تفسير إصلاح الأسنان في المنام وخلع الضرس في الحلم

تفسير علاج وإصلاح الأسنان في المنام، حشو الضرس في المنام وتفسير حلم خلع الضرس، تركيب طقم الأسنان في الحلم، تنظيف جير الأسنان في المنام وتقويم الأسنان

يقول ابن سيرين أن إصلاح الأسنان في المنام يدل على الخير والنعمة والعلاقات الجيدة مع الناس، كما يدل حلم تنظيف الأسنان وعلاج السن في المنام على الصلح بين المتخاصمين من أقارب الرائي على الخصوص، لأن أسنان الإنسان في المنام تدل على أقاربه وأهله، وأما قلع وخلع الضرس أو السن في المنام فله حالات مختلفة، منها القطيعة ومنها الخيبة وغيرها حسب سياق الرؤيا وحال الرائي.
تقرؤون في هذه المقالة تفسير علاج وإصلاح الأسنان في المنام بالتفصيل، ومعنى جير الأسنان في الحلم وتنظيف جير الأسنان في المنام، تفسير زيارة طبيب الأسنان وتفسير حشو الضرس وخلع الضرس في المنام، وغيرها من حالات رؤية علاج الأسنان في المنام للرجل وللمرأة.

  • يقول ابن سيرين أن أسنان الإنسان في المنام تدل على أهله وأقاربه حسب موضع السن في الفم، أو تدل الأسنان في الحلم على معاش الرائي لأنها آلة الأكل والمضغ، والأسنان السفلى في المنام النساء من أهل الرائي، والعليا تدل على الرجال من أهله، فإن رأى النائم عيباً أو مرضاً في أسنانه السفلية دلّ ذلك على خلل في العلاقة مع النساء من أهله، وأما المرض في الأسنان العلوية فيرمز لخللٍ في العلاقة مع الرجال من أهله.
  • وفصّل ابن سيرين رموز الأسنان في الحلم، فقال:
    1. الأضراس العليا في المنام تدل على الجد والجدة، أو تدل على الأبناء الصغار.
    2. وأما الأضراس السفلية في الحلم فتدل على أقارب الرائي الأبعد من النساء.
    3. والأسنان الأمامية في المنام التي تسمى الثنايا؛ العليا تدل على الأب والعم، والثنايا السفلية تدل على الأمِّ والعمّة.
    4. وأما الناب في الحلم فيرمز لسيد البيت وكبير أهله.
    5. والضواحك في المنام أبناء وبنات العمومة والخؤولة، والضواحك هي السن ما بين الناب والأضراس الرباعيات أو الطواحن والرحى.
    6. وكل عيبٍ في هذه الأسنان يدل على صاحبه من الأقارب والأهل، وكذلك كل إصلاحٍ أو علاجٍ لأحد هذه الأسنان يدل على صلحٍ وإصلاحٍ للعلاقة مع من دل عليه السن، والله تعالى أجل وأعلم.
  • وقال ابن شاهين الظاهري أن مرض الأسنان في الحلم ومن رأى عيباً مكروهاً في أسنانه دلّ ذلك على إفلاسه وافتقاره، أو يدل على ضعفه وهمّه، وربما دلّ على موت أحد أقاربه، وإصلاح السن في المنام وعلاجه يرمز للنجاة من كل ذلك وإصلاح أمور الرائي في معاشه أو علاقاته مع أقرابه.
  • ويتفق مفسرو الأحلام أن علاج الأسنان في المنام فيه خيرٌ للرائي ومنفعة، والأسنان السليمة في المنام البيضاء القوية تدل على قوةٍ في المال والمعاش وعشيرةٍ متماسكة وعلاقات متينة مع الأقارب، وقال ابن غنّامٍ المقدسي أن أسنان الإنسان في المنام تدل على من يقوم بهم أمره، فأسنان الملك في الحلم جيشه وحرسه، وأسنان المعلم في الرؤيا ترمز لطلّابه وحلقة علمه، وهكذا.

يقول ابن سيرين أن ألم ووجع الأسنان في الحلم يدل على كلامٍ مكروهٍ يسمعه الرائي، ومن رأى أسنانه تؤلمه في المنام يدخل جدالاً مع قريبه ويسمع منه قولاً قبيحاً، وألم الضرس في المنام يدل على المعاملة القاسية التي يعاني منها الرائي من أحد أقاربه الذي يدل عليه السن، وتكون القسوة في المعاملة بقدر ألم الأضراس في المنام وشدته، والشعور بخدر الأسنان في المنام يدل على الخذلان والخيبة، فإن عالج الحالم ألم الضرس في المنام واستراح منه كان في ذلك خير.

  • طبيب الأسنان في المنام يدل على الحكيم بين الأهل والرجل الصالح الذي يهدي الرائي بالنصيحة أو يصلح بينه وبين أهل بيته، وإن كان طبيب الأسنان في المنام معروفاً ربما دلّ الحلم عليه نفسه، وإن كان مجهولاً فهو شخص غريب يسعى بالصلح والإصلاح بين أهل البيت والأقارب.
  • وقيل طبيب الأسنان في الحلم يدل على أمورٍ تسبب القلق والتوتر للرائي وإن كانت في مصلحتها، وربما دلّ الذهاب إلى طبيب الأسنان في المنام على ألمٍ شديد لا يدوم وتكون بعده راحة، حسب سياق الرؤيا وحال الرائي.
  • وأما الخوف من طبيب الأسنان في المنام فربما يدل على ظلم الرائي لبعض أهله وخوفه من كلام الناس أو حكم المقربين عليه، كما يدل الخوف من طبيب الأسنان في الحلم على تأجيل أمرٍ لا بد منه.
  • وموعد طبيب الأسنان في الحلم يرمز إلى وقتٍ صعب لكنه ينتهي إلى الخير، فمن رأى موعده عند طبيب الأسنان بعد يومين مثلاً ربما مرّت عليه أوقات صعبة بقدر ذلك، وتأجيل موعد طبيب الأسنان في الحلم قد يدل على خصومة وسجال بين الأقارب.
  • وقيل في رؤية طبيب الأسنان في المنام إن كان ضمير الرائي أن الطبيب يعالجه ويريحه من الألم في الرؤيا فذلك خير، أما من كان شعوره في المنام أن الطبيب لا يجيد عمله أو يخرب له أسنانه، فهو رجل يدخل بين الرائي وأهله ويفسد العلاقة بينهم بدلاً من إصلاحها، والله أعلم.

اقرأ على حِلّوها تفسير رؤية الطبيب في المنام بالتفصيل من خلال النقر هنا.

  • قال ابن شاهين الظاهري أن جير الأسنان في المنام يدل على عيبٍ في أهل الرائي وأقاربه، ومن رأى القلح والجير على أسنانه ربما اشتهر بين الناس بعيب في أهل بيته.
  • وقد يدل جير الأسنان في الحلم على الديون والمشاكل المالية، كما يدل القلح في المنام على المرض خصوصاً رؤية القلح الأصفر في الحلم، كما أن الأسنان الصفراء في المنام مكروهة عموماً.
  • والجير الأسود في المنام أخلاقٌ سيئة في الأقارب والأهل، كما يدل القلح الأسود والقلح الأخضر على خسّةٍ في الطباع وقلّة أمانة، ومن رأى على أسنانه قلحاً متراكماً بشعاً، فهو يكابد ويعاني مع أقاربه بسبب أخلاقهم السيئة، وقال الشاعر الأعشى: قد بَنَى اللُّؤْمُ عليهم بَيْتَهُ ... وفَشَا فيهم مع اللُّؤْمِ القَلَح!
  • وجير الأسنان في المنام إن كانت معه رائحة كريهة دلّ على تطبع الرائي بأسوأ طباع أهله، وعلى اشتهاره بين الناس بذلك، والله تعالى أجل وأعلم.
  • وأما رؤية تنظيف الجير في المنام فتدل على إصلاح أحوال الأقارب والأهل، ومن رأى أنه ينظف القلح من أسنانه عند الطبيب فهو يلجأ إلى شخص يصلح بينه وبين أهله أو يصلح من حالهم، كما يدل تنظيف الأسنان من الجير في الحلم على استعادة الهيبة وإصلاح السمعة، وإن كان الرائي مديناً دلّ ذلك على تسديد بعض ديونه.
  • حشو الضرس في الحلم يدل على دعم ومساعدة الجد والجدة، أو تقديم الدعم للأبناء الصغار الذين لم يبلغوا بعد، ومن رأى أنه يحشو ضرسه في الحلم فهو يقدم نصيحة أو مالاً لإصلاح بعض أمور أهله.
  • كما يدل حشو الضرس في الحلم على وضع حدود للعلاقة مع الأقارب الأبعد أو مع المعارف المقربين وليسوا بأقارب بالدم، وذلك لقول ابن غنام أن الأضراس في المنام تدل على الأقارب الأبعدين أو من يكون من المعارف بحكم الأقارب لعمق العلاقة.
  • ونزع العصب في المنام من الضرس أو حشو العصب يدل على خيبة أمل كبيرة يتعرض لها الرائي من المقربين سواء من أقاربه أو معارفه، كما يدل حشو العصب في المنام على انقطاع حبل الود ومواجهة العلاقات التي تسمم حياة الرائي، لأن الأساس في حشو العصب هو قلته بالزرنيخ ونزعه.
  • وأما خروج حشوة الضرس في المنام فتدل على عودة مشاكل قديمة بعد معالجتها، أو عودة خلافات بعد نهايتها، فإن كان مع خروج حشوة الضرس في المنام ألم أو وجع كان ذلك أقسى على الرائي وأشد، والله تعالى أجل وأعلم.
  • خلع الضرس في المنام يدل على القطيعة، فمن رأى أنه يخلع ضرساً من الأضراس العلوية في المنام قاطع أهله من الرجال أو أقاربه من جهة أبيه، وأما من رأى خلع ضرساً من الأضراس السفلية في الحلم فهو يقطع علاقته بقريباته النساء.
  • وقال ابن غنام المقدسي أن خلع الضرس في المنام يدل على قطع الرحم، ورؤية خلع الضرس في الحلم مع الدم أو النزيف تدل على إثم يرتكبه الرائي في قطعه لأرحامه، ومن رأى أنه يخلع الضرس باليد في المنام دلّ على إفساد علاقته بأهله بسبب كلامه أو أفعاله.
  • وتساقط الأضراس في الحلم يرمز لحالة وفاة من الأقارب ممّن تدل عليهم الأضراس، وربما دلّ سقوط الضرس في الحلم على موت أحد أصدقاء العائلة المقربين. اقرأ على حِلّوها تفسير رؤية سقوط الأسنان في المنام من خلال النقر هنا.
  • وخلع الضرس في المنام مع انتفاخ الفم والألم يدل على انقطاع علاقةٍ بعد خيبة أمل أو وعدٍ مخلوف، ومن رأى الألم يستمر بعد خلع الضرس في الحلم فهو يقطع علاقته مع أحدهم مرغماً، أو يستمر تعرضه للضرر بعد انقطاع العلاقة.
  • وذهب بعض مفسري الأحلام للقول أن خلع الضرس في المنام يرمز إلى إنفاق المال، فإن كان خلع الضرس مع ألمٍ ودماء دلّ على إنفاق مالٍ بغير رغبة مثل دفع غرامة أو ديّة، وأما إن كان مع خلع الضرس في الرؤيا راحة فيدل على إنفاق مالٍ لدفع الضرر، والله أعلم.
  • تقويم الأسنان في الحلم يدل على إصلاح أخلاق وسلوك الأقارب والمقرّبين، ومن رأى أنه يركب تقويم الأسنان في الحلم فهو يحاول أن يقدم النصيحة لأهله وأقاربه، وأما إن كان تقويم الأسنان في المنام مزعجاً ومؤلماً فيدل على القسوة في إصلاح الأبناء أو القسوة في التعامل مع الأقارب وإن كانت النية حسنة.
  • وتقويم الأسنان الحديدي في الحلم يدل على اتباع أساليب قاسية وتقليدية في التربية أو التعامل مع المقربين والأقارب، وأما من رأى تقويم الأسنان الشفاف في المنام أو التقويم غير المرئي فهو يدل على خللٍ في العائلة يتم ستره عن الناس وإصلاحه بالسرّ والحسنى.
  • وضياع تقويم الأسنان في المنام قد يدل على افتقاد الرائي لمن ينصحه ويوجهه في حياته، كما يدل فقدان تقويم الأسنان في الحلم على فقدان السيطرة والتحكم إن كان الرائي كبير أسرته وسيد عائلته.
  • ومن رأى أنه يخلع تقويم الأسنان في الحلم بعد إصلاح شكل أسنانه فهذا خير ويدل على انتهاء خلافات قديمة وتصحيح العلاقات مع الآخرين، ويزول الهمّ عن الرائي وينال سعادة بقدر جمال الأسنان بعد خلع التقويم.

تركيب طقم الأسنان في المنام قد يدل على انتقال الرائي إلى بيئة اجتماعية جديدة، واستبدال أهله وأقاربه بمعارف جدد، كما يدل تركيب طقم الأسنان في المنام على عمل جديد ومصدر رزق يحتاج من الرائي إلى الكثير من التعب والجهد حتى يتمّ ويثبت، وقيل تركيب طقم الأسنان في المنام يدل على طول العمر حتى يكبر الرائي وتقع أسنانه ويركّب غيرها، والله أعلم بالأعمار.
وأما رؤية العيب في طقم الأسنان في المنام فيدل على عيب وخلل في علاقة الرائي مع أصدقائه المقربين أو أهل زوجته، وضياع طقم الأسنان في الحلم يدل على قطيعة بين الرائي وبعض معارفه المقربين أو أهل زوجته، كما يرمز ضياع طقم الأسنان في الحلم لحصول أزمة مالية وربما بطالة وفقر.

رؤية تبييض وتنظيف الأسنان في المنام محمودةٌ للجميع، ورؤية تبييض الأسنان عند الطبيب في المنام تدل على اللجوء لرجلٍ حكيم نافع يحصل منه الرائي على منفعة كبيرة، كما يدل تبييض الأسنان في الحلم على السعادة والرفاه والسمعة الطيبة، ومن رأى أسنانه في الحلم بيضاء ناصعة دلّ ذلك على سيرة حسنة وسمعة جيدة بين الناس، كما تدل الأسنان البيضاء على العلاقات الطيبة بين الرائي وأهله، والله تعالى أجل وأعلم.

  • تركيب طقم الأسنان في المنام للعزباء يدل على زواجها، وانتقالها من بيت أهلها إلى بيت زوجها، وطقم الأسنان في الحلم للعزباء يدل على أهلها الجدد في بيت الزوجية، فإن رأت عيباً أو نقصاً في طقم الأسنان قد يدل ذلك على عيب في أهل زوجها المستقبلي.
  • ووجع الأسنان في المنام للعزباء يدل على كلامٍ قاسٍ وتوبيخ، كما يدل ألم الأسنان والأضراس في حلم العزباء على خيبة أمل وخذلان، فإن داوت الوجع وعالجت الأسنان كان ذلك كله إلى خير، وإلّا اشتد عليها الحزن بقدر ألم الأسنان في الحلم.
  • وجير الأسنان في المنام للعزباء قد يدل على سمعتها وما يدور حولها من أقاويل فيها الحق والباطل، وتنظيف جير الأسنان في حلم العزباء يرمز لبراءتها من التهم والأقاويل، وربما دل تنظيف جير الأسنان للعزباء على تجديد علاقتها بأقاربها وأهلها بعد مرحلة من الفتور أو الخلافات.
  • أما خلع الضرس في الحلم للعزباء قد يدل على القطيعة مع من تحب، وإن كانت مخطوبة دلّ خلع الضرس في الحلم على فسخ الخطوبة أو خلافاتٍ كبيرة تقترب من الانفصال، فإن رأت العزباء الدم والنزيف مع خلع الضرس في المنام كانت هي الآثمة في ذلك.
  • وإصلاح وعلاج الأسنان في المنام للعزباء يدل على السعادة والسرور والخروج من الحزن والنجاة من الخيبة، ومن رأت أنها تركب تقويم الأسنان استقامت أمورها بالتجارب الصعبة، ومن رأت أنها تبيض أسنانها عند الطبيب في الرؤيا ذهب عنها الحزن وانحلت مشاكلها في العلاقات مع الأهل والأقارب.

إصلاح وعلاج الأسنان في المنام للمتزوجة يدل على إصلاح العلاقة بينها وبين زوجها وأهله، أو يدل إصلاح الأسنان في منام المتزوجة على الصلح بين زوجها وأهلها.
ومن رأت أنها تخلع ضرسها في المنام قاطعت أخوات زوجها أو أهله، فإن خلعت المتزوجة ضرسها في المنام ونزف دماً، تحمل وزر مقاطعة زوجها لأهله، والله أعلم. وباقي حالات رؤية الأسنان في المنام للمتزوجة كما تقدم ذكرها.
وأما علاج الأسنان في المنام للحامل فقد يدل على أن حملها يكون سبباً في حل الكثير من الخلافات مع أهلها أو أهل زوجها، وتصليح الأسنان في المنام للحامل ربما يدل على حاجتها فعلاً لزيارة طبيب الأسنان، وخلع الضرس في المنام للحامل يدل على المرض وعليها أن تكون حذرة في متابعة حالتها الصحية.

المصادر و المراجعadd