لا يوجد شيء أسوأ من الزواج برجل بخيل! فالبخل صفة لا يحبها الجميع والشخص البخيل شخص غير محبوب إجمالاً لأنه متردد في إنفاق المال، وأحياناً يصل به الأمر بالتخلي عن وسائل الراحة الأساسية وبعض الضروريات في الحياة من أجل توفير النقود أو غيرها من الممتلكات.


الأسئلة ذات علاقة


تأتينا العديد من الأسئلة من صديقات حلّوها عن كيفية التعامل مع الزوج البخيل، وللأسف لا يوجد حل سحري لهذه الصفة فهي عادة من الصعب تغييرها في الكثير من الحالات، وتأخذ الكثير من الوقت للتخلص منها ولكن يمكن للزوجة إدارتها دون تعريض زواجها للإنهيار.
قبل البدء بطرح النصائح في كيفية التعامل مع الزوج الحريص مادياً، فهنالك علامات وصفات للزوج البخيل لابد من عرضها للتأكد من أن زوجك بخيل قبل اتهامه بهذا.

صفات الزوج البخيل:
هنالك بعض الصفات والتصرفات التي من الممكن أن تخرج من الزوج لتؤكد لك بأنه بخيل، ولكن قبل ذلك ننصحك بعدم التسرع بالحكم عليه، وإعطائه أكثر من فرصة، وملاحظة التكرار في الصفة الواحدة، فلا تحكمي عليه من مرة واحدة.
1- يدعي بأن المال لا يجلب السعادة
من صفات الزوج البخيل أنه دائم التذكير بأن المال ليس مصدراً للسعادة، فالزوج البخيل يحاول دائماً لفت نظر الزوجة إلى جهة أخرى، وطرح مفاهيم أخرى للسعادة بعيدة عن المال، والحقيقة هي أن المال هو المفتاح الذي يمكن أن يفتح كل أبواب العالم أمامكِ، ويوفر لك حياة مريحة ويساعدك على الشعور بالأمان. 

2- عدم ترك إكرامية:
إن بعض الأمور البسيطة كترك إكرامية للعامل في المطعم أو المقهى يمكن أن تعطيكِ فرصة لفهم طبيعة زوجك، ولكن لا تعتمدي على هذه الصفة لوحدها إن لم تتكرر كي لا تظلمية بل ادعميها بصفاتٍ أخرى.

3- تقسيم فاتورة الطعام:
من صفات الزوج البخيل القوية والواضحة والغير منطقية، هي طلب الزوج من الزوجة تقسيم ثمن فاتورة الطعام عليهما، فهذه علامة لا يقبلها العقل ولا تحتاج لعلامات أخرى للحكم على زوجك بالبخل.

4- خالِ اليدين:
تتوقع المرأة دائماً من الرجل تقديم الهدايا البسيطة لها بشكل مستمر كباقة ورد مثلاً، أو علبة من الشوكولاته أو غيرها، وبهذه النقطة تحديداً يجب على المرأة لفت نظر الزوج بها، واخباره بأنها تحب أن يأتي لها ولو بهدية بسيطة حتى لا يعتاد هذا الأمر وخصوصاً في المناسبات الكبيرة والهامّة.

5- يطلب باستمرار تقارير مالية:
بغض النظر عما إذا كنت تعملين أو كنت ربة منزل، فلديك الحق في إنفاق أموالك دون إعلامه التفاصيل، الشيء الوحيد الذي ينبغي عليك فعله هو اتخاذ قرارات شراء حاجيات المنزل معه، ولكن يجب عليكِ أن تفعلي ذلك فقط عند التخطيط لشراء شيء مهم ومكلف.

نصائح في كيفية التعامل مع الزوج البخيل
1- معرفة سبب بخل الزوج:
من المحتمل أن يكون هنالك أسباب خفية تدفع الزوج للتوفير الزائد عن الحد، ابحثي عن السبب كي لا تظلميه فمن المحتمل أن يكون عمله هو السبب بأنه لا يدفع الراتب له كاملاً كل شهر، أو أن سوق العمل غير مستقر، أو أنه يريد توفير المال لعدم توفر الأمان في مكان العمل ويمكن تسريحه في أي لحظة، فهذه أسباب قوية ستدفع أي شخص للتوفير.

2- تحدثي معه بشكل صريح:
من أهم النصائح التي تُقدم في كيفية التعامل مع الزوج البخيل هي التحدث معه مباشرة وبشكل صريح وواضح عن المشكلة، أخبريه أن هذا السلوك أصبح مشكلة وخارج عن نطاق السيطرة، قومي بإعطائه بعض الأمثلة على تصرفاته البخيلة.

3- أعطه المزيد من الحب:
الحب سينهي المشاكل بينكم وسيجعل منه إنساناً أفضل وكريم معك على الأقل، يجب إعطاء الزوج المزيد من الحب والرعاية، لا تجعلي الأمور المادية تقتل عاطفتك فهذا سيزيد الأمور سوءاً، ويجب أن نفهم أن المال لا يستطيع شراء المشاعر والحب.

4- إفهمي زوجك:
يمكن الوصول لكيفية التعامل مع الزوج البخيل من خلال فهم الزوجة لطبيعة زوجها ولما يحب ويكره، قومي بربط احتياجاته مع رغباتك.

5- الأسلوب اللطيف:
أسلوبك هو السر في تلبية مطالبك، استخدمي عبارات رقيقة ومهذبة معه مثل: حبيبي، لو سمحت، إذا استطعت وغيرها، لا تستخدمي أسلوب التهديد ولا تتحدثي بصوت مرتفع ولا تقومي بنعته بالصفات السيئة، فهذا سيزيد الأمر سوءاً.

6- علميه الكرم من كرمك:
من ألطف الطرق في كيفية التعامل مع الزوج البخيل هي تعليمه الكرم من خلال كرمك معه، قومي بتقديم الهدايا له دوماً في المناسبات وغيرها، وقومي باختيار شيء سيجعله سعيداً، اختاري شيئاً يتعلق بهواياته مثلاً، فعند شعوره بالسعادة بسبب هديتك سيدفعه هذا لتقديم الهدايا لك ولأطفالك لإدخال السرور لقلوبكم.

قدمنا لك عزيزتي بحثاً في كيفية التعامل مع الزوج الحريص مادياً، وصفات الزوج البخيل وكيف يمكنك الحكم عليه وإعطاءه الفرص. وبالنهاية نتمنى من الزوجات اللواتي خضن التجارب في تغيير هذه الصفة لدى أزواجهن مشاركتنا تجاربهن وخططهن في التغيير لتعم الفائدة على الجميع.