الحديد في المنام حسب تفسير ابن سيرين مالٌ وقوة وعز، وذلك لقوله تعالى في سورة الحديد ((وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ))، وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن الحديد وإن دل على القوة والمنعة فهو يدل أيضاً على الشقاء والعناء، ويدل على الصبر وعلى المصائب والنوائب والله أعلم.
نقرأ معاً معنى رمز الحديد في المنام، من خلال تفسير رؤية بيع وشراء الحديد، ومعنى رؤية الحداد والعمل بالحديد في المنام، إضافة إلى تفسير صهر الحديد ولحام الحديد في الحلم، وأخذ وإعطاء الحديد وغيرها من حالات رؤية الحديد في الحلم.
 


ذات صلة


تفسير رؤية الحديد في المنام

يقول ابن سيرين أن أكل الحديد في المنام مع الخبز يدل على الصبر والاحتمال في سبيل المعيشة، أما مضغ الحديد في الحلم فيدل على الغيبة، ورؤية البيت من الحديد في المنام تدل على طول العمر، ومثلها رؤية الأعضاء من الحديد أو من رأى ثوبه من الحديد.
ويضيف الشيخ النابلسي أن من أمسك بالحديد في الحلم دل على القوة، وأكل الحديد في الحلم يدل على الظفر، إلا أن يرى النائم أنه يمضغ الحديد بأسنانه مضغاً فتكون غيبة (اقرأ تفسير رؤية الأسنان في المنام)، وأدوات الحديد في المنام منافع للإنسان وتدل على أعوانه.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الحديد في الحلم
رؤية الأدوات الحديدية في المنام عموماً تدل على الأخذ بالأسباب، ورؤية الأقدام من الحديد ثبات على الموقف، أما رؤية اليدين من حديد في المنام فتدل على بطش، وبلع الحديد في الحلم يدل على بلع الألم.
(اقرأ تفسير رؤية اليدين في المنام ومعنى رؤية الساقين في الحلم)
ورؤية حديد البناء في المنام حصانة ومنعة، والشبك الحديد في المنام حماية وقوة، أما من رأى أنه يسكن في بيت من الحديد فقد يسجن، وأبواب الحديد في الحلم حصن وقلاع، ومن رأى أنه يستبدل أبوابه بأبواب حديد فهو يقوى سلطانه.
فتح باب الحديد في المنام  لين القلوب، والقرع على أبواب الحديد في الحلم تليين القلوب وتحننها، أما رؤية انكسار الحديد في المنام فتدل على ذل الحاكم أو ولي الأمر، وحمل الحديد ونقله في المنام يدل على حمل السلطان أو ولي الأمر.
ورؤية الحديد للغني حصانة وجاه وزيادة في ماله، وللفقير  عزته، وللمريض صحته وتماثله للشفاء، والحديد للسجين في المنام قيوده (اقرأ تفسير رؤية القيد في المنام)، وللفاسد قسوة قلبه، وللصالح عزته بربه والله أعلم.
 

ذات علاقة


تفسير رؤية الحداد في المنام

الحداد في المنام باتفاق مفسري الأحلام يدل على الملك القوي والسلطان المهيب، ويقول ابن سيرين أن من رأى نفسه حداداً في المنام يأخذ من الحديد ما يشاء ويعمل به طرقاً وطياً فهو ينال سلطة عظيمة لقصة سيدنا داوّد عليه السلام وقوله تعالى ((وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُدَ مِنَّا فَضْلا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ)).
وقد يكون الحداد في المنام صديق سوء لقوله ﷺ : ونَافِخُ الكِيرِ إِمَّا أَن يَحْرِقَ ثِيابَكَ، وإمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا مُنْتِنَةً.
ولا خير في رؤية الجلوس مع الحداد أو في من دُفِعَ إلى الحداد، وخاصة إن أصاب الرائي من دخان الحداد أو ناره أو شرره، كما أنَّ اجتماع الحديد والنار يدل على الحروب (تعرف على معنى رؤية النار في المنام).
ويقول الشيخ النابلسي أن الحداد في المنام يدل على ملك الموت، أو يدل على كل من تكون النار سبب معيشته كالفران والخباز، والحداد في المنام يدل على السجن والحبس لأن السجان يسمى أيضاً حداداً (اقرأ أكثر عن رؤية السجن في المنام)، أما رؤية الميت مع الحداد في المنام فتدل على دخوله النار والله أعلم.
ورؤية سبك الحديد في المنام تدل على التمكن من المهنة، أما صهر الحديد في الحلم فيدل على الوقوع في كلام الناس وغيبتهم.
 
وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الحداد وصناعة الحديد في المنام 
رؤية الحداد في المنام عموماً ملك أو سلطان أو ولي أمر، ومن رأى أنه يعمل حداداً ملك أمراً للخاصة أو العامة من الناس، أما من رأى أنه يتشاجر مع حداد في المنام فهو معارض.
وصناعة الحديد في المنام سلطة وقوة ومنعة، وثني الحديد في الحلم أوامر مطاعة، أما رؤية صهر الحديد في المنام فحكم الأشداء على الضعفاء.
ولحام الحديد في الحلم يدل على التحالف والاتفاق على العدو، وصدأ الحديد في الحلم مرض القلوب وفسادها والله أعلم.
 

رؤية أخذ وإعطاء الحديد في الحلم

أخذ الحديد في المنام يدل على القوة بعد الضعف حسب تفسير الشيخ النابلسي، ومن حصل على الحديد في المنام يأتيه خير في الدنيا، وقد يدل أخذ الحديد في المنام على رزق فيه تعب.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن أخذ وإعطاء الحديد في المنام عموماً تبادل أسباب القوة وحاجات الناس ومتاعهم ومنافعهم، أما أخذ الحديد من السماء في الحلم وكأنه ينزل على الرائي فمصائب ونوائب.
وأخد الحديد من الميت في الحلم ورثة ماله وجاهه، وإعطاء الحديد للميت الدعاء له، ومن أخذ الحديد من المجهول أو أعطا الحديد لمجهول فهو تبادل مصالح الناس.
وأخذ الحديد من الزوجة أو إعطائها الحديد في المنام يدل على أن العلاقة بينهما بتوتر وهي علاقة مصالح، أما أخذ الحديد من أحد الوالدين في المنام فيدل على التعامل بقسوة، وكذلك من أعطى أحد والديه حديداً.
وأخذ الحديد من أحد الأبناء وإعطائه لأحدهم في المنام تعامل بعقوق، أما بيع الحديد في الحلم فتنازل عن السلطة، وشراء الحديد في الحلم شراء ذمم الناس والله تعالى أجلَّ وأعلم.
 

رؤية الحديد في المنام للمرأة

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الحديد في المنام للمرأة
- رؤية الحديد للمرأة عموماً تدل على سندها وقوتها، عفتها ودينها.
- رؤية الحلي من الحديد في المنام تدل على متاعب المسؤولية (اقرأ عن رؤية الخواتم في المنام ومعنى الحلق في الحلم).
- رؤية الحداد للمرأة عموماً تدل على ولي أمرها حسب حالها.
- ومن رأت زوجها حداداً في الحلم فهو صاحب سلطة عليها.
- أما ثني الحديد في المنام للمرأة فرض سطوتها في بيتها.
- وشراء الحديد في الحلم للعزباء زواج من صاحب مال وجاه، وللمرأة عموماً منعة بوظيفة أو جاه.
- وبيع الحديد في المنام للمرأة عموماً بيع ذمتها.
- وإعطاء الحديد في المنام إعطاء المرأة دور ليس لها، وأخذ الحديد من المرأة أخذ عزها.
- أخذ الحديد من السماء مصائب، وإعطاء الحديد للميت في المنام موت ولي الأمر، وأما أخذ الحديد من الميت في الحلم أخذ تركته وجاهه.
 

رؤية الحديد في المنام حسب تفسير ميلر

"الحديد في المنام يدل على الشدة والمصائب"
يقول مفسر الأحلام الغربي جوستاف ميلر في تفسيره لرؤية الحديد في المنام أنَّ رؤية الحديد قد تدل على المصائب والشدة، ومن رأى أنه مثقل بالحديد فهذا يدل على فكر مشوش وخسارات مالية.
ومن رأى أنه يضرب أحداً بالحديد فهو يقسو على من يعيلهم أو يحمل مسؤوليتهم، وقد تدل صناعة الحديد في المنام على اتباع وسائل غير مشروعة لجني المال.
وبيع الحديد في المنام حسب تفسير ميلر يدل على محيط مريب من الأصدقاء والشركاء، ويدل أيضاً على نجاح مشبوه، وصدأ الحديد في المنام يدل على الفقر والخيبة، فيما تدل رؤية الحديد المتوهج أو الأحمر في المنام على سوء استعمال القوة والطاقة ما يؤدي إلى الفشل، وانخفاض سعر الحديد في المنام سوء حظ، فيما يدل ارتفاع سعر الحديد على بصيص الأمل في العمل.