طرق طبيعية لزيادة الخصوبة عند الرجال والنساء

تعرّفوا إلى أفضل المشروبات والأطعمة لرفع الخصوبة عند الرجال والنساء وطرق زيادة الخصوبة بشكل طبيعي
طرق طبيعية لزيادة الخصوبة عند الرجال والنساء
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تتأثر خصوبة الرجل والمرأة نتيجة التقدم في العمر أو الإصابة ببعض الاضطرابات، فقد تنخفض خصوبة الرجل نتيجة انخفاض هرمون التستوستيرون وقلة عدد الحيوانات المنوية، أو نتيجة ضعف في الرغبة الجنسية، وعند المرأة تتأثر الخصوبة بالإصابة بالأمراض التي تؤثر على المبيضين وعند التقدم في السن ولعدة أسباب أخرى، ولتعزيز الخصوبة يمكن اللجوء للطرق الطبيعية التي سنتعرف عليها من خلال المقال التالي.

  1. شاي الجينسنغ: من الأعشاب الصينية التقليدية ويعتبر من المشروبات الطبيعية الفعالة لعلاج مشاكل الخصوبة عند الرجال، حيث يزيد الجينسنغ من هرمون الذكورة التستوستيرون مما يؤدي لتحسين جودة الحيوانات المنوية وزيادة عددها، كما يزيد من الرغبة الجنسية، وتعتبر هذه المحاور الثلاث الأهم لزيادة الخصوبة.
  2. بذور الكتان: إن طحن بذور الكتان وإضافتها إلى المشروبات وخاصة العصائر الطبيعية يعتبر من المشروبات التي تحسن من الخصوبة، فمن جهة تحتوي البذور على دهون أوميجا 3 التي تزيد الرغبة الجنسية، عن طريق تحسين تدفق الدم للأعضاء التناسلية، كما يحتوي على الحمض الأميني أرجنين والذي يعمل على تحسين جودة الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى المغنسيوم ودوره في زيادة سرعة القذف، ومن جهة أخرى تعمل بذور الكتان على زيادة هرمون الأستروجين الأنثوي مما يعزز الخصوبة عند النساء أيضاً.
  3. عصير البقدونس: يطلق على البقدونس الفياغرا الطبيعية لقدرته على العمل كمنشط جنسي طبيعي، وذلك لدوره في تقوية خصوبة الرجل نتيجة احتوائه على البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور وفيتامين C، كما يلعب دور بتنشيط المبايض عند النساء مما يزيد من خصوبتهن.
  4. شاي الزنجبيل: يزيد تناول الزنجبيل من عدد وحركة الحيوانات المنوية، ما يعزز من خصوبة الرجل، كما أن له دور كمضاد التهاب ومضاد أكسدة وهذه الخصائص تساعد في الحفاظ على صحة البويضات ونضجها عند المرأة، بالإضافة إلى أنه يزيد من تدفق الدم للأعضاء التناسلية ويزيد من الرغبة الجنسية.
  5. الشاي الأخضر: من المشروبات الغنية بالفوسفور والبوتاسيوم ومجموعة فيتامين B كما يحتوي على مضادات أكسدة تعمل على زيادة الإباضة وتحسن تدفق الدم في أنسجة الجسم، ما يعزز من الخصوبة عند الجنسين.
  6. شاي القرفة: القرفة لها دور في ضبط مستويات السكر في الدم، وهذا يؤدي إلى الحفاظ على التوازن الهرموني الذي ينظم عملية الإباضة ومواعيد الدورة الشهرية كما يحسن من وظيفة المبايض وهذا يؤدي لزيادة الخصوبة وفرص الحمل. [1-2]
animate
  1. عشبة كف مريم: تعمل عشبة كف مريم على تنظيم الهرمونات التي تتحكم بالخصوبة، فيعتقد أنها تنظم مستويات هرمون البرولاكتين في الدم، حيث أن ارتفاع هذا الهرمون عند الرجال يؤثر على الخصوبة بشكل سلبي.
  2. بذور زهرة عباد الشمس: تحتوي هذه البذور على فيتامين E والذي يساهم في زيادة عدد الحيوانات المنوية عند الرجال، كما تحتوي على حمض الفوليك والسيلينيوم وهما من أهم العناصر التي تزيد من خصوبة الذكور والنساء.
  3. عشبة الحلبة: من الأعشاب التقليدية الشائع استخدامها لزيادة الخصوبة، حيث أنها تعمل على زيادة الرغبة الجنسية، وتحسين الأداء الجنسي، وبالتالي دعم الصحة الإنجابية.
  4. أشواغاندا أو الجينسنغ الهندي: من الأعشاب الهندية التقليدية، تعمل على تحسين خصوبة الذكور عن طريق زيادة هرمون التستوستيرون وتحسن من عدد وحركة الحيوانات المنوية.
    حيث أجريت دراسة على الرجال الذين يعانون من انخفاض في عدد الحيوانات المنوية، وتم فيها إعطاؤهم 675 ميلي غرام من خلاصة جذور الأشواغندا لمدة ثلاث أشهر ووضحت النتائج تحسن ملحوظ في الخصوبة لديهم، حيث زاد عدد الحيوانات المنوية بنسبة 167٪، وحجم السائل المنوي بنسبة 53٪، وزادت حركة الحيوانات المنوية بنسبة 57٪، ومن جهة أخرى لها دور في تحقيق التوازن الهرموني عند النساء حيث تقلل من خطر الإجهاض.
  5. زيت زهرة الربيع المسائية: يساعد زيت زهرة الربيع على زيادة الخصوبة، عن طرق زيادة الرغبة الجنسية بالدرجة الأولى، بالإضافة إلى دورها في زيادة مخاطية عنق الرحم، والتي تفيد في حماية الحيوانات المنوية عند الدخول بالسبيل التناسلي الأنثوي عن طريق زيادة عمر النطاف داخل الأعضاء التناسلية الأنثوية، مما يساعد في سرعة الوصول للرحم والتلقيح.
  6. عشبة الماكا: موطنها الأساسي أميركا الجنوبية وهي من الأعشاب التي تشبه الفجل، تنحدر من نفس عائلة البروكلي والقرنبيط وتشبههم بالشكل، وتعتبر من النباتات التي تحسن الخصوبة، عن طريق الحفاظ على التوازن الهرموني عند السيدة، وتحفيز جودة الحيوانات المنوية عند الرجل، ولكنها بحاجة للمزيد من دراسات الأمان. [1-2-5]
  1. تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة: إن تناول غذاء غني بمضادات الأكسدة يساهم في محاربة الجذور الحرة التي تلحق الضرر بالبويضات عند المرأة والنطاف عند الرجل وبالتالي تناول هذه الأطعمة يحسن من جودة الحيوانات المنوية والبويضات وهذا يزيد من الخصوبة عند المرأة والرجل، ومن أهم المصادر الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة الفواكه وخاصة الحمضيات والخضار الورقية والملونة والتي تحتوي على فيتامين C وفيتامين D وفيتامين B9 والزنك.
  2. الاهتمام بوجبة الفطور: يعتبر تناول وجبة فطور متكاملة وغنية بالفيتامينات والمعادن من الطرق الطبيعية لتحسين الخصوبة، فهذا يفيد في تحقيق استقلاب جيد وتوازن هرموني.
  3. التقليل من الدهون غير الصحية: تؤثر الدهون المتراكمة في الجسم على حساسية هرمون الأنسولين المنظم لسكر الدم، والذي يشابه كيميائياً هرمونات المبيض، وارتفاعه يؤثر على نضج البويضات وبالتالي يحد من الخصوبة عند السيدات، كما أن حساسية الأنسولين قد تؤدي للإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات التي تؤثر على خصوبة السيدة لذلك يفضل اتباع نظام غذائي منخفض الدهون والكربوهيدرات لتعزيز الخصوبة.
  4. زيادة نسبة البروتين في الحصة اليومية: لتعزيز الخصوبة بالطرق الطبيعية من المهم تناول مصادر البروتينات لأنها تحسن من صحة الحيوانات المنوية وصحة البويضات أيضاً خاصة بعد الدخول في سن الثلاثين، ومن البروتينات النباتية الفول والعدس والحبوب، ومن البروتينات الحيوانية اللحوم والبيض ومنتجات الألبان والأجبان، حيث تعتبر النساء اللواتي يتناولن كمية مناسبة من الألبان يومياً أقل عرضة للعقم بنسبة 27 بالمائة.
  5. الحد من تناول الكافيين: قد تؤثر نسب الكافئين المرتفعة على حصول الحمل، لذلك يفضل أن تبقى نسب تناول الكافيين ضمن الحدود الطبيعية، حيث يعتبر تناول فنجان إلى اثنين من القهوة يومياً كافي لعدم التأثير على الخصوبة.
  6. تناول المكسرات الغنية بالدهون الصحية: تعتبر المكسرات مصادر غنية بمضادات الأكسدة وحمض الفوليك والمغنسيوم والأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 وأوميجا 6، وتفيد هذه المكونات في تحسين حركة الحيوانات المنوية، وتزيد من الرغبة الجنسية.
  7. تناول سمك السلمون: يحتوي سمك السلمون على أحماض دهنية وسيلينيوم والعديد من الفيتامينات المنحلة في الدسم مثلD ،A،K ،E ، وهذا يحسن من جودة النطاف وزيادة تدفق الدم للأعضاء التناسلية مما يزيد من الخصوبة. [3-1-2-5]
  1. تناول غذاء صحي: يمكن التأثير على الخصوبة من خلال اتباع نمط غذائي صحي يحتوي على المواد التي تزيد من الرغبة الجنسية والغنية بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية التي تؤدي لزيادة الخصوبة بشكل طبيعي، كالفاكهة والخضار والأسماك والمكسرات وغيرها من المواد الطبيعية التي تم ذكرها.
  2. التمارين الرياضية: إن زيادة النشاط البدني يؤدي لزيادة الخصوبة بشكل غير مباشر عن طريق دوره في تنظيم مستويات الهرمونات التي تتحكم بالخصوبة، بالإضافة إلى أن التمارين الرياضية تؤدي لزيادة نشاط الجسم وبالتالي زيادة في الرغبة الجنسية.
  3. الحفاظ على وزن صحي: هنالك ارتباط وثيق بين زيادة الوزن وضعف الخصوبة، حيث أن الوزن الزائد يسبب خلل في الهرمونات الأنثوية وبالتالي يؤدي لخلل في انتظام مواعيد الدورة الشهرية، كما يسبب ضعف في نمو البويضات وهذا يقلل من خصوبة السيدة بشكل عام، ومن جهة أخرى يؤثر الوزن الزائد على عدد وحركة النطاف وبالتالي يحد من خصوبة الرجل، لذلك الحفاظ على وزن صحي مهم جداً للحصول على خصوبة جيدة.
  4. تقليل التوتر والانفعال: إن الانفعال الزائد والتوتر المبالغ فيه يحد من الوصول لدرجة الإشباع الجنسي، حيث أن زيادة إفراز هرمون التوتر الكورتيزول يؤثر بشكل سلبي على مستويات هرمون التستوستيرون الذكري.
  5. النوم بشكل كافي: يعتبر الحصول على درجة كافية من النوم من الأشياء الصحية الهامة التي تحافظ على خصوبة جيدة، عن طريق الحفاظ على التوازن الهرموني، كما يفيد في تحسين صحة الجسد بشكل عام مما يزيد من القدرة الجنسية. [3-4-1-2]

في الحقيقة لم تثبت الدراسات الطبية إلى حد الآن وجود نوع من الأعشاب كعلاج جذري للعقم أو الخصوبة المنخفضة، حيث أن وجود أسباب صحية تمنع حدوث الحمل سواء كان عند الرجل كنقص عدد النطاف أو ضعف حركتها أو قصور في عمل الأعضاء الذكرية، أو عند المرأة كالإصابة باضطرابات تؤثر على عمل المبيضين أو أي إصابة أخرى أدت للعقم، يتطلب علاج طبي ولا يمكن الاكتفاء بالأعشاب لرفع الخصوبة.

حيث يتم تشخيص السبب الذي أثر على الخصوبة بشكل دقيق ووضع بروتوكول كامل لعلاجه، فالأعشاب تحتوي على العديد من المكونات قد يكون لمكون واحد فقط دور في تعزيز الخصوبة، وعند إثبات ذلك بالدراسات الطبية يتم تصنيع مكملات دوائية خاصة من المادة الفعالة التي تفيد في تحسين الخصوبة ويتم إعطاؤها بجرعات دقيقة بوصفات طبية.

ومن جهة أخرى في الحالات التي لا يوجد مرض عضوي يمنع من الحمل يمكن أن يفيد تناول الأعشاب واتباع نظام صحي دقيق، وطرق طبيعية في زيادة الخصوبة وتعزيز فرص الحمل عن طرق تنشيط الجسم وتنظيم مستويات الهرمونات التي تتحكم بالخصوبة وزيادة الرغبة الجنسية، وزيادة حركة الحيوانات المنوية، وما إلى ذلك.

المراجع