رائحة الفم الكريهة في المنام وحلم شم رائحة الفم

شم رائحة الفم في الحلم، رائحة الفم الكريهة في المنام وتفسير رائحة الفم الطيبة في الحلم، رائحة فم الميت في المنام وتفسير تنظيف الأسنان في الحلم وتنظيف الفم

animate

رائحة الفم الكريهة في المنام من الرؤى المكروهة إلّا فيما ندر، وكذلك كل رائحة كريهة في المنام لا خير فيها، وعلى العكس من ذلك رؤية رائحة الفم الجميلة في الحلم.
نتعرف في السطور التالية إلى تفسير رؤية رائحة الفم الكريهة في المنام بالتفصيل، تفسير شم رائحة الفم في الحلم ومعنى شم رائحة فم كريهة من شخص تعرفه، وتفسير رائحة فم الميت في المنام، ورؤيا تنظيف الفم والأسنان للتخلص من رائحة الفم، إضافة إلى تفسير رؤية رائحة الفم في المنام للعزباء وللمتزوجة وللحامل.

animate

يقول ابن سيرين أن رائحة الفم الكريهة في المنام تدل أن الرائي يمدح نفسه ويثني على نفسه بكلام منكر، أو تدل رائحة الفم الكريهة في الحلم على إكثار الرائي من الكلام الفاحش والبذيء، خاصّةً من رأى أن رائحة فهمه في الحلم كريهة بشكل مستمر، كذلك من شم في المنام رائحة فم شخص كريهة فذلك يدل على أنّه -أي الشخص- يتكلم بالفحشاء.[1]

وأما الشيخ النابلسي فيقول أن رائحة الفم الكريهة في المنام تدل على القسوة، وشم رائحة الفم في الحلم يدل على الجفاء بين الرائي وأهله أو شركائه. ويضيف النابلسي أن "الفم في الحلم وعاء صلاح الإنسان وفساده" وعليه؛ كل ما هو مكروه من الفم دليل على الفساد، والعكس صحيح.[2]

يقول ابن شاهين أن الفم في الحلم مفتاح أمر الإنسان وخاتمته، وكل ما يخرج من الفم في المنام من شيء أو رائحة أو غيره وهو مذموم في الحقيقة دلّ على الكلام القبيح، وكل ما يخرج من الفم في المنام وهو محمودٌ في اليقظة دلّ على الكلام الحسن الجميل.
وكذلك هي رائحة الفم الكريهة في المنام تدل على قبيح الكلام، والعكس صحيح، ويتفق ابن شاهين في ذلك مع ابن سيرين والإمام الصادق.[3]

  • الأصل في رائحة الفم الكريهة في الحلم أنها تدل على الكلام المذموم والفاحش والقبيح.
  • وقد تدل رؤية رائحة الفم الكريهة في المنام على المرض لأن بعض الأمراض تسبب رائحة فم كريهة، وقيل أن رؤية رائحة الفم الكريهة للمريض تدل على طول مرضه.
  • كما تدل رائحة الفم الكريهة في المنام على النفاق والتملق المكشوف، ومن ظهرت رائحة فمه في المنام للناس عرفوا عنه نفاقه أو كلامه القبيح.
  • ورائحة الفم الكريهة في الحلم تدل أيضاً على الكذب والتدليس، أو قول الحق الذي يراد به باطلٌ وفتنة.
  • ومن شمّ رائحة فمه الكريهة في المنام فربما كان بعيداً عن السنن النبوية الشريفة، لأن الرائحة الطيبة من السنّة، بل أن النبي نهى آكل الثوم والبصل عن دخول المسجد لكراهة رائحتها.
  • كذلك من رأى أن الناس تبتعد عنه بسبب رائحة فمه في المنام فهو يتبع بدعة ويخالف السنة، أو يدل ذلك أنّ الناس تهرب من لسانه وقوله القبيح المذموم.
  • ورائحة الفم المكروهة في الحلم قد تدل على الغش لمن كان يعمل في التجارة أو الأعمال التي فيها إقناع للزبائن، فيكون كلامه غشاً وكذباً.
  • وقد ذكرنا قول ابن سيرين أن رائحة الفم الكريهة في الرؤيا تدل على مدّاح نفسه بما ليس فيه، لأن مدّاح نفسه تهرب منه الناس كما لو كان لكلامه رائحة!
  • وأما من قال "رأيت أني أغلق فمي لأن رائحته كريهة في المنام" فهو يندم على قولٍ قاله، وقال ابن سيرين أن غلق الفم في المنام قد يدل على الكفر؛ والله أعلم.
  • وذهب بعض المفسرين للقول أن رائحة الفم الكريهة في المنام ربما دلّت على صحة الصيام إن كانت الرؤيا في رمصان أو كان الرائي ممّن يقيمون على الصيام، وذلك لقوله ﷺ "لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك".
  • وكذلك من كان مؤمناً ويعلم يقيناً أنه يصون لسانه عن الكلام الفاحش؛ فقد تدل رائحة الفم في الحلم على صحة صيامه.
  • وقيل أن رائحة الفم الكريهة في المنام قد تدل على بطالة وفقر، لأن الإنسان إن فرغت معدته من الطعام ظهرت رائحة فمه الكريهة.

وفي سؤال على موقع حِلّوها يقول الرائي أنه شم رائحة فم صديقه في المنام كريهة وفي أسنانه سوس، وهو ليس كذلك في اليقظة، وأجابته مفسرة الأحلام في حِلّوها ألّا ينتظر من صديقه هذا ردّ الجميل، اقرأ الحلم من خلال النقر على هذا الرابط.
وربما كانت رائحة الفم الكريهة في المنام انعكاساً للحقيقة لا أكثر، لأن النائم قد يشمُّ رائحة فمه فيختلط عليه الحلم باليقظة، وفي سؤال على حِلّوها يقول الرائي أنه حلم أكثر من مرة برائحة فمه الكريهة حتى يستيقظ وهو يشمّها، فأجابته مفسرة الأحلام في حِلّوها أن هذا قد يكون حقيقة وأن رائحة فمه كريهة في الواقع، أو أن عليه مراقبة كلامه، اقرأ الحلم من خلال النقر على هذا الرابط.

من رأى أن شخص يعرفه رائحة فمه كريهة في المنام قد يدل ذلك على نفاق هذا الشخص وقوله للكذب أو نصحه لغير الخير، ويدل أيضاً أن هذا الشخص يكثر من الشتم والسب والكلام الفاحش.
فإن لم يكن فيه شيء من ذلك؛ قد يدل شم رائحة فم شخص في المنام على تعرضه لفضيحة بسبب كلامه، أو على إصابته بمرض في البطن أو الفم، والله تعالى أجل وأعلم.
وشم رائحة فم شخص تعرفه في المنام تدل أيضاً على الجفاء بينك وبينه، والأغلب أن يكون الجفاء بسبب كلامٍ يقوله فيه قسوة أو فحش، وإن كان شريكاً انفصلت الشركة بسب سلوكه السيء أو غشه.

بطبيعة الحال تدل رائحة الفم الطيبة في المنام على عكس كلّ ما ذكرناه من شرِّ رؤيا رائحة الفم الكريهة:

  • حيث تدل رائحة الفم الجميلة في الحلم على الدماثة وحسن الخلق والكلام الحسن.
  • ومن رأى رائحة فمه عطرة في المنام نال سمعة طيبة لأقواله وحكمته.
  • كما تدل رائحة الفم الطيبة في المنام على نصيحة في الخير يقدمها الرائي لوجه الله، كذلك من شم رائحة فم شخص طيبة وعطرة، نال منه ثناءً أو نصيحة.
  • ورائحة الفم الجميلة في الحلم تدل أيضاً على اتباع السنن وحسن العبادة، لأن الرائحة الطيبة من السنن.
  • وتدل رائحة الفم الجميلة على كثرة التسبيح وعلى الإكثار من الصلاة على النبي ﷺ، وربما دلّت على استجابة الدعاء.
  • وأما من كان عمله في الكلام مثل المدرسين أو الباعة؛ فتدل رائحة الفم الطيبة في حلمه على أمانته في عمله، وعلى منفعة الناس منه، وصدقه في أقواله، والله أجل وأعلم.
  • ومن كان في خصومة ورأى أن خصمه رائحة فمه طيبة في الحلم فهو يتكلم عنه بالخير، أو يكون بعد ذلك صلحٌ بينهما.
  • كما أن رائحة الفم الطيبة في المنام تدل على الوفاء بالوعد ورد الجميل.

وأما رائحة الفم الكريهة للميت في المنام فعلى معناها خلاف بين المفسرين، وهي على مذهبين:

  • أما الأول أن رائحة فم الميت الكريهة في المنام تدل على زجره للرائي عن الكلام القبيح والفاحش، وذلك لقولهم أن الميت في المنام إن أتى خيراً كان يأمر بمثله، وإن أتى شراً كان زجراً ونهياً للرائي عن مثله.
  • وأما الثاني أن رائحة الفم الكريهة في المنام للميت تستوجب الاستغفار له والبحث في أموره إن كان عليه دين أو ذمة، أو كان في قلب أحدهم عليه زعل، فليطلب له السماح، وربما دلت رائحة فم الميت الكريهة في الحلم أنه كان في حياته قد أوقع بين اثنين أو قال كلاماً فاحشاً، أو تدل على خبرٍ سيء يصل أهله ومكروه يحل بهم، وعلى كل حال تجب الدعوة والاستغفار والصدقة، والله تعالى أجل وأعلم.
  • وأما رائحة الفم الطيبة للميت في المنام فتدل على حسن حاله عن ربه، وتدل على حسن سمعته بين الناس، ومن شم رائحة فم الميت الجميلة والحلوة فليعد إلى نصائح الميت له في حياته، وليأخذ بها لأنها نصائح للخير، وقيل أن من شم رائحة فم الميت حلوةً في المنام نال ثناءً بسبب الميت أو من أهله.

تنظيف الأسنان في المنام من الرؤى المحمودة، وتدل رؤية تنظيف الأسنان في الحلم على إصلاح العلاقة بين الرائي وأهله، ومن رأى أنه يعالج أسنانه في المنام للتخلص من رائحة فمه الكريهة دلّ ذلك على محاولته إصلاح نفسه وصلاح أمره، والله تعالى أعلم.
كما يدل تنظيف الأسنان بالسواك في المنام على اتباع السنة النبوية الشريفة، وتفريش الأسنان في الحلم للتخلص من الرائحة الكريهة قد يدل على اعتذار الرائي عن الإساءة أو الكلام القبيح الذي قاله. اقرأ على حِلّوها تفسير رؤية الأسنان بالتفصيل من خلال النقر هنا.
وتنظيف الفم في الحلم بالمضمضة أو غسول الفم أو غيره؛ جميعه يدل على تحسن الأحوال، وتغيّر سلوك الرائي أو من ينظف فمه في الحلم نحو الأفضل، وقيل أن تنظيف الفم في المنام شفاء للمريض، وتوبة عن المال الحرام للعاصي، والله أجل وأعلم.

  • رائحة الفم الكريهة في الحلم للعزباء تدل أنها لا تراعي كلامها ولا تنتقيه، وتتحدث دون أن تفكر بما تقول حتى ينفضّ الناس من حولها.
  • وتدل رائحة الفم الكريهة في المنام للعزباء على أحاديثها الفاحشة مع صديقاتها، أو مع الشباب.
  • كما تدل رائحة الفم الكريهة للعزباء على سوء سمعة وفضيحة، أو تدل على نميمة ونفاق مفضوح.
  • وأما إن شمّت العزباء رائحة فم شخص كريهة؛ فعليها أن تحذر منه، فهو منافق وكذّاب، ويميل للفاحشة.
  • وربما دلّت رائحة فم العزباء في المنام على خبرٍ سيء تنقله دون تتبع أو تحقق، ويكون بسببه خلاف وخصومة.
  • وشم رائحة فم الحبيب أو الخطيب في المنام إن كانت كريهة دلّت على جفاء بينها وبينه، وخلاف بسبب كلامٍ قاسٍ يقوله.
  • وأما رائحة الفم الجميلة في المنام للعزباء فهي سمعة حسنة وكلام حكيم ومحبوب، وتدل أيضاً على حسن أخلاقها.

لا يختلف تفسير رؤية رائحة الفم الكريهة في المنام للعزباء عنه للمتزوجة كثيراً؛ إلّا أن شم رائحة فم الزوج الكريهة في المنام قد تدل على انفصال وطلاق، وربما دلّت أن زوجها يتقول عليها كذباً، أو يكثر من إهانتها بالكلام، كما أن شم رائحة فم الزوج في المنام إن كانت كريهة تدل على سوء سمعته، وتدل على قسوته.
وأما من شمت رائحة فمها الكريهة في المنام تكون هي من تقول الكلام القبيح أو الإهانات أو تكون سبباً في سوء سمعتها وسمعة زوجها، وقد تدل رائحة الفم الكريهة في المنام للمتزوجة على مرضها إن لم يكن فيها شيء مما ذكرنا. وقد فصّلنا سابقاً رؤية رائحة الفم الجميلة والحلوة في المنام.
ورائحة الفم الكريهة في المنام للحامل تدل على صعوبة حملها، وأن عليها أن تحسّن نوعية غذائها وتحذر من سكر الحمل، وربما دلّت رائحة الفم الكريهة في الحلم للحامل على ما ذكرناه سابقاً من معاني رؤيا رائحة الفم للمرأة.

المصادر و المراجعadd