فوائد زيت السمك للأطفال وطريقة استعماله

هل زيت السمك مفيد للأطفال فعلاً! تعرفي إلى فوائد حبوب زيت السمك للأطفال وطرق استعمالها
فوائد زيت السمك للأطفال وطريقة استعماله

فوائد زيت السمك للأطفال وطريقة استعماله

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

زيت السمك من المواد المغذية الحاوية على المزيد من العناصر الغذائية الهامة التي تدعم صحة جسم الطفل ونموه، لذا من الضروري إدراج زيت السمك أو زيت كبد الحوت للنظام الغذائي للطفل، سواءً عن طريق الأطعمة أو عن طريق المكملات الغذائية، فما فوائد مكملات زيت السمك للأطفال؟ وكيف يمكن استخدامها بشكل آمن؟ هذا ما سنتحدث عنه من خلال هذا المقال.

يتمتع زيت السمك بالعديد من الفوائد التنموية للطفل لاحتوائه على مجموعة من العناصر الضروري للجسم، وأهمها أحماض الأوميجا 3 الدهنية (EPA وDHA)، ومن هذه الفوائد:

  1. فوائد زيت السمك لزيادة طول الطفل: من الفوائد التي تقدمها مكملات زيت السمك زيادة الطول عند الأطفال قصيري القامة، حيث لوحظ من خلال تجارب أجريت على مجموعة من الأطفال دون الخمس سنوات يعانون من القزم وتلقوا العلاج بزيت السمك الحاوي على الأوميجا 3 أدى إلى زيادة الطول بشكل كبير مقارنةً مع الأطفال الذين لم يتلقوا العلاج.
  2. زيت السمك مفيد لدماغ الأطفال: توفر الأحماض الدهنية الموجودة في زيت السمك البنية الأساسية للخلايا العصبية في الدماغ، فتدعم النمو الصحي لدماغ الطفل، كما يعمل على الحفاظ على ضخ الدم الكافي للدماغ، ما يدعم الصحة العقلية والنفسية لديه ويحد من التوتر ويحسن المزاج.
  3. فوائد زيت السمك لتقوية التركيز: تعتبر الأحماض الدهنية الموجودة في زيت السمك كالأوميجا 3 هامة جداً لتحسين قدرة الطفل على الاحتفاظ بالذاكرة والتركيز، كما أنها تحسن مهارات القراءة والكتابة والرياضيات عند الأطفال، وهذا استناداً لدراسات أجراها الباحثون في جامعة أوكسفورد أن الأطفال الذين يتناولون الأوميجا 3 لمدة 4 أشهر أنها قد تكون مفيدة بشكل خاص للأطفال الذين يعانون من صعوبة في القراءة والكتابة وضعف الأداء الأكاديمي.
  4. فوائده لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه: وجدت العديد من الدراسات أن تناول الأطفال لمكملات زيت السمك يساعد في التقليل من أعراض اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه لدى الأطفال، لاحتوائه على تراكيز عالية من الأوميجا 3 التي تحسن من الذاكرة والانتباه والقدرة على التعلم من الطفولة المبكرة وحتى سن المراهقة، عن طريق تحسين الأنشطة العصبية الحسية والادراكية والمعرفية والحركية أثناء طفرة النمو.
  5. مفيد لتنظيم النوم عند الأطفال: يساعد الأوميجا 3 الموجود في زيت السمك على تنظيم النوم عند الأطفال الذين يعانون من اضطراب النوم، حيث أوجدت دراسات أن انخفاض الأوميجا 3 عند الأطفال يسبب اضطراب في النوم، وينصح بتناول مكملات زيت السمك الحاوية على 600 ملغ من DHA لمدة 4 أشهر لتحسين النوم عند الأطفال.
animate
  1. الحفاظ على صحة العظام: يعمل حب زيت السمك على دعم البنية العظمية للأطفال من خلال عدة طرق، ومنها يعزز امتصاص الكالسيوم من الأمعاء وهو معدن أساسي في بناء العظام، كما أن دوره المكافح للالتهاب يساعد في دعم العظام لكون الالتهاب يسرع من تآكل العظام عند الطفل، كما يعمل على دعم بانيات العظام.
  2. الحفاظ على صحة الفم: أظهرت الدراسات وجود علاقة قوية بين استهلاك الأوميجا 3 وانخفاض التهاب اللثة عند الأطفال، والوقاية من التهابات اللثة والفم وبالتالي الحفاظ على قوة الأسنان وثباتها، قد يعود هذا لخواص زيت السمك المضادة للالتهاب.
  3. الوقاية من الربو التنفسي: لا يوجد أي دراسات تشير إلى أن زيت السمك يمنع حدوث الربو عند الأطفال، لكنه يساعد في الوقاية منه عند الأطفال الذين لديهم خلل جيني محدد يعيق إنتاج الأحماض الدهنية المشبعة لدى الأطفال المعرضين للربو، حيث تمنع الحموض الدهنية مثل ال EPA وDHA الالتهاب ومنها الربو.
  4. الحفاظ على صحة العين: من الفوائد الصحية لزيت السمك للأطفال هو الحفاظ على صحة العين والرؤية، حيث يدعم تطور الرؤية عن طريق الأوميجا 3 الضروري للرضع والأطفال لتحسين حدة النظر، كما يساعد في التخفيف من جفاف العين الناتج عن الحساسية والعوامل البيئية.
  5. تقوية جهاز المناعة عند الأطفال: تفيد الأحماض الدهنية الموجودة في زيت السمك في التأثير على عمل الخلايا المناعية وتحفيزها، وقد تعمل على دعم بنية الأغشية السائلة للخلايا المناعية مثل الكريات البيض، وبالتالي استخدام السمك للأطفال الحاوية على أحماض ال EPA وDHA يعزز نظام المناعة لديه، ما ينعكس على عم تكرار الالتهابات والأمراض.

يعتبر زيت السمك آمن للأطفال عندما يؤخذ بالجرعات المحدد وبالشكل الصحيح، لكنه كأي مادة دوائية لديه بعض الآثار الجانبية ومنها:

  • نزيف الأنف: قد يحدث في حالات نادرة نزيف في الأنف عند الأطفال نتيجة تناول جرعات زائدة من زيت السمك الخارجي، مثل تناول جرعات 640 ملغ يومياً لمدة 4 أسابيع قد يسبب نزيف في الأنف.
  • عسر الهضم: عسر الهضم أيضاً من الأعراض الجانبية الشائعة لتناول زيت السمك عند الأطفال، ويعود هذا لمحتواه العالي من الدهون التي تؤثر على عملية الهضم.
  • طعم غير مرغوب فيه: قد لا يرغب الأطفال بتناول دواء زيت السمك لطعمه الغير مرغوب أو أثر الطعم الذي يتركه بعد تناوله، كالنكهة المعدنية، فيجب أن يعطى مع الطعام للتخفيف من هذا الأثر.
  • الإسهال ومشاكل الهضم: وهو من الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً عند الأطفال عند تناول مكملات زيت السمك، خاصةً مع تناول جرعات عالية، علاوةً على الآثار الهضمية الأخرى كالنفخة وتطبل البطن، بسبب طبيعته الدهنية.
  • قد يسبب حموضة المعدة: أبلغ العديد من الأشخاص عن حالات حرقة في المعدة جراء تناول دواء زيت السمك والتجشؤ وشعور بالانزعاج في المعدة لدى الطفل.

تعتمد جرعات زيت السمك على العمر والوزن للطفل والجرعة التي يجب أن يتناولها من الأوميجا 3، لكونه المكون الرئيسي في دواء زيت السمك للأطفال:

  1. جرعة زيت السمك للطفل من 3 أشهر إلى 12 شهر: ينصح بإعطاء الطفل حديث لولادة الأوميجا 3 بجرعة 0.5 غرام يومياً للحفاظ على نمو سليم للدماغ.
  2. جرعة زيت السمك للأطفال من عمر سنة إلى 3 سنوات: أما في مرحلة السنة إلى 3 سنوات يجب زيادة الجرعة إلى 0.7 غرام يومياً لتجنب الآثار الجانبية، وتحسين النمو وتقوية العظام.
  3. جرعات زيت السمك للأطفال من 4 سنوات إلى 8 سنوات: والجرعة الموصى بها في مراحل الطفولة هي 1 غرام يومياً، للتخفيف من أعراض الاكتئاب وتغيير الحالة المزاجية للطفل في مرحلة ما قبل المراهقة، وكذلك تحسين مهارات القراءة والكتابة والمهارات الحركية.
  4. جرعة زيت السمك للأطفال من 9 سنوات إلى 14 سنة: وفي مرحلة الطفولة والمراهقة يحتاج الطفل إلى تراكيز أعلى تتناسب مع تسارع النمو تصل إلى 1.2 غرام يومياً، لزيادة الذاكرة والتركيز والتخفيف من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
  5. جرعة زيت السمك للأطفال من 14 سنة إلى 18 سنة: يعطى زيت السمك للبالغين بجرعة 1.6 غرام يومياً من الأوميجا 3، لتقوية بنية العظام والعضلات وزيادة الطول ودعم النمو خلال طفرة المراهقة.

ما هو أفضل وقت لتناول حبوب زيت السمك؟ الوقت الأمثل لتناول زيت السمك للأطفال بشكل وقائي من عمر 4 سنوات إلى 12 سنة، ورغم أنه يمكن إعطاءه للطفل في أي وقت من اليوم إلى أنه يفضل أن يكون مع وجبة تحتوي على الدهون لزيادة التوافر البيولوجي وبالتالي تحسين امتصاصه.

يفضل تناول حبوب زيت السمك للأطفال في المساء لتحسين النوم، وفي الصباح لتحسين القدرة على التعلم والتقليل من أعراض فرط النشاط وقلة الانتباه، ويمكن تناول حب زيت السمك مرة يومياً أو مرتين حسب توجيهات الطبيب المختص.

  1. حبوب زيت السمك عن طريق الطعام: يمكن استخدام زيت السمك عن طريق إضافته للوجبات الغذائية للطفل أو إضافته للعصير والحليب والسلطات، أو من خلال النظام الغذائي كإدخال السمك لنظامه الغذائي.
  2. شراب أوميجا 3 زيت سمك: تتواجد الحموض الدهنية الموجودة في زيت السمك كال EPA وDHA على شكل شراب في الصيدليات منكه ومستساغ بالنسبة للأطفال.
  3. زيت سمك على شكل كبسولات جيلاتينية: يمكن للطفل تناول حبوب زيت السمك الجيلاتينية المتوفرة في الأسواق وهي الأكثر شيوعاً وانتشاراً، فيمكن للطفل في عمر سبع سنوات تناولها إذا تمكن من البلع.
  4. حبوب أوميجا 3 القابلة للمضغ: يتوفر أيضاً زيت السمك على شكل حبوب قابلة للمضغ مضاف لها منكهات ليرغبها الطفل.

المراجع