يقول ابن سيرين أن رؤية الطبيب في المنام تدل على من له مرتبة في الإصلاح والتقويم، كالمعلم والفقيه والحكيم، ويكون الدواء في المنام النصيحة والعظة والتوجيه، كما أن رؤية العالم والفقيه في المنام قد تعني الطبيب في اليقظة بالتبادل، وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي في تفسيره لرؤية الأطباء في الحلم.
وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن المعنى العام لرؤية الدكتور في المنام هو الشرب من معين الحكمة سواء الاستشفاء الجسدي من الأمراض أو طلب العلم والسلوك والفضيلة، لكن لا بد من التنويه إلى ضرورة مراعاة وضع الرائي في تفسير رؤية الطبيب في الحلم؛ فإن كان الرائي مريضاً في الواقع فتعتبر الرؤيا جزء من العلاج أو من هواجس النفس ومن العقل الباطن، وإن لم يكن الرائي مريضاً فأغلب التفسير يكون لعلاج النفس أو الروح المحبوسة داخل الجسد وغير ذلك حسب تفسير الرؤيا.
 


الأسئلة ذات علاقة


رؤية الطبيب في المنام لابن سيرين والنابلسي

كما ذكرنا في المقدمة؛ فإن رؤية الطبيب في الحلم عند النابلسي وابن سيرين تدل على الحكيم المعلم أو الفقيه، ويضيف ابن سيرين أن من رأى طبيباً معروفاً في المنام يعمل قاضياً فإن كان مؤمناً كانت هذه الرؤية زيادة في حكمته وعلمه وارتقاء في مهنته وشهرة له، أما إن لم يكن مؤمناً فقد يهلك الناس بطبه أو تنزل به البلايا.
ورؤية الطبيب يبيع الأكفان في الحلم إنما تدل على أنه خائنٌ لمهنته، وخاصة إن كان الكفن في المنام مطوياً فإن هذا الطبيب يدلس ويغش الناس (اقرأ تفسير رؤية القبور والمقابر في المنام).
ويقول الشيخ النابلسي أن من رأى الطبيب يداويه في الحلم فقد يكون ذلك شفاؤه، ولو رأى طبيباً يحي فإنه يكون معلماً للطب في تلك البلاد وله فيه مذهب، ودخول الدكتور على المريض في المنام شفاء، أما دخوله على السليم فمرض.
والطبيب قد يدل على الأمُّ الوالدة، فرؤية موت الطبيب المعلوم في الحلم قد تعني موت الأم والله أعلم، ومن رأى نفسه طبيباً في الحلم فإنه ينال عملاً وسلطة تجعله مرهوباً بين الناس.
 


زيارة الطبيب في المنام

تفسير زيارة الدكتور في الحلم بالتفصيل
تنويه:
جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية زيارة الطبيب في المنام:
الذهاب إلى الدكتور في المنام يدل على الذهاب إلى مسجد أو مدرسة، وزيارة الطبيب في المنام إن كان المرض معلوماً فهو طلب الدواء حيث يقول الرسول الكريم ﷺ "تداووا فإنَّ الله جعل لكل داء دواء" وقد يكون العلاج وقائي، ورؤية زيارة الطبيب إن كان المرض مجهولاً فعلى الرائي الالتزام بالدعاء لله عز وجل (اقرأ تفسير رؤية الدعاء في الحلم).
ورؤية زيارة طبيب العيون تدل على تقوية البصر وترك المعاصي، أما زيارة طبيب الأذن فما يستوجب للسمع والطاعة، فيما تدل زيارة طبيب القلبية في المنام على كثرة الاستغفار، وإن كان الطبيب في المنام مختصاً بأمراض الصدر فإن الرائي يبتعد عن الآثام والذنوب ويتوب.
وزيارة الدكتور المعلوم تدل على الحاجة الفعلية إلى العلم والمعرفة وزيارة أماكن العبادة (اقرأ تفسير رؤية المساجد في المنام) أما زيارة الطبيب المجهول فالاستفادة من الدراسة أو نصيحة.
وزيارة طبيب الأعصاب في الحلم تحذير للرائي أن يلتزم بالصلاة، كذلك طبيب العظمية في المنام عليه بثبات العقيدة، وحلم زيارة الطبيب النفسي في المنام تدل على وجوب مراعاة الجانب الروحي في العبادة وزيادة العاطفة الإنسانية كزيارة اليتامى والمرضى.
 

العلاج في المنام ورؤية الفحص في الحلم

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية العلاج والتداوي في المنام:
رؤية أخذ الدواء في المنام إن كان الدواء نافعاً فليستمع الرائي إلى القرآن الكريم، ومن أخذ من الطبيب دواء غير فعال فقد يكون شربه الخمر أو استماعه لمنكر .
فمن رأى أن الطبيب عالجه فشفي فذلك استماعه إلى نصيحة قيمة، أما من رأى أن الطبيب وصف له الكثير من الأدوية فهو يجالس فيلسوفاً أو رجل قانون، كذلك من عالجه الطبيب من غير دواء، ونذكر أن ذلك لمن لم يكن في اليقظة مريضاً.
وعن رؤية الفحوصات الطبية في المنام تضيف مفسرة الأحلام أن من طلب منه الطبيب إجراء فحوصات فعليه أن يراقب نفسه بعبادته وأخلاقه، وفحص المريض بسماعة الطبيب في الحلم بث الشكوى والأحزان لغير الله (اقرأ تفسير رؤية البكاء والدموع في المنام).
أما رؤية فحص المريض بصور الأشعة فكشف حالته للآخرين وفتح خصوصيته، وحلم فحص السكر مراجعة أخلاق الرائي، كذلك رؤية فحص الدم مراجعة قيمه وأفعاله.
 

رؤية الدكتور في المنام للمرأة

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الطبيب في المنام للمرأة:
حصول المرأة على دواء نافع من الطبيب في الحلم يدل على حسن زواجها، ورؤية الطبيب في المنام للعزباء إن أخذت منه دواءً نافعاً دل على خطوبتها، وهذه الرؤية للمطلقة والأرملة رجوعها إلى ولي أمرها، وللحامل رعاية زوجها لها (اقرأ تفسير رؤية الحامل والحمل في الحلم)
فإن كان الدواء في منام المرأة غير نافع فذلك عدم الاكتراث بها وبما تعانيه، وإن رأت المرأة أن الطبيب يعالجها من غير دواء 
فذلك يدل على النصح والإرشاد، أما من رأت أن الطبيب احتار في مرضها ولم يجد له دواء فهي توصف بالسفاهة.
ورؤية الزوج يعمل طبيباً فإن زوجها صادق ويعرف كيف يتعامل معها، وفحص الثدي عند الطبيب يدل على عدم حنان الأم وعدم رعايتها لأولادها، فيما تدل زيارة طبيب الأمراض النسائية على آلام الطمث.
 

حالات أخرى لرؤية الطبيب في المنام

ومن الحالات الأخرى لرؤية الدكتور في المنام كما تقدمها مفسرة الأحلام في حلوها:
- رؤية الطبيب في المستشفى كرؤية الإمام في المسجد أو المعلم في المدرسة.
- الفرح عند رؤية الطبيب يدل على اللهو وعدم احترام إمام المسجد أو المعلم، والحزن عند رؤية الطبيب الاحترام والطاعة.
- موت الطبيب في المنام موت عالم أو إمام.
- رؤية الطبيب في البيت يدل على بيت لا يخلو من العلم (اقرأ تفسير البيت في المنام).
- رؤية الطبيب في المقبرة نقاش مع جاهل أو سفيه.
- رؤية الطبيب في السجن إغلاق المساجد أو المدارس (اقرأ تفسير رؤية السجن في الحلم)
- من رأى أنه أصبح طبيباً فهو يتواصل مع نفسه ويعرف نقاط ضعفه ونقاط القوة في نفسه.
- من رأى أن الدكتور في المنام أصبح قاضياً فيدل على الإمام أو العالم ومن يقضي بين الناس.
- من رأى ميتاً يطلب الذهاب إلى الطبيب في الحلم فهو بحاجة إلى الحسنات والدعاء (اقرأ تفسير رؤية الميت في المنام)، ورؤية الطبيب يفحص الميت إمام يغيظ الناس الفاسقين.

رؤية الطبيب حسب حال الرائي :
رؤية الطبيب للمريض رجاء الشفاء، وللسليم رجاء لبن القلوب، كما تدل رؤية الطبيب في الحلم للغني على أداء الزكاة والصدقة مع الشكر والحمد (اقرأ تفسير رؤية الصدقة والزكاة في المنام) وللفقير صبره، وللتاجر تقوى الله وامتناعٌ عن الغش، وللمزارع الانتباه لوجود آفة في الزرع.
أما رؤية الدكتور في المنام للسجين فمواساة، وللعالم زيادة في العلوم مع الانتفاع بها، وللمسافر تحقيق هدفة (اقرأ تفسير رؤية السفر في المنام).

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه.