طرق تنظيف الوجه من الدهون والأوساخ حسب نوع البشرة

طريقة تنظيف الوجه من الدهون والأوساخ بخطوات صحيحة، تنظيف الوجه للبشرة الدهنية وللبشرة الجافة وللبشرة المختلطة، طرق طبيعية لتنظيف الوجه من الدهون والأوساخ

طرق تنظيف الوجه من الدهون والأوساخ حسب نوع البشرة

طرق تنظيف الوجه من الدهون والأوساخ حسب نوع البشرة

خلال اليوم الطويل والشاق تتراكم الأوساخ على البشرة وبشكل خاص على الوجه حيث أنه يكون مكشوف دائماً ومعرض للأشعة الشمس أكثر من باقي مناطق الجسم، وتنظيف الوجه بشكل متواصل ضروري للحفاظ على بشرته ولونه وعلى أن يكون نضر ومشرق بشكل دائم.

تنظيف الوجه من الدهون والأوساخ كإجراء روتيني يومي يبدو وكأنه في غاية البساطة، ولكن غسل الوجه بالطريقة الصحيحة يستغرق وقتاً واهتماماً كبيراً، وبشكل خاص إذا كان الوجه مليء بحب الشباب وهذه بعض الخطوات الصحيحة عند تنظيف الوجه من الدهون والاوساخ: [1]

  1. قبل البدء بتنظيف الوجه يجب إزالة المكياج بشكل كامل، إما باستخدام مزيل مكياج لطيف على البشرة أو بغمس قطعة قطنية بزيت طبيعي مرطب ومغذي للبشرة في نفس الوقت، لأن القطن يساعد على إزالة المكياج حول العينين بلطف دون شد الجلد.
  2.  عند تنظيف الوجه يجب تجنب استخدام صابون غير مخصص للوجه، لأنه من الممكن أن يغير في توازن درجة الحموضة في الجلد مما يسمح بنمو البكتريا.
  3. يجب تنظيف الوجه بالماء الفاتر لأن درجات الحرارة العالية أو المنخفضة ممكن أن تسبب تهيجاً في البشرة.
  4. لا تقومي بفرك الوجه مباشرة بعد الغسيل بالمنشفة ويفضل استخدام أطراف الأصابع لتنظيف الوجه لمدة دقيقة أو دقيقتين على الأقل.
  5. لا يجب أن تتوقفي عن الغسيل عند الذقن فقط لأن منطقة الاتصال بين الرقبة والذقن تتعرض بشكل كبير للنمو البكتيري، فالغسيل يشمل كامل الوجه والرقبة.
  6. يجب التجفيف بعد الانتهاء بمنشفة ناعمة.
  7. لتجنب جفاف البشرة وتشققها يجب ألا يُهمل الترطيب بعد الغسيل.

البشرة الجافة تحتاج عناية خاصة بشكل يومي لأنه من الممكن أن يزيد جفافها عادات غير متوقعة كالاستحمام بالماء الساخن مثلاً، لذلك سوف نعطي بعض النصائح تحمي البشرة الجافة أثناء تنظيفها: [2]

  1. استخدام منظف خاص للبشرة الجافة يحتوي نسبة عالية من المرطبات للتقليل من الجفاف والتقشير الذي يعاني منه أصحاب البشرة الجافة.
  2. التنظيف بالزيوت يكون فعال مع البشرة الجافة، على سبيل المثال زيت اللوز الحلو أو زيت الأفوكادو أو زيت الجوجوبا كلها زيوت طبيعية خالية من العطور يمكن استخدامها في تطهير البشرة الجافة عليك تجريبها كلها والاعتماد على الزيت الذي تفضله بشرتك.
  3. يدلك الزيت على المكياج لإزالته بشكل كامل ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ ثم مسح الوجه بمنشفة مبللة ودافئة، هذا يحافظ على بشرة ناعمة ورطبة ونضرة لأطول فترة ممكنة.
  4. عندما تكون بشرتك جافة حاولي أن تقللي قدر الإمكان من استخدام مناديل إزالة المكياج لأنها تساهم في زيادة جفاف البشرة وفي حال لم تتوفر المياه ولم يكن هنالك خيار آخر سوا المناديل عندها يفضل تدليك الوجه بزيت طبيعي قبل استخدام المناديل فهذا سيساعد على إزالة المكياج بشكل أسرع بالإضافة لأنه يعطي ترطيب جيد للوجه.
  5. تعاملي مع بشرتك أثناء تنظيفها بلطف، ابدأي بوضع قليل من المياه الدافئة على وجهك بعدها قومي بوضع المنظف الملائم لبشرتك ثم دلكيه بلطف.
  6. بعد الانتهاء من الغسيل جففي وجهك بشكل جزئي باستخدام منشفة نظيفة ناعمة دون أن تفركي وجهك بقوة لأن الفرك القاسي يساهم في تشققها.
  7. بعد التنشيف احرصي على استخدام مرطب جيد مناسب للبشرة الجافة ليحافظ على رطوبتها لأطول فترة ممكنة ويعطيها مظهراً لامعاً.

تختلف أنواع البشرة من الزيتية إلى الجافة،وتكون البشرة المختلطة مزيجاً بين الجلد الدهني والجاف، وبشكل عام تتميز البشرة المختلطة بأن منطقة الجبهة والأنف والذقن تكون دهنية وتحوي رؤوس سوداء، بالمقابل تكون الخدود جافة ومتقشرة وهذا النوع من البشرة يصعب تنظيفها لذلك سوف نعطي بعض النصائح أثناء تنظيف البشرة المختلطة: [3]

  1. أثناء غسل الجلد يجب استخدام منظف لطيف برغوة خفيفة والابتعاد عن الصابون المعطر، مع الانتباه إلى عدم استخدام منظف قوي يحتوي على كبريتات أو كحول لأنه يسبب ظهور الحبوب والبثور.
  2. يوضع الغسول للوجه باستخدام الأصابع فقط ويجب أن يكون الماء فاتر.
  3. استخدم منشفة نظيفة غير مستخدمة من قبل شخص آخر لأنها من الممكن أن تلتقط البكتريا وتحدث تهيجاً في البشرة.
  4. لا يجب أن نغسل الوجه أكثر من مرتين في اليوم، كي لا تزيل الطبقة الزيتية التي تحمي البشرة.
  5. في حال كانت البشرة تعاني من حب الشباب وقام الطبيب بوصف الدواء لعلاجها، هنا يتوجب تطبيق هذا الدواء بعد غسل الوجه مباشرة.
  6. ويجب الانتباه عند استخدام دواء لا يحتاج وصفة طبية فيما إذا كان يحتوي هذا الدواء على حمض اللاكتيك أو حمض الساليسيليك، لأن هذه الحموض تسبب جفاف البشرة وتقشرها لذلك يجب وضعها فقط على الأماكن الدهنية التي تحوي حب الشباب والابتعاد عن المناطق الجافة في الوجه.
  7. بعد الانتهاء من الغسيل يجب وضع مرطب مصمم للبشرة المختلطةتحديداً وفي حال الخروج من المنزل علينا استخدام مرطب يحوي واقي شمسي.

أصحاب البشرة الدهنية كثيراً ما يعانون من الوجود الدائم للرؤوس السوداء وحب الشباب، لذلك يجب اتباع روتين يومي يقوم على خطوات لغسيل الوجه ووضع الأقنعة التي تعطي بشرة صحية ونظيفة وهذه بعض النصائح أثناء تنظيف البشرة الدهنية: [4]

  1. يجب استخدام غسول وجه لطيف ومخصص للبشرة الدهنية ويجب أن يحتوي الغسول على حمض الساليسيليك لأنه يزيل المسام المسدودة ويقلل من الاحمرار والتورم، كما يجب أن يحتوي أيضاً على بنزويل بيروكسيد وسلفاسيتاميد الصوديوم لأن هذه المكونات تقتل البكتريا وتمنع نموها.
  2. إذا كنت تضعين المكياج فالتنظيف أفضل من استخدام مناديل مزيل المكياج لأنها غير مناسبة للبشرة الدهنية، من الممكن استخدام زيت جوز الهند لإزالة المكياج فهو منتج طبيعي ومرطب فعال جداً أيضاً.
  3. من الأفضل غسل الوجه مرتين يومياً صباحاً ومساءً، فهذه هي الأوقات المثالية للغسيل ويستحسن الغسل بعد التمرين أو التعرق مع تجنب الغسيل بالماء الساخن، كما أن فكرة الغسيل باستخدام الدوش فكرة مريحة جداً لأصحاب البشرة الدهنية لأنها تفتح المسام وتزيل الدهون منها.
  4. أثناء غسيل الوجه يجب الحرص على أن يكون الماء دافئ، نقوم بتنظيف اليدين جيداً ثم نبلل الوجه بالماء الدافئ ثم نضع المنظف بأطراف الأصابع ونقوم بفرك الوجه بلطف.
  5. استخدمي مقشراً قبل غسل الوجه مرتين في الأسبوع لإزالة خلايا الجلد الميتة والحفاظ على المسام مفتوحة.
  6. بعد الانتهاء نجفف الوجه بمنشفة نظيفة، ويجب أن نغير المنشفة كل يوم لأن البكتريا والزيوت تبقى عالقة على المنشفة.
  7. أخيراً من المهم استعمال مرطب خالِ من الزيوت بعد الغسيل، مع الانتباه إلى تقليل كميته في المناطق الأكثر دهنية.

هنالك عدة طرق طبيعية لغسيل الوجه والحفاظ على نظافة البشرة دون استخدام منتجات تحتوي على مواد كيميائية ومن هذه الطرق: [5]

  1. الحليب لتنظيف الوجه: يعتبر الحليب مطهر ومنظف مثالي يزيل خلايا الجلد الميتة ويرطب البشرة بشكل كبير، ويستخدم الحليب كامل الدسم بغسيل الوجه وتدليكه بالكامل كما يمكن إضافة 2إلى 4 أكواب حليب إلى الحمام للحصول على التغذية والتطهير والرطوبة لكامل بشرة الجسم.
  2. دقيق الشوفان لتنظيف الوجه: الشوفان أحد أفضل المنظفات الطبيعية الموجودة في كل بيت يعمل الشوفان كمقشر طبيعي فيعطي للبشرة نعومة فائقة، ويستخدم بخلط ربع كوب من الشوفان مع القليل من الماء أو الزيوت الطبيعية وحفظه في وعاء مغلق لاستخدامه بشكل مستمر، يوضع خليط دقيق الشوفان على الوجه ثم يدلك الوجه فيه لدقائق وبعدها يغسل بالماء الدافئ وينشف بمنشفة ناعمة.
  3. العسل لتنظيف الوجه: يحتوي العسل على مضادات أكسدة ومضاد للبكتريا بالإضافة إلى أنه مرطب ممتاز، ولتنظيف الوجه يخلط ملعقة صغيرة من العسل مع بضع قطرات من الماء لتحسين القوام ويدلك على البشرة ثم يغسل بالماء الدافئ وبعدها يترك حتى يجف ونحصل أخيراً على بشرة ناعمة خالية من الأوساخ.
  4. الليمون لتنظيف الوجه: الليمون منظف ممتاز للبشرة الدهنية كما أنه مفتح جيد وعند استخدامه كمطهر يمزج عصير الليمون مع القليل من الحليب ثم يطبق على الوجه فيزيل جميع الأوساخ وينقي البشرة، ويغسل الوجه بعده ويجفف ثم يوضع مرطب لطيف.
  5. الخيار لتنظيف الوجه: إن استخدام عصير الخيار يجعل البشرة نضرة، لما يمتلكه من خصائص مبردة ومرطبة، التأثير المبرد للخيار يحول البشرة الحساسة والجافة إلى بشرة متوهجة وصحية حيث يقوم بتنظفها بشكل كبير،كما أنه يعالج حب الشباب، ما عليك سوا تقطيع شرائح الخيار ووضعها على المناطق المصابة بحب الشباب لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ ثم الماء البارد للحصول على إشراق كامل للبشرة.
  6. السكر لتنظيف الوجه: السكر عنصر ممتاز للعناية بالبشرة فهو يقشر البشرة بلطف وينظفها، كل ما عليك فعله مزج السكر مع كمية قليلة من الماء أو الزيت ثم يدلك فيه الوجه بلطف تام لمنع تهيج البشرة وبعدها يغسل بالماء.
  7. زيت جوز الهند: زيت جوز الهند يملك خصائص مضادة للفطور والبكتريا كما أنه منظف رائع للبشرة إذا تم استخدامه بطريقة صحيحة، ما عليك سوا تسخين زيت جوز الهند على راحة يديك حتى يصل لدرجة حرارة مقاربة للجسم، ثم قومي بتدليك وجهك بطريقة دائرية لأقل من دقيقة ثم نشفي الزيت بمنشفة، عندها ستحصلين على بشرة ناعمة ونظيفة ورطبة.
  8. ماء الورد لتنظيف الوجه: استخدام ماء الورد يعطي البشرة لوناً وردياً ويتناغم اللون مع شد في البشرة ويعطيها انتعاش ورطوبة، ضعي القليل من ماء الورد على قطعة من القطن وامسحي بها وجهك.
  9. عصير الرمان: يملك الرمان خصائص مضادة للشيخوخة بالتالي يؤخر من ظهور التجاعيد كما أنه مفتح جيد، في حال رغبتك بتفتيح البشرة وتنظيفها ما عليك سوا مزج عصير الرمان مع القليل من الحليب المبرد ويفرك فيه الوجه لبضع دقائق ثم يغسل بالماء البارد ويترك حتى يجف.

تنظيف الوجه بنظر الجميع أمر سهل جداً ولكن في حال عدم التنظيف بشكل صحيح سوف تبدأ البكتريا بالنمو وتتسبب بظهور حبوب في الوجه، وهنا بعض الأخطاء المرتكبة التي يجب تفاديها عند تنظيف الوجه: [6]

  1. يجب تجنب استخدام مناديل الوجه لإزالة المكياج لما تحتويه من مواد كيميائية تضر البشرة.
  2. تجنب وضع منظفات قاسية تحوي مواد كيميائية على البشرة الدهنية لكي لا تزيل الطبقة الزيتية التي تحمي البشرة عوضاً عن ذلك يستخدم غسولاً لطيفاً ومهدئاً الذي يزيل الزيوت الزائدة من المسام دون أن يسبب جفاف في البشرة.
  3. هنالك فكرة خاطئة وهي أن غسيل الوجه لمرة واحدة يكفي لتنظيف الوجه بشكل كامل، ومن المهم معرفة أن تراكم الواقي الشمسي مع المرطبات والمكياج والملوثات التي تأتي من الهواء لا يكفي لتنظيفها بالغسيل مرة واحدة فقط،لذلك يجب الغسيل عدة مرات حتى الوصول للمسام العميقة وتنظيفها.
  4. من الشائع أيضاً أن يفرك الوجه بقوة أثناء تنظيفه وهذا أمر خاطئ يؤدي إلى خدش البشرة، على العكس يجب أن ينظف الوجه بلطف.
  5. لا يجب تبديل درجة حرارة المياه فالماء البارد لا يغلق المسام والماء الساخن لا يفتحها أيضاً لذلك يجب التنظيف بماء فاتر أو دافئ.
  6. معظم الناس تترك المنظفات الكريمية لفترة طويلة ظناً منهم أنها ستعطي ترطيباً أفضل وهذا أمر خاطئ فلا يجب أن تبقى لوقت طويل، حيث أن بقائها لعدة دقائق كافية لتعطي ترطيباً طويل الأمد.

المصادر و المراجعadd