أذكار الصباح من حصن المسلم

اقرأ أذكار الصباح كاملة من كتاب حصن المسلم وأفضل الأذكار الصباحية بعد الاستيقاظ وعند الخروج من البيت
أذكار الصباح من حصن المسلم
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يبحث الكثير عن الأذكار المستحبة وفضلها في الصباح ليبدأ العبد يومه بذكر الله طالباً منه الخير والتوفيق، كذلك ليحصل على رضى الله عز وجل وغفرانه، وقد ذكر كتاب "حصن المسلم من القرآن والسنة" الكثير من هذه الأذكار الصباحية، ننقل لكم أجمل وأفضل الأدعية والأذكار التي تقال عند الاستيقاظ من النوم والخروج إلى العمل صباحاً وغيرها من الأذكار التي يستحب ترديدها كل الصباح.

  • "الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أحْيانا بَعْدَ ما أماتَنا وإلَيْهِ النُّشُورُ" كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم يردد هذا الذكر إذا استيقظ من نومه، فعندما يذكر العبد ربه سبحانه وتعالى في بداية يومه تكتب في أول صحيفته عملاً صالحاً وعندما ينهيه بمثله يغفر له ذنوبه بينهما.
  • "لا إلهَ إلا اللهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهُوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ" من أحسن أذكار الصباح النبوية، قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: "من قالها في يَومٍ مِئَةَ مَرَّةٍ؛ كانَتْ له عَدْلَ عَشْرِ رِقابٍ، وكُتِبَتْ له مِئَةُ حَسَنَةٍ، ومُحِيَتْ عنْه مِئَةُ سَيِّئَةٍ، وكانَتْ له حِرْزًا مِنَ الشَّيْطانِ يَومَهُ ذلكَ حتّى يُمْسِيَ، ولَمْ يَأْتِ أحَدٌ بأَفْضَلَ ممّا جاءَ به، إلّا أحَدٌ عَمِلَ أكْثَرَ مِن ذلكَ" رواه أبو هريرة رضي الله عنه وجاء في صحيح ابن ماجه.
  • "الحمدُ للهِ الذي عافانِي في جسَدِي ورَدَّ علَيَّ روحي وأذِنَ لِي بذِكْرِهِ" أخرجه البخاري ومسلم وآخرون، حيث علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم الآداب التي ينبغي على العبد مراعاتها في جميع الأوقات، ومن هذه الأذكار شكر الله عند قيام العبد من فراشه.
  • قراءة سورة آل عمران: وردت الآيات 190 إلى 200 بين أذكار الصباح بعد الاستيقاظ في حصن المسلم، وروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم أنه كان يستيقظ في الليل ويقرأ هذه الآيات من سورة آل عمران.
animate
  • آية الكرسي: "اللهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ" سورة البقرة الآية 255، من قرأ آية الكرسي عندما يصبح أجاره الله من الجن حتى يمسي كما ذكر في كتاب حصن المسلم.
  • سورة الإخلاص: "قُلۡ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، اللَّهُ الصَّمَدُ، لَمۡ يَلِدۡ وَلَمۡ يُولَدۡ، وَلَمۡ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدُ" سورة الإخلاص.
  • سورة الناس: "قُلۡ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، مَلِكِ النَّاس، إِلَٰهِ النَّاسِ، مِن شَرِّ الۡوَسۡوَاسِ الۡخَنَّاسِ، الَّذِي يُوَسۡوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ، مِنَ الۡجِنَّةِ وَالنَّاسِ" سورة الناس.
  • سورة الفلق: "قُلۡ أَعُوذُ بِرَبِّ الۡفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ النَّفَّٰثَٰتِ فِي الۡعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ" سورة الفلق، من قال هذه السور في الصباح والمساء كفاه الله كل شيء.
  • "أصبحنا وأصبحَ الملكُ للَّهِ والحمدُ للَّهِ ولا إلَه إلّا اللَّهُ وحدَه لا شريكَ لهُ اللهمَّ إنِّي أسألُكَ خيرَ هذا اليومِ وخيرَ ما بعدَه وأعوذُ بِكَ من شرِّ هذا اليومِ وشرِّ ما بعدَه اللهمَّ إنِّي أعوذُ بِك منَ الكسلِ والكبرِ وعذابِ القبر" ورد في أذكار الصباح في حصن المسلم، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يردده حين يصبح، رواه عبد الله ابن مسعود وأخرجه مسلم في الصحيح.
  • "اللهمَّ إني أصبحتُ أُشهدُكَ وأشهدُ حملةَ عرشِك وملائكتَك وجميعَ خلقِك أنك أنت اللهُ لا إله إلا أنت وحدَك لا شريك لك وأنَّ محمدًا عبدُك ورسولُك" من أهم أذكار الصباح المكتوبة في حصن المسلم، وقال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلّم من ردد هذا الدعاء أربع مرات حين يصبح غفر الله له وأعتقه من النار، أخرجه أبو داوود والبخاري في الأدب المفرد.
  • "بسمِ اللهِ توكَّلتُ على اللهِ لا حولَ ولا قوَّةَ إلّا باللهِ" فيجب على المسلم عند الخروج من منزله أن يردد هذا الدعاء مسلماً أمره لله لتولاه، وقد ورد هذا الذكر عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم في صحيح البخاري.
  • "اللهم أعوذُ بك أن أَضِلَّ أو أُضَلَّ أو أَزِلَّ أو أُزَلَّ أو أَظْلِمَ أو أُظْلَمَ أو أَجْهَلَ أو يُجْهَلَ عَلَيَّ"، وهو من أفضل أذكار الخروج من البيت صباحاً، عن أم سلمة أم المؤمنين رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم ما كان يخرج من البيت قط إلا ويرفع نظره إلى السماء ويردد هذا الدعاء، أخرجه أبو داوود والنسائي وأحمد.
  • "اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا، ورِزقًا طيِّبًا، وعَملًا مُتقَبَّلًا" جاء من أذكار الصباح والمساء في حصن المسلم ومستحب ذكره عند الخروج من البيت، روته أم سلمة أم المؤمنين عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم وأنه كان يقول هذا الدعاء بعد صلاة الصبح، أخرجه ابن ماجة.
  • "أصبَحْنا وأصبَح المُلْكُ للهِ رَبِّ العالَمِينَ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ خَيْرَ هذا اليومِ؛ فَتْحَه ونَصْرَه ونُورَه وبرَكتَه وهُداهُ، وأعوذُ بكَ مِن شرِّ ما فيه، وشَرِّ ما بعدَه" أخرجه أبو داوود عن أبي مالك الأشعري، قال إذا أصبح المسلم فليقل هذا الدعاء لما فيه من اعتراف بملك الله ونعمه وطلب الخير في يومه هذا وتجنيبه من شره، وهو من أذكار الصباح والمساء المستحبة.
  • "يا حيُّ يا قيُّومُ برحمتِكَ أستغيثُ أصلِح لي شأني كلَّهُ ولا تَكلني إلى نفسي طرفةَ عينٍ"، أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلّم السيدة فاطمة رضي الله عنها بترديد هذا الدعاء إذا أصبحت وأمست، رواه أنس بن مالك رضي الله عنه وأخرجه أبو داوود.
  • "اللَّهمَّ بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموتُ" كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم يعلِّم أصحابه أن يقولوا هذا الدعاء عندما يصبحوا، رواه عنه أبو هريرة رضي الله عنه وأخرجه الترمذي وأبو داوود.
  • أفضل أذكار الصباح المكتوبة في حصن المسلم والمستحبة أن تقول حيت تصبح: "اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ" وهو سيد الاستغفار، قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم ومَن قالَها مِنَ النَّهارِ مُوقِنًا بها، فَماتَ مِن يَومِهِ قَبْلَ أنْ يُمْسِيَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ، ومَن قالَها مِنَ اللَّيْلِ وهو مُوقِنٌ بها، فَماتَ قَبْلَ أنْ يُصْبِحَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ. رواه شداد بن أوس وأخرجه البخاري.
  • "اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري، اللهمَّ إني أعوذُ بك من الكُفرِ والفَقرِ، اللهمَّ إني أعوذُ بك من عذابِ القبر، لا إلهَ إلّا أنت" ويستحب ترديد هذا الدعاء ثلاث مرات في الصباح كما ورد في حصن المسلم، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلّم يقول هذا الدعاء ثلاث مرات في الصباح وثلاث مرات في المساء.
  • "اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفو والعافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ في ديني ودُنْيايَ وأَهْلي ومالي اللَّهمَّ استُر عَوْراتي وآمِن رَوعاتي اللَّهمَّ احفَظني من بينِ يديَّ ومن خَلفي وعن يميني وعن شِمالي ومِن فَوقي وأعوذ بعَظمتِكَ أن أُغتالَ مِن تَحتي" ففي حديث روي عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم كان لا يدع هذا الدعاء حين يمسي وحين يصبح، أخرجه أبو داوود وابن ماجة.
  • "اللَّهمَّ عالمَ الغيبِ والشَّهادةِ فاطرَ السَّماواتِ والأرضِ، ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكَهُ، أشهَدُ أن لا إلَهَ إلّا أنتَ، أعوذُ بِكَ من شرِّ نفسي، وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ وفي رواية وأن أقترِفَ على نَفسي سوءً أو أجُرَّهُ إلى مسلِمٍ" أخرجه الترمذي في صحيحه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم علمه لأبو بكر رضي الله عنه وقال: قله إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعك.
  • "اللَّهمَّ ما أصبَح بي مِن نعمةٍ أو بأحَدٍ مِن خَلْقِكَ فمنكَ وحدَكَ لا شريكَ لكَ فلَكَ الحمدُ ولكَ الشُّكرُ" ولهذا الذكر فضل عظيم فعندما يردده المسلم صباحاً يكون قد أدى شكر يومه.
  • "حَسبيَ اللهُ لا إلهَ إلّا هو، عليه تَوكَّلْتُ، وهو ربُّ العَرشِ العَظيمِ" عن أبي الدرداء أن من قال هذا الذكر في الصباح سبع مرات كفاه الله همه في الدنيا والآخرة.
  • "بسمِ اللهِ الذي لا يضرُّ مع اسمِهِ شيءٌ في الأرْضِ ولا فِي السماءِ، وهو السميعُ العليمُ" ومن قال هذا الذكر في الصباح ثلاث مرات ينجيه الله من فجأة البلاء حتى يمسي، فذكر اسم الله في كل شيء يجلب الخير والبركة وتحصين المسلم.
  • "سُبحانَ اللهِ وبحَمدِه" من أفضل أذكار الصباح، قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلّم: كلمات خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان، ومن قال هذا الذكر في الصباح مئة مرة حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم في الصحيحين.
  • "سُبْحانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ، وَرِضا نَفْسِهِ، وَزِنَةَ عَرْشِهِ، وَمِدادَ كَلِماتِهِ" أخرجه مسلم من حديث جويرية بنت الحارث عن الرسول صلى الله عليه وسلَّم، وهو من أعظم أذكار الصباح.

المراجع