تعتبر الأسنان من الأعضاء الأكثر أهمية في حياة الإنسان لما تلعبه من دور هام في عمليتي النطق والأكل فضلاً عن دورها الاجتماعي!، فالأسنان تساهم بشكل كبير في تشكيل الانطباع الأول لدى الآخرين.
كما أنَّ ألم الأسنان من أكثر الآلام التي يختبرها الإنسان صعوبة بحيث لا يمكن أن يصبر على ألم الضرس ولا يمكن أن ينساه، لذلك قد تكون رؤية الأسنان في الحلم ناتجة عن ألم في الأسنان يشتد أثناء النوم أو قد يأتي حلم الأسنان بعد زيارة طبيب الأسنان التي نادراً ما تكون محببة، وعندها لا يمكن التعامل مع الحلم إلا باعتباره من هواجس النفس، أمَّا إذا كان غير ذلك فلا بد لكم من قراءة هذه المادة.
في هذه المادة؛ نتعرف وإياكم إلى المعنى العام لرؤية الأسنان في الحلم، وتفسير حلم تساقط الأسنان أو تغير أحوالها، إضافة إلى حلم تسوس الأسنان أو تنظيفها، ذلك من خلال استعراض تفسيرات كبار المفسرين ورأي  مفسرة الأحلام في موقع حلوها.


ذات صلة


المعنى العام لحلم الأسنان في المنام

يتفق المفسرون على تفسير حلم الأسنان بالأقارب وسكان البيت
ينطلق ابن سيرين في تفسيره للمعنى العام لحلم الأسنان من اعتباره الأسنان أهل بيت الرّائي، وكلٌّ من الأسنان يدل على فرد من أفراد أسرته، فما يجري لأحد هذه الأسنان في الحلم يجري على ما يقابله في اليقظة من أهل بيت النَّائم، وسنتوقف عند تفصيل ابن سيرين لما يقابل كل سنٍّ من الأسنان في الأسرة.

وعن المعنى العام لحلم الأسنان تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
جمال مبسم الإنسان أسنانه وكذا هي فصاحته ومنطقه وأداة طحن طعامه وهي التي يعضُّ بها الإنسان على أنامله لحظة الندم ولها اتجاهات أربعة: شمال وجنوب وشرق وغرب، لذا هي تفسَّر بالعلاقات القريبة أو البعيدة من جهة الأم أو من جهة الأب وتفسر بالمتعة.

ذات علاقة


الأسنان العليا والسفلى في المنام

معنى كل سن من الأسنان في الحلم كما فسره ابن سيرين
يقول ابن سيرين أنَّ الأسنان العليا تدل على رجال العائلة، وتقابلها الأسنان السفلى التي تدل على نساء العائلة، ولكلٍّ من هذه الأسنان ما يقابله في أفراد الأسرة، وقيل أنَّ اليمنى هي الرجال واليسرى هي النساء، لكن الاعتماد الأكبر على القول الأول.
فالناب سيد البيت، أمَّا الثنية (وهي الأسنان الأمامية) فالثنية اليمنى الأب واليسرى العم، وإن لم يكن فابنان أو أخوان، وإن لم يكن فصديقان شقيقان.
والرباعية هي السن الذي بين الثنية والناب وعددها في الفم ستة، وتدل الرباعية في الحلم على أبناء العم، وأمَّا الضواحك فالخالات والأخوال ومن ينوب منابهم، والأضراس العليا الجد والبنون.
وكل ما في الفك الأعلى دليل الرجال من الأقرباء يقابله الأقرباء النساء في الفك الأسفل، ما عدا الأضراس السفلى الأبعدون من أهل البيت حسب ابن سيرين.
ومن هذا المنطلق يعبر ابن سيرين والمفسرون الآخرون رؤية الأسنان عامَّة، فنراه يقول أنَّ حلم سقوط الضرس غياب من ينتسب إليه من الأقارب، واصطكاك الأسنان في الحلم دليل جدالٍ بين أهل البيت... دواليك.

وعن تفسير الأسنان في الحلم تقول مفسرة الأحلام في حلوها
رؤية الثنايا في الحلم تفسر بالأب والأم  من الجهة العليا والسفلى على الترتيب، ورؤية الناب من الجهة العليا تفسر بالأعمام، وأمَّا عن رؤية الناب في المنام من الجهة السفلى فتفسر بالأخوال.
والضرس هو كبير العائلة؛ فإن كان من جهة العليا كان من جهة الأب، وإن كان من الجهة السفلية فهو كبير العائلة من طرف الأم، وأما عن رؤية الضواحك في الحلم فتفسر بأخوات الأب أي -العمات- والضاحك السفلي تفسر بالخالات.

حلم سقوط الأسنان

يتم تفسير حلم سقوط الأسنان بناءً على تفاصيل الرؤيا
على وجه العموم يتم تفسير سقوط الأسنان بغياب أو موت من يمثله السن من أفراد العائلة بناءً على الترتيب الذي وضعه ابن سيرين والذي ذكرناه سابقاً، فسقوط الناب الأعلى غياب كبير البيت وهكذا.
أمَّا من رأى أنَّ أحد أسنانه قد سقط ثم استعاده فهذا غياب من يقابل السنَّ من أهل البيت ثم عودته، وسقوط الأسنان على الأرض يدل على الموت والله أعلم.
ومن رأى أنَّه قلع أسنانه دلَّ ذلك على قطع رحمه أو ينفق ماله وهو كاره، ومن رأى أنَّ أسنانه تسقط لأنَّه يدفعها بلسانها فهذا دليل فسادٍ يصيب أهل بيته نتيجة كلامٍ يقوله.
كما تدلُّ رؤية سقوط الأسنان في الحلم على تبدُّل الأحوال وتغيُّرها إن نبت غيرها مكانها، وقد تدل رؤية سقوط الأسنان العليا في المنام على مالٍ يصيبه الرائي، أمَّا من سقطت أسنانه في حجره فقد يعني ذلك ولداً.
وإذا أمسك الرائي أسنانه المتساقطة بيده ولم يدفنها فيستفيد من يقوم مقام مقابل السن الساقط بالشفقة والنصيحة.
وربما يدل تساقط الأسنان في الحلم على سداد الديون أو على طول العمر فيعيش الرائي حتَّى تتساقط أسنانه، وقد يدل على كثرة أهل بيته، وإن غابت الأسنان المتساقطة عن عين النائم في حلمه قد يدل ذلك على موت أهل بيته قبله والله أعلم.
وتساقط الأسنان في الحلم من غير ألم يعني آمالاً باطلة، وإن كان تساقط الأسنان في المنام مؤلماً دلَّ على ذهاب شيء من ممتلكات الرائي.

تساقط أسنان المريض في الحلم

وإن كان النائم مريضاً ورأى أسنانه كلها تتساقط قد يدل ذلك على شفائه كما يقول ابن سيرين، فتساقط الأسنان للمعافى دليل مرضه وللمريض دليل عافيته.

وعن حلم تساقط الأسنان تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
من رأى أن أسنانه تسقط من الجهة العليا من الطرف الأيمن يقطع علاقته مع أهل والده من طرف جده لأبيه، ومن رأى أن أسنانه تسقط من الجهة العليا من الطرف الأيسر فهو قطع علاقةٍ مِن طرف جدته لأبيه.
أمَّا من رأى أن أسنانه تسقط من الجهة السفلية من الطرف الأيمن فهو قطع علاقةٍ من طرف جده لأمه، ومن رأى أن أسنانه تسقط من الجهة السفلية من الطرف الأيسر فهو قطع علاقة من طرف جدته لأمه.
أمَّا من رأى أن أحد أسنانه قد سقط ثم أعاده فهذا يفسر بقطع الرحم ثم وصله.

حلم سقوط الأسنان للحامل والمرضع

وعن حلم سقوط أسنان الحامل أو المرضع تقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها:
إن رأت الحامل أن أسنانها سقطت فهذا يدل على سوء تغذيتها وكذلك تغدية جنينها، أمَّا إن رأت المرضع أن أسنانها سقطت فهي تولي اهتماماً بطفلها أكثر من زوجها.

تسوس الأسنان في المنام

ما تفسير تسوس الأسنان في الحلم؟
يقول ابن سيرين أنّ من رأى في حلمه كأنَّ في أسنانه قيحاً فهو عيبٌ في أهل بيته فليرجع إليهم، أمَّا ضعف الأسنان ضعفٌ في أحوال أهل البيت، ومن رأى أنَّه ينظِّف أسنانه من القلح وما شابه فهو بذل المال في سبيل رفع الهموم عن أهل بيته.
أما من كانت أسنانه نتنةً سوداءَ وتساقطت في الحلم فهو ينجو من جميع الشدائد، وإن وقع التسوس والألم في ضرس من الأضراس يسمع الرَّائي أخباراً لا تسره عن قريبه الذي يقابل الأضراس المتساقطة.

وعن تسوس الأسنان في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
من رأى أن أسنانه متسوسة دل على سوء خلقه مع أقاربه وأهل بيته، ومن رأى أن أسنانه تتحرك فهو مرض يلهيه عن أفراد عائلته.
أمَّا مَن رأى أن أسنانه تؤلمه فيفسر بمشكلة مع أقربائه، ومَن رأى أن أسنانه متسخة فهو قاطعُ رحم .

علاج الأسنان في المنام

ما تفسير الذهاب إلى طبيب الأسنان في المنام؟
قد مرَّ معنا في الفقرات السابقة معنى قلع الأسنان، وفي هذه الفقرة تقدم لكم مفسرة الأحلام في موقع حلوها تفسيرها الخاص لعلاج الأسنان في الحلم وزيارة طبيب الأسنان في المنام.
فمن رأى أنه يذهب إلى طبيب الأسنان في الحلم دل ذلك على أنَّه يستشير أحداً بمشاكله العائلية، ومن رأى أنَّه زرع أسناناً فهو توثيق للعلاقات، ومن رأى أنه قد وضع على أسنانه تقويماً فهو إصلاح لعلاقاته.
وإن رأت المرأة أنها تضع زينة على أسنانها كجوهرة صغيرة مثلاً فهي تتودد في علاقتها مع الناس، أمَّا من رأى أنه لبَّس إحدى أسنانه بالذَّهب فهو مرهقٌ من جهة الأقارب، وإن لبَّسها بالفضة فهي صلة الرحم ابتغاء مرضات الله.
ومن رأى أنه يسوك أسنانه بالسواك فهو يتفقَّد أحوال أقاربه وعائلته ويسأل عنهم .

الأسنان الجميلة في المنام

يقول ابن سيرين أن جمال الأسنان وطولها وبياضها زيادة في القوة والمال لأهل البيت، وعن جمال الأسنان في الحلم وبياضها تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها:
من رأى أن أسنانه أصبحت بيضاء كاللؤلؤ منظومةَ الصَّفِّ فهذا يعني جمال خُلقه وطيب معشره، ومن رأى أن أسنانه العليا  جميلة  فهو في علاقة جيدة مع أقاربه من جهة أبيه، ومن رأى أن أسنانه السفلى جميلة فهو في علاقة جيدة مع أقاربه من جهة أمِّه.

تفسير ميلر لحلم الأسنان

الأسنان في الحلم تدل على المرض والأشخاص البغضاء كما يفسرها ميلر
في تفسيره لرؤية الأسنان في الحلم يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ الأسنان في المنام تدلُّ على الأشخاص البغيضين أو على المرض، ومن رأى أنَّ أسنانه تتساقط في الحلم دل ذلك على فشل في المشاريع وأخبار سيئة، أما من خلع سنه عند الطبيب في المنام فذلك نذير بالمرض.
وتنظيف الأسنان في الحلم كما يفسره ميلر يدل على الاستعداد لصراع حاد دفاعاً عن المال والثروة، ومن حصل على حشوة لأسنانه عند الطبيب في المنام استعاد مفقودات ثمينة.
 أمّا الأسنان التالفة أو المنخورة في الحلم دليل مشاكل في الصحة والعمل كما يرى ميلر، ومن تلقى ضربة في الحلم أدت إلى تساقط أسنانه فهذا نذيرٌ بمصيبة مفاجئة.