرق الشق الأكبر وقتًا أطول للإغلاق من الشق الأصغر. وبصورة عامة فإن الوقت المستغرق لإزالة الندبة بعد إزالة الشامة لا يقل عن أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع للشفاء.

تتضمن بعض هذه الطرق غير المثبتة علمياً إلا أن الكثير من الأشخاص يتبعونها من أجل إزالة الشامات من الوجه طبيعياً دون اللجوء للطبيب أو أي إجراء طبي في العيادة أو المستشفى وهي:

  1. حرق الشامة بخل التفاح
  2. لصق الثوم على الشامة لتفتيتها من الداخل
  3. وضع اليود على الشامة لقتل الخلايا بداخلها
  4. قطع الشامة بالمقص أو بشفرة حلاقة
  5. خليط من صودا الخبز وزيت الخروع
  6. قشر الموز
  7. زيت اللبان
  8. زيت شجرة الشاي
  9. بيروكسيد الهيدروجين
  10. الصبار
  11. زيت بذور الكتان
  12. تبيع الصيدليات والمتاجر عبر الإنترنت أيضًا كريمات إزالة الشامة. عليك أولاً كشط الجزء العلوي من الشامة. ثم فرك الكريم في الشامة.
  13. الطريقة الأكثر أمانًا لإخفاء الشامات إذا كنت تخجل من وجودها هي تغطيتها بالمكياج. إذا كان لديك شعر ينمو من شامة فمن الآمن قص الشعر أو نتفه.

تبدو طرق إزالة الشامة في المنزل سهلة ومريحة للغاية إلا أنها ضارة وخطيرة في كثير من الحالات والتي ينتج عنها مضاعفات ونتائج عكسية وسلبية تستوجب تدخل طبي والذهاب إلى عيادة طبيب جلدية مختص حيث أكدت بعض الدراسات الآثار الجانبية لكريمات إزالة الشامة المتوفرة في الصيدليات والمتاجر عبر الإنترنت والتي يعتقد بأنها تسبب ندبات سميكة في منطقة الشامة.
إزالة الشامات بقطعها بأداة حادة مثل المقص أو شفرة حلاقة تنطوي على مخاطر أيضًا حيث يؤدي قطع أي نمو إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى خاصةً إذا كانت الأداة التي تستخدمها غير معقمة بشكل صحيح.
من المخاطر الأخرى لإزالة الشامة بنفسك أنه لا يمكنك معرفة ما إذا كانت الشامة سرطانية أم لا. يمكن أن يكون الخلد سرطان الجلد. إذا لم يكن لديك طبيب أمراض جلدية يختبر الشامة وكانت سرطانية، فقد تنتشر في جميع أنحاء جسمك وتصبح مهددة للحياة.

يوجد مجموعة من الوصفات أو المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها في إزالة الشامات بشكل طبيعي دون أي تدخل طبي أو جراحي ومنها:

  • معجون الثوم: حيث أن الثوم مادة طبيعية تساعد في تقليل تصبغ الجلد يمكن سحق بعض فصوص الثوم وتشكيل معجونًا، بعد ذلك وضع المعجون على الشامة، بمجرد أن يبدأ المعجون في الجفاف، يتم وضع ضمادة لاصقة على الشامة وتركها طوال الليل، مع تكرار هذه الخطوات لمدة أسبوع وستتخلص قريبًا من تلك البقعة.
  • خل التفاح: يحتوي خل التفاح على أحماض الماليك والطرطري والتي تذيب الشامات نهائياً ويتم من خلال أخذ قطعة من القطع ووضع خلي التفاح عليها ثم تنظيف الشامة بالقطعة القطنية وتركها لمدة ساعة مع تكرار هذه الخطوات لمدمة أسبوعين إلى حين التخلص من الشامات نهائياً.
  • زيت الخروع: والذي يتم أخذ ملعقة كبيرة منه وخلطها مع ملعقة كبيرة من صودا الخبز، ثم وضع الخليط على الشامة وتركها طوال الليل. خلال شهر من الالتزام بعمل هذه الوصفة ستختفي الشامة نهائياً.
  • عصير الأناناس: يتم خلط عصير الأناناس بملح البحر لعمل تقشير وييتم وضع هذا الخليط على الشامة ثم الفرك بشكل دائري لمدة 15 دقيقة لحين إزالة الطبقة العلوية من الشامة.

من أهم النصائح التي نود تقديمها لكم للتعامل مع ظهور الشامات في الوجه ما يلي:

  1. المحافظة على نظافة الوجه وتغسيله بالماء والصابون والغسول الخاص بشكل يومي.
  2. مراجعة طبيب الجلدية في حال ظهور شامات جديدة في الوجه أو الجسم.
  3. تجنب أي طريقة عنيفة لإزالة الشامات لعدم تشكل ندبة تبقى طول العمر.
  4. الالتزام بتعليمات الطبيب المختص قبل وبعد إزالة الشامة من الوجه.

 

المصادر و المراجعadd