طريقة الحفاظ على نضارة البشرة بعد الأربعين

طرق الحفاظ على نضارة الوجه والبشرة بعد الأربعين، خطوات تعزيز الكولاجين وتعزيز شباب البشرة بعد الأربعين، وماسكات العناية بالبشرة بعد سن الأربعين

طريقة الحفاظ على نضارة البشرة بعد الأربعين

طريقة الحفاظ على نضارة البشرة بعد الأربعين

مع التقدم في العمر تطرأ على الجسم تغيرات عديدة تدل على بداية كبر الأنسان في العمر، وواحدة من أكثر علامات الشيخوخة والكبر في العمر هي التغيرات التي تطرأ على البشرة وبداية ظهور التجاعيد في الوجه والرقبة، وسوف نتحدث في هذه المقالة عن العناية بالبشرة في سن الأربعين بأفضل طريقة لتأخير علامات الشيخوخة قدر المستطاع.

يتعرض الجسم خلال سن الأربعين إلى عدة تغيرات تتعلق بالجسم والهرمونات ومنها أيضاً ما يتعلق بالبشرة أو ينعكس عليها نتيجة التغير الذي يطرأ على الجسم، ومع التقدم في العمر تبدأ هذه التغيرات بالوضوح أكثر وتصبح مزعجة جداً كالتجاعيد حول العينين والتعب الذي يصيب البشرة وغيرها من علامات تقدم العمر، ومن أبرز هذه التغيرات ما يلي: [1]

  1. سن الأربعين وجفاف الوجه: عند الدخول في سن الأربعين تبدأ مستويات هرمون الأستروجين بالانخفاض عند النساء، وتلاحظ جميع النساء أن بشرتهن أصبحت جافة بشكل ملحوظ، لذلك يجب على السيدة أن تعتني ببشرتها في هذه الفترة لكي تؤخر قد الإمكان من ظهور التجاعيد حول العينين، ومن الطرق الجيدة التي تحافظ على البشرة هي زيادة استخدام المرطبات التي تمنع الجفاف والتجاعيد مع استخدام الماسكات التي تعزز الكولاجين وتعطي حيوية وإشراق للوجه.
  2. البشرة باهتة في سن الأربعين: يتباطأ دوران الدم في خلايا الوجه مع التقدم بالعمر مما يؤدي إلى بشرة باهتة وغير حيوية، ولتفادي هذه المشكلة يجب على السيدات التي تلاحظ إرهاق بوجهها أن تستخدم منتجات حاوية على حمض الجليكوليك الذي يتميز بخصائصه المزيلة للطبقات الميتة من الوجه مما يعطي نضارة للوجه ويمكن الحصول على حمض الجليكوليك من المرطبات الليلية.
  3. حب الشباب في سن الأربعين: يرتبط ظهور حب الشباب مع التغيرات الهرمونية التي تحدث على مر السنين منذ بداية المراهقة التي يحدث فيها ذروة التغيرات الهرمونية في الجسم والتي تستقر ببداية العقد الثاني من العمر وتختفي معها حبوب الشباب، كذلك الأمر عند بلوغ الأربعين من العمر حيث أن الهرمونات تتغير أيضاً في هذه المرحلة ولكن من الصعب أن تستقر بعد ذلك، لهذا يجب علاجها بشكل سريع، يمكن أن يساعد حمض الساليسيليك بإزالة البقع الناتجة عن حب الشباب بالإضافة إلى الكريمات الموضعية التي تغذي البشرة وتوحد لونها وتزيل بقايا الآثار الناتجة عن الحبوب لضمان وجه مفعم بالحيوية في هذا السن.
  4. ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالسن: تساهم عدة عوامل في ظهور التجاعيد خلال سن الأربعين منها العوامل الوراثية والتعرض للشمس وإرهاق الجسد ويمكن لبعض النساء التي لم تتعرض للتجاعيد من قبل أن ترى بعض الخطوط تحت عينيها في بداية الأربعينات هذا الأمر المزعج جداً للنساء التي تسعى لتأخير الشيخوخة قدر الإمكان، لذلك خلال هذه المرحلة يجب الالتزام باستخدام الواقي الشمسي وتناول الأطعمة التي تغذي البشرة وصنع الماسكات التي تعزز من نقاوة البشرة، مع الحرص على القيام بجلسات تقشير للوجه بشكل دوري لأنها تقوم بتعزيز إنتاج الكولاجين كما أنها تزيل طبقات الجلد الميتة وتعطي إشراقاً ملفت.

الكولاجين هو بروتين يتم إفرازه من قبل خلايا الوجه يساعد على تماسك الجلد وتأخير ظهور التجاعيد، كما يعطي حيوية ومرونة للوجه فيصبح أكثر شباباً، في العقد الثاني من العمر تكون البشرة ممتلئة وناعمة نتيجة إفراز الكولاجين بشكل كبير ولكن مع التقدم في السن ودخول الأربعينات تنخفض كمية الكولاجين في الوجه فيبدو شاحباً متعباً لذلك يجب على السيدات في هذا العمر اتباع عدة خطوات لتعزيز الكولاجين في البشرة وتأخير الشيخوخة، ومن هذه الخطوات: [2]

  1. الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C بكميات كبيرة لأن النساء اللواتي يتناولن فيتامين C بكثرة أقل تعرض للتجاعيد، لأن هذا الفيتامين مهم جداً لتكوين الكولاجين في الوجه، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين C الفاكهة الحامضة كالبرتقال والكيوي والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل الفلفل الرومي والطماطم والبروكلي.
  2. الإقلاع عن التدخين: التدخين أحد أهم العوامل للشيخوخة المبكرة وذلك لأنه يقلل من إفراز الكولاجين في البشرة ويؤدي إلى ظهور الترهلات في الوجه والجلد بشكل عام، كما أنه سبب في زيادة الهالات السوداء تحت العينين فالاستغناء عنه يجعل خلايا الجلد في شباب لفترة أطول.
  3. الابتعاد عن الشمس الحارقة: التعرض لأشعة الشمس أحد الأسباب التي تسرع من فقدان الكولاجين بسبب الأشعة الناتجة عن الشمس والتي تخترق الجلد بسهولة ولذلك يجب الحماية من الشمس منذ الصغر وذلك باستخدام واقي شمسي مناسب.
  4. استخدام الكريمات التي تحتوي الريتينول: وهو أحد الأنواع ذات المصدر الحيواني لفيتامين A حيث تساعد هذه الكريمات في زيادة إنتاج الكولاجين.
  5. التقليل من تناول الحلويات: تناول الكثير من السكريات قد ينعكس بشكل كبير على جمال البشرة حيث أن السكر الزائد في الدم يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة للجلد لذلك الابتعاد عن الحلويات أمر مهم للحفاظ على بشرة نضرة شابة.

الاعتناء بتغذية البشرة في سن الأربعين يؤخر علامات الشيخوخة المبكرة ويحافظ على نضارة البشرةلذلك يجب الاعتناء بوضع الماسكات المغذية والاستمرار عليها لمنع الشيخوخة من الظهور والاستمتاع ببشرة شابة في الأربعينيات من العمر ومن هذه الماسكات المغذية: [5]

  1. ماسك الأفوكادو بالكاكاو مع العسل للبشرة: ويحتوي هذا الماسك على ثلاث مكونات رائعة جداً للبشرة فالكاكاو مضاد أكسدة ممتاز يحارب الجذور الحرة، كما أن الأفوكادو مرطب مغذي جداً يمنع الجفاف، والعسل مضاد للجراثيم والبكتريا ومغذي للوجه، يتم تحضير الماسك عن طريق:
    • في وعاء صغير يهرس ربع حبة أفوكادو.
    • ثم توضع ملعقة كبيرة من الكاكاو وتمزج جيداً.
    • ويوضع بعدها ملعقة من العسل لتتماسك مع المزيج وتصنع قناع بقوام مناسب.
    • يتم وضع هذا القناع على بشرة نظيفة وجافة لمدة 10 دقائق.
    • الخطوة الأخيرة هي الغسل بماء دافئ والترطيب بعدها بمرطب جيد.
  2. ماسك الموز والبرتقال للبشرة: هذه المكونات تفيد البشرة بشكل كبير فالموز يعطي توهجاً رائعاً للبشرة، والبرتقال غني بفيتامين C الذي تمتصه البشرة بشكل مباشر ويحضر هذا الماسك عن طريق:
    • هرس نصف موزة في وعاء صغير.
    • وضع ملعقة من العسل مع ملعقة كبيرة من عصير البرتقال فوق الموز.
    • مزج المكونات للحصول على قناع متماسك يوضع على البشرة لمدة 15 دقيقة.
    • يغسل بعدها بالماء الفاتر ويرطب الوجه بكريم مناسب.
  3. ماسك العسل والحمضيات للبشرة: هذا أفضل علاج لمنح البشرة الباهتة إشراق وجمال يمكن استخدامه قبل مناسبة معينة عندما تريد نتيجة سريعة ووجه متألق، يمكن تحضيره عن طريق:
    • مزج ثلاث ملاعق من العسل مع ربع كوب من عصير البرتقال حتى التجانس التام.
    • يفرك الوجه بهذا المزيج برفق ثم يترك لمدة 15 دقيقة.
    • يغسل بالماء الفاتر ويوضع مرطب مناسب بعده.
  4. ماسك البابايا لتفتيح البشرة: هذا الماسك رائع للأشخاص الذين يعانون من تصبغات ناتجة عن أشعة الشمس وتفاوت في لون البشرة ويحضر بالطريقة التالية:
    • هرس ملعقتين كبيرتين من البابايا.
    • ثم وضع نصف كوب من العسل.
    • يوضع الماسك على الوجه لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
    • بعدها يغسل الوجه بالماء الفاتر ويوضع مرطب مناسب.
  5. ماسك تجديد شباب الوجه بالأرز والموز والليمون: الموز فاكهة غنية بالمعادن والفيتامينات المفيدة للبشرة كما أنه مضاد أكسدة، ووجود الليمون هنا يعطي توحيد للون البشرة ويحضر الماسك بالطريقة التالية:
    • تهرس ملعقة كبيرة من الأرز المسلوق في وعاء.
    • ثم يمزج مع ملعقة من الموز المهروس.
    • ويضاف إليهم 2 ملعقة صغيرة من الليمون الطازج ثم تمزج المكونات للحصول على قوام مناسب.
    • يوضع القناع على وجه نظيف ويترك لمدة 20 دقيقة.
    • أخيراً يغسل الوجه ويوضع مرطب على البشرة وهي رطبة قبل تنشيفها.

مع التقدم بالعمر يجب على الإنسان مراعاة التغيرات التي تحدث في جسمه وتجنب العادات السيئة التي يقوم بها دون أن يشعر واستبدالها بعادات صحية تعطيه بشرة شابة لفترة أطول ومن هذه السلوكيات والعادات: [3,4]

  1. شرب الكثير من الماء لترطيب الجسم والبشرة: شرب كمية كافية من الماء بشكل يومي يعطي طاقة لجميع أعضاء الجسم وخاصة للوجه لأنها تعتبر ترطيباً داخلياً ففي حال عدم شرب كميات كافية من الماء خلال عمر الشباب يجب الانتباه إلى تغيير هذا السلوك بعد سن الأربعين للاحتفاظ بالرطوبة لفترة طويلة وتعزيز نقاء البشرة.
  2. العناية ببشرة الرقبة: عندما تفكر في كيفية تطوير روتينك للعناية بالبشرة في سن الأربعين لا تركز فقط على وجهك بل على رقبتك أيضاً لأنها تكون مهملة خلال فترة الشباب دون ملاحظة تغييرات عليها ولكن مع دخول سن الأربعين تبدأ التجاعيد والترهلات بالظهور لذلك يجب الاعتناء بالرقبة من خلال وضع واقي شمسي ومرطبات بشكل يومي على الرقبة.
  3. الحصول على النوم الكافي: النوم مهم جداً للصحة الجسدية والنفسية وهو أكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بالبشرة، لأن الإرهاق وعدم الحصول على النوم الكافي يجعل البشرة باهتة ومتعبة وتظهر آثاره بشكل مباشر على الوجه لذلك من المهم الحصول على الراحة الكافية لتحفيز تدفق الدم والحصول على بشرة متوهجة.
  4. استخدام سيروم ليلي للوجه: عند بلوغ سن الأربعين يجب أن تبدأ بدمج السيرومات المغذية خاصة السيروم الليلي في روتينك اليومي لأنها تحتوي على مكونات فعالة لمكافحة الشيخوخة لا نجدها في المرطبات العادية لذلك اختر سيروم ليلي يحوي الريتينول لأنه يعطي للبشرة رونق وحيوية.
  5. الحفاظ على نظام غذائي متوازن: لضمان الحصول على بشرة صحية في سن الأربعين يجب الانتباه إلى أن يكون النظام الغذائي متوازن ومفيد منذ بداية العشرينات حيث أن تناول الأغذية الحاوية على فيتامينات C وE وA تعطي للبشرة حيوية طويلة الأمد فتدخل العقد الرابع دون وجود أي تجاعيد أو مظاهر للشيخوخة.
  6. كما يجب الابتعاد عن العوامل التي ترهق البشرة في سن مبكر كالتدخين والكحول وتناول الوجبات الجاهزة الغنية بالدهون التي تؤدي لضرر في البشرة.

يجب أن يصبح الاعتناء بالبشرة روتين يومي منذ بداية العقد الرابع، في حال لم تبدأ بالاعتناء بالوجه من قبل وذلك للحفاظ على المظهر الشاب خلال الأربعينات وهنا بعض النصائح المفيدة خلال هذه الفترة: [3,4]

  1. تقشيرالبشرة: للحفاظ على بشرة متوهجة في الأربعينيات من العمر لابد من القيام بتقشير البشرة بانتظام أكثر من سن الثلاثين، لأن دوران خلايا الجلد يكون أبطأ من العقود السابقة كما أن التقشير يكافح الشيخوخة في هذا الوقت ويحافظ على بشرة متألقة لفترة طويلة.
  2. العلاج بالليزر للبشرة: عند الدخول في سن الأربعين يوصى بجرعة واحدة دورية حسب حاجة البشرة من العلاج الضوئي المكثف وذلك لإزالة التصبغات الناتجة عن أشعة الشمس وندبات حب الشباب والتقليل من الخطوط الدقيقة والتجاعيد كما أن لليزر فوائد بتعزيز إنتاج الكولاجين وتصغير المسامات فذلك يؤخر من الشيخوخة.
  3. استخدام واقي شمسي: الحرص على استخدام الواقي الشمسي من الصغر يحسن من رونق البشرة مع مرور الوقت حيث أنه يمنع ظهور البقع الناتجة عن الشمس منذ الصغر وبذلك يحافظ على المظهر الشاب للبشرة حتى بعد بلوغ الأربعين.
  4. مرطبات ومضادات أكسدة: النقطة الأهم للحفاظ على مرونة البشرة وحيويتها هي استخدام المرطبات التي تمنع الجفاف وتعزز إنتاج الكولاجين من خلال تدليك الوجه أثناء وضعها ويفضل أن تحوي هذه الكريمات المرطبة على مضادات أكسدة موضعية للتقليل من الإجهاد التأكسدي ومحاربة الجذور الحرة المضرة للبشرة مما يجعل البشرة أكثر صحة وجمال.
  5. الحرص على إزالة المكياج: قد يؤدي إهمال إزالة المكياج في سن مبكرة إلى إرهاق البشرة وظهور معالم الشيخوخة قبل البدء بالعقد الرابع لذلك من المهم جدا الحرص على إزالة المكياج ووضع المرطبات المغذية بعده منذ سن العشرين لكي تصل إلى العقد الرابع ببشرة شابة متألقة قادرة على المقاومة.

المصادر و المراجعadd