لا بد أن رؤية الأب في المنام لن تمر مرور الكرام دون البحث بقلق عن تفسير الحلم والرؤيا!، خاصة إذا كان الأب في المنام بحالة سيئة أو كان غاضباً، وربما تكون رؤية الأب الميت في المنام أكثر الرؤى إثارة للقلق والفضول.
نقرأ تفسير رؤية الأب في المنام ورمز الوالد في الحلم، ذلك من خلال تفسير رؤية الأب الحي الأب الميت في المنام، تقبيل وعناق الأب في الحلم، وتفسير رؤية الأب المريض والأب الغاضب إضافة إلى رؤية بكاء الأب وضحكه في المنام، دعاء الأب في الرؤيا.
 


ذات صلة


تفسير رؤية الأب في المنام للشيخ النابلسي

لم يفرد ابن سيرين باباً لتفسير رؤية الأب في المنام، وربما ذكره عرضاً في أبوابٍ أخرى، أما الشيخ النابلسي فيقول عن تفسير رؤية الأب الوالد في الحلم أنه يدل على خير غالباً، ويصف حلم الأب أنه خير الرؤى للإنسان، ومثله رؤية الأجداد والأقارب، ما لم يكن في الرؤيا علامات وشواهد على غير ذلك.
فالأب في المنام حسب الشيخ النابلسي يدل على تحقيق الأماني ونيل المطالب، ومن كان في حاجة وعوز ورأى في المنام أباه كان في حلمه الفرج من حيث لا يحتسب، ورؤية الأب في المنام خلاص ونجاة من الألم، وعودة غائب، وقد تدل رؤية الأب في المنام أن الرائي يحذو نهج أباه ويتم ما بدأه والده.
وهذا كل ما ذكره النابلسي عن رؤية الأب في المنام في بابه المخصص، ويمكن أن نستأنس برأي الدكتور سليمان الدليمي الذي يقول أن رؤية الأب في الحلم تدل على العلاقة بين الرائي ووالده والرائي وحده يعرف خبايا هذه العلاقة.
وقد لا تعني رؤية الأب في الحلم شخص الأب نفسه، وإنما تكون رمزاً للسلطة والنظام والقانون وناظمه، وعلى ذلك قد يكون التمرد على الأب في الحلم تمرداً على المجتمع وأنظمته، والكلام للدكتور الدليمي.
 

ذات علاقة


تفسير رؤية الأب الحي في المنام

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الأب الحي في المنام
رؤية الأب في المنام عموماً تدل على الخير والبركة والرزق، والأب في الحلم يدل أيضاً على الرضى وسعادة الدنيا، وفي هذه الفقرة سنقوم بتفسير الحالات المختلفة للحلم بالأب الحي، ثم نقدم تفسير رؤية الأب الميت في المنام.
فعناق الأب في المنام يدل على انتقال مسؤوليات الأب الى الابن، وتقبيل الأب في الحلم يدل على  العلاقة الودية والسليمة، ويدل على البر والمنفعة المتبادلة (اقرأ تفسير رؤية التقبيل في المنام).
أما رؤية الأب غاضب في المنام فتدل على أن أب الرائي يقيده بالوقت ويلزمه، ورؤية الأب يبكي في الحلم تدل على الندم على ما فرط في تربية أبنائه، أما رؤية الأب يضحك في المنام فتدل على فرح من عمل، ومرض الأب في المنام يدل على  هموم.
ومن رأى أباه يدعو له في الحلم فتفسير دعاء الأب أنه يدل على البرِّ والصلاح والهدى، أما من رأى أباه يدعو عليه في المنام  فذلك يدل على أن الرائي يفرِّط في الخيرات، والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية الدعاء في الحلم).
ومن رأى أباه يضربه في المنام فهو يؤدبه ويعلمه، أما من رأى أنه يضرب أباه في الحلم فهو يبره ويساعده في دنياه لأن الضرب في المنام منفعة، (اقرأ عن رؤية الضرب في المنام).
وغضب الأب على أحد أبنائه في الحلم يدل على أن الابن يشتري حياته الدنيا بالآخرة، فمن رأى أباه يطرده من البيت في المنام فهو يحمِّله مسؤولية نفسه، والشجار بين الأب والأم في المنام رؤية أفراد العائلة والاجتماع بهم لأن الشجار من الشجر.
ورؤية الأب عارياً في المنام تدل على حاجته للمال، أما رؤية الأب يرقص ويغني في الحلم قد يدخل في طور أرذل العمر، ومن رأى أباه في المنام عجوزاً فالعجز داخلي فليستلم الراية، ومن رأى أباه العجوز يعود شاباً  فقوة داخلية مع الحزم والإرادة. وتفسير زواج الأب في المنام أنه يدل على اعتماده مشروع عمل جديد في دنياه، وموت الأب في الحلم تمسكه بالحياة الدنيا على ألا يكون مريضاً، والأعمار بيد الله وحده.
 

تفسير رؤية الأب الميت في المنام

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الأب الميت في المنام
رؤية الأب الميت أو المتوفى في الحلم عموماً تذكير بأن البرَّ لم ينتهِ بموت الأب، وعناق الأب الميت في المنام أنه يحمِّل ابنه المسؤولية بقضاء الديون وطلب السماح من الناس، أما رؤية تقبيل الأب الميت في الحلم فتدل على أن البرِّ يصله من ابنه، والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية الميت في المنام بالتفصيل).
ورؤية غضب الأب الميت في المنام قد تدل أن الرائي أو الابن يفعل حراماً، أما رؤية الأب الميت يبكي في الحلم فذلك من إسراف أهله على أنفسهم، وضحك الأب الميت في المنام فرحٌ بعمل أهله من بعده (تعرف إلى معنى البكاء في المنام).
ومن رأى الأب الميت في الحلم مريضاً فتلك حاجته للدعاء الصدقة، ومن رأى أباه الميت يدعو له في الحلم فقبول أعماله الصالحة، أما من رأى أباه الميت يدعو عليه فذلك يدل على الكفر أو الظلم أو الفسق.
ورؤية الأب الميت عارٍ في المنام تدل أنه يحتاج إلى صدقة، ورؤية الأب الميت يرقص ويغني باطلة، لأن الميت في دار الحق، إلَّا إن كان الميت كافراً فهو يستغيث من النار، والله تعالى أعلم (تعرف إلى معنى رؤية الغناء في المنام)
ومن رأى أباه الميت يطلب منه شيئاً مادياً طعاماً أو ثياباً أو ما شابه فهو يطلب دعاء وصدقات، أما من رأى أباه الميت يطلب منه شيئاً معنوياً في الحلم إن كان خير فليؤدِّه لأن الميت في دار الحق يطلب ما يرضي الرحمن.
وزواج الأب الميت في الحلم دعوة للرائي أن يصل رحمه، أو أنه يدل على زواج الرائي وبلوغه مرامه، ومن رأى أباه الميت في الجنة فليستبشر خيراً فقد حيزت له الدنيا والآخرة، ومن رأى أباه الميت في نار جهنم فليدعو له. 
 

تفسير رؤية الأب في المنام للمرأة 

عن رؤية الأب الوالد في المنام للمرأة تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
رؤية الأب في المنام للمرأة عموماً؛ فإن صلاح حاله وسوء حاله مقترن بسلوكها، فصلاحها شفاعة لأبيها، وسوئها أو فسادها فهو  يُسأل عن تنشئتها.
ومن رأت أباها يبكي في المنام فهو ينزعج من تصرفاتها، أما من رأت أباها يضحك في الحلم فهو راضٍ عنها، وغضب الأب على ابنته في المنام غضب ومذلة في اليقظة، فمن رأت أباها الحي يوبخها في الحلم فالتوبيخ تأديبه لها وتربيتها على ما يرضي الله عزَّ وجل.
أما من رأت أباها يطردها من بيته في المنام للعزباء فهو يحبسها، وللمتزوجة أنه يوبخها من أجل زوجها فهي لا تؤدي واجباتها ومسؤولياتها كزوجة وأم، ومن رأت أباها يدعو عليها في الحلم فهي تمرغ شرفه، أما من رأت أباها يدعو لها في المنام فبرٌّ وهدى وصلاح.
ومرض الأب في المنام للمرأة ضعفه وهوانه أو موت زوجته، وموت الأب في المنام كسر ظهر المرأة خصوصاً للعزباء، أما رؤية الأب الميت في الحلم للمرأة إن كان بحالة جيدة فهي تؤدي عملاً يرضاه، ورؤية الأب الميت في المنام بحالة سيئة يدل على بعدها عن منهج الحق، والولد الصالح يرفع مقام أبيه في الآخرة.
 

رؤية الأب في المنام حسب تفسير ميلر

"الحلم بالأب الميت قد يعني التعرض للخديعة!"
رؤية الوالد الحي في الحلم قد تدل على حاجة الرائي للنصح والإرشاد فيما هو مقدم عليه حسب تفسير ميلر، وقد تعني رؤية الأب في الحلم أن الرائي على وشك أن يقع في ورطة، كمن يستنجد بأبيه.
ورؤية الأب الميت في المنام تحذير للرائي أن يلتزم الحذر في مسيرته، وقد تدل على بعض المشقات، وإن رأت الفتاة أباها الميت في الحلم فهو يخبرها أن حبيبها أو خطيبها يخدعها أو سوف يخدعها.
ورؤية والد الزوج أو والد الزوجة في الحلم؛ إن كان في حالة جيدة فذلك يدل على ازدهار العلاقات الاجتماعية، وعلى العكس من رأى حماه في حالة لا تحمد فذلك يدل على خلافات مع الأصدقاء أو الأقارب، والكلام لميلر.

 

المراجع والمصادر

[1] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
[2] كتاب "عالم الأحلام تفسير الرموز والإشارات" الدكتور سليمان الدليمي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الأولى 2005.
[3] كتاب "تفسير أحلام التفاؤل" محمد ابن سيرين، مكتبة الإيمان، القاهرة.
[4] كتاب "موسوعة تفسير الأحلام"، جوستاف ميلر.