فوائد بيض السمك وطريقة أكل بيوض السمك

ما هي فوائد بيض السمك للعقم؟ وما فوائد بيض السمك للأطفال؟ العناصر الغذائية في بيض السمك وطرق طبخ وأكل بيوض السمك، وأسعار بيض السمك

فوائد بيض السمك وطريقة أكل بيوض السمك

فوائد بيض السمك وطريقة أكل بيوض السمك

المأكولات البحرية كثير ومتنوعة وتمتاز بعناصرها الغذائية الغنية بالكثير من الفوائد، حتى أن بعضها يدخل في الأنظمة الغذائية العلاجية للكثير من الحالات مثل بيض السمك بأشكاله وأصنافه المختلفة، وهي مقبلات مرغوبة تقدم في معظم المطاعم الراقية، فما هي بيوض الأسماك، وما هي فوائدها الغذائية والعلاجية، وكيف يتم تناولها؟

بيض السمك صنف غذائي مفيد ومرغوب على الرغم من شهرته القليلة، وفي هذه الفقرة سنطرح العديد من المعلومات التي تخص بيوض السمك من الناحية الشكلية وأماكن توافره بكثرة لتساعدك على اختيار البيض الجيد ومعرفة أنواعه: [1]

  • اسماء أخرى لبيض السمك: تشتهر بيوض السمك باسم الكافيار، والمعروف بأنه بيض السمك الطازج والمملح، ويندرج هذا الطبخ تحت صنف المأكولات البحرية حيث يقدم كمقبلات ويعد من العناصر الغذائية المفيدة جداً.
  • أنواع بيوض السمك: تختلف أنواع البيوض حسب السمك المنتج لها، كبيوض السمك الطائر(توبيكو) وهو النوع الذي يقدم بين شرائح السوشي وله طعم مقرمش، بيوض سمك الكيبلين (الماساجو) ونميزه عن سابقه بأن طعمه غير مقرمش ومر، بيوض سمك السلمون (إيكورا) وتكون هذه البيوض كبيرة ولها قيمة غذائية عالية، ولدينا أيضاً بيوض سمك الحفش (الكافيار) وهي البيوض الأغلى ثمناً والأكثر فائدة كما أن طعمها حلو.
  • بيض السمك الجيد: يجب أن تكون بيوض السمك طازجة لتكون مفيدة ولذيذة، ولذلك يجب جمعها من السمك المصطاد حديثاً أو في فترة إباضة السمك أي في الربيع، وفي باقي فترات العام يمكنك شرائها حيث تكون مجففة ومملحة ومحفوظة ضمن علب.
  • أشكال بيوض السمك: تختلف أشكال وألوان بيوض السمك حسب نوع السمك المنتج لها، كما أن الفائدة الغذائية تتنوع مع اختلاف الأشكال فمثلاً بيوض السمك السوداء والمائلة للخضرة تعد أجود أنواع البيوض وأعلاها قيمة غذائية، ثم تأتي البيوض الحمراء المائلة للبرتقالي الغامق وهو بيض سمك السلمون، وثم يوجد البيوض الصفراء المائلة للبرتقالي الفاتح وهذا النوع من البيوض يعاد تعديله وهو أقل البيوض فائدة.
  • مصادر بيض السمك: بيض السمك قطعة غذائية نادرة بسبب صعوبة الحصول عليه كما أن مكلف للغية وتعد إيران الدولة الرائدة في إنتاجه من بحر قزوين ويدعى كافيار بيلوغا ثم تتبعها بعض المزارع الأوروبية في الإنتاج.

    يحتوي بيض السمك على العديد من العناصر الغذائية التي ترفع من قيمته الغذائية، وتتنوع هذه العناصر بين معادن وفيتامينات في كل 100 غرام من بيوض السمك يوضحها الجدول الآتي:

    العنصر الغذائي

    قيمته في 100 جرام من بيض السمك

    السعرات الحرارية

    264 سعرة حرارية

    الكوليسترول

    588 ميللغرام

    الكربوهيدرات

    4 غرام

    البروتين

    2.46 غرام

    الكالسيوم

    275 ميللغرام

    الماء

    47.5 ميللتر

    الدهون

    17.9 غرام

    العقم هو حالة مرضية تتمثل في عدم قدرة أحد الزوجين أو كلاهما على الإنجاب، ويمكن حل هذه المشكلة بالعديد من الطرق، وهنا يأتي دور بيض السمك في تدعيم العلاج فهو يحتوي على العديد من العناصر التي تساعد في زيادة الخصوبة ومعالجة العقم، وفي هذه الفقرة سنذكر هذه العناصر وكيفية تدعيم بيض السمك للحمل: [2]

    1. زيادة الخصوبة: يحتوي بيض السمك على أوميغا 3 وأوميغا 6 وهذان العنصران يؤديان دوراً ملحوظاً في رفع الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء وبالتالي زيادة الفرص في حدوث حمل، حيث أن مستويات أوميغا 3 المنخفضة هي السبب الرئيسي للعقم عند الرجال لذلك ينصح بتناول بيوض السمك لرفع مستوى الخصوبة لكلا الطرفين.
    2. تقليل الكوليسترول: زيادة الكوليسترول تؤثر سلباً على صحة الجسد وخاصة صحة الرجال فهي تؤدي إلى مشاكل قلبية ولها دور في العقم لديهم، وبيوض السمك تحتوي على كميات قليلة من الدهون المشبعة والتي تعد السبب الرئيسي في زيادة كوليسترول الدم، كما أنها تحتوي على دهون غير مشبعة وهي دهون ضرورية لصحة الإنسان وعند تناولها تغطي الدهون غير المشبعة في بيض السمك حاجة الجسم إلى الدهون المشبعة وبذلك تخفض الكوليسترول وتعالج حالات العقم الحاصلة بسببه.
    3. كمية منخفضة من الكربوهيدرات: إن ملعقة واحدة من بيوض السمك تعادل أقل من غرام واحد من الكربوهيدرات أي السكريات فهي مناسبة جداً لمرضى تكيس المبايض وهو مرض يصيب المبايض ويؤدي إلى حدوث العقم ويكون سببه زيادة مستوى الأنسولين (سكر الدم) وانقطاع الطمث، وبيوض السمك تقلل مستوى الأنسولين في الدم وتنظم الدورة الشهرية لما تحتويه من كميات منخفضة من السكر لذلك لها دور فعال جداً في معالجة هذا المرض.
    4. معادن وفيتامينات: يحتوي بيض السمك على العديد من الفيتامينات النادرة كفيتامين ب 12 الذي يساعد على إطلاق البويضات بانتظام وبشكل جيد من المبيض وفيتامين (د) الذي يعزز الهرمونات التناسلية وفيتامينات EPA وDHA والتي لها دور ملحوظ في تعزيز الخصوبة لدى كلا الطرفين.
    5. دعم الحيوانات المنوية: تحتوي بيوض الأسماك على مستويات جيدة من الزنك والفوسفور وهي معادن تزود الحيوانات المنوية بالطاقة فتزيد من فرص حدوث الحمل.

    تسعى كل أم لتأمين غذاء صحي لطفلها وذلك لأن الجسم في مرحلة النمو يحتاج إلى عناية غذائية، ومن الخيارات الموفقة المتاحة لك إدخال بيض السمك لنظام طفلك الغذائي وذلك لفوائده الكبيرة مثل: [1-3]

    1. تعزيز النمو: في مرحلة نمو الطفل يكون الجسم بحاجة لطاقة ومواد غذائية عديدة وبشكل خاص العضلات، حيث أن البروتين هو أكثر مادة تساعد العضلات على النمو بشكل سليم وصحي، ويحتوي بيض السمك على كميات جيدة من البروتين فكل وجبة تقدميها لطفلك تحتوي على ما يقارب الأربعة غرامات من البروتين.
    2. دعم الجهاز العصبي: يعمل الجهاز العصبي مع العضلات والهيكل العظمي على تحريك الجسم لذلك من المهم الحفاظ على صحته وتقويته، حيث أن الفيتامينات التي يحتاجها تتوفر في بيض السمك كمجموعة فيتامينات ب.
    3. نمو الدماغ: يعد الدماغ أكثر أعضاء الجسم استهلاكاً للطاقة وذلك لأنه مسؤول عن كل عضو في الجسم وفي مرحلة نمو الطفل يجب تعزيز الصحة العقلية وذلك عن طريق فيتامينات أوميغا 3 وأوميغا 6 والتي تتواجد في بيض السمك.
    4. تقوية العظام والأسنان: يحتوي بيض السمك على فيتامين د وعنصر الكالسيوم الذي يعزز ويزيد من صلابة ومتانة الأسنان فلا تتساقط والعظام فلا تصاب بهشاشة وهذا ضروري لنمو الطفل.
    5. تحسين الرؤية: يقوم فيتامين أ بتحسين الرؤية والحفاظ على صحة العين ويتواجد هذا الفيتامين في بيض السمك لذلك تقديم بيض السمك لطفلك يعزز رؤيته.

    كيف يؤكل بيض السمك؟
    يعد بيض السمك طبق بحري مميز لدى الكثيرين، كما أنه يقدم كمقبلات إلى جانب العديد من الأطباق، لذلك يوجد العديد من الطرق لتقديمه ويفضل الطباخون هذه الطرق التي سنذكرها: [4]

    • بيض السمك المقلي: نحتاج نصف رطل من بيض السمك الطازج مع ربع كوب حليب وربع كوب من دقيق الذرة وملعقتين كبيرتين من الطحين وملح وفلفل حسب الرغبة، وأيضاً نحتاج بصلة مفرومة إلى شرائح وثوم ناعم مفروم وثلاثة ملاعق من الزيت، نخلط المكونات ثم نقليها ونقدمها في طبق.
    • بيض السمك المسلوق: نضع وعاء ماء على نار إلى حد الغليان ثم نضع بيض السمك وندعه يغلي لمدة20 دقيقة مع قطع من الجزر والبصل والبهارات المفضلة لديك، ثم يخرج من الماء ويجفف ويترك ليبرد ويتم تقديمه مع الجزر والبصل.
    • بيض السمك النيئ: تعد العناصر الغذائية الموجودة في بيض السمك حساسة لذلك ليس من الآمن تعريضها إلى درجات حرارة مرتفعة فقد يفقد البيض بعض عناصره الغذائية، لذلك يمكن تقديمه نيئاً على الرغم من عدم تقبل البعض له.
    • بيض السمك والسوشي: السوشي طبق بحري غني عن التعريف، مشهور بطعمه اللذيذ ويمكن تدعيم هذه النكهة بإضافة الكافيار المقلي أو النيئ إلى الأرز ثم يلف الأرز بالأعشاب البحرية ويمكن إضافة صوص الصويا وتقديمه في طبق بحري مثالي.
    • مقبلات مع البيض: يمتلك الكافيار طعم مالح لذيذ يمكن إضافته بشكله المجفف إلى البيض أو عجة البيض، كما يمكن هرس البيض المسلوق ووضع رشة من الكافيار عليه.

    يعد بيض السمك من الأنواع الغذائية باهظة الثمن بسبب ندرتها وصعوبة الحصول عليها، كما أن الأسعار تختلف حسب نوع السمك، وفي هذه الفقرة سنعرض بعض الأسعار التقريبية لبيض السمك:

    • سعر بيوض السمك في السعودية: يعادل الكيلو غرام الكافيار الأمريكي 2830 دولار أي ما يعادل 10617 ريال سعودي.
    • سعر بيض السمك في الأردن: يعادل كيلو غرام من الكافيار ما يقارب 3545 دينار أردني.
    • سعر بيض السمك في الإمارات: تعد مزرعة yasa الأشهر بإنتاج وتوصيل بيض السمك في كافة أنحاء الإمارات وتبدأ الأسعار من 388 درهم إماراتي للعبوة الواحدة (علماً أن العبوة تزن 50 غرام).
    • الكافيار الأغلى عالمياً: يسمى بالألماس يوجد في بحر قزوين ويستخرج حصراً من أسماك الحفش البيضاء والتي تعيش 100 عام تقريباً ويصل سعره إلى 25000 ألف دولار وذلك لأن هذه الأسماك مهددة بالانقراض.

    المصادر و المراجعadd