إن الشعور بالعطش يجعل الإنسان ينسى كل مخططاته ورغباته ويرغب فقط بالحصول على شربة ماء أو رشفة من مشروب بارد يروي عطشه، فما هو تفسير الشرب في المنام؟

في هذه المادة؛ نتعرف وإياكم إلى دلالات الشرب في الحلم، حيث نتوقف مع حلم شرب الماء وتفسير أنواع المشروبات المختلفة في المنام، كما نتعرف إلى تفسير أخذ الشراب وإعطاءه، وتفسير طعم الشراب في الحلم، وغيرها من حالات رؤية الشرب في المنام، ذلك بالاعتماد آراء كبار مفسري الأحلام إضافة إلى التفسيرات المميزة التي تقدمها لكم مفسرة الأحلام في موقع حلوها.

 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الشرب والشراب في المنام

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن المعنى العام لرؤية الشرب في الحلم
الشراب في المنام هو هناء الإنسان وسعادته وشفاء له من الأمراض والعلل وبشرة خير له، والشراب في معظم الأحيان بالمعنى المقصود هو شيء محبب للإنسان يروي به عطشه وظمأه فيهلل لوجوده ويحزن لفقده، ويختلف تفسير الشرب في الحلم حسب تفاصيل الرؤيا كما سنرى بإذن الله.

ذات علاقة


شرب الماء في المنام

﴿هُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لَّكُم مِّنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ﴾
إن كان الماء لذيذاً عذباً في المنام دل على الهداية والعلم والذوق، وشرب الماء البارد في المنام في بكرة الصباح يصيب الرائي مالاً حلالاً والله أعلم، إلا أن يكون ممن اعتادوا على شرب الماء حار.
ويقول الشيخ النابلسي عن العطش في المنام أن من رأى نفسه يشرب الماء في المنام عن عطش وظمأ فيرويه الماء دل ذلك على غناه بعد فقره.
ويقول ابن سيرين أن من شرب ماءاً عذباً صافياً من بئر في المنام ولم يدرك آخره فيفيق من علته إن كان مريضاً، وإن كان عاصياً تاب، وإن كان متزوجاً أصاب متعة وسروراً من زوجته، ونال رزقاً إن كان تاجراً، ذلك إلا أن يدخل على الماء ما يفسده فيدل على إثمه وحرامه.
ومن شرب ماءاً عذباً من البحر في المنام دل ذلك على مالٍ من السلطان، وشرب الماء من النهر في المنام نيل مالٍ من رجلٍ سمعته كسمعة النهر الذي شرب منه بين الأنهار إذا كان معلوماً.
ورؤية شرب الماء الكثير في المنام تدل على طول العمر والسلامة من العدو، ومن رأى أنَّه يمضغ الماء في المنام فهي معالجته للشدة في المعيشة.

الماء الوسخ في المنام

ويضيف ابن سيرين أنَّ من شرب ماءاً وسخاً فاسداً مكدراً أو من شرب ماء مر في المنام فهو يدل على المرض وفساد أمور عمله وكسبه ودينه، ومن شرب ماء البحر وكان كدراً معكراً أصابه هم وغم من السلطان.
ويقول الشيخ النابلسي أن من شرب الماء في قدح من الزجاج ولم يرتو منه فامرأته ناشز، والماء المرُّ في المنام عيشٌ مر، وإن صار الماء العذب مالحاً في المنام دل ذلك على العسر والردة والمعصية.

شرب الدواء في الحلم

ما تفسير شرب الدواء المر في المنام؟
يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية شرب الدواء في المنام أنَّ كلَّ شراب أصفر في المنام يدل على المرض، أمَّا من شرب البنفسج أو الجلاب فهو شفاء من مرضه، وإن رأى النائم أنَّه يشرب الدواء في الحلم فذلك صلاح في دينه ودنياه إن هو انتفع بالدواء.
وكل دواء سهل المأكل والمشرب في الحلم فيه شفاء للرائي وعلى العكس منه إن كان الدواء كريهاً فيدل على المرض.
أمَّا إذا كان الرائي معافى ورأى أنَّه يأخذ دواءً سهلاً ينفعه فهو اجتناب ما يضره، ومن شرب شراباً في المنام لمعالجة علة فيه دل ذلك على زوالها إن كانت موجودة، وإن لم تكن موجدة قد يدل ذلك على وجودها لاحقاً.
والمشروبات التي تسبب الإمساك في الحلم دليل على الشح والبخل وقد تدل على حفظ الأسرار، وعلى العكس منها المشروبات التي تسبب الإسهال في المنام حيث تدل على إظهار الأسرار والتبذير.

تفسير الشرب في المنام حسب نوع الشراب

شرب العسل في المنام والشراب اللذيذ في الحلم
يقول ابن سيرين في تفسيره للشراب في المنام حسب أنواعه أنَّ من رأى أنه يشرب العسل في المنام فهو للغني خيرٌ وسعة وللفقير لا خير فيه، وكذلك الأمر مع كل شراب لذيذ وحلو المذاق كشراب التفاح والآس، وذلك أنَّ الفقير لا ينال هذا الشراب في حياته بيسر وسهولة كما هو الغني، من هذا المنطلق فسر ابن سيرين حلم الشراب الحلو واللذيذ.
وقد يدل شراب التفاح على منفعة من خادمة أو خادم ومثله شراب الشعير الفوار، أمَّا من شرب شراباً مجهولاً في المنام دل ذلك على الوفاء بالنذور وزيادة اليقين، إلا أن يكون شراباً كريهاً وفي آنية محرمة فيدل على الردة الكفر بالنعم.

وتقول مفسر الأحلام في موقع حلوها عن أنواع المشروبات في المنام وتفسير كل منها:
من رأى أنه يشرب العسل فإنه يبرأ ويشفى بإذن الله تعالى، ومن رأى أنه يشرب من شراب الورد إن كان سقيماً أو به مرض جلدي برئ وشفي  بإذن الله تعالى.
أمَّا رؤية شراب الزهر في المنام فهي طيب الكلام وطيب الرائحة ودلالة على ود الرائي للناس ورقَّةِ معاملته لهم والإحسان إليهم.
ومن رأى أنه يشرب شراب الليمون في الحلم فهو غسل للصدر من الحقد والحسد والكره والغيرة وما شابه من أمراض القلب، ومن رأى أنه يشرب شراب الزعفران فإنه يطيب ذكره ويحسن عمله.
أمَّا من رأى أنه يشرب عصير فاكهة في المنام؛ فإن كان موسمها فهو رزق حلال، وإن لم يكن كذلك فإنه رزق مشبوه به، ومن رأى أنه يشرب اللبن الرائب في المنام فإنه يتصرف بالفطرة والصفاء، كذلك من رأى أنه يشرب الحليب فإنه صاحب قلب نظيف ونقي.

المشروبات الساخنة في المنام
أمَّا عن رؤية المشروبات الساخنة في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها:
من رأى أنه يشرب شراب النعناع فإنه سوف يبتهج ويفرح في حياته، وأما من رأى أنه يشرب البابونج في الحلم فإنه ينتقي كلامه ويختار جمله، ومن رأى أنه يشرب شراب الأعشاب فإنه يحافظ على توازن علاقته مع الناس.
وعن شرب الشاي في المنام فيدل على عيش حياة الكفاف بالرزق، ومن رأى أنه يشرب القهوة في الحلم فإنه يسر ويفرح لأمر ما فليشكر الله.
شرب الخمر في المنام
وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن شرب الخمر في المنام أنَّ من رأى أنه يسقي الآخرين خمراً فإنه يقوم بخدمة ملك أو سلطان، أمَّا من رأى أنه يشرب الخمر في المنام فإنه يظلم نفسه ويظلم غيره.

الشرب من الجنة في المنام

ما تفسير رؤية الشرب من نهر الكوثر في المنام؟
من رأى أنه يشرب من نهر الكوثر في المنام فهي بشرة خير له كونه مطبق لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وبشرة خير له بدخول الجنة أيضاً بإذن الله والله أعلم، أمَّا رؤية شراب التسنيم في المنام  تكون بشرة خير للرائي بإذن الله تعالى بدخول الجنة إذ أن التسنيم هو شراب أهل الجنة لقوله تعالى في سورة المطففين ﴿وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيمٍ(27) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ(28)﴾.

طعم الشراب في المنام

لكل طعم في المنام تفسيره الخاص
تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن معنى كل طعم في المنام:

من رأى أنه يشرب شراباً حلواً أو محلى فهو يجامل الناس ويتودد إليهم ويحب لقائهم، أما الشراب المر في المنام  فيدل على التعرض لمرض وسقم فعليه بالتصدق والصبر على ما قضاه الله تعالى.
ومن رأى أنه يشرب شراباً مالحاً في الحلم فإنه يتعرض إلى مكر وخديعة من قريب أو صديق، ومن رأى أنه يشرب شراباً حامضاً في المنام  فإنه يتعرض لابتلاء يستوجب الصبر والتوكل على الله.

الشراب الفاسد في المنام

وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها أنَّ من رأى أنه يشرب شراباً آسناً (متنوع) فإنه يشرب محرماً دون أن يعلم فليحذر،
ومن رأى أنه يشرب دماً فإنه يظلم الآخرين، أمَّا من رأى أنه يشرب بولاً فإنه لا يتحرى الحلال والحرام فليتق الله ربه.

أخذ الشراب في المنام

ما تفسير إعطاء الشراب للآخرين في المنام؟
وفي تفسيرها لإعطاء الآخرين الشراب في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها:
من سقى الآخرين شراباً في المنام فإنه يقوم على خدمة ضيوفه.
أمَّا من رأى في منامه أنه يسقي والديه شراباً طهوراً فإنه يبرهما ويطيعهما ويحسن إليهما، وإن رأى أنه سقى والديه شراباً مراً في الحلم فإنه يقوم على علاجهما، أمَّا من سقى والديه شراباً مالحاً أو حامضاً في المنام فإنه ولد عاق فليتق الله ربه.
ومن رأى أنه يسقى زوجته شرابا طهوراً فهو يعطيها من الحلال وكذلك أولاده، أمَّا من رأى أنه يسقي زوجته ماء آسن في الحلم فإنه يطعمها السحت والحرام فليتق الله.
ومن رأى أنه يسقي أولاده شراباً ما فإنه يقسو عليهم، فإن كان شراباً طهوراً سقفاه لأولاده في الحلم فهو يحسن تربيتهم.

تفسير أخذ الشراب في الحلم 
وعن الشرب من الأخرين وأخذ الشراب تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
من رأى أنه يشرب من يدي السلطان في المنام فإنه عزٌّ له.
من رأى أنه يشرب من يدي عالم في الحلم فذلك يفسر بالعلم.
أمَّا من رأى أنه يشرب من يدي جاهل في المنام فهذا يفسر بالضياع فليحذر.
ومن رأى أنه يشرب من يدي الوالد فإنه ولد يرضي والديه ويحسن إليهما.
ومن شرب من يدي زوجته في الحلم فإنه سوف ينال السرور والهناء.
ومن رأى أنه يشرب من يدي ابنه فذلك يفسر بالطاعة والبر والإحسان.
أمَّا من شرب من يدي خادم فذلك يفسر بالجاه وسلطان.
ومن رأى أنه يشرب من يدي صديقه فهذا يفسر بالخدمة والسيادة.
ومن شرب من يدي الطبيب في الحلم فهو شفاء له بإذن الله تعالى.
ومن رأى أنه يشرب من يدي التاجر في المنام فذلك يفسر بشراء ما له فيه خير.

أخذ الشراب من الميت في المنام
يقول ابن سيرين أنَّ الحي إن أخذ شراباً من الميت في المنام وكان الشراب عطراً لذيذاً فذلك يدل أنّه يأمره بالمعروف وينهاه عن المنكر، وقد يدل على دخول الميت الجنة.