فوائد زبدة الفول السوداني وأضرارها المحتملة

السعرات الحرارية في زبدة الفول السوداني والحقائق الغذائية، فوائد زبدة الفول السوداني الغذائية والصحية، أضرار زبدة الفول السوداني وطريقة تحضيرها وأكلها

فوائد زبدة الفول السوداني وأضرارها المحتملة

فوائد زبدة الفول السوداني وأضرارها المحتملة

الغذاء الذي نتناوله هو العامل الأكثر تأثيراً على جسدنا من نواحي عديدة صحية وجمالية وربما نفسية بالإضافة للنمو والنشاط والطاقة، ولذا تبدو ضرورة التعرف على القيمة الغذائية لكل صنف من هذه الأغذية وتحديد الأنسب لجسدنا ولحاجتنا، وفي هذا المقال سوف نتعرف على الزبدة المصنوعة من الفول السوداني وفوائدها الغذائية والصحية ومضارها المحتملة، للاستفادة من خصائصها والتعرف على كيفية استعمالها وتناولها.

animate

الفول السوداني أو أو الفستق السوداني أحد أصناف البقوليات ينمو تحت الأرض على هيئة قرون تحتوي على عدة حبات قابلة للأكل، تنتشر زراعته في المناطق الاستوائية والمناطق الحارة، يستخدم بطرق عديدة مثل أكله مباشرة أو تحميصه كنوع من المكسرات ويمكن إضافته لبعض الأطعمة مثل الأرز كمنكّه بدلاً من المكسرات الغالية، ويمكن طحنه وإضافة الزيت والملح وبعض المنكهات والعسل لصناعة زبدة الفول السوداني أو ما يعرف بزبدة الفستق Peanut Butter، وفي السودان تسمى زبدة الفول السوداني "الدكوة" ويتم تحضيرها من خلال فرم الفول السوداني المقشّر الطازج دون تكريره، فيما تكون زبدة الفول السوداني المعلّبة مكرّرة ومعالجة لتدوم أكثر وتأخذ القوام الناعم.

يحتوي كل 100 غرام من زبدة الفول السوداني على 375 سعرة حرارية، إلى جانب القيم الغذائية التالية:

العنصر الغذائي

قيمته في كل 100 غرام من زبدة الفول السوداني

سعرات حرارية

375 سعرة حرارية

دهون مشبعة

1.5 غ

كربوهيدرات

44 غ

ألياف غذائية

11 غ

سكر

2.3 غ

بروتين

188 غ

صوديوم

168 ملغ

كالسيوم

93 ملغ

حديد

66 ملغ

بوتاسيوم

1788 ملغ

حمض الفوليك

10 ميكروغرام

نياسين

4.5 ملغ

فيتامين A

1270 وحدة دولية

فيتامين B6

0.435 ملغ

فيتامين C

7.7 ملغ

فيتامين E

3.33 ملغ

فيتامين K

5.4 ميكروغرام

بالنظر للمكونات التي تصنع منها زبدة الفول السوداني والمحتوى الغذائي لكل من هذه المكونات يمكن استخلاص العديد من الفوائد الغذائية التي يمكن الحصول عليها من ادخال زبدة الفول السوداني في نظامنا الغذائي، ومن هذه الفوائد الغذائية يمكن ذكر:

  • زبدة الفول السوداني والوزن: اعتماداً على كيفية استخدام زبدة الفول السوداني فهي يمكن أن تسهم في زيادة الوزن أو نقصانه، فمن جهة هي تحتوي على دهون مشبعة وألياف غذائية وبروتين أو سكريات ما يعطي شعور بالشبع عند تناولها لمن يحاول إنقاص وزنه، ومن جهة أخرى فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة والسعرات الحرارية للجسم التي يمكن عند إضافتها للنظام الغذائي أن تزيد الوزن وخاصة بالنسبة للرياضيين مثل لاعبي كمال الأجسام.
  • غنية بالمغينسيوم: زبدة الفول السوداني تحتوي على نسبة جيدة من المغنيسيوم الضروري للصحة العامة والذي يلعب دوراً هاماً في تنشيط معظم العمليات الحيوية الكيميائية للجسم.
  • غنية بالفسفور: زبدة الفول السوداني تساعد على بناء العظام وتجديد الخلايا الصحية ويساعد الخلايا على انتاج الطاقة كونه يحتوي على الفسفور الهام لهذه العمليات.
  • غنية بالزنك: تحتوي مكونات زبدة الفول السوداني على الزنك ما يجعلها ممتازة في عمليات تركيب الحمض النووي للجسم وتساعده في انتاج البروتين بالإضافة لأنها تدعم وظيفة جهاز المناعية وتنشطه.
  • مصدر جيد لفيتامين ب 3: تساعد زبدة الفول السوداني في تحقيق أداء أفضل لجهاز الهضم كما أنها تحتوي على النياسين الهام للأعصاب والذي يساعد في تنشيط الجسم وإنتاج الطاقة.
  • مصدر جيد لفيتامين ب 6: فيتامين B6 الموجود في زبدة الفول السوداني يدعم التفاعلات الأنزيمية في الجسم وما ينعكس إيجاباً على صحة القلب ويقوي الجهاز المناعي، وهذا ما يجعلها ضرورية في محاربة العديد من الأمراض.
  • البروتين النباتي: زبدة الفول السوداني مصدر هام للبروتين النباتي ما يجعلها خيار ممتاز لتعويض نقص البروتين عند بعض الأشخاص وضرورية في عمليات بناء العضلات وخاصة للرياضين مثل لاعبي رياضة كمال الأجسام.
  • حمض الأوليك: تحتوي زبدة الفول السوداني على حمض الأوليك المضاد للأكسدة الضرورية لمن يعانون من التهابات وخاصة التهاب المفاصل.
  • مصدر للدهون الصحية: زبدة الفول السوداني غنية بالدهون الصحية وتحتوي نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ما يجعلها خيار جيد لمن يتبعون حميات غذائية أو ريجيم فمن جهة تعوض الجسم عن الدهون الضرورية التي يخسرها خلال الحمية ومن جهة تساعد في عملية حرق الدهون غير الصحية في الجسم.
  • الفينولات الطبيعية: كما تحتوي زبدة الفول السوداني على الريسفيراترول الذي يقلل من الإصابة بأمراض القلب والأمراض المزمنة. [1-2-3]

بالإضافة للقيمة الغذائية العالية التي تحتوي عليها زبدة الفول السوداني والفوائد الغذائية المتنوعة لها، يمكن أيضاً أن تكون مفيدة على مستوى الصحة العامة إذا ما أحسن استهلاكها، فالمكونات الغذائية لهذه الزبدة توفر العديد من الخصائص التي تفيد الجسم في محاربة العديد من المشاكل الصحية كما تدعم وظائف أجهزته الحيوية، ومن الفوائد الصحية لزبدة الفول السوداني: [1-3]

  • مضادات الأكسدة الطبيعية: تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة عالية من مضادات الأكسدة من نوع (ريسفيراترول) التي تلعب دوراً في محاربة الجذور الحرة المسببة لأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.
  • تعزيز صحة القلب: زبدة الفول السوداني من الأغذية الصحية للقلب كونها تحتوي على حمض الكوماريك الذي يساعد في تعويض الضرر الذي يلحق بالخلايا الناتج عن أمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنها تحتوي على دهون أحادية غير مشبعة التي تعتبر أفضل من الدهون المشبعة الخطيرة على صحة القلب والشرايين التاجية والأوعية الدموية.
  • زبدة الفول السوداني والسرطان: تميل بعض وجهات النظر العلمية لاعتبار زبدة الفول السوداني من الأغذية المضادة للسرطان كونها غنية بفيتامين E الذي يقلل من مخاطر سرطان المعدة والقولون والرئة والكبد.
  • الحماية من سرطان الثدي: تقلل زبدة الفول السوداني من مخاطر الإصابة بأمراض الثدي مثل الأورام السرطانية أو الأورام الحميدة.
  • تقلل أمراض الذاكرة والدماغ: بسبب احتواء زبدة الفول السوداني على فيتامين B3 النياسين الضرورة  للحماية من تلف الخلايا في الدماغ فهي تقلل من مخاطر أمراض الذاكرة مثل الزهايمر والخرف، بالإضافة لاحتوائها على حمض (p - coumaric) الذي يقاوم ما يعرف بالإجهاد التأكسدي لخلايا الجسم المرتبط بالأمراض العصبية التنكسية.
  • تقلل من خطر حصوات المرارة: حيث يمكن لتناول زبدة الفول السوداني بشكل روتيني معتدل من تقليل خطر الإصابة بحصوات المرارة بنسبة 25% كون الفول السوداني يخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم الذي يعتبر سبب رئيسي لحصوات المرارة.
  • زبدة الفول السوداني لمرض السكري: تقلل زبدة الفول السوداني من خطر الإصابة بمرض السكري كونه يؤثر في السيطرة على نسبة السكر في الدم.
  • تعزز صحة العظام وتحميها من الكسر: تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة عالية من الحديد والكالسيوم وهي مواد تعتبر ضرورة في عملية نقل الأوكسجين في الدم وتعزيز صحة وقوة العظام.
  • تحتوي على كمية عالية من السعرات الحرارية: وعلى مغذيات متنوعة مثل الدهون الأحادية غير المشبعة بالإضافة للحديد والبوتاسيوم والعديد من الفيتامينات ونسبة جيدة من البروتين النباتي ما يجعل منها خيار ممتاز للاعبي كمال الأجسام بعد التمرين.د
  • إبطاء الشيخوخة: زبدة الفول السوداني تبطئ شيخوخة الخلايا وتحفز عملية تجدد الخلايا.

مع كل ما سبق ذكره من فوائد غذائية وصحية لزبدة الفول السوادني إلا أنه لا يوجد ما هو كامل ومثالي، بمعنى أنه لا بد من وجود أضرار من الإفراط في استهلاك زبدة الفول السوداني أو استخدامها بشكل خاطئ أو عدم تناسبها مع بعض الأشخاص الذين يعانون من حالة صحية معينة، وهنا تبدو ضرورة التعرف على بعض أضرار وآثار زبدة الفول السوداني الصحية لأخذ الحيطة، ومن هذه الأضرار:

  • زبدة الفول السوداني هي غذاء معالج عبارة عن عجينة تحتوي على مسحوق الفول السوداني ومنتجات أقل جودة مثل الزيوت النباتية والسكر، ما يجعله مصدر محتمل للأفلاتوكسينات الذي له تأثيرات ضارة على المدى الطويل وهي تعتبر مادة مسرطنة إلى حد ما.
  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية من المكسرات تجنب تناول زبدة الفول السوداني كونها قد تؤدي لرد فعل تحسسي مثل الإسهال أو التقيؤ والدوخة ويمكن أن يكون مميت في بعض الحالات النادرة.
  • تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ما يسبب زيادة في الوزن عند الإفراط في تناولها بشكل غير معتدل.
  • يمكن أن يسبب الإفراط في تناول زبدة الفول السوداني إضرابات في عملية الهضم مثل سوء الامتصاص. [1-2-3]

يمكن أن تؤكل زبدة الفول السوداني بشكل مباشر والتمتع بطعمها اللذيذ كما يمكن إدخالها كمكون للعديد من الأطعمة أو المشروبات من جهة لإضفاء نكهة جديدة ولذيذة على هذه الأطعمة ومن جهة أخرى لتحقيق الفائدة الغذائية المرجوة من استهلاك زبدة الفول السوداني، وهنا سوف نتحدث عن كيفية تحضير وتناول زبدة الفول السوداني ووصفاتها:

تحضير زبدة الفول السوداني منزلياً:

  1. المقادير: كوبين من الفول السوداني المقشر، نصف ملعقة صغيرة من الملح، ملعقتين من العسل، ملعقتين كبيرتين من زيت الفول السوداني.
  2. التحضر: تحميص الفول السوداني لمدة 10 دقائق في الفرن على درجة حرارة 350 مئوية حتى يصبح لونها لامعاً مع الزيت، طحن الفول السوداني المحمص في الخلاط وهو دافئ ثم إضافة الملح والزيت إلى الفول السوداني المطحون ثم تشغيل الخلاط لمدة دقيقتين تقريباً وأخيراً مزج الخليط بشكل جيد وحفظه في وعاء مغلق في الثلاجة.

وصفات زبدة الفول السوداني:

  • يمكن إضافة زبدة الفول السوداني إلى الكيك المصنوع منزلياً مع الشوكولا أو البسكويت لتزين الكيك وإضافة نكهة مميزة.
  • يمكن دهن البسكويت السادة مع زبدة الفول السوداني ويمكن إضافة الشوكولا الذائبة للاستمتاع بمذاق رائع.
  • يمكن صناعة كعكة زبدة الفول السوداني بمدها على ورق الزبدة وتذويب الشوكولا فوقها ثم لفها على شكل رول ووضعها في الثلاثة لبضع ساعات، ثم إخراجها وتقطيعها على شكل دوائر.
  • يمكن إضافة زبدة الفول السوداني للعديد من أنواع الحلويات والكعك المصنوع منزلياً.
  • يمكن تناول زبدة الفول السوداني مع العسل على شكل سندويش.
  • يمكن إضافة زبدة الفول السوداني إلى سلطة الفواكه.

المصادر و المراجعadd