الدكتور في المنام وتفسير رؤية الطبيب في الحلم

تفسير رؤية الطبيب أو الدكتور في المنام، زيارة عيادة الطبيب والفحص في الحلم ورؤية أخذ الدواء والعلاج في المنام

animate
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يقول ابن سيرين أن رؤية الطبيب في المنام تدل على من له مرتبة في الإصلاح والتقويم، كالمعلم والفقيه والحكيم، ويكون الدواء في المنام النصيحة والعظة والتوجيه، كما أن رؤية العالم والفقيه في المنام قد تعني الطبيب في اليقظة بالتبادل، وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي في تفسيره لرؤية الأطباء في الحلم.

animate
  • رؤية الطبيب في الحلم تدل على الحكيم المعلم أو الفقيه حسب تفسير ابن سيرين، والذهاب إلى الدكتور في الحلم يرمز إلى طلب المشورة والحكمة من أهلها وربما دلّ على الذهاب إلى صاحب المعرفة لأخذ النصيحة، وعيادة الطبيب في الحلم تدل على المدرسة أو الجامعة أو مكانٍ تؤخذ منه الحكمة، ومن رأى نفسه طبيباً في الحلم فإنه ينال عملاً وسلطة تجعله مرهوباً بين الناس.
  • ويقول الشيخ النابلسي من رأى الطبيب يداويه في الحلم فقد يكون ذلك شفاؤه، وإحضار الدكتور للمنزل في الحلم للمريض يرمز للشفاء والتعافي، أما من كان سليماً ورأى الطبيب في بيته فإنه يمرض وقد يدل على اكتشاف مرضٍ في الوقت المناسب.
  • وحلم الطبيب قد يدل على الأمُّ الوالدة، فرؤية موت الطبيب المعلوم في الحلم قد تعني دنو أجل الأم والله أعلم، والشجار مع الطبيب في الرؤيا قد يكون رمزاً لقطع الأرحام أو الجدال مع أهل العلم في علمهم.
  • ومن رأى طبيباً معروفاً في المنام يعمل قاضٍ فإن كان مؤمناً كانت هذه الرؤية زيادة في حكمته وعلمه وارتقاء في مهنته وشهرة له، أما إن لم يكن مؤمناً فقد يهلك الناس بطبه أو تنزل به البلايا، أما رؤية الطبيب يبيع الأكفان في الحلم فتدل على شخص خائنٍ لمهنته، وخاصة إن كان الكفن في المنام مطوياً فإن هذا الشخص يدلس ويغش الناس.
  • وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن المعنى العام لرؤية الدكتور في المنام هو الشرب من معين الحكمة سواء الاستشفاء الجسدي من الأمراض أو طلب العلم والسلوك والفضيلة.
    لكن لا بد من التنويه إلى ضرورة مراعاة وضع الرائي في تفسير رؤية الطبيب في الحلم؛ فإن كان الرائي مريضاً في الواقع فتعتبر الرؤيا جزء من العلاج أو من هواجس النفس ومن العقل الباطن، وإن لم يكن الرائي مريضاً فأغلب التفسير يكون لعلاج النفس أو الروح المحبوسة داخل الجسد وغير ذلك حسب سياق الرؤيا.
  • الذهاب إلى الدكتور في المنام يدل على الذهاب إلى مسجد أو مدرسة، وزيارة الطبيب في المنام إن كان المرض معلوماً فهو طلب الدواء حيث يقول الرسول الكريم ﷺ "تداووا فإنَّ الله جعل لكل داء دواء"، ورؤية زيارة الطبيب إن كان المرض مجهولاً فعلى الرائي الالتزام بالدعاء لله عز وجل.
  • وزيارة الدكتور المعلوم في المانم تدل على الحاجة الفعلية إلى العلم والمعرفة وزيارة أماكن العبادة، أما زيارة الطبيب المجهول في المنام فترمز للتشتت والحاجة للمرشد والناصح، وقيل الذهاب إلى عيادة الطبيب في .
  • ورؤية زيارة طبيب العيون تدل على تقوية البصر وترك المعاصي، أما زيارة طبيب الأذن فما يستوجب للسمع والطاعة، فيما تدل زيارة طبيب القلبية في المنام على كثرة الاستغفار، وإن كان الطبيب في المنام مختصاً بأمراض الصدر فإن الرائي يبتعد عن الآثام والذنوب ويتوب.
  • وزيارة طبيب الأعصاب في الحلم تحذير للرائي أن يلتزم بالصلاة، كذلك طبيب العظمية في المنام عليه بثبات العقيدة، وحلم زيارة الطبيب النفسي في المنام تدل على وجوب مراعاة الجانب الروحي في العبادة وزيادة العاطفة الإنسانية كزيارة اليتامى والمرضى.
  • الانتظار عند الطبيب في المنام يدل على الترقب والقلق بانتظار ظهور نتيجةٍ لأمرٍ ما، ورؤية الانتظار عند الطبيب في المنام للعزباء ترمز لمرحلة انتقالية في حياتها العملية أو المهنية قد تكون متعبة، أما حلم الانتظار في عيادة الطبيب للمتزوجة فيرمز لطلب المساعدة في حل المشاكل الزوجية.
  • وربما دلّت رؤية الانتظار في عيادة الدكتور في المنام على تقديم شكوى أو دعوى وانتظار الفصل والبتّ بها، وكذلك الشجار في عيادة الطبيب أو غرفة الانتظار يدل على المخاصمة في المحكمة، ومن رأى أنه ينتظر في عيادة الدكتور لوحده في المنام فهو يطلب فتوى من أهل العلم في أمرٍ يحيره، والله أعلم.
  • والانتظار عند طبيب العيون في المنام يرمز للبحث عن النصيحة والتنوير، أما الانتظار عند طبيب العظام في الرؤيا فيرمز لمشاكل في العمل والرزق، وقيل الانتظار عند طبيب الأطفال في المنام يدل على مشاكل الدراسة للأبناء إن كانوا صغاراً، والانتظار في العيادة النسائية قد يدل على الحمل للمتزوجة، والله أجل وأعلم.

رؤية أخذ الدواء من الطبيب في المنام تدل على إيجاد حلول لمشاكل العمل أو الأسرة بشرط أن يكون الدواء نافعاً، والدواء والعلاج في الحلم من الرموز التي تدل على التوبة والهداية وترك العمل المنكر، فمن أخذ الدواء من الدكتور في المنام يأخذ بالنصيحة التي تقوده للهدى، وقيل من رأى أنه يشرب الدواء في عيادة الطبيب في الحلم فهو يحصل على حكمٍ في مصلحته،  والله أجل وأعلم.
والشفاء على يد الطبيب في الحلم يدل على اتباع النصيحة النافعة أو الخروج من الظلمة إلى النور بالعلم والدين، أما فشل العلاج في الحلم فيرمز إلى الضلال والعودة عن التوبة.

  • رؤية الطبيب يفحصك في المنام تشير إلى شخص يهمه أمرك ويحاول مساعدتك، ومن رأى أنه يستلقي على سرير الفحص في العيادة فهو يضع نفسه تحت تصرف شخص حكيم أو قاضٍ، وربما دل الكشف عند الطبيب في المنام على حاجة الرائي للفحوص الطبية فعلاً، والله أجل وأعلم.
  • الفحوصات الطبية في المنام تدل على اختبار يتعرض له الرائي بأخلاقه ومبادئه، كما ترمز الاختبارات والفحوصات الطبية في الرؤيا إلى فترة عصيبة يمر بها صاحب الحلم من الحيرة والتشتت.
  • ومن رأى نتائج الفحوص الطبية تدل على مرضه في الحلم فهو يفشل في اختبار أو يعجز عن تعديل أمرٍ يزعجه، أما من رأى نتائج الفحوص الطبية سليمة فهو يتبرأ من تهمة باطلة أو يصل إلى أمرٍ بعد شقاء.
  • تقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية الطبيب في المنام للمتزوجة قد تدل على الحيرة وكثرة التفكير، وإذا رأت المرأة المتزوجة أنها تذهب إلى الطبيب في المنام فهي تبحث عن نصيحة أو مشورة، وقد تدل زيارة الطبيب في الحلم على زيارة شخص عالم أو صاحب قيمة، ورؤية الزوج يعمل طبيباً في المنام فإن زوجها صادق ويعرف كيف يتعامل معها.
  • الحصول على العلاج من الطبيب في المنام للمتزوجة يدل على تيسير أمورها وخروجها من محنة، وأخذ دواء نافع من الطبيب في الحلم يدل على حل مشاكل الزواج والصلح مع الزوج، أما الدواء غير النافع من الطبيب في الحلم فيرمز لنصيحة لا قيمة لها أو فشل في بعض مساعي صاحبة الحلم.
  • وإن رأت المتزوجة أن الطبيب يعالجها في المنام من غير دواء فذلك يدل على النصح والإرشاد، أما من رأت أن الطبيب احتار في مرضها ولم يجد له دواء فهي تعاني من الجهل وترتكب أفعالاً تندم عليها.
  • فحص الثدي في المنام للمتزوجة يدل على تقصير في حق الأبناء، وقيل من أصابها مرض في ثديها في الحلم دلّ ذلك على سوء التربية للأبناء، وقد ترمز رؤية الذهاب لطبيب النساء والتوليد في الحلم إلى حمل المرأة المتزوجة إن كانت أهلاً لذلك.
  • رؤية الطبيب في المنام للعزباء إن أخذت منه دواءً نافعاً تدل على خطوبتها، وقد يدل حلم الدكتور للعزباء على ترقية في عملها أو دراستها أو توفيق في خطوبتها، وزيارة الطبيب في الحلم للعزباء ترمز إلى زيارة أماكن العلم أو العبادة، وقيل حلم الذهاب إلى الدكتور للبنت العزباء يدل على الحيرة في أمرها.
  • الانتظار عند الطبيب في المنام للعزباء يدل على القلق الذي تعاني منه في هذه المرحلة من حياتها، ومن رأت أنها تنتظر في عيادة الطبيب فترة طويلة في المنام فهي تسعى لمعرفة شيء خفيّ، وربما دلّ طول الانتظار عند الدكتور في حلم العزباء على خلافات أسرية.
  • رؤية الطبيب يفحص البنت العزباء في المنام يدل على اقتراب الخطوبة أو الزواج، ومن رأت أنها تأخذ الدواء من الطبيب في الحلم فهي تخرج من همّها أو حزنها أو تتلقى علماً نافعاً.
  • وقال بعض مفسري الأحلام أن الطبيب في المنام يدل على السند والعون للفتاة غير المتزوجة، فمن رأت الطبيب يطمئنها تنجو من محنة، أما من رأت الطبيب يخبرها أنها مريضة في الحلم فهي تتعرض للانتقاد بسبب سلوكٍ سيء، والله أعلم.

ومن الحالات الأخرى لرؤية الدكتور في المنام كما تقدمها مفسرة الأحلام في حلوها:

  • الفرح عند رؤية الطبيب يدل على بشارة الحمل للمتزوجة، وقيل الرقص في عيادة الطبيب في المنام يرمز للهو وعدم احترام إمام المسجد أو المعلم، والحزن عند رؤية الطبيب في المنام يرمز للخوف من الأحكام القضائية أو لسماع نصيحة غليظة.
  • موت الطبيب في المنام موت عالم أو إمام، وربما دلّ موت الطبيب في الحلم على أمرٍ لا يمكن حله، ورؤية طبيب معروف يموت في المنام قد يدل على فشل هذا الطبيب في علاج المريض.
  • رؤية الطبيب في البيت تدل على بيت لا يخلو من العلم، أما رؤية الطبيب في السجن إغلاق المساجد أو المدارس، ورؤية الطبيب في المقبرة نقاش مع جاهل أو سفيه.
  • من رأى أنه أصبح طبيباً فهو يتواصل مع نفسه ويعرف نقاط ضعفه ونقاط القوة في نفسه، ومن رأى أن الدكتور في المنام أصبح قاضٍ فيدل على الإمام أو العالم ومن يقضي بين الناس.
  • من رأى ميتاً يطلب الذهاب إلى الطبيب في الحلم فهو بحاجة إلى الحسنات والدعاء، ورؤية الطبيب يفحص الميت إمام يغيظ الناس الفاسقين، ورؤية الطبيب الميت في الرؤيا تدل على اتباع نهجه وتعاليمه أو نصائحه.

رؤية الطبيب حسب حال الرائي

رؤية الطبيب للمريض رجاء الشفاء، وللسليم رجاء لبن القلوب، كما تدل رؤية الطبيب في الحلم للغني على أداء الزكاة والصدقة مع الشكر والحمد وللفقير صبره، وللتاجر تقوى الله وامتناعٌ عن الغش، وللمزارع الانتباه لوجود آفة في الزرع.
أما رؤية الدكتور في المنام للسجين فمواساة، وللعالم زيادة في العلوم مع الانتفاع بها، وللمسافر تحقيق هدفة.

المصادر و المراجعadd