شكلت الآبار عصباً للحياة على مر التاريخ، فحيث وجد الإنسان الماء بنى القرى والمدن، وحيث لم يجد ماءاً بحث عنه في جوف الأرض فبنى مساكنه إلى جوار الآبار.
وللبئر معانٍ رمزية متنوعة؛ فمن جهة قد يبعث البئر الخوف في النفس لعمقه وظلمته، وقد يكون البئر رمزاً للخير من جهة أخرى لما فيه من ماء، سنرى كيف ينعكس كل ذلك على تفسير رؤية البئر في المنام.
في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى تفسير رؤية البئر في المنام عموماً، وتفسير رؤية الوقوع أو السقوط في البئر، إضافة إلى رؤية النظر في البئر ورؤية استخراج ماء البئر، ومعنى الماء العذب والماء الوسخ في المنام، وتفاصيل رؤية البئر للمرأة، ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام إضافة إلى التفسيرات المميزة التي تقدمها لكم مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.


 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية البئر في المنام

{قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ لا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ} سورة يوسف من القرآن الكريم
يقول ابن سيرين أن البئر في المنام قد يدل على المال والعلم أو على الزواج، وقد يكون البئر في المنام سجناً في اليقظة أو خديعة ومكراً حسب تفاصيل الرؤيا، كما أن ماء البئر في المنام للرجل امرأة حسنة، وللمرأة رجل خلوق والله أعلم.
وقد يدل البئر في المنام على كربٍ بعده فرج لقصة سيدنا يوسف عليه السلام الذي رماه أخوته في البئر فالتقطته قافلة حملته إلى مصر فصار عزيزها ونبيها.
وقد تدل رؤية البئر في المنام على رب البيت ليكون ماؤها ماله وعيشته، وقد تدل على الزوجة لأن البئر مؤنثة في اللغة، وإن دلت البئر في المنام على المرأة كان الماء فيها مالاً أو جنيناً.

وتقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية البئر في الحلم
البئر قد يفسر بالظلم أو الفرج بعد الظلم وقد يفسر بالكيد والفرج بعد الكيد لقوله تعالى {وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ}.
 

ذات علاقة


رؤية الوقوع في البئر

ما تفسير حلم السقوط في البئر؟
يقول ابن سيرين أن رؤية الوقوع في البئر إن كانت ماؤها صافية كان عمل الرائي لرجل صالح يجني منه الكفاف، أما الوقوع في البئر وماؤها كدر فهو ظلم وكيد من رجل جائر.
ورؤية الجلوس على البئر دون الوقوع فيها تدل على أن الرائي يعامل رجلاً مكاراً وينجو من مكره، ومن دلَّى رجليه في البئر فإن ماله كله أو بعضه يذهب بالمكر، وقد يدل السقوط في البئر في المنام على هبوط الرتب وزوال العز والجاه (اقرأ تفسير حلم السقوط عن الجبل).

فيما تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية السقوط في البئر
من رأى أنه يقع في البئر الجافة فهو دليل على مكيدة أو خيانة يتعرض لها من قريب أو صديق، ورؤية الغرق في البئر تدل على مكيدة أو خيانة يتعرض لها الرائي نتيجة طمعه أي أنه يقع فيها تحت طمع نفسه.
أمّا من رأى أنه يدفع الآخرين إلى البئر فإنه يمكر بأخ أو صديق مقابل مصلحة خاصة له، فمن رأى أنه يدفع ابنه إلى البئر فهو يجبره على شيء لا يحبه أو يطلب منه فعل أمر لا يرضي الله تعالى، أمَّا من رأى أنه أوقع شيئاً من ممتلكاته الخاصة في البئر فإنه يخبئ كنزاً أو يكتم سراً والله أعلم.

الماء من البئر في المنام

"كل ما قل ماء البئر في المنام قل الرزق والخير، وكل زيادة فيها خير إلا أن تفيض"
الشرب من ماء البئر مالٌ من المكر كما يقول ابن سيرين، والبئر الذي فيه ماء حتى آخره لا بأس به، أما فيضان ماء البئر في المنام فيدل على الحزن والهم والغمُّ والبكاء، وقد يدل فيضان البئر في المنام على المصائب الناتجة عن المال والثروة.
(اقرأ تفسير رؤية الماء بالتفصيل)
وإن كان البئر في الحلم مجهولاً وفيه ماء عذب فتلك رزقة ومنفعة وطول عمر للرائي، وإن لم يجد في البئر ماء فقد يكون ذلك دنو أجله والله أعلم، كما أن البئر التي لا ماء فيها تدل على الخسارة في السفر أو التعرض للخديعة.
ورؤية الشرب من ماء البئر إن كان عذباً فهو زيادة في العلم للعالم، واتساع في الدنيا للفقير، وزواجٌ للأعزب، وشرب ماء البئر للحامل إن كان عذباً دل على ولدٍ في أحشائها، كذلك التفسير لمن كانت زوجته حاملاً وخصوصاً إن كان الشرب من البئر بالدلو، وشرب الماء العذب من البئر في المنام على العموم تحقيق للرغبات كل على قدره (اقرأ تفسير رؤية الشرب في المنام)، ورؤية ماء البئر يغور قد تدل على الكفر والإشراك والعياذ بالله. والبئر إن دل على المرأة وكانت حاملاً؛ كل ما كان ماء البئر في المنام قريباً كانت ولادتها قريبة، وإن فاض البئر في المنام فإما أن تلد أو تسقط جنينها والله أعلم.

وعن رؤية ماء البئر تقول مفسرة الأحلام في حلوها
أخذ الماء من البئر في المنام يدل على حدوث شيء نافع في الحياة هبة من الله لأن الماء هو الحياة، ومن رأى أنه يأخذ ماءاً آسناً من البئر فهو حدوث نفع حديث من علاقة قديمة أو إرث والله أعلم، أما الماء الصافي فمنفعة من أحد الوالدين أو الأقارب إذا استخرجه الرائي من البئر، ورؤية الشرب من ماء البئر بعد استخراجه تدل على نكاح امرأة فاضلة.
أمَّا رؤية استخراج الماء من البئر للغني فتعبر عن رزقه بزوجة أو ولد أو رجع مادي، وللفقير تدل على فرج همه وكربه وتحسن في أحواله.
 

حفر البئر في المنام

"حفر البئر في المنام يعبر عن المصلحة العامة أو الخاصة"
يقول ابن سيرين أن رؤية حفر البئر في المنام تدل على الزواج من امرأة ميسورة الحال إن وجد في البئر ماء، وعلى العكس من ذلك من حفر البئر فلم يجد فيها ماءاً في المنام، فتلك زوجة لا مال لها.
ومن رأى البئر موجودة في بيته أو داره فهي منفعة له، وبئر البيت في المنام قد تدل على صاحب البيت، أما الآبار المحفورة في الطرقات فقد تدل على المساجد (اقرأ تفسير رؤية المسجد في المنام).

وعن رؤية حفر البئر في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
حفر البئر في المنام يعبر عن المصلحة عموماً سواء كانت مصلحة عامة أو خاصة، فمن رأى أنه يحفر البئر بيده في المنام دلَّ ذلك على جهد يبذله مقابل تربية أولاد أو أنه يجمع مهراً أو يؤسس عملاً، أما من رأى أنه يستأجر عمالاً لحفر البئر في المنام فهو يستعين بالآخرين أو يحضر خادماً للمنزل أو يستعين بالناس لفعل خير فيه منفعة له.
ومن رأى أنه يحفر البئر ولا يجد الماء كان ذلك مكر يمكره صاحب الحفر وخديعة يبيتها، ومن رأى أنه يحفر بئراً ويخرج منها الماء فهذا يدل على شراكة أو زواج فيه منفعة متبادلة.
ومن رأى أن ميتاً يطلب منه حفر بئر فهذا يدل على وجوب التزام الجد والمثابرة وعدم الكسل والركود، ورؤية الميت يحفر بئراً فهو يرجو عملاً صالحاً أو يبحث عمَّن يتصدق عنه ويدعي له(اقرأ تفسير رؤية الميت في المنام).

وحفر البئر في المنام يتم تفسيره حسب مكان الحفر أيضاً؛
فرؤية حفر البئر في الصحراء تدل على مناقشة قوم جاهلين وإقناعهم بفكرة ما أو مجالسة السفهاء ومحاورتهم ومحاججتهم في المنطق، أما حفر البئر على قمة الجبل في المنام يدل على طلب المعروف من غير أهله.
ورؤية البئر في مكان العمل تدل على أن عمل الرائي محفوف بالأسرار فإن كان البئر فائضة بالماء فهو عمل كثير بعد إجازة وإن لم يكن فيها ماءٌ فائض فعلى الرائي المحافظة على أسرار عمله.
ومن رأى أن البئر في مكان البيت فإن كان ماؤها صافياً فهي زوجته وهناؤه بها وإن كان الماء آسناً فذلك نكدها ونكد أسرتها عليه (اقرأ تفسير حلم البيت في المنام).

النظر في البئر

ما تفسير رؤية حلم النظر في البئر؟
يقول ابن سيرين أن رؤية النظر في البئر تدل على أن الرائي يتفكر بأمر امرأة للزواج وسينال خيراً من ذلك.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية النظر في البئر أن النظر في البئر للرجل هو همُّه أو فرحه بأسرته حسب رؤية الماء وصفائه، كذلك النظر في البئر للمرأة هو همها أو فرحها حسب صفاء الماء.
ومن رأى أن صورته تنعكس على ماء البئر دل ذلك على أن ولده ابن أوانه يصاحب من هو على شاكلته، أما إن رأت المرأة انعكاس صورتها على ماء البئر فإنها تحاكي نظرائها في تصرفاتهم مثل إتباع الموضة أو تقليد يرضيها.
 

رؤية البئر في المنام للمرأة

ما تفسير رؤية البئر للمرأة الحامل؟
تقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية المرأة البئر يفيض في المنام تدل على إنجابها أكثر من ولد والانهماك بتربيتهم، وإن رأت المرأة أنها تسقي البساتين من البئر قد يفسر ذلك بإرضاع صغيرها أو رعاية أطفال أو كبار في السن.

أمّا عن رؤية السقوط في البئر للمرأة تقول مفسرة الأحلام في حلوها
رؤية الوقوع في البئر للمرأة الحامل قد تدل على ولادة مبكرة والله أعلم، فلتقرأ سورة الرعد.
أمَّا رؤية السقوط في البئر للمرأة المتزوجة فهذا يدل على انغماسها في بيتها وهموم البيت والأولاد ونسيان نفسها ودينها، ورؤية الوقوع في البئر للعزباء تدل على مكر تتعرض له من شخص خادع مكار أو امرأة تضلها.
وإن رأت المرأة المطلقة أو الأرملة أنها تقع في البئر فهو تغير حالها لحال أفضل إن شاء الله، أمّا إن رأت المرأة أنها تدفع زوجها أو الزوج يدفع زوجته إلى البئر فهذا يدل على أن العلاقة التي بينهما قائمة على  المصلحة.

رؤية ماء البئر في المنام للمرأة
وإن رأت الحامل أنها تأخذ الماء من البئر فهذا يدل على ولادتها بذكر والله أعلم، وإن رأت المتزوجة أنها أخذت الماء من البئر فذلك أخذ مال زوجها بإذنه.
أما رؤية أخذ الماء من البئر للمطلقة أو الأرملة فتدل على تحسن في حياتها عن طريق صديق قديم أو قريب.

رؤية حفر البئر للمرأة
وحفر البئر في المنام للمرأة يدل على محافظتها على أسرارها وأسرار علاقتها مع زوجها، ورؤية حفر البئر للمرأة الحامل دلالة الخوف على جنينها.
وإن رأت المتزوجة أنها تحفر بئراً في المنام فهذا يدل على انهماكها في بيتها وزوجها، أما حفر البئر في المنام إن رأته العزباء فهي مكيدة تخططها فيها مصلحتها.
وإن رأت المطلقة أنها تحفر بئراً في المنام فذلك السعي لمصدر رزق لها، كذلك إن رأت الأرملة أنها تحفر بئراً في المنام فهذا يدل على سعيها لاحتواء وضعها.
 

رؤية البئر بعد الاستخارة

رؤية الوقوع في البئر بعد الاستخارة لا خير فيها إطلاقاً فليبتعد الرائي عن التجارة أو الزواج إن كان ذلك موضوع استخارته، أمَّا رؤية استخراج الماء من البئر بعد الاستخارة فتدل على بشارة فرح وأن الأمر موضوع الاستخارة فيه خير إن شاء الله.
وأما عن رؤية حفر البئر بعد الاستخارة فتدل على أن الأمر موضوع الاستخارة سيحتاج إلى جهد ومتابعة حثيثة من قبل الرائي والله أعلم.
 

حالات أخرى لرؤية الاستخارة في المنام

- رؤية انهدام البئر في المنوم تدل على موت امرأة والله أعلم- ابن سيرين
- من نزل إلى البئر ورفع الأذان فقد يكون ذلك سفر أو ولاية، وإن لم يكن هو المؤذن فقد يعزل من منصبه إن كان ذا منصب، وإن كان صاحب تجارة خسرت تجارته- ابن سيرين.
- حبل البئر في المنام إن كان قريباً دل على الكرم، وإن كان بعيداً دل على الشح والبخل- ابن سيرين.
- رؤية فيضان البئر للرجل قد تدل على زواجه أكثر من مرة والغوص بمشاكل زوجاته- مفسرة الأحلام.
- من رأى أنه يسقي البستان من ماء البئر فهذا يدل على السعي على أهل بيته وأولاده وقيامه بواجب الأبوة أو الأخوة- مفسرة الأحلام.
- رؤية انهدام البئر في المنام تدل على فقدان كبير العائلة- مفسرة الأحلام
- جفاف البئر في المنام قد يدل على انقطاع طمث المرأة وإن كان رجلاً فهذا يدل على انقطاع عمله والله أعلم- مفسرة الأحلام.

 

المصادر والمراجع

[1] "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[3] "تفسير الأحلام من كلام الأئمة والأعلام" الشيخ علي أحمد عبد العال الطهطاوي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الثانية 2005.
[4] "تفسير أحلام التفاؤل" محمد ابن سيرين، مكتبة الإيمان، القاهرة.
[5] "التعبير القادري، التعبير في الرؤيا" الشيخ العلامة أبي سعد نصر بن يعقوب الدينوري القادري، تحقيق الدكتور فهمي سعيد، عالم الكتب بيروت، الطبعة الثانية 2000.