تفسير البيت الجديد في المنام وحلم شراء وبناء البيت

رمز البيت الجديد في المنام وحلم البيت الكبير، دخول البيت الجديد الواسع في المنام ورؤية شراء وبناء بيت جديد في الحلم، البيت الجديد في النام للعزباء والمتزوجة وللحامل

تفسير البيت الجديد في المنام وحلم شراء وبناء البيت

تفسير البيت الجديد في المنام وحلم شراء وبناء البيت

رمز البيت الجديد في الحلم من الرموز المعقدة التي تحتاج إلى الكثير من التدقيق في تفسير المنام، فالبيت في الحلم يدل على الراحة والسكينة ويكون حال البيت في المنام من حال الرائي مع أسرته في اليقظة، كما أن البيت في المنام يدل على الأبوين، ويدل على الزواج والمعاش والرزق... وغيرها من المعاني التي قد تختبئ خلف رمز البيت الجديد في الحلم.
في هذا المقال نتعرف معاً إلى تفسير رؤية البيت الجديد في المنام بالتفصيل لابن سيرين والنابلسي وابن شاهين وغيرهم من كبار العلماء والمفسرين، ونتوقف مع معنى دخول البيت الجديد في المنام وتفسير رؤية بناء بيتٍ جديد في الرؤيا، معنى رؤية بناء بيتٍ جديد لم يكتمل في الحلم، ومعنى شراء الدار في المنام، إضافة إلى تفسير رؤية البيت الجديد للعزباء والمتزوجة والحامل وغيرها من حالات رؤيا الدار الجديدة.

البيت في المنام عموماً يدل على زوجة الرائي وعلى الزوج للمرأة، فمن رأى من البيت في المنام خيراً دلَّ ذلك على الراحة في زواجه، والعكس صحيح، ويقول ابن سيرين أن البيت في الحلم يدل على جسد الإنسان، فقد يدل البيت الجديد في المنام على صحة الجسد والشفاء بعد المرض [1].
​​​​​​​ومن رموز رؤية البيت الجديد في المنام أن يكون فيه تبدّل للحال، فإن رأى النائم أنه ينتقل من بيته إلى بيت جديد في المنام، عليه أن ينظر في حال البيت الأول والثاني، إن كان انتقاله إلى بيتٍ أحسن تبدّلت حياته على هذا النحو، والعكس صحيح، اقرأ أكثر عن تفسير رؤية البيت في المنام على موقع حِلّوها من خلال النقر هنا.
وقد أولى ابن سيرين أهمية خاصّة لرؤية الدار والبيت في المنام، وكذلك فعل معظم مفسرو الأحلام الكبار، حيث نتوقف مع تفسيرهم لحالات رؤية البيت الجديد كلٌّ في مكانه إن شاء الله.

يقول ابن سيرين أن البيت الجديد في المنام يدل على الزواج للأعزب إن كان أهلاً للزواج وعنده نيّة، فإن لم يكن كذلك دل البيت الجديد في حلمه على تزويج إحدى بناته، كما تدل رؤية البيت الجديد في المنام على الشفاء من المرض للرائي أو أحد أهله، وفي بعض الحالات قد تدل رؤية البيت الجديد في المنام على الموت والقبر إن كان في الرؤيا من الشواهد ما يدل على ذلك.[1]
ويتفق الشيخ النابلسي مع ابن سيرين في تفسيره لرؤية البيت الجديد في المنام [2] ويضيف أن البيت الجديد في الحلم يدل على الخير الوافر والرزق الكثير والفرج، إن لم يكن في الرؤيا ما يدل على غير ذلك، كرؤية البيت المجصّص في الحلم -أي المبني أو المزين بالجصّ- فهذه تدل على القبور أو تدل على مال السحت والحرام، والله تعالى أجل وأعلم.

  • يقول ابن سيرين أن البيت الجديد الواسع في المنام يدل على الفرج والسعة في أمور الرائي وحياته عامّةً، وخاصّةً من رأى أنه ينتقل من بيت ضيّقٍ في المنام إلى بيتٍ جديدٍ واسع.
  • والبيت الجديد الواسع في الحلم يدل أيضاً على زواج الأعزب، وأن في هذا الزواج سعة في الدنيا وعتبة خيرٍ إن شاء الله.
  • والبيت الجديد الكبير في المنام يدل على امرأةٍ صالحة، وهذه الرؤيا للمتزوج قد تدل أن زوجته ينصلح حالها وتهدأ نفسها بعد خلاف.
  • ومن انتقل من بيت ضيِّق إلى بيتٍ جديد واسع في الحلم نال الاستقرار في أسرته بعد خلافات، أو شفي بعد مرض، أو دل الانتقال من البيت الضيق إلى الواسع على صحة الوالدين.
  • والبيت الكبير في المنام أحسن من البيت الضيّق الصغير، لكن على الرائي أن ينتبه إلى شواهد الرؤيا الأخرى التي تلعب دوراً في تفسير معنى الحلم.
  • فمن رأى البيت الجديد الكبير في الحلم ومعه دلالات الموت كأن يرى فيه الموتى أو يرى فيه من الأحداث ما يدل على الموت؛ فهذا قد يدل على دنو أجل الرائي أو اقتراب موت مريضٍ من أهله، والله أعلم بالأعمار.
  • بناء البيت الجديد في المنام يدل أيضاً على الزواج، وإن لم يكن الرائي أهلاً للزواج أو لم يكن عنده نيّة للزواج قد يدل بناء البيت الجديد في الحلم على مرحلة جديدة في حياته الأسرية.
  • فقد يدل بناء البيت الجديد في المنام على الرزق والغنى، خاصّةً إن كان البيت المبني جديداً أحسن من بيت الرائي وأوسع وأجمل.
  • وأما من رأى أنه يبني بيتاً جديداً داخل بيته القديم في المنام فذلك قد يدل على شفائه من مرضه، أو يدل على دخول امرأة إلى بيته، فإن كان البيت الجديد في الحلم مبنياً من قرميد أو آجر كانت امرأة شؤم منافقة، والله أعلم.
  • ومن رأى أنه يبني البيت الجديد في المنام على السحاب أو في الماء أو في مكانٍ لا يصلح للبناء؛ دلّ ذلك على دنو أجل المريض إن كان الرائي أو أحد أهله، والله أعلم.
  • وبناء البيت الجديد في المنام للرجل مثله للمرأة، يدل على الزواج أو الشفاء أو الموت مثلما ذكرنا، وسنتوقف عند رؤية البيت الجديد للمرأة في فقرات قادمة.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حِلّوها أن رؤيا بناء بيت جديد في الشارع تدل على أن الرائي لا يتحرى بصلاح من يدخل بيته من الضيوف ويفتح بابه للجميع، وأما بناء البيت في الصحراء فهو إعطاء العلم لغير أهله.
  • وأما تفسير بناء البيت الجديد داخل بستان فيدل على الخير الوفير في الدنيا والآخرة، اقرأ أكثر عن تفسير البستان في المنام على موقع حِلّوها من خلال النقر هنا.

وأما تفسير بناء بيتٍ جديد دون إكماله في المنام فيدل على الخير المنقوص والرزق اليسير، ويدل على زوال بعض الهمِّ وبقاء بعضه إن كان ضمير الرائي أن البيت الجديد في المنام أحسن من بيته، وأما من رأى أنه يبني البيت الجديد في المنام ولم يكمله ثم انهدم عليه جزء منه؛ فذلك يدل على المال الوفير حسب تعبير ابن سيرين.
ولينظر النائم في سبب عدم اكتمال بناء البيت الجديد في المنام، فمن رأى أنه يبني بيتاً جديداً لم يكتمل بسبب كارثة طبيعية -طوفان أو زلزال أو ما شابه- دل ذلك على أن في أمواله شبهة وحرام، أو أنّه يرتكب إثماً ومعصية تمنع عنه الخير والبركة.
وكذلك من رأى أنه يهدم البيت الجديد في المنام دل ذلك على الهموم التي تلحقه وعلى الشرور التي تحيط به، وقد يدل هدم البيت الجديد في الحلم أن الرائي لا يشكر على النعمة حتى يحرمه الله منها.

  • تفسير دخول البيت الجديد في المنام يدل على الزواج غالباً لمن كان أهلاً، ويدل أيضاً على دخول عملٍ جديدٍ أو إيجاد مصدرٍ جديدٍ للرزق.
  • ودخول البيت الجديد في الحلم إن كان بيتاً مجهولاً ورأى النائم فيه ميتاً أو ما يدل على الموتى؛ دل على قبره، حسب تفسير ابن سيرين، والله أعلم بالأعمار.
  • وأما دخول البيت الجديد في الرؤيا إن كان معلوماً للرائي فهو إما أن يدل على الزواج كما ذكرنا؛ أو يدل على دخول الرائي في مرحلة جديدة من علاقاته الأسرية.
  • ورؤية دخول البيت الجديد في المنام إن كان الوقت ليلاً وكان البيت مظلماً؛ لا خير فيها، وتدل على رجل سيء الأخلاق يدخل حياة الرائي، أو تدل أن الرائي يقع في المعصية، كلٌّ حسب حاله وصلاحه.
  • ودخول البيت الكبير الواسع في الحلم أحسن بكل حالٍ من دخول البيت الجديد الضيق أو المظلم.
  • وليأخذ النائم أيضاً بإحساسه في المنام، فإن كان مرتاحاً لدخول البيت الجديد في الحلم دل ذلك على الخير بإذن الله، وإن كان مهموماً أو غير مرتاح فقد يكون ذلك تكدر حياته الأسرية.

تقول مفسرة الأحلام في حِلّوها أن شراء البيت الجديد في الحلم يدل على استقرار الأسرة، ولا يختلف معنى بناء البيت الجديد في المنام كثيراً عن تفسير رؤية شراء البيت الجديد، لكن على الرائي أن ينظر في حال البيت الذي يشتريه، فإن كان البيت الجديد واسعاً جميلاً دل على السعة في الدنيا والرزق، وأما كل ما يراه الرائي من مشاكل في البيت الجديد الذي يشتريه سواءً كانت مشاكل قانونية أو مشاكل في البيت نفسه أو سواها؛ تدل على حياته الأسرية وعلاقته بأهله وزوجته، والله تعالى أجل وأعلم.

البيت الجديد في المنام للحامل يدل على أن مولودها يجلب معه الخير والسعادة والاستقرار، وإن كانت الحامل في خلاف مع زوجها ورأت أنها تدخل بيتاً جديداً فهذا يدل على إصلاح الأمور بينهما، وإن رأت الحامل في المنام أنها تدخل البيت الجديد مع مولودها في المنام دل ذلك على الزرق.
​​​​​​​ولا خير في رؤية البيت الجديد الذي لم يكتمل بناؤه للحامل، فهذه قد تدل على فرحة ناقصة إمّا لخلاف بينها وبين زوجها، أو أن مولودها لا يبصر النور، والله تعالى أجل وأعلم بما في الأرحام وهو كاتب الأعمار.

  • البيت الجديد في الحلم للعزباء يدل على زواجها، ولتنظر في إشارات الرؤيا الأخرى لتعرف متى يكون ذلك.
  • وحال البيت الجديد في المنام للعزباء تدل على حال زوج المستقبل وأسرة المستقبل، فإن كان البيت الجديد في منام العزباء واسعاً شرحاً مضيئاً؛ دلّ على زوج صاحب خلق ومال تعيش معه في هناء، والعكس صحيح.
  • وإن رأت الفتاة العزباء أنها تدخل بيتاً جديداً في المنام فترى فيه وحلاً وطيناً؛ كان في زواجها همومٌ وتعاسة، فإن بدأت تنظف الوحل من البيت الجديد دل ذلك على أن همومها تكون مؤقتة، والله أعلم.
  • وأما بناء البيت الجديد في المنام للعزباء إن لم يدل على زواجها دل على خير كثير ورزق يأتيها من حيث لا تحتسب.
  • وتفسير رؤية بناء بيت جديد لم يكتمل في المنام للعزباء تدل على أن زواجها يتأخر، أو يكون فيه منغصات.
  • تفسير رؤية حلم البيت الجديد للمتزوجة أنه يدل على حالها مع زوجها، وكل ما تراه في البيت الجديد يكون مثله في حياتها الأسرية.
  • فمن رأت أنها تنتقل من بيتها إلى بيتٍ جديد في المنام دل ذلك على استقرار حياتها مع زوجها، خاصّةً إن كان البيت واسعاً مضيئاً.
  • وأما من رأت أنها تنتقل إلى بيتٍ جديدٍ في المنام دون زوجها فقد يدل ذلك على طلاقها.
  • ومن رأت أنها تزيّن البيت الجديد في المنام وتشتغل بالديكور فذلك يدل على الخلافات بين الزوجين والله أعلم.
  • ومن رأت في البيت الجديد عيباً أو خللاً دل ذلك على أن حياتها تتحول للأحسن، لكن مشاكل جديدة تواجهها في حياتها الجديدة.
  • والبيت الجديد في المنام إن كان مظلماً دل على سوء خلق الزوج، وكذلك إن كان موحلاً وفيه رطوبة.

يقول الإمام الصادق في تفسيره رؤية البيت الجديد في الحلم؛ أن أفضل ما يراه النائم بيت جديد بين البيوت وليس متطرفاً أو منقطعاً عن الدور، وأن يكون البيت من غير الآجر أو القرميد أو الجص، فهذه الرؤيا تدل على السعة في الدنيا وعلى حصول الرزق الوفير والخير الكثير.
ويقول الإمام الصادق أن رؤيا البيت الجديد في المنام تدل على ثمانية رموزٍ هي:[3]

  1. أن يدل البيت في المنام على امرأة، ويكون حالها من حال البيت في صلاحه وفساده.
  2. أن يكون البيت الجديد في المنام دالّاً على الزوج للمرأة، وكذلك يكون صلاحه من صلاح البيت في المنام والعكس صحيح.
  3. البيت في الحلم يدل أيضاً على الأمان والستر، والبيت الجديد زيادة في الأمان.
  4. أن يدل البيت الجديد في المنام على رفاه العيش والرغد والمال.
  5. أن تدل رؤية الدار الجديدة في الحلم على الولاية والرياسة والتشريف بالمناصب والتكليف.
  6. أن يدل البيت في المنام على العزِّ والجاه.
  7. أن يكون البيت الجديد في المنام دالّاً على الأمانة ومن يؤديها.
  8. أن تدل رؤية الدار الجديدة في الحلم على سبب العيش من عمل ومصدر رزق.

يقول الإمام غرس الدين خليل بن شاهين الظاهري أن من رأى البيت القديم يتحول بيتاً جديداً في المنام نال خيراً كثيراً ورزقاً وفيراً [4] ودخول البيت الجديد في المنام إن كان الرائي ميسور الحال زاده الله في ماله، وإن كان فقيراً أعطاه الله الغنى وكفاه شرَّ المسألة، كما تدل رؤية دخول البيت الجديد في المنام على زيادة في الدين وزيادة في النسل، وتفسير الغرفة الجديدة في المنام مثل تفسير البيت الجديد عند ابن شاهين.
وأما رؤية البيت الجديد في الحلم إن كان مجهولاً ومنفرداً بعيداً عن البيوت، فهذه تدل على دار الآخرة كما يقول ابن شاهين، وتكون حال الرائي في آخرته من حال البيت الذي يراه والله أعلم، ومن دخل بيتاً جديداً منفرداً عن البيوت ثم خرج منه؛ مرض مرضاً قاتلاً ونجا منه، وإن لم يخرج من هذا البيت في الحلم كان في ذلك هلاكه.

المصادر و المراجعadd