دعاء السفر وأفضل الأذكار للمسافر

اقرأ أفضل دعاء للمسافر وأدعية وأذكار السفر من السنة النبوية والقرآن الكريم
دعاء السفر وأفضل الأذكار للمسافر

دعاء السفر وأفضل الأذكار للمسافر

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

خلال السفر يشعر المسافر بخوف وقلق مما قد يتعرض له في طريقه من شر ومصاب، كما يكون قلقاً على أهله وأحباءه ورزقه الذي تركه خلفه، لذلك وفي هذه المقال نقدم أفضل أدعية السفر التي تحمي المسلم وأهله ورزقه وسنوضح فضل دعاء السفر وأهميته.

كان النبي كلما ركب واستقر على بعيره للسفر كبًر ثلاث مرات ثم ذكر دعاء السفر وهو: "سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنا هَذا وَما كُنّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإنّا إِلى رَبِّنا لَمُنْقَلِبُونَ اللَّهُمَّ إنا نسألُكَ في سفرِنا هذا البرَّ والتقوى والعملَ بما ترضى اللَّهُمَّ هوِّن علينا السفرَ واطوِ عنا بُعده اللَّهُمَّ أنت الصاحبُ في السفرِ والخليفةُ في الأهلِ اللَّهُمَّ إني أعوذ بكَ مِنْ وعثاءِ السفرِ وكآبةِ المنقلبِ وسوءِ المنظرِ في الأهلِ والمالِ وإذا رجع قالها وزاد فيها آيبون تائبون لربنا حامدون." رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما وأخرجه مسلم في الصحيح.

وفي الدعاء النبوي تذكيرٌ بنعم الله وما سخره لنا من وسائل للسفر تقلل من مشقته، ولتيسير السفر والاستعاذة مما يصيب المسافر من مشقة وتعب، وهذا الدعاء هو من وصايا النبي صلى الله عليه وسلم للترغيب في ذكر الله والرجوع إليه عند السفر، فدعاء السفر مستحب وسنة من سنن نبينا الكريم.

animate
  • أجمل دعاء للسفر: "اللَّهُمَّ بك انتشَرْتُ وإليك توجَّهْتُ وبك اعتصَمْتُ اللَّهُمَّ أنت ثِقَتي وأنت رَجائي اللَّهُمَّ اكفِني ما أهَمَّني وما لا أهتَمُّ به وما أنت أعلَمُ به منِّي وزَوِّدْني التَّقوى واغفِرْ لي ذنبي ووجِّهْني للخيرِ حيثُما توجَّهْتُ". وكان النبي صلى الله عليه وسلم يردد هذا الدعاء عند كل سفر، رواه أنس بن مالك رضي الله عنه، ويستحب الإكثار منه للمسافر عند خروجه من بيته.
  • روي عن النبي صلى الله عليه وسلّم أنه كلما سافر إلى قرية قال: "اللَّهُمَّ ربَّ السَّماواتِ السَّبعِ وما أظلَلنَ، وربَّ الأرَضينِ السَّبعِ وما أقلَلنَ، وربَّ الشَّياطينِ وما أضلَلنَ، وربَّ الرياحِ وما ذَرينَ، فإنّا نسألُكَ خَيرَ هذِه القَريَةِ، وخيرَ أهلِها، ونَعوذُ بكَ مِن شرِّها، وشرِّ أَهْلِها وشرِّ ما فيها" راه صهيب بن سنان وهو حديث صحيح.
  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا سافر وأقبل عليه الليل يدعو: "يا أَرضُ، ربِّي ورَبُّكِ اللهُ، أَعوذُ باللهِ مِن شَرِّكِ وشَرِّ ما فيكِ، وشَرِّ ما خُلِق فيكِ، وشَرِّ ما يَدِبُّ عليكِ، وأَعوذُ به مِن شَرِّ أَسَدٍ وأَسْوَدَ، ومِنَ الحيَّةِ والعَقرَبِ، ومِن ساكنِ البَلدِ، ومِن والدٍ وما وَلَد". هذا الدعاء يحمي من مخاطر السفر ليلاً وخاصة الحيوانات الخطيرة والسامة وغيرها مما يصيب المسافر من ضرر وشر، رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أخرجه أبو داوود وأحمد.
  • من أحسن ما يقوله المرء عند السفر: "اللَّهُمَّ بك استعين وعليك أتوكل، اللَّهُمَّ ذلل لي صعوبة أمري، وسهل عليّ مشقة سفير، وارزقني من الخير أكثر مما أطلب، واصرف عني كلَّ شرٍّ، ربِّ اشرح لي صدري، ويسِّر لي أمري، اللَّهُمَّ إني استحفظك واستودعك نفسي وديني وأهلي وأقارِبي وكلَّ ما أنعمت عليّ وعليهم به من آخرة ودنيا". وهو من الأدعية المتعارف عليها عند السفر واتفق الفقهاء على أنه يستحب قولها قبل السفر وخاصة عند الفقيه الشافعي.
  • أفضل الأذكار عند السفر: الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، اللَّهُمَّ نسألك البرِّ والتقوى في سفرنا ومِنَ العمل ما ترضى.
  • اللَّهُمَّ هوّن علينا سفرنا، ويسِّر لنا أمرنا واطوِ عنَّا بُعدَه، اللَّهُمَّ أنتَ الصَّاحب في السَّفرِ فاصحبنا بنصحك واقلبنا بذمة.
  • اللَّهُمَّ احفظنا ويسِّر لنا طريقنا وسهِّل لنا أمرنا يا رحمن يا رحيم.
  • اللَّهُمَّ إني أستودعك نفسي ورزقي فوفِّقني ويسِّر دربي واحفظني بحفظك.
  • اللَّهُمَّ بك استعين فسهّل مشقَّة السفر عليَّ وارزقني أكثر مما أطلب، وأبعد عني شرَّ الغربة يا كريم أنت على كلِّ شيءٍ قدير.
  • اللَّهُمَّ إليك توجّهت وبك اعتصمت وعليك توكّلت في سفري، اللَّهُمَّ اكفني ما همَّني وما لا أهتم له، اللَّهُمَّ زوِّدني للتقوى واغفر لي ذنبي ووجهني للخير أينما توجهت.
  • اللَّهُمَّ إني مسافر فحصّني باسمك وعافني من كلِّ شرٍّ يضرّني ويؤذيني، اللَّهُمَّ إني أستودعك أهلي وأحبتي فردني إليهم سالماً غانماً.
  • اللَّهُمَّ أبعد عني كلَّ شرٍّ في غربتي من بلاءٍ وابتلاءٍ وشقاء.
  • اللَّهُمَّ يا مجيب الدعوات وفّقني في سفري ويسِّر لي أمري واحفظني وأبعد عني عناء السفر وشقائه واحفظ أهلي وأحبتي يا حنَّان يا منَّان يا أكرم الأكرمين.
  • اللَّهُمَّ أسألك الرضى والتوفيق والتيسير وأعوذ بك من الغربة وشرِّ الغربة وهمّها ومصابها، اللَّهُمَّ هون علينا سفرنا يا ذا الجلال والإكرام.
  • من الآيات المستحب قراءتها قبل السفر آية الكرسي من سورة البقرة، ومن فضل قراءة آية الكرسي عند السفر هو حفظ الله للمسافر وأهله من كلّ مصيبة وحفظ داره من السرقة والنهب والضياع وتيسير أمره عموماً.
  • قراءة سورة قريش عند السفر، ومن قرأ سورة لإيلاف قريش عند السفر يسّر الله له سفره وحماه، وهذه السورة من الأذكار التي يقرأها المسافر للأمان من المخاطر وطلب الحماية من الله.
  • آيات مستحب قراءتها قبل السفر للرزق: عن رسول الله صلى الله عليه وسلم " أتحبُّ يا جبيرُ إذا خرجتَ سفرًا أن تكونَ من أمثلِ أصحابِكَ هيئةً وأكثرِهم زادًا؟ اقرأْ هذهِ السورَ الخمسَ: {قُلْ يَأَيُّها الْكافِرُونَ} و{إِذا جاءَ نَصْرُ اللَّهِ والْفَتْحُ} و{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَق} و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النّاس} وافتتحْ كلَّ سورةٍ ببسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ واختمْ ببسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ" رواه جبير بن مطعم، وأورده أبو يعلى، ينوه الحديث الشريف عن أكثر السور التي يستحب قراءتها قبل السفر لزيادة الرزق وهي (قل يا أيها الكافرون) (إذا جاء نصر الله والفتح) (قل هو الله أحد) (قل أعوذ برب الفلق) (قل أعوذ برب الناس) ويفتتح كل سورة ببسم الله الرحمن الرحيم ويختمها ببسم الله الرحمن الرحيم، فمن يقرأها يكون أحسن من سافر معهم هيئة وأكثرهم زاداً ورزقاً حتى يرجع من سفره.
  •  (فَإِن تَوَلَّوا فَقُل حَسبِيَ اللَّـهُ لا إِلـهَ إِلّا هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرشِ العَظيمِ) سورة التوبة آية 129، إن قراءة هذه الآية 7 مرات قبل السفر حصنت المسافر من كل شر.
  • (إِنّي تَوَكَّلتُ عَلَى اللَّـهِ رَبّي وَرَبِّكُم ما مِن دابَّةٍ إِلّا هُوَ آخِذٌ بِناصِيَتِها إِنَّ رَبّي عَلى صِراطٍ مُستَقيم) سورة هود آية 56، وتعتبر من الآيات المنجيات التي تجلب الخير وتدفع أي شر وسوء عن المسلم وخاصة خلال السفر.
  • سنة واردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم: إن دعاء السفر من السنن الواردة عن النبي والتي يستحب اتباعها حيث كان صلى الله عليه وسلم يدعو الله قبل ركب ناقته للسفر وخلال رحلته وكلما دخل قرية ما وبعد الرجوع من السفر.
  • دعاء السفر مستجاب: إن دعاء السفر من الأدعية المستجابة عند المولى جل جلاله حيث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم "ثلاثٌ مُستَجابٌ لهم دَعْوَتُهم: المُسافِرُ، والوالِدُ، والمَظلومُ " عن عقبة بن عامر أخرجه أحمد، وذلك لأن المسافر يتحمل مشقة السفر وصعوبة الطريق لذلك يجب على المسافر أن يكثر الدعاء له ولأهله ويكون دائم الذكر لاسم الله جل جلاله.
  • تحصين المسلم من مخاطر السفر وسوء الخاتمة: يساعد دعاء السفر في تحصين المسلم من خطر الطريق ومشقته ومن السرقة ومن شر الناس، كما تحصنه من سوء الخاتمة وذلك بذكر اسم الله والتسليم بقضائه وقدره.
  • الإحساس بالسكينة والأمان: يساعد دعاء السفر في دخول السكينة والطمأنينة إلى قلب المسلم وذلك نتيجة التسليم بقضاء الله وقدره والتوكل عليه مما يجعله مطمئناً مسلماً أمره لله تاركاً حياته ورزقه وأهله في أمانته.
  • تحصين أهل المسافر وممتلكاته: إن دعاء السفر يحصن أهل المسافر من كل أذى حيث يستودع المسافر أهله عند الله ويسأل الله أن يحفظهم، كما أنه يحصن رزقه من السرقة والضياع ويترك أمرهم في حما رب العالمين.

المراجع