الأذكار اليومية وأجمل الأذكار التي تقال كل يوم

ما هي الأذكار التي تقال كل يوم؟ اقرأ أجمل وأفضل الأذكار اليومية من القرآن الكريم وحديث الرسول ﷺ
الأذكار اليومية وأجمل الأذكار التي تقال كل يوم
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

قال الله تعالى في سورة البقرة آية 152 "فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ" فالأذكار اليومية تريح قلب المسلم وتشرح صدره وتيسّر أمره ولها فضل عند الله عظيم، وهي من سنة النبي المصطفى ﷺ، تعرف في هذا المقال إلى أفضل الأذكار اليومية من القرآن والسنة والأذكار التي تقال كل يوم.

  1. التوحيد: من أهم أركان الأذكار اليومية التوحيد والإقرار بوحدانية الله وتجديد العهد مع الخالق عزّ وجل، قل "لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله"، فالتوحيد خلال النهار من الأذكار الهامة التي تجعل المسلم يشعر بحماية الله له وتيسير أموره في كل خطوة.
  2. التسبيح: لابد في بداية الاذكار في الصباح أن يتم التسبيح بحمد الله والاستمرار بالتسبيح طيلة النهار لا يوجد دليل على عدد محدد من التسبيح ولكن يحبذ أن يتم التسبيح لمئة مرة خلال النهار، قال الله تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً، وَسَبّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً" سورة الأحزاب 41-42.
  3. الاستغفار: الاستغفار سيد الأذكار اليومية ويجب على المسلم أن يستغفر الله ما استطاع، فيقول "استغفرُ الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه"، أو يتلو سيد الاستغفار " اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ...." أو يستغفر الله ثلاث مرات متتاليات ويكررها ما استطاع.
  4. الإقرار والتسليم: قل "رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً" فمن قال هذا الذكر ثلاث مرات في كل يوم كان حقاً على الله سبحانه وتعالى أن يرضيه في يوم القيام، عن أبي سعيد الخدري قال رسول الله ﷺ " من قالَ: رَضيتُ باللَّهِ ربًّا، وبالإسلامِ دينًا، وبِمُحمَّدٍ رسولًا، وجَبت لَهُ الجنَّةُ" صحيح أبي داوود.
  5. احتساب الأمر لله والتوكل: من أفضل الأذكار التي تقال كل يوم أذكار الاحتساب والتوكل مثل "حسبي الله ونعم الوكيل"، فالتوكل على الله في القول والفعل يجعل التوفيق في كل ما يقوم به الشخص أمر محسوم لذلك لابد من التوكل على الله وتكرار هذا القول في الصباح والمساء وتسليم الأمور لصاحب الشأن والتوكل عليه.
  6. الحمد والشكر: حمد الله على النعم واجبٌ على كل مسلم وفي تكراره انشراح للصدر وسكينة كبيرة، ومن صيغ الحمد في الذكر اليومي "الحمد لله الذي عافاني في جسدي وردّ عليّ روحي وأذن لي بذكره".
  7. الصلاة على النبي: تكرار الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في النهار والليل تطرح البركة في العمل وتبعد الشر والحسد وتيسر أمر المؤمن، لذا لابد من الإكثار من الصلاة على النبي في الأذكار اليومية.
  8. الدعاء مع الذكر: من أجمل الأدعية اليومية التي تشمل الذكر والتوسل "الحمد لله الذي لا يُرجى إلا فضله، ولا رازق غيره، والله أكبر ليس شيء كمثله في الأرض، ولا في السماء، وهو السميع البصير، اللهم إني اسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتصلح بها أمري، وتُذهِب بها شري، وتغفر بها ذنبي، وتغني بها فقري، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتكشف بها همي وغمي، وتجمع بها شملي، وتجلو بها حزني، وتبيض بها وجهي، يا ارحم الراحمين" فهو من الأذكار التي يفضل قولها يومياً حيث تشمل الاستغفار والحمد والتوكل على الله، وطلب الستر والعافية وكشف الهم وفك الكرب.
    كذلك قل "اللهمّ يا منْ توزعتِ الأرزاق بكرمِه، وتنفس الصُبح بأمره، بلغنا أسمى مراتب الدُنيا وأعلى منازل الآخِرة يا أرحم الراحمين" يعتبر أيضاً طلب الرزق وحسن الختام من أفضل الأذكار اليومية.

أجمل الأذكار اليومية الحمد لله الذي لا يرجى إلا فضله

animate
  • أفضل الأذكار اليومية تكرار سورة الإخلاص ثلاث مرات "قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ"، وقال الرسول ﷺ "أيَعجِزُ أحدُكُم أن يقرأَ في ليلةٍ ثُلُثَ القرآنِ؟ مَن قرأَ: اللَّهُ الواحِدُ الصَّمَدُ فقَد قرأَ ثُلثَ القرآنِ" من حديث أبو أيوب الأنصاري في صحيح الترمذي.
  • قراءة آية الكرسي كل يوم وما قدر عليه المسلم من التكرار، وآية الكرسي هي الآية 255 من سورة البقرة "اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ".
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل آية الكرسي، "لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامٌ وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ هِيَ آيَةُ الْكُرْسِيِّ" رواه الترمذي من حديث أبو هريرة رضي الله عنه.
  • قراءة المعوذتين وهما سورة الفلق وسورة الناس، وتكرار المعوذات ثلاث مرات يعتبر من أحسن الأذكار التي تقال كل يوم.
  • قراءة آخر آيتين من سورة البقرة كل يوم، من قوله تعالى: آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ، لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ"
  • من الأذكار اليومية المستحبة أيضاً تكرار آخر آية من سورة التوبة "حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ" التوبة: 129، وتكرر هذه الآية سبع مرات في الصباح وسبع مرات في المساء، وهي من أحسن الأذكار التي تقال كل يوم.
    وروي عن النبي في حديث ضعيف أن من كرر هذا الذكر سبعَ مراتٍ كفاه الله ما أهمّه من أمور الدنيا والآخرة، وإن كان الحديث ضعيفاً لكن تكرار الآية مستحب وفيه فضل كبير.
  • ومن الأذكار اليومية عند نهاية اليوم قراءة سورة الملك قبل النوم، وهي 12 آية من السور المكيّة، من قوله تعالى " تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" إلى قوله تعالى "إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ"

هنالك العديد من الأذكار الهامة التي كان يرددها النبي ﷺ لاستجابة الدعاء بشكل يومي وتم تداولها وحفظها عنه منها:

  • "سُبْحانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدادَ كَلِماتِهِ" وهو ذكر صحيح أخرجه مسلم عن جويرية بنت الحارث، وقصة هذا الذكر أن النبي ﷺ خرج من عند جويرية بنت الحارث في الضحى وعاد إليها فوجدها تذكر الله كما تركها، فقال لها هذا الذكر ووصفه "لو وُزِنَتْ بما قُلْتِ مُنْذُ اليَومِ لَوَزَنَتْهُنَّ".
  • من أفضل الأذكار اليومية عن الرسول ﷺ "اللهمَّ إني أصبحتُ أُشهدُكَ وأشهدُ حملةَ عرشِك وملائكتَك وجميعَ خلقِك أنك أنت اللهُ لا إله إلا أنت وحدَك لا شريك لك وأنَّ محمداً عبدُك ورسولُك" وقال عنه النبي ﷺ: من قاله حينَ يصبحُ إلا غُفِرَ له ما أصاب في يومِه ذلك من ذنبٍ وإن قالها حين يُمسي غُفِر له ما أصابَ تلك الليلةِ" أخرجه الترمذي من حديث أنس بن مالك، ويكرر هذا الدعاء لأربع مرات يومياً ومن فضله أن من قاله في صباحه ومساءه يعتق من النار بإذن الله.
  • أحسن الأذكار التي تقال كل يوم هو الاستغفار بصيغه المتعددة، وأشهرها الاستغفار ثلاث مرات لأنه سنة عن النبي ﷺ، فكرر كل يوم وفي كل وقت " أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ، أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ، أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ "
    ومن أفضل أذكار الاستغفار الحديث المعروف بسيد الاستغفار، قال عنه الرسول ﷺ من قاله في النهار وهو موقن به ثم مات قبل أن يأتي المساء دخل الجنة، ومن قاله في الليل ثم مات في الصباح دخل الجنة، وقيل تكراره 40 مرة في اليوم وقيل 70، وكله خير لأن الإلحاح بالذكر والدعاء مستحب. اقرأ صيغة سيد الاستغفار الصحيحة وفضه وشرحه من خلال النقر هنا.
  • تكرار عشر مرات "لا إِله إلا الله وحدهُ لا شَريك لهُ، لهُ المُلك ولهُ الحَمد وهو على كل شيء قَدير كانت له كعَدْلِ مُحَرَّرٍ أو مُحُرَّرَينِ" أخرجه النسائي والترمذي عن أبي أيوب الأنصاري، هذا الدعاء عشر مرات حيث يأتي في فضله عدل أربع رقاب، وغفرانُ عَشر سيئات وكسب عشر حسنات كما يرفع صاحبه عشر درجات، ويحمي الله من يكرره من شر الشيطان حتى يمسي ومن قاله مائة مرة يضاف إلى فضل الدعاء مائة كَرَة بإذن الله.
  • أفضل الذكر اليومي هو التسبيح، ومن الأذكار التي يجب أن تكررها كل يوم التسبيح 100 مرة لأنه يغفر ألف خطيئة أو يكسبك ألف حسنة، قال الرسول ﷺ "أَيعجزُ أحَدُكم أن يَكسِبَ كُلّ يَومٍ أَلف حسنةٍ؟ فَقال رَجُلٌ مِن جُلسَائِهِ: كَيف يَكسِبُ أحَدُنا ألْفَ حَسَنةٍ؟ قال: يُسبِّحُ مِئةَ تَسبيحةٍ؛ تُكتَبُ له ألْفُ حَسَنةٍ، أو يُحَطُّ عنه ألْفُ خَطيئةٍ" من حديث سعد بن أبي وقاص أخرجه مسلم في الصحيح.
  • "اللَّهمَّ ما أصبَحَ بي مِن نعمةٍ، فَمِنْكَ وَحْدَكَ لَا شَرِيكَ لَكَ، فَلَكَ الْحَمْدُ وَلَكَ الشُّكْر" يكرر الذكر اليومي لمرة واحدة ومن يقوله في الصباح يؤدي شكر يومه كله، وهو من حديث عن عبد الله بن عباس أخرجه ابن حبان في الصحيح.
  • قول لا حول ولا قوة إلا بالله أو الحوقلة من أحسن الأذكار التي يجب تكرارها كل يوم، عن أبي موسى الأشعري أن النبي ﷺ قال "أَلا أَدُلكَ على كَلِمةٍ هي كَنزٌ مِن كُنوزِ الجنةِ؟ لا حَولَ ولا قُوّةَ إلّا باللهِ" صحيح بخاري، وهنا يوضح الحديث أهمية الحوقلة فهي بمثابة الكنز من كنوز الجنة.
  • تكرار ثلاث مرات "بِسمِ الله الذيّ لا يَضرّ مع اسمهُ شيء في الأرضِ ولا في السَماء وهُو السميعُ العَليم" عن عثمان بن عفان أن الرسول ﷺ قال: "من قالها ثلاثُ مراتٍ لم تصبْه فجأةُ بلاءٍ حتى يُصبحَ، ومَن قالها حينَ يُصبحُ ثلاثَ مراتٍ لم تُصبْه فجأةُ بلاءٍ حتى يُمسي" أخرجه أبو داوود والترمذي.
  • اذكر كل يوم وكرر "سبحان الله بحمده سبحان الله العظيم" فهذا الذكر من أحسن الأذكار اليومية لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله "كَلِمَتان حَبِيبَتانِ إلى الرَّحمَنِ، خَفِيفَتانِ على اللّسانِ، ثَقِيلتَانِ في المِيزانِ: سُبحانَ اللهِ وبِحَمدِهِ سُبحانَ اللهِ العَظِيمِ"، صحيح بخاري، وفي هذا الحديث أخبر الرسول عليه الصلاة والسلام الصحابة بأفضل الأذكار التي قد يقولها المؤمن وهي التسبيح بحمد الله وتعظيمه ويمكن زيادة تكرار هذه الأذكار خلال الصلوات وخارج أوقات الصلاة.
  • كرر كل يوم دعاء الرسول ﷺ "اللّهُم أَصلح لي ديني الذي هو عِصمةُ أمري وأصلِحْ لي دنيايَ التي فيها مَعاشي وأصلِحْ لي آخرتي التي إليها مَعادي واجعلِ الحياةَ زيادةً لي في كلِّ خيرٍ والموتَ راحةً لي مِن كلِّ شرٍّ إنكَ على كلِّ شيٍء قديرٌ" عن ابي هريرة أخرجه مسلم في الصحيح، ويعتبر هذا الذكر والدعاء اليومي من الأدعية الشاملة التي تعصم المؤمن وتبعده عن كل شر كما أنها تصلح متطلبات دنياه وآخرته.
  • ذكر التوكل من الأذكار اليومية ومن أجملها "تَوَكَّلْتُ‏ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ‏ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذ وَلَداً وَلَم يَكُن لَهُ شَرِيكٌ فِي المُلكِ وَلَم يَكُن لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وكَبِّرهُ تَكْبِيراً" وهو دعاء من القرآن الكريم والحديث معاً، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: ما كرَبَني أمْرٌ، إلّا تَمَثَّلَ لِي جبريلُ، فقال: يا محمَّدُ! قُلْ: تَوَكَّلْتُ على الحيِّ الذي لا يَموتُ و (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ، وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا) أخرجه الطبراني في الدعاء
  • كان رسول الله يقول "أعوذُ بعزَّتِكَ لا إلهَ إلَّا أنتَ أن تضلَّني أنتَ الحيُّ القيُّومُ الَّذي لا يموتُ والجنُّ والإنسُ يموتونَ" عن عبد الله بن عباس أخرجه مسلم في الصحيح.
  • من أهم الأذكار اليومية "بسم اللَّهِ، توكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أعوذُ بِكَ أنْ أَضِلَّ أو أُضَلَّ، أَوْ أَزِلَّ أوْ أُزلَّ، أوْ أظلِمَ أوْ أُظلَم، أوْ أَجْهَلَ أو يُجهَلَ عَلَيَّ" أخرجه النووي، ويذكر أن هذا الدعاء من الأذكار التي كان يرددها النبي عند خروجه من المنزل.
  • إن ذكر الله في كل وقت يجعل الله ييسر الخير لعبده في السراء والضراء ويقيه من المصائب.
  • الذكر يعتق العبد من عذاب القبر. 
  • الذكر كل يوم يكفر عن الذنوب والمعاصي.
  • الأذكار اليومية ترفع البلاء فالدعاء يرد القدر.
  • يبعد الذكر الحسد والضيق.
  • الأذكار اليومية تدفع الأذى.
  • يحمي الذكر كل يوم من الهم والغم ويفرج الكرب.
  • يحصن الذكر من الشر والشياطين والمصائب.
  • الأذكار اليومية تزيد البركة في الصحة والأبناء.
  • عند ذكر الله في كل وقت يعتاد الإنسان على الصبر على البلاء نتيجة تعلقه بالله.
  • يعطي ذكر الله الطمأنينة للقلب والشعور بالأمان وانشراح الصدر.
  • يفيد تكرار الأذكار اليومية أيضاً بالتوفيق وتيسير الأحوال.
  • تزيد الأذكار اليومية من الرزق.

المراجع