الكثير منا يبدء بالتوتر والقلق حيال الشعور بألم في الجهة اليمنى من البطن، ومباشرة تبدأ التوقعات بإلتهاب المرارة، وتبدأ الأسئلة تطرح حول هذا الموضوع: ما هي أعراض المرارة الملتهبة، وما هي أعراض المرارة للحامل، وهل أعراض التهاب المرارة الشديد تشبه أعراض إلتهاب المرارة الخفيف؟

بالبداية إن المرارة هي عبارة عن جهاز جهاز هضمي صغير على شكل كمثرى يقع على الجانب الأيمن من البطن، وظيفتها هي تخزين وإطلاق العصارة الصفراء لهضم الدهون. وإذا تم اغلاق القناة بين الكبد والمرارة بواسطة حصوة ، فإن ارتداد وتجمع العصارة الصفراوية يسبب إلتهاب المرارة الحرارة، وبمجرد إصابتها بالإلتهاب فإنها تتضخم ويصبح لونها أحمر. 


الأسئلة ذات علاقة


أما بالنسبة لأعراض إلتهاب المرارة قد تختلف من شخص لآخر بناءً على عمر الشخص وحالته الصحية ، ولكن بصفة عامة فإن الأعراض الأكثر شيوعاً هي:

1- ألم في الربع العلوي في الجهة اليمنى:
عادة ما يأتي الألم فجأة، وغالباً ما يحدث بعد تناول وجبة غنية بالدهون. قد يبدأ الألم بالجزء العلوي من الجهة اليمين فوق خط السرة ولكن سوف يستقر في نهاية المطاف تحت حافة القفص الصدري على الجانب الأيمن من البطن حيث تقع المرارة.

2- الغثيان والقيء:
بسبب عدم قدرة العصارة الصفراء على تكسير الدهون وإرسالها إلى الأمعاء سوف يؤدي هذا إلى نقص الشهية والشعور بالغثيان والقيء.

3- الحمى:
من المعروف أنه عندما يتعرض جسم الإنسان إلى أي نوع من أنواع الإلتهابات فإن الجسم ترتفع درجة حرارته كنوع من أنواع المقاومة، وكذلك الحال بالنسبة لإلتهاب المرارة فبالإضافة للأعراض الأخرى سيشعر المريض بحمى وقد تصل درجة حرارته إلى أكثر من 38 درجة مئوية.

4- الشعور بالضيق والإنزعاج:
ومن أعراض إلتهاب المرارة أيضاً الشعور بعدم الراحة والتعب، وهذا العرض ينذر عن وجود حالة مرضية بالجسم قد بدأت بالإنتشار بجانب الأعراض الأخرى.

يمكن وصف ألم التهاب المرارة في بدايته بأنه مغص أو آلام متقطعة في البطن ولكن مع مرور الوقت سوف يتغير إلى ألم ثابت وحاد لا يذهب مع الراحة أو تغيير الوضع أو أي إجراءات أخرى. قد يكون الألم موجوداً أيضاً في منطقة الكتف الأيمن أو أعلى الظهر من الجهة اليمنى.

مع مرور الوقت سوف يزداد الألم  وخاصة عند أخذ نفس عميق أو بأي نوع من الحركة.  وعنج الأطفال وكبار السن قد تكون أعراض المرارة غامضة فمن الممكن أن لا تظهر عليهم علامات الألم والحمى وسيشكون فقط من الشعور بالضيق ونقص الشهية والضعف العام. 


 

ذات علاقة