في الحقيقة لا تختلف دلالة الباب في المنام كثيراً عن معناه الرمزي في اليقظة، فكما أنَّنا نشعر بالأمان عندما يكون الباب متيناً وقوياً، وكما أنَّنا نشعر بالرغبة في فتح الأبواب عندما نكون في ضيق أو خوف أو هم، كذلك هو تفسير رؤية الباب في المنام وكل رؤيا على حسب تفاصيلها.
 
في هذه المادة؛ نتعرف وإياكم إلى معنى الباب في المنام من خلال استعراض تفسير حلم إغلاق الباب وفتحه، وتفسير حلم الباب الكبير والصغير، إضافة إلى زوال الباب أو تكسير الباب في المنام، وغيرها من حالات رؤية الباب في الحلم.


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الباب في المنام

"الباب في المنام ربُّ البيت أو نساؤه"
عند ابن سيرين يدل الباب على القائم على أمور البيت، وحالة الباب في المنام تكون حالة رب البيت في اليقظة والله أعلم، فما يحدث للباب في المنام يحدث لقيِّم البيت.
وكذلك هو معنى الباب في المنام عن الشيخ عبد الغني النابلسي فيما يضيف أن الأبواب في المنام نساء البيت وأحوالهن، وسنرى كيف يتم تفسير حلم الأبواب حسب تفاصيل الرؤيا وحال الرائي.

وتقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الأبواب في الحلم
الباب في المنام هو الحصن والمنعة، وهو المدخل والمخرج، وهو الأمن والأمان، وهو الفرج لأهل البيت وساكنيه، وتفسير الباب في المنام يعتمد على الرؤيا نفسها فالباب يحتمل العديد من المعاني والتأويلات تبعاً لتفاصيل الرؤيا.

ذات علاقة


الأبواب المغلفة في المنام

ما تفسير حلم الباب المغلق ورؤية إغلاق الباب؟
يقول ابن سيرين أنَّ من رأى كأنه دخل بيتاً وأغلق الباب على نفسه فهو يمتنع عن معصية الله، لقوله تعالى في سورة يوسف ﴿وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ﴾، وقد يدل إغلاق الباب في المنام على الزواج أيضاً.
ويؤوِّل الشيخ النابلسي الأبواب في الحلم بالنساء متفقاً مع ابن سيرين، فرؤية باب الحديد المغلق في المنام تدل على أنَّ الرائي يتزوج بكراً، أمَّا رؤية الباب مغلقاً في الحلم بعد الحوادث فذلك دليل بقاء الرجل، ومن أراد إغلاق بابه في المنام ولم يستطع فذلك أمر عسير من جهة زوجته.

وعن رؤية الباب المغلق في الحلم تقول مفسرة الأحلام في حلوها
لكل باب مغلق في المنام معنى ودلالة، ونذكر منها؛ من رأى أن باب بيته مغلق فهو منعزل لا يتواصل مع الناس، أمّا من رأى باب المسجد في المنام مغلقاً فإنه يتقاعس عن أداء الصلوات والفروض (اقرأ رؤية المسجد في المنام)
وباب المحكمة المغلق في المنام دليل الظلم والجور في القضاء، ومن رأى باب المستشفى مغلقاً في المنام فإن كان مريضاً أو له أحد مريض فإن شفاءه بيد الله وحده فليصبر ويحتسب ويواصل الدعاء.
وعن إغلاق الباب في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها: أمّا إغلاق باب البيت في المنام فإنه اعتزال الرائي الناس بإرادته وابتعاده عن مخالطتهم برغبته، ورؤية إقفال الباب في الحلم فإن الرائي يصد الناس ويضطهدهم (اقرأ تفسير البيت في المنام).

الباب المفتوح في المنام

ما تفسير الأبواب المفتوحة في الحلم؟
يقول ابن سرين في تفسير الباب المفتوح في المنام أنَّ الأبواب المفتوحة أبواب رزق للرائي، ومن رأى الأبواب مفتوحة في المنام معلومة كانت أم مجهولة فتحت له أبواب الدنيا، إلا أن تتجاوز الأبواب المفتوحة حدها في الرؤيا فتكون دلالة على خراب الدار وتعطيل أمور أهلها.
فإن كانت الأبواب في المنام مفتوحة على الشارع فذلك خروج ما يناله الرائي من دنياه إلى الغرباء والعامة، وأمّا إن كانت الأبواب مفتوحة على الدار في المنام كان ما يناله الرائي من دنياه عائداً على أهل بيته.
وأمَّا رؤية الأبواب مفتوحة متسعة فوق اتساعها المعقول فتلك مصيبة يحملها قوم يدخلون على الرائي بيته من غير استئذان.
وأبواب السماء في المنام إن كانت مفتوحة دلت على زيادة الخير والمطر في تلك السنة لقوله تعالى في القرآن الكريم من سورة القمر  ﴿فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُّنْهَمِرٍ﴾.

ويقول الشيخ النابلسي في تفسير الباب المفتوح في المنام
فتح الباب في المنام
تيسير للأمور، وعلى العكس منه إغلاق الأبواب في المنام الذي يدل على النكد والهم والعسر، والباب المفتوح بالعكس في المنام -أي بالمقلوب- يدل على مصيبة من السلطان أو خراب البيت والله أعلم.
أمّا من رأى فتح باب في السماء في المنام فذلك استجابة لدعاء أو نهي عن معصية ومنكر، وقد يدل على العقاب الشديد، إلّا أن يكون المطر محبوساً دل فتح باب السماء في المنام على نزول المطر.

قرع الباب في المنام
ومن فتح الأبواب إلى الدق على الباب في الحلم الذي له تفسيره عند ابن سيرين، حيث يقول أنَّ من طرق الباب في المنام ربما ظفر بأمر ما، وقد يكون دق الباب في المنام دليل على اقتراب الاستجابة لدعاء الرائي والله أعلم، وهو أقوى لمن قرع الباب في المنام وأوشك أن يفتح له أو انفتح (اقرأ الدعاء في المنام).

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن الباب المفتوح في الحلم
الباب المفتوح في المنام على مصراعيه إن كان أحد أهل الرائي أو أصدقائه مريضاً فقد يفارقه والعلم عند الله، ومن رأى أن باب المحكمة مفتوحاً فإن العدل في بلاده قائم، وباب المدرسة في المنام إن كان مفتوحاً فإن الخير موجودٌ في المجتمع ومستمر، أمّا من رأى باب المستشفى مفتوحاً في المنام فإنه يشفى بإذن الله من مرضه حال كان مريضاً أو يشفى له مريضٌ بإذن الله.
وعن فتح الباب في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها: فتح باب البيت في المنام دليل البركة والخير للرائي وللناس فيه بإذن الله، ومن رأى أنه يفتح باباً معلوماً في منامه وليس باب بيته فإنه واصلٌ لرحمه غير منقطع عنهم.
أمَّا فتح باب مجهول في الحلم فإنَّ الرائي يتعلم علماً ينفعه بإذن الله، وأمَّا من رأى أن أحداً يفتح له باباً ويدخله فيه فإنه معلمه يعلمه علماً، كذلك محاولة فتح الباب في المنام قد تفسر أنَّ الرائي طالبٌ للعلم أو كثير الأسئلة.

مادة الباب في المنام

تفسير حلم الأبواب حسب المادة المصنوعة منها
تقول مفسرة الأحلام في حلوها أنَّ باب الحديد في المنام دليل منعة من الناس والأعداء لمن رآه على بيته، كذلك الأمر في رؤية باب الخشب في المنام، أمَّا باب الألمنيوم في الحلم يدل على أنَّ الرائي أضعف مما يظن الآخرون.
وأمَّا باب الزجاج في المنام إن كان لبيت الرائي فليحترس من فقدان عمله، ومن رأى أن باب بيته أصبح من ذهب في المنام فستكون له سلطة وولاية، ومن رأى أن باب بيته أصبح من فضة في الحلم فإن بيته بيت علم وإيمان (اقرأ تفسير الفضة في المنام).

زوال باب البيت في المنام

ما تفسير باب البيت المكسور في المنام؟
يقول ابن سيرين أن زوال باب البيت في المنام قد يدل على مفارقة صاحب الدار أرضاً فيها خير وقد يكون ذلك مفارقته بيته إلى أسوأ منه، وقد يدل زوال باب البيت في المنام على تغير حال صاحب المنزل كأن يغير مذهبه أو طباعه.
وقد يكون زوال باب البيت في المنام تغير أخلاق صاحب البيت أو تغير أحد أهل بيته، أمَّا انسداد باب الدار فمصيبة عظيمة تحل بأهل البيت.
كذلك من رأى في المنام باب بيته قد سقط أو انكسر أو اختُرِقَ فتلك مصيبة في رب البيت والله أعلم، ومن رأى كأنّه يبحث عن باب بيته دون أن يجده فهو حائرٌ في دنياه.
ويقول النابلسي أن رؤية احتراق باب الدار أو انكساره او اقتلاعه مصيبة تحل برب البيت، ومن رأى النار تحرق الأبواب في المنام فقد يدل ذلك على سوء التدبير أو على وفاة الزوجة والله أعلم.

تغير حال باب البيت في المنام

ما تفسير الباب الكبير في المنام؟
يقول ابن سيرين أن اتساع باب البيت في المنام وقوته يدل على حسن حال رب البيت، والأبواب الكثيرة في المنام قد تدل على الربا والمال الحرام، خاصة إن كان يصعد من الأبواب في المنام ذبابٌ أو نحل، فإن كان الناس في قحط ونزل من الأبواب في المنام تراب أو وحل نزل عليهم المطر.
ومن رأى كأنَّ الأبواب تطلق سهاماً تصيب الناس؛ فإن كانت تصيب العين والأذن كانت فتنة تطيش سهامها، وإن كانت تجرح من تصيبه كانت مصادرة للأملاك من السلطان، أمَّا إن تزامنت رؤية السهام في المنام تخرج من الأبواب مع وجود مرض أو وباء دل ذلك على انتشاره العياذ بالله.

ويقول النابلسي عن تغير حال الباب في المنام
أنّ من رأى في الباب حدثاً فذلك حال صاحب الدار، وتغير حال الباب في المنام هو تغير حال صاحب البيت، واتساع باب البيت في المنام وعظمته حسنٌ في التأويل ما لم يكن في الاتساع مبالغة وشناعة، وقد يدل الباب الكبير في المنام على دخول الغرباء على أهل البيت بغير إذن.

الباب الجديد في الحلم
ويضيف الشيخ النابلسي أنَّ الباب الجديد في المنام بشارة الصحة والعافية، كذلك الأمر من رأى نجاراً يقوم بتركيب الباب في المنام، أمَّا من رأى باباً مقلوعاً في المنام وقد ركب غيره فهو يبيع بيته.

باب البيت في المنام والنساء
كما ذكرنا سابقاً أنّ ابن سيرين والنابلسي يتفقان على تفسير باب البيت بنساء البيت من أهله، ورؤية الباب الجديد في المنام تدل على الأبكار من الإناث، أما الأبواب بلا أغلاق في المنام فتدل على الثيب من النساء.
ويقول النابلسي أنَّ من رأى السبع يقفز على باب البيت في المنام دل ذلك على ملاحقة الفاسقين لزوجته.

الباب السري في المنام
ويضيف الشيخ النابلسي أن الباب السري في المنام يدل على حال الرائي، فإن كان جيد البناء ومخفياً عن العيون دل على حسن الكتمان حتى قضاء الحاجة، أما انكشاف الباب السري وسوء صناعته دليل افتضاح أسرار البيت.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن تغير حال الباب في المنام
الباب العالي في المنام يدل على العلم؛ فمن رأى أنَّ باب بيته أصبح عالياً  فإن أحد أولاده سيكون عالماً بإذن الله، كذلك الباب القصير أو المنخفض في المنام يؤول بقلة العلم والمعرفة، فمن رأى أن باب بيته قصير فهو قليل العلم فليحرص على التعلم والاستزادة من المعرفة.
أمّا باب البيت المزين والمزركش في المنام فهذا يعني أن الرائي محبٌّ للمظاهر ويُخشَى عليه من الرياء، فليبتعد عن ذلك وليسأل الله السلامة.
وقد يدل الباب الكبير في المنام على الضيوف؛ فمن رأى أن باب بيته قد أصبح كبيراً فإنه ينتظر ضيوفاً ينزلون به، كذلك من رأى أن باب بيته قد كسر فإنه كثير الضيوف محب للناس ومخالطتهم.

حلم الدخول من الباب

ما تفسير الدخول من الباب المنام؟
عن الدخول من الباب في المنام يقول ابن سيرين أنّ من رأى نفسه يدخل من باب في منامه فإن كان في خصومة مع أحد ما كان هو الغالب لقوله تعالى في سورة المائدة  ﴿ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ﴾.
ويقول الشيخ النابلسي أن من رأى في المنام كأنَّه يدخل من باب مفتوح غير باب بيته فإنه يدخل في حرمة صاحب البيت، كما أنَّ الدخول من باب مجهول في المنام يدل على الظفر والانتصار بمواجهة الأعداء، وقد يدل الباب المجهول في المنام أيضاً على العلم والسفر والرزق.

حلم الخروج من الباب

وفي تفسير الخروج من الباب في المنام يقول ابن سيرين أن من رأى كأنّه يخرج من الباب الضيق في المنام إلى سعة فهو كذلك في اليقظة، حيث يؤول الخروج من الباب الضيق في المنام بالخروج من ضيق الحال إلى سعته ومن الهم إلى الفرج.
والخروج من الباب الجميل في المنام قد يدل على مفارقة الخير، وعلى العكس منه الخروج من الباب الرديء، فمن خرج من باب مخلوع ومهدوم أو مخروب فهو يخرج من الشر وينجو بنفسه حسب تفسير النابلسي.
ومن خرج من باب مجهول إلى فسحة فيها خضرة ورائحة طيبة دل ذلك على حسن آخرته بإذن الله، وعلى العكس من ذلك الخروج من الباب في المنام إلى بقعة نتنة رديئة، فمن رأى أنَّه يخرج من الباب في المنام فيجد نفسه في بقعة نتنة فيها جيف أو نارٌ دل ذلك على سوء حاله في الآخرة (اقرأ تفسير النار في المنام).

حالات أخرى لرؤية الباب في المنام

- من رأى باباً صغيراً في وسط باب داره فذلك رديء، ويدل ذلك أنَّه يدخل على أهل العورات وقد يتعرض لخيانة من زوجته- ابن سيرين/ النابلسي.
- من رأى أنَّ لداره بابين كانت امرأته فاسدة- ابن سيرين.
- قد تدل حلقة الباب على الدين والاقتراض، فمن رأى أنَّ لبابه حلقتين كان مديناً لشخصين- ابن سيرين.
- من خلع حلقة بابه أو قطعها في المنام يدخل في بدعة- الشيخ النابلسي.
- ومن رأى أنه يقف في باب أناسٍ يسألهم فقد تكبر في موضع يتواضع في الناس- مفسرة الأحلام.
- تنظيف الباب في المنام مذلة في موضع يعز فيه الناس، فليسأل الرائي الله السلامة- مفسرة الأحلام.
- من رأى أنه يكسر باباً فهو يفتن بين الناس ويمشي بينهم بالأذى- مفسرة الأحلام.
- باب المدينة في المنام فضل الله أنَّ منَّ على الرائي بفرصة جديدة، عليه أن يسعى لاستغلالها ولا يغرنه حلم الله، لقوله تعالى في سورة البقرة ﴿وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ﴾.

 

المصادر والمراجع

[1] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
[2] كتاب "تفسير الأحلام من كلام الأئمة والأعلام" الشيخ علي أحمد عبد العال الطهطاوي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الثانية 2005.