أشكال الوجه المختلفة وأهمية تحديد شكل الوجه

ما هي أشكال وأنواع الوجه المتنوعة؟ وكيف يمكن تحديد شكل الوجه؟ ما الفرق بين أشكال الوجه المختلفة وما هي أهمية تحديد شكل الوجه؟
أشكال الوجه المختلفة وأهمية تحديد شكل الوجه
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

الوجه هو مصدر إشراقك وأول ما يراه الأخرين بك والعنصر الأساسي في تكوين أي انطباع لدى الناس عامة ولذلك يجب أن تولي له العناية التي يستحقها. وبالرغم من التنوع الكبير لأشكال الوجوه المختلفة إلا أنه في عالم التجميل يمكن تصنيف الوجوه إلى عدة أنماط محددة تساعدك في معرفة شكل وجهك وما هو مناسب له.

العوامل التي تحدد شكل الوجه يمكن تقسيمها إلى قسمين:

  • شكل عظام الوجه التي تكوّن الشكل الرئيسي للوجه.
  • الأشكال المختلفة للعناصر المكوّنة للوجه مثل العينين والأنف والفم والأذنين.

 وعلى هذا يقوم علماء التجميل باعتماد شكل عظام الوجه بالدرجة الأولى ثم يقومون بتصنيف ثانوي يشمل العناصر المكونة للوجه. وتصنف أشكال الوجه الرئيسية إلى سبعة أنواع هي:

  1. الوجه البيضاوي
  2. الوجه الدائري (المستدير)
  3. الوجه الطويل أو المستطيل
  4. الوجه المربع
  5. الوجه بشكل القلب
  6. الوجه الماسي
  7. الوجه المثلث

كيف أقوم بتحديد شكل وجهي؟ ماهي طريقة القياس؟ وما الأدوات التي أحتاجها؟

  • شريط قياس (كالذي يستخدمه الخياطون) وهو متوافر في معظم المتاجر وسيكون له استخدامات كثيرة لك فيما يخص مراقبة حجمك وقياس ملابسك.
  • نصيحة: لا تحاولي قياس وجهك بشريط قياس قوي قابل للسحب، لن يكون هذا الأمر أكثر صعوبة فحسب ولكن يمكن أن تؤذي نفسك إذا قمت بسحب الشريط بطريق الخطأ أثناء القياس.
  • ورقة وقلم لتدوين المقاسات.
  • مرآة وغرفة مضاءة بشكل جيد بحيث تكون غرفة مشمسة أو غرفة تتميز بإضاءة قوية.
  •  ثم قومي بجمع شعرك إلى خلف راسك وربطه وبعد ذلك أجلسي مواجه المرآة مباشرةً وابدئي بأخذ القياسات وتدوينها على الورقة.

يقسم الوجه نظريا إلى أربعة أقسام عرضياً وقسمين طولياً بواسطة خطوط وهمية لتحديد مقاساته بدقة وهذه الخطوط هي:

  1. خط الجبين (Forehead width): هو الخط الواصل بين منبت الشعر بالجهة اليمنى لجبهة الوجه إلى منبت الشعر في الجهة اليسرى لجبهة الوجه في أعرض نقطة لها.
  2. خط الخدين (Cheekbone width): يصل بين عظمة الخد عند الزاوية الخارجية للعين اليمنى ماراً عبر الأنف إلى عظمة الخد عند الزاوية الخارجية للعين اليسرى. وأيضاً يجب أن يكون الخط ماراً في أوسع نقطة لمنطقة وسط الوجه وعادةً ما يمر من منتصف طول الأنف.
  3. خط الفك (Jew line): يصل بين عظمي الحنك مروراً بين الشفتين.
  4. طول الوجه: وهي المسافة الواصلة بين منبت الشعر في منتصف الرأس من الأعلى إلى منتصف زاوية الذقن أسفل الوجه.

بعد تدوين المقاسات نقوم الآن بتحديد الشكل الأقرب لشكل الوجه وفق المعايير: 

  • إذا تساوى خط طول الوجه مع خطوط الخدين والجبهة والفك بدرجة متقاربة يميل الوجه للشكل المربع.
  • وإذا كان خط طول الوجه أطول منهم يميل لأن يكون مستطيل.
  • وإذا كان خط الطول يساوي مرة ونصف خط الخدين وكان خط الجبهة وخط الفك أصغر من خط الخدين يميل إلى الشكل البيضاوي.
  • وإذا كان خط طول الوجه وخط الخدين متساوين وخط الجبهة والخدين متساوين مع بعضهما وأصغر من الخطين السابقين يكون شكل الوجه دائري.
  • أما في نفس هذه الحالة كان خط الجهة أصغر من الخطين السابقين ثم خط الفك أصغرهم يميل الوجه إلى شكل القلب.
  • أما إذا تساوى خط الجبهة مع خط الخدين وكان خط الفك أصغر منهن يميل شكل الوجه للشكل الماسي.
  • بعد أن انتهينا من طريقة قياس الوجه ومعرفة الأشكال الرئيسية ننتقل الآن لنتحدث عن كل نوع بشكل مفصل.
animate

ما هي ميزات كل شكل من أشكال الوجوه المختلفة؟
الشكل البيضاوي: (OVAL SHAP)

صورة الوجه البيضاوي
يعرف فيه شكل الوجه كشكل المستطيل مدور الزوايا يكون فيه طوله يساوي مرة ونصف المرة من عرضه مع ميلان بسيط من خط الجبهة إلى خط الفك بشكل منحني ولا تظهر فيه زوايا الوجه بشكل واضح. يتميز عادةَ بجبهة عالية دائرية الشكل وخدود مسطحة وذقن دائرية الشكل. يعتبر أصحاب هذا الشكل هم الأوفر حظاً كونه يقترب من المقاسات المثالية، إضافة إلى ذلك يتناسب معه معظم قصات الشعر على اختلاف أنواعها ولا يحتاج إلى جهد كبير في المكياج من أجل التركيز على نقاط محددة ومحاولة إخفاء نقاط أخرى.
ومن أشهر النجمات اللاتي يمتلكن هذا النوع من الوجوه: الفنانة المصرية شيري عادل والممثلات العالميات جيسكا ألبا وتشارليز ثيرون.                                     

الشكل المستدير(ROUND):

صورة الوجه الدائري
الوجه الدائري يكون فيه طول الوجه أكبر بقليل من عرضه ويتميز بجبهة وفك مدور ويتساوى فيه خط الخدين مع خط الجبين إلى درجة كبيرة مع فك صغير نسبياَ. يتميز هذا الشكل بامتلاء أسفل عظام الخد (ما يعرف بالغمازات) ويمكن إضافة القليل من الطول له عن طريق تسريحة الشعر التي تعطيه جاذب كبير جداً. ويمكن أن ينطوي تحت هذا الشكل الوجه المدور البيضوي الذي يجمع بين خصائص الوجه المدور والوجه البيضوي.
ومن أشهر النجمات اللاتي يمتلكن هذا النوع من الوجوه: الفنانة المصرية مي عز الدين و الممثلتين العالميتين كاميرون دياز  وإيمي ستون 

الوجه الطويل أو المستطيل (long or oblong):

صورة الوجه الطولاني
الوجه الطويل أو المستطيل عادةً ما يكون طوله يقارب ضعف عرضه ويمتاز أصحابه بجبه طويلة ومنطقة ذقن طويلة أيضاً. تتساوى فيه خطوط الحاجبين والخدين والفك لكن مع تدوير في أعلى الوجه واسفله، لا تظهر معالم واضحة فيه للخدين بسبب طول الوجه هذا لذلك يجب التركيز في قصات الشعر والمكياج على محاولة التقليل من طول الوجه وإبراز الخدين أكثر.
ومن أشهر النجمات اللاتي يمتلكن هذا النوع من الوجوه: الفنانة المصرية غادة عبد الرازق والممثلة العالمية كيت بلانشت

المربع(SQUARE):

صورة الوجه المربع
في هذا الوجه لو قمنا بوصل خط الجبين مع خط الفك من الجوانب فغالباً ما ينتج لنا شكل المربع، ويتميز هذا الوجه بخط جبين عريض وخط فك عريض أيضاً وكلاهما في الغالب يكونان أعرض من خط الخدين، وبشكل عام يكون طول الوجه مساوياً لدرجة ما من عرضه. أصحاب هذا النوع يحتاجون عادةً لقصات شعر ومكياج يضيف الارتفاع للوجه ويضيق الحاجبين.
ومن أشهر النجمات اللاتي يمتلكن هذا النوع من الوجوه: الممثلة السورية رغدة والممثلات العالميات أنجلينا جولي وسلمى الحايك.

الوجه القلب (HEART SHAPE):

صورة الوجه القلب
ما يميز هذا الوجه الجبهة العريضة والفك الضيق حيث يبدأ من خط جبين عريض ثم يضيق عند خط الخدين ومن ثم يضيق أكثر عند خط الذقن. بالنسبة للطول يكون طوله أكبر بقليل من عرضه. عند اختيار شكل الشعر والمكياج فيجب التركيز هنا على إخفاء عرض الجبهة وتليين زوايا عظام الخد والجبهة.
ومن أشهر النجمات اللاتي يمتلكن هذا النوع من الوجوه: الممثلة المصرية منى زكي والممثلات العالميات كيت وينسلت وهاري بيري

الماسة (DIAMOND SHAPE):

صورة الوجه الماسي
الوجه الماسي يكون فيه الطول أكبر من العرض لدرجة ما وخط جبين ديق وخط الفك يكون صغير أيضا على عكس خط الخدين الذي يكون أكبر من الخطين السابقين فيكون فيه جبهة ضيقة وعظام خد كبيرة وذقن ضيقة. ويمتاز بالكثير من الزوايا الحادة. أهم ما يجب التركيز عليه في قصات الشعر والمكياج هو محاولة التقليل من حدة الزوايا وإبراز الجبهة والذقن.
ومن أشهر النجمات اللاتي يمتلكن هذا النوع من الوجوه: والمغنية العالمية شاكيرا والممثلة العالمية بينلوبي كروز

شكل الوجه المثلث (TRIANGLE):

صورة الوجه المثلث
الوجه المثلث أو الثلاثي يكون عادةً يملك جهة عريضة ثم يضيق عند خط الخدين ثم ينتهي بفك ضيق. تكون الحيل المستخدمة في قصات الشعر والمكياج تسعى للتخفيف من الفروق بين الجبهة العريضة والفك الضيق كما يكون هذا النوع نحيفا عادةً لذلك عليك التركيز في محاولة ابراز الخدين للتقليل من شكله النحيف.
ومن أشهر النجمات اللاتي يمتلكن هذا النوع من الوجوه: الممثلة المصرية حورية فرغلي والمغنية البريطانية فيكتوريا بيكهام

  1. التمويه باستخدام الشعر: قومي باختيار شكل الشعر وطول يؤثر على شكل وجهك بحيث يحقق التوازن بين ابعاده المختلفة. تذكر أن الشكل البيضاوي هو المثال الذي تسعى إليه. فمثلاً الشعر الطويل والمستقيم ممتاز للوجوه الدائرية والمربعة لأنه يضيف القليل من الطول ويقلل العرض.
  2. التمويه بواسطة النظارات الشمسية: النظارات يمكن أن تغير مظهر وجهك قليلا، إذا كنت ترتدي نظارة تحدد إطارات تكمل شكل وجهك بدلاً من المبالغة فيه. وتجعله متوازناً مثلاً:
    • حافظي على توازن وجه بيضاوي بإطارات تطابق عرض وجهك.
    • إذا كان لديك وجه على شكل قلب، فقللي من اتساع النصف العلوي من وجهك بإطارات فاتحة اللون أو بدون إطارات. يمكنك أيضًا اختيار إطارات أوسع في الأسفل.
    • للوجوه الطويلة أو المستطيلة، اختاري إطارات عريضة بجسور منخفضة.
    • بالنسبة للوجوه الأضيق في الأعلى، مثل الوجوه المثلثة، اختر إطاراً أوسع من الأعلى، مثل عيون القطط.
    • اختر إطارات ضيقة لأشكال الوجه العريضة القصيرة، مثل المربع. توازن الإطارات المنحنية بين الوجوه الزاوية، بينما تعمل الإطارات الزاوية بشكل أفضل مع الوجوه المستديرة.
    • خفف مظهر شكل وجه الماسي الزاوي من خلال اختيار إطارات بيضاوية.
  3. التمويه بواسطة المكياج: عند وضع المكياج قومي بتطبيقه بطريقة تحقق التوازن بين نسب وجهك وتبرز أفضل ميزاتك. على سبيل المثال: 
    • أضيفي عرضًا على وجه مستطيل بوضع أحمر الخدود على تفاح الخدين ومزجه باتجاه كرسي الخد. 
    • استخدمي البرونز لتقليل عرض الجبهة على وجه شكل قلب.
    • اعطي هيكلًا للوجه مستدير من خلال وضع برونزي حول المحيط الخارجي للوجه بالكامل وتحت عظام الخد. وقومي بتمييز الجزء المركزي من الوجه (منتصف الجبهة وجسر الأنف والنقطة العليا في الخدين والذقن).
    • تنعيم الوجوه المربعة عن طريق تحديد الجبين والفك وإضافة تمييز إلى الخدين.
    • بالنسبة لأشكال الوجه ذات الجبين الأضيق مثل الماسي والمثلثات، فإن توسيع المسافة بين الحواجب الخاصة بك قليلاً يمكن أن يعطي وهمًا بعرض أكبر في الجزء العلوي من الوجه.

أياً كان شكل وجهك فتأكدي أن له ما يميزه عن الأخرين وكل ما عليك سيدتي هو الحرص على استخدام الطريقة التي تبرز هذا الجمال.